محمد الشاطري

1421-1332هـ 2000-1913م

سيرة الشاعر:

محمد أحمد عمر الشاطري.
ولد في مدينة تريم (شمالي حضرموت)، وتوفي في مدينة جدة.
قضى حياته في اليمن والمملكة العربية السعودية وسنغافورة.
تلقى علومه في الكتاتيب والمدارس التي تشرف عليها لجان المساجد، فتتلمذ على جلة من علمائها، ودرس علوم اللغة والأدب وعلوم الدين والفقه، وأكبّ على دراسته حتى تمكن من التأليف في الفقه والتاريخ ونظم الشعر.
عمل مدرسًا في بعض مدارس اليمن، ثم سافر إلى سنغافورة، واشتغل بتدريس علوم العربية والعلوم الشرعية.
كان عضوًا في المجلس العالي للقضاء بالمكلا في (1944) وهو أعلى محكمة قضائية آنذاك، وشارك في العمل الاجتماعي والثقافي في منطقته: فعمل على تأسيس مدرسة ثانوية في مدينة سيؤون عام 1964، كما أسس «جمعية الأخوة والمعاونة» بمدينة تريم (1932)، وكان مستشارًا ثقافيًا لمدرسة «الفلاح» بجدة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «القطوف الجنية من رياض الأشعار الشاطرية» - جمعها محمد علي يوسف، وقدم لها أحمد بن محمد طاحون - 1981، وله قصائد منشورة في بعض
صحف حضرموت، منها: صحيفة الإخاء، ثم صحيفة حضر موت، وصحيفة العرب بمهاجر شرقي آسيا.

الأعمال الأخرى:
- له «الحبانية»: رواية وقعت أحداثها في مدينة المكلا - (مخطوط)، و«منظومة اليواقيت في فن المواقيت»، و«أدوار التاريخ الحضرمي» - جزآن، و«مولد الرسول الأكمل ()، و«محمد علي زينل مؤسس مدارس الفلاح».
يذكر أنه نظم جلّ شعره وهو دون العشرين من العمر، ثم انشغل عنه بالتدريس فجاء إنتاجه قليلاً، وظل محافظًا تقليديًا في شكله ومعناه، وربما ظلت المناسبات تحرك قريحته فارتبط كثير من شعره بها، وله نظم في الوصف والغزل، ونصح البنت المسلمة، ولعل المعنى الوعظي والأخلاقي هو السمت الأبرز في شعره، فتأتي لغته سلسة ومعانيه مباشرة لا جديد فيها، مع قلة في الصور وشحوب في الخيال وحرص على تدفق الإيقاع وسلاسة القوافي.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن محمد طاحون: مقدمة ديوان القطوف الجنية.
2 - معلومات قدمها الباحث أبوبكر محسن الحامد - 2003.

إلى منشِئ عكاظ

حسبيَ الخمرُ فبعْدَ الليل صُبْحُ ________________________________________________________________
عَلَّني قبلَ طلوعِ الشمس أصحو _______________________________________________________________
حالةٌ بتُّ بها في نشوةٍ ________________________________________________________________
ما لها إلا سُتور الكَتْمِ شَرْح _______________________________________________________________
حدَّثتْني الغِيد فيها فنما ________________________________________________________________
بيننا الحبُّ الذي يُذْكيه مَزْح _______________________________________________________________
حار عقْلي، قاتلَ اللهُ الهوى ________________________________________________________________
حين يُدنيني إليهِنَّ فأنحُو _______________________________________________________________

لقاء حبيب

هذا الحبيبُ أتى إليك مسلِّما ________________________________________________________________
لا تعجلنَّ فسوف تدركُ كلَّما _______________________________________________________________
أتحبُّ عَوْدَ زمانِ وصلك ذلك الزْ ________________________________________________________________
زَمنُ الذي بغيوثِ أنسٍ قد هَمَى _______________________________________________________________
إيْ والحبيبِ وثغرِه وجبينهِ ________________________________________________________________
إني لأنشدُ عيشِيَ المتقدِّما _______________________________________________________________
أيامَ يُسكرني بخمرةِ ريقِهِ ________________________________________________________________
فأظنُّ أني قد عرجْتُ إلى السَّما _______________________________________________________________
وجمالُه يوحي إلى قلبي من الـ ________________________________________________________________
أشعارِ ما يَذَرُ الخلِيَّ متيَّما _______________________________________________________________
لكنَّه لما استقلَّ بملْكِه ________________________________________________________________
أمَرَ اللسانَ بأن يكون مُترْجِما _______________________________________________________________
فكأنني وكأنه وقتَ اللِّقا ________________________________________________________________
حرفٌ بحرفٍ في كلامٍ أُدغِما _______________________________________________________________
قلبانِ قد حُسِبا لفرْطِ هواهُما ________________________________________________________________
أنْ ليس في هذي الدُّنا إلاّ هُما _______________________________________________________________
اثنانِ قد خَلَقَ الذي سوّاهما ________________________________________________________________
روحًا وفرَّقَهُ على جسمَيهما _______________________________________________________________
حالٌ به قد حار عقلي تحت أحـ ________________________________________________________________
ـكام الجمالِ وحُقَّ أن يتحكَّما _______________________________________________________________
سبحان من جعل الجمالَ علامةً ________________________________________________________________
نطقتْ بأن لديه صُنعًا مُحكَما _______________________________________________________________
فاعجبْ لقومٍ شبَّهتْ أذواقُهم ________________________________________________________________
وجهَ الجميلٍ ببدرِ تِمٍّ قد سما _______________________________________________________________
ومن الغرائب أنهم قد قارنُوا ________________________________________________________________
حُسْنَ الثغورِ بحسْن دُرٍّ نُظِّما _______________________________________________________________
والقدَّ بالغصنِ الرطيبِ إذا انثنى ________________________________________________________________
والطرْفَ بالقوسِ الأصمِّ إذا رمَى _______________________________________________________________
والخدَّ بالسيفِ الصقيلِ فِرندُه ________________________________________________________________
حاشاه وهو مُقبَّلٌ يُطفي الظما _______________________________________________________________
أين الجمادُ وأين ما تحيا به الـ ________________________________________________________________
أرواحُ والأجسامُ في حالَيْهما؟ _______________________________________________________________
حقّاً لقد بخسوا الجمالَ نصيبَه ________________________________________________________________
لولاهمُ هيهات أن يُتقوَّما _______________________________________________________________
يا ليت لي لفظًا يعبِّر عن حقيـ ________________________________________________________________
ـقةِ حُسنها المظلومِ كي أتكلَّما _______________________________________________________________
والذوقُ يكفي من يذوقُ وما استوى ________________________________________________________________
مَنْ كان ذا علمٍ ومَنْ لم يعلما _______________________________________________________________

الطبيعة جمالُها وجلالُها

في مُحيّا الشمسِ كاد أن يغيبا ________________________________________________________________
بشعاعٍ مثلِ لوْنٍ قد أُذيبا _______________________________________________________________
عندما تستقبلُ الليلَ الرهيبا ________________________________________________________________
حاملاً في جوفه بدْرَ التَّمامِ _______________________________________________________________
حين يبدو الكونُ في أبهَى نظامِ ________________________________________________________________
فيُطلُّ البدرُ حلوَ المنظرِ _______________________________________________________________
بشعاعٍ الفضَّةِ المنتشِر ________________________________________________________________
فوق بحرٍ سطحُه كالمرمَر _______________________________________________________________
في إطارٍ من جبالٍ كالرّخامِ ________________________________________________________________
حين يبدو الكونُ في أبهى نظامِ _______________________________________________________________
في سكونِ الليل حيث البحرُ طامِ ________________________________________________________________
والنجومُ الزُّهْر ترنو بسلام _______________________________________________________________
فيُناغيها فؤادُ الـمُسْتهام ________________________________________________________________
وعلى الدنيا نطاقٌ من ظلامِ _______________________________________________________________
حين يبدو الكون في أبهى نظامِ ________________________________________________________________
في نسيمِ الفجْرِ يمشي بِرُخاءِ _______________________________________________________________
دافقًا ما بين ماءٍ وسماء ________________________________________________________________
جاءنا يحملُ وَحْيَ الشعراء _______________________________________________________________
أيُّ شعرٍ نفثوه في كلامِ ________________________________________________________________
يصفُ العالمَ في أسمى نظامِ _______________________________________________________________
في غصونٍ حملت غضَّ الزهورِ ________________________________________________________________
حينما ترشفُها لُعْسُ الثُّغور _______________________________________________________________
فتلاقى منهما نورٌ بنور ________________________________________________________________
وتُعاطيها ابتسامًا بابتسامِ _______________________________________________________________
حين يبدو الكون في أبهى نظامِ ________________________________________________________________
في خريرِ الماء من أَنهارِهِ _______________________________________________________________
في لُغَى الطير على أشجاره ________________________________________________________________
لحنُه الفطريُّ عن قيثارِه _______________________________________________________________
أخذَ المطربُ ألحانَ الغرامِ ________________________________________________________________
حين يبدو الكون في أشجى نظامِ _______________________________________________________________

في مدح الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم

اللهُ أكبرُ هذا منبعُ الكَرَمِ ________________________________________________________________
هذا أبو الخير هذا منقذُ الأممِ _______________________________________________________________
هذا الرسولُ العظيمُ العبقريُّ ومَنْ ________________________________________________________________
ذا غيرُه عبقريُّ العُرب والعجَم؟ _______________________________________________________________
أتى بشرعٍ قويمٍ قد بناه على ________________________________________________________________
خيْرِ المبادئ والغايات والقِيَم _______________________________________________________________
أتى بكلِّ التعاليم التي جمَعَتْ ________________________________________________________________
بين السعادةِ في الدارَيْن والعِظَم _______________________________________________________________
محمدُ المثل الأعلى له اتَّسقتْ ________________________________________________________________
كلُّ الخصائص والآيات والحكم _______________________________________________________________
قلوبنا انشرحتْ لما حللتَ بها ________________________________________________________________
وحبُّكم قد جرى منَّا بكلِّ دم _______________________________________________________________