محمد الخماش

1420-1368هـ 1999-1948م

سيرة الشاعر:

محمد عبدالعزيز الخماش.
ولد في مدينة بئر السبع (فلسطين)، وتوفي في العقبة (الأردن).
عاش في فلسطين والأردن.
تلقى تعليمه الأولي في كتاتيب قرية الرامة بغور الأردن (1953 - 1954)، التحق بعدها بمدرسة العقبة حتى الصف الأول الثانوي، واستكمل تعليمه الثانوي في مدرسة معان الثانوية (1967)، ثم التحق بالجامعة الأردنية ليدرس اللغة العربية وتخرج فيها (1971).
عمل بالتدريس في عدد من مدارس محافظة معان (1971)، وتدرج في وظيفته حتى اختير مديرًا لإحدى مدارس العقبة، كما عُيّن مشرفًا للغة العربية في مدارس
تربية العقبة مدة عشر سنوات حتى إحالته إلى التقاعد (1993) حيث تفرغ للعمل بالتجارة.
أصدر مجلة «الشراع» الثقافية، وكان من أبرز القائمين على العمل الثقافي في محافظة العقبة (1971 - 1995) قبل أن ينتقل نشاطه إلى العاصمة الأردنية عَمّان.
اختير رئيسًا لمركز شباب العقبة، وكان عضوًا في منتدى شباب العقبة، وعضوًا في صالون مريم الصيفي الثقافي.

الإنتاج الشعري:
- «الجواهري في عَمّان» اللامية ومعارضاتها - ديوان مشترك، إعداد: حمودة زلوم - وزارة الثقافة - عَمّان 1993، وله مجموع شعري مخطوط، وله قصائد نشرت في جريدة الرأي الأردنية، منها: «إلى الجواهري شيخ القصيد» - 4 من يناير 1993.

الأعمال الأخرى:
- له «أربع مسرحيات قصيرة» - دار الكرمل - عَمّان 1986، و«هي الأم» (نص مسرحي) - دار الكرمل - عمان 1988، وله مسرحيات عرضت على خشبة المسرح، منها: مسرحية «أبو محجن يتجول في القدس» أخرجها المخرج العراقي حسين محمود علي، وعرضت على مسرح مدرج سمير الرفاعي بالجامعة الأردنية (1992)، ومسرحية «سيف عنترة في المزاد»، ومسرحية «الحجاج يعقد مؤتمرًا صحفيًا»، وله قصص نشرت في عدد من الدوريات العربية، منها: جريدة عَمّان المساء، ومجلة البلاغ، والمجتمع والوعي الإسلامي، والشهاب اللبنانية، وله عدد من الأعمال القصصية (المخطوطة)، والمقالات (المخطوطة).
جمعت تجربته بين الإطارين: العمودي وقصيدة التفعيلة، تنوعت موضوعاتها وأغراضها بين القصائد الوطنية والإسلامية، إضافة إلى عدد من القصائد ذات الطابع
الإصلاحي التربوي، اتسمت قصائده بالميل إلى النقد والسخرية أحيانًا، كما في قصيدته «إلى نزلاء الأنصار» ملتزمًا عروض الخليل والقافية الموحدة، والمحسنات البديعية
وبخاصة في القصائد الملتزمة الإطار العمودي.
حصلت قصته القصيرة «المنفي» على الجائزة الأولى لمسابقة مجلة الشهاب اللبنانية (1969).

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله المنزلاوي ياسين: التاريخ الثقافي في العقبة - وزارة الثقافة - عمان 2004.
2 - يوسف حمدان: أدباء أردنيون كتبوا للأطفال - دار الينابيع للنشر والتوزيع - 1995.

إلى الجواهري.. شيخ القريض

أسعفتَ يا ملكَ القصائد جيلا ________________________________________________________________
وشفيتَ بالدرِّ الفريدِ غليلا _______________________________________________________________
زينت شِعركَ من قلائدِ هاشمٍ ________________________________________________________________
وبذكر سيِّدهم أنرتَ سبيلا _______________________________________________________________
وحملتَهُ همّاً، ونبضَ رسالةٍ ________________________________________________________________
وصنعت منه الصارم المصقولا _______________________________________________________________
دومًا على الأيام تمتشقَنَّهُ ________________________________________________________________
فتردُّ عنه الطارئ المعلولا _______________________________________________________________
ها أنت، تحيي للقصيد إمارةً ________________________________________________________________
سبق البيانُ بروضها التفعيلا _______________________________________________________________
ومضيتَ ترفع قدره متنقّلاً ________________________________________________________________
تحنو عليه تظلُّه تظليلا _______________________________________________________________
بل رحتَ تعقد للقريض لواءه ________________________________________________________________
أنت الذي أصَّلتَه تأصيلا _______________________________________________________________
طفتَ العواصم بالفصيح تعفّفًا ________________________________________________________________
تخشى عليه الزيف والتضليلا _______________________________________________________________
ها أنت قد حَطّت رحالُك في حمًى ________________________________________________________________
ما زال منذ محمدٍ موصولا _______________________________________________________________
للقابضين على جِمار وجودِهم ________________________________________________________________
والصاعدين إلى الذرا تذليلا _______________________________________________________________
أحللتَ في أمّ العواصم ركبَه ________________________________________________________________
فأفأته ظلاً بها وظليلا _______________________________________________________________
ها نحن نشربُ من فُراتك أكؤسًا ________________________________________________________________
«شهدًا» وليس مُداهنًا معسولا _______________________________________________________________
وبساحك الممدود تجري خيلُنا ________________________________________________________________
هيهات تلحقها سُرًى وصهيلا _______________________________________________________________

من قصيدة: مسافر دائمًا

حاملاً همومه ودائمًا يسيرُ
تلفظُه المرافئ لكنه يسيرُ
يلفُّه الضباب كأنما يجدُّ باحثًا عن السراب
ودائمًا يعاوده المسير
كلّ عاديات الأرض تضافرت عليه
وقررت منفاه وها هو يسير مرغمًا إليه
فيا مياه البحر ترفّقي به فقد يعود مرَّةً
فحافظي عليه
يا مياه البحرِ لو تدرين حكايتُه
فأنت تحملين منْ تجافى الحوتُ من حمله
فهلّلي له وجدّدي حكاية الوفاء جدّدي
يا طيوره التي تنافرت توقفي له فآن أن تغرّدي
فغرّدي
ترفّقي به فغيرك لم يعدْ له وطنْ
ولم يعدْ له رفيقٌ حتى ولا كفن
لا تطلبي بطاقة السفر فأنت بعد اليوم بطاقتُه
لا تسأليه عن هويته فأنت يا مياه البحر هويتُه

من قصيدة: إلى نزلاء الأنصار

يا نزلاء الأنصار نطمئنكم
فنحن بخيرْ
لا زال الخوفُ ولا زلنا والنفط بخير
الصمت هو الصمت ضربُ الأعناق بلا تهمه
تكميمُ الأفواه بخير
والكلّ بخير
لا زلنا نطرب للدفِّ وللمزمار
للفنّ القادم من أرض الأسياد ويا حيفْ
لا زلنا نجهل صنع الإبرة فضلاً عن أن نصنع سيفْ
أسواق عكاظٍ عامرةٌ والمذياع على حاله
والقمَّةُ ما زالت قمّة نصعدها لكن تعجزنا الحيله