محمد السني

1351-1269هـ 1932-1852م

سيرة الشاعر:

محمد بن عبدالله السني.
ولد في مدينة مزدة (الجبل الغربي - ليبيا)، وتوفي فيها.
عاش في ليبيا وتشاد والنيجر ونيجيريا.
حفظ القرآن الكريم على يد والده في زاوية السني بمزده (التي أسسها والده).
تلقى مبادئ العلوم العربية والشرعية على يد والده وبعض شيوخ الزاوية، ومنهم محمد الأزهري.
سافر إلى الحج (1875)، وفي طريق عودته مر على واحة جغبوب (شرقي ليبيا) فبقي فيها حيث استكمل دراسته، وظل هناك حتى وفاة والده فتولى أمر زاوية مزدة من بعده.
عمل على تأسيس عدد من الزوايا في مناطق متفرقة من طرابلس منها: القلعة - العمامرة - بني وزير - الرجيبات.
سافر عن طريق فزان إلى الكفرة (1896)، ومنها كلف بمهمة نشر الإسلام في أواسط وغرب إفريقية.
أنشأ بعض الزوايا في السودان الأوسط (تشاد)، منها: قرو، واداي، وفايا.
داعيًا إلى الإسلام توغل في أفريقية فوصل برنو، وكانم، ودمرقو، وغيرها، فأسلم على يده الكثيرون وأصلح بين القبائل المتطاحنة، وظل هناك.
عند الاحتلال الفرنسي لتشاد رجع إلى الجوف بالكفرة واستقر بها حتى قرر العودة إلى بلاده (1929)، وفي طريق عودته التقى بأولاده (مهدي وأحمد) في منطقة
أوباري فنصب له الطليان كمينًا أوقع أفراد أسرته جميعهم في الأسر، وأعادوهم إلى مزدة تحت الإقامة الجبرية.
وصل مزدة (1929) في عامه الثمانين بعد غياب 35 عامًا ليواصل جهاده وتقديم دروسه حتى أواخر أيامه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مجلة «البحوث التاريخية»، وله قصائد متفرقة يعمل الباحث محمد مسعود جبران على جمعها.
شاعر تقليدي، نظم في الوصف والزهد والرثاء والمديح (خاصة المديح النبوي)، غلب على شعره الجانب الروحي الذي كان نتاج الغربة والارتحال والدعوة السنوسية، تجلت في نتاجه جوانب شخصيته بوصفه داعية إسلاميًا، يهتم بالجوانب الأخلاقية والدينية، وتحفل قصائده بكثير من جوانب رحلته إلى إفريقية وصفًا وتسجيلاً، وتحليلاً. شعره - بعامة - أقرب إلى النظم.

مصادر الدراسة:

1 - طه الحاجري: الحياة الأدبية في ليبيا - الشعر - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1962.
2 - محمد الصادق عفيفي: الشعر والشعراء في ليبيا - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1957.
: الاتجاهات الوطنية في الشعر الليبي الحديث - دار الكشاف - بيروت 1969.
3 - الدوريات: محمد مسعود جبران: الشيخ محمد عبدالله السني، مجاهدًا بالسيف والحرف - مجلة البحوث التاريخية - مركز دراسة الجهاد الليبي - طرابلس - العدد الأول 1984.
مراجع للاستزادة:
- الطيب الأشهب: برقة العربية أمس واليوم - مطبعة الهواري - القاهرة 1947.

للِّه دَرُّك

لله درُّكَ يا أبا العبّاسِ ________________________________________________________________
يا طيِّبَ الأعرافِ والأنفاسِ _______________________________________________________________
ألَّفْتَ في نثرِ اللآلي رحلةً ________________________________________________________________
تجلو محاسنَ سادتي للناس _______________________________________________________________
ونصبتَ محرابَ الفضائل للورَى ________________________________________________________________
وأقمتَ فيه الحقَّ بالقِسْطاس _______________________________________________________________
ونشرتَ مطويَّ المآثرِ فاحتوَتْ ________________________________________________________________
جُمَلَ الجمالِ صحائفُ الكُرّاس _______________________________________________________________
فكأنه روضٌ تبسَّمَ زهرُه ________________________________________________________________
وغدا يميسُ بأسِّهِ الميّاس _______________________________________________________________
فجزاك ربي عنه خيرَ جزايةٍ ________________________________________________________________
وأدام حفظَكَ من طُروق الباس _______________________________________________________________
وكساكَ من حُلَلِ المهابة والتُّقى ________________________________________________________________
والعزِّ والتأييدِ خيرَ لباس _______________________________________________________________
ملأتْ محاسنُكَ الزمانَ فأسَّستْ ________________________________________________________________
فيه الثناءَ على أجلِّ أساس _______________________________________________________________
بعنادلِ المدَّاح فيه تحتذي ________________________________________________________________
حذْوَ البلابلِ في رياضِ الآس _______________________________________________________________

بدائع صنع الله

بدائعُ صنْعِ الله تُبرز ما يحلو ________________________________________________________________
كما أبرزَتْ من وحيِه، شَهِدَ النَّحْلُ _______________________________________________________________
وتُبدي لأرباب البصائر منظرًا ________________________________________________________________
نضيرًا نبا عن حُسْنه الناظرُ العَبْل _______________________________________________________________
خليليَّ هل للعُمر في الغَمرِ قيمةٌ ________________________________________________________________
وهل لنفوسِ الغافلينَ حَلاً يحلو _______________________________________________________________
فوا أسفًا للعمرِ قد ضاع باطلاً ________________________________________________________________
وعطّل عن شاريه قيمَتيَ تغلو _______________________________________________________________
فنحن سُكارى ما شربنا سلافَةً ________________________________________________________________
حَيارى فما أدرى متى يُجذبُ الحبل _______________________________________________________________
وما حيلتي إلا اعتذاري بذلَّتي ________________________________________________________________
وعجْزي وفَقْري والمقامُ له أهل _______________________________________________________________
نعم ووقوفي في ذرى بابِ مَنْ له ________________________________________________________________
هنالك في أعلَى المقاماتِ مُحتَلّ _______________________________________________________________
طرحْتُ بحسن الظنِّ نفسي ببابهِ ________________________________________________________________
ولم يبقَ لي في الحال ربطٌ ولا حَلّ _______________________________________________________________
بلى إن تكنْ من فضلِ ربي عنايةٌ ________________________________________________________________
فتُخفي وتُبدي والمرامُ إذًا سَهْل _______________________________________________________________

الإمام المهدي

أيا مَنْ قام من غرْبٍ لشرقِ ________________________________________________________________
بِعلَّته يرودُ لها طبيبا _______________________________________________________________
وعلَّتُهُ التي يشكو أصابَتْ ________________________________________________________________
ودَبَّتْ في الورى طُرّاً دبيبا _______________________________________________________________
أتعجبُ من رجوع الدين فينا ________________________________________________________________
كما قد كان في بدْءٍ غريبا _______________________________________________________________
فأعجبُ منه داعي الحق يدعو ________________________________________________________________
لنُصرتِه ولستَ ترى مُجيبا _______________________________________________________________
فوا أسفي على أممٍ تعاموا ________________________________________________________________
وعن سَنَنِ الهدى جَنحوا جُنوبا _______________________________________________________________
لقد عظمَ المصابُ كما تراه ________________________________________________________________
فهل ترجو لمدفعِه نجيبا _______________________________________________________________
سوى المهدي إمامِ الخلْقِ طُرّاً ________________________________________________________________
وأوْفرِهم من الله نصيبا _______________________________________________________________
تعزَّزْ باحتلالِك في حِماه ________________________________________________________________
تجدْ كنَفًا تلوذُ به رحيبا _______________________________________________________________
هو المرْجوُّ للإسلام يحمي ________________________________________________________________
وينصرُ حزبَه نصرًا عجيبا _______________________________________________________________
يُبيدُ جيوشَ أهلِ الكفْرِ قطعًا ________________________________________________________________
ويمحو الظلمَ والأمرَ الـمُريبا _______________________________________________________________

عرِّجْ بذات التاج

يا مَنْ له هِممٌ نأى مقصودُها ________________________________________________________________
حين المطيُّ إلى المرام يذودُها _______________________________________________________________
متحيِّرًا من غُرِّ مُشرقِةِ الذُّرى ________________________________________________________________
عُنسًا عباهلَ لا عُدمْتَ وجودها _______________________________________________________________
فإذا وصلت إلى الحمى من «كفرةٍ» ________________________________________________________________
عرِّجْ بذات التاج عمَّكَ جُودها _______________________________________________________________
واخلعْ هناك النعلَ والثَمْ تُربَها ________________________________________________________________
فهناك آمالُ النفوس وعِيدُها _______________________________________________________________
أبلغْ إلى أهل المنازل من فتًى ________________________________________________________________
دِنِفِ الحشا أبلَى الغرام جديدها _______________________________________________________________
أزكى تحيّاتٍ يلوح سناؤُها ________________________________________________________________
ويعودُ في تلك الخصائِرِ عودها _______________________________________________________________

الربيع

أتيْنا نشمُّ نسيمَ الربيعِ ________________________________________________________________
ببابِ ربيعِ العقولِ البديعِ _______________________________________________________________
فألفيْتُه حين وافيته ________________________________________________________________
كروض الأزاهرِ قلْبَ ربيع _______________________________________________________________
فحيّا النفوسَ بأنفاسِه ________________________________________________________________
وأحيا القلوبَ بقلْبِ الربيع _______________________________________________________________

عمِّرت عُمرَ النسر

عُمِّرتَ عُمرَ النَّسرِ غيرَ مفنَّدِ ________________________________________________________________
تَهدي العبادَ إلى الطريق الأرشدِ _______________________________________________________________
وتساجلُ القُرُباتِ في ظُلَمِ الدُّجى ________________________________________________________________
فتعودُ بالبركاتِ مملوءَ اليد _______________________________________________________________
فلأنت مثلُ العَضْبِ يضربُ في الوغى ________________________________________________________________
هامَ العِدا ويعودُ بالوجْهِ النَّدي _______________________________________________________________