مِنّي وأيمُ اللهِ جلّ ثناءُ ________________________________________________________________
إذ لاح من نجدٍ سناً وسناءُ _______________________________________________________________
قد شاقني تغريدُ ساجعةٍ صبَتْ ________________________________________________________________
وأجبتُها فأجابني الأنواء _______________________________________________________________
لم نخلُ من سجعٍ فمنيّ مُعْرَبٌ ________________________________________________________________
منظومُه وحروفُها عجماء _______________________________________________________________
فكأننا ومع اختلافِ لغاتنا ________________________________________________________________
قد عُدِّلتْ ما بيننا الأسماء _______________________________________________________________
أو أننا في عالم الذَّرِّ التقتْ ________________________________________________________________
أرواحُنا فهناك كان إخاء _______________________________________________________________
ومُذِ اجتمعنا في الوجود تعارفتْ ________________________________________________________________
وعلى السوالف رُكِّبَ الأعضاء _______________________________________________________________
حتى اكتتبنا بالنجوم فنجمُها ________________________________________________________________
كان السماكَ ونجميَ الجوزاء _______________________________________________________________
حيث المجرّةُ والنجومُ كأنما ________________________________________________________________
بحرٌ حوتْه حديقةٌ غنّاء _______________________________________________________________
والبدرُ نَقّطَ ليلَه بلُجيْنهِ ________________________________________________________________
فجلَتْ مُحيّاها له الآلاء _______________________________________________________________
كحلَ الكرى عينَ الصباحِ وعينُنا ________________________________________________________________
أيدي السُّهادِ فعينُنا كحلاء _______________________________________________________________
والروحُ منّي طائرٌ وتنفّسي ________________________________________________________________
منه لظىً، وتنقّلي الأفياء _______________________________________________________________
والفَوْدُ صبحٌ والضلوعُ أهلّةٌ ________________________________________________________________
والجسمُ خطٌّ والفؤاد هباء _______________________________________________________________
وهديرُها عَتْبُ الحبيبِ وصمتُها ________________________________________________________________
يومُ الفراقِ وغمضُها اللأواء _______________________________________________________________
أَكْرِمْ بهاتيكَ القطاةِ أنيسةً ________________________________________________________________
لي في الدياجي مذ عفا الرقباء _______________________________________________________________
فلقد أثابت مسمعيَّ لآلئاً ________________________________________________________________
فاعتضنَها من ذوبها الأحشاء _______________________________________________________________
هذا العقيقُ وتلك من حصبائهِ ________________________________________________________________
هذا الحطيمُ وهذه الزوراء _______________________________________________________________
فانشدْ فؤاداً ثَمَّ ضيّعه الهوى ________________________________________________________________
لـمّا أناخت ركبَها الأهواء _______________________________________________________________
فإذا عثرت به فشُدَّ وِثاقَه ________________________________________________________________
فالمنُّ إمّا بعده وفداء _______________________________________________________________
ما لي به بعدَ الفداءِ ومِنّةٍ ________________________________________________________________
ويدُ الهوى ألقتْه وهو شواء _______________________________________________________________
كيف الإقامةُ والتعزّي بعده ________________________________________________________________
أحِسنْ بفقدهما ونِعْمَ عزاء _______________________________________________________________
فإلى متى يُغرَى الفؤادُ بزينبٍ ________________________________________________________________
طوراً وطوراً غَرّه أسماء؟ _______________________________________________________________
ومتى تُنادَى عَزّةٌ فكُثَيِّرٌ ________________________________________________________________
أَوَ توبةٌ، ليلى، اُجيب نداء؟ _______________________________________________________________
حتى قضى نَحْباً وحُطّم صخرُه ________________________________________________________________
واليومَ تندب تُربَه الخنساء _______________________________________________________________
هل من حياةٍ بعد ذاوي رطبِهِ ________________________________________________________________
وهل الغُثاءُ يُردُّ فيه الماء؟ _______________________________________________________________
إي والذي منح البريّةَ شمَسها ________________________________________________________________
بالمصطفى فعنتْ له الحَوباء _______________________________________________________________
تحيا القلوبُ بذكره ولقد قضتْ ________________________________________________________________
نَحْباً وكم حيّتْ به السمحاء _______________________________________________________________
أو أَمّه ذو عاهةٍ مُستصرِخاً ________________________________________________________________
وبنفثه بُرءٌ له وأساء _______________________________________________________________
لكنْ حسامُ اللهِ في أعدائهِ ________________________________________________________________
وفرندُه يجري عليه الداء _______________________________________________________________
من قد مشى مُتكفّئاً فسما الورى ________________________________________________________________
ومن الهجير أظلّه البيضاء _______________________________________________________________
ويحَ الدهورِ العُقْمِ أيفعَ طفلُها ________________________________________________________________
لولاه ما كانت لها الأبناء _______________________________________________________________
لولاه ماحُبِيَ الرسالةَ مُرسَلٌ ________________________________________________________________
أو عن علاه انجابتِ البأساء _______________________________________________________________
لولا ينابيعُ المياهِ بكفّهِ ________________________________________________________________
ما بضّ في مَحْل السنينَ رخاء _______________________________________________________________
كلا ولا فُلِقَ الصباحُ فأبصرتْ ________________________________________________________________
بعد الإياس جفونُه العمياء _______________________________________________________________
لو أقسمَ الليلُ البهيم على الإلـ ________________________________________________________________
ـهِ بذاته ما شابَه الظلماء _______________________________________________________________
ولرُبَّ ذي طِمْرين أشعثَ أغبرٍ ________________________________________________________________
آلى عليه فنُجِّزَ الإيلاء _______________________________________________________________
هو سيّدُ الكونين بل هو أرجحُ الثْـ ________________________________________________________________
ـثَقَلينِ بل للمشرقَيْن ضياء _______________________________________________________________
للّه خاتمُه الذي في كاهلٍ ________________________________________________________________
فيه لختم نُبوّةٍ إنباء _______________________________________________________________
كالجُمْع إلا أنه فيه إلى ________________________________________________________________
توحيدِه سبحانه إيماء _______________________________________________________________
والصدرُ منه انشقّ قبلُ لحكمةٍ ________________________________________________________________
وأُميط عنه المضغةُ السوداء _______________________________________________________________
سبحان من أسرى به ليلاً إلى ________________________________________________________________
ما شاء حتى عمّه الآلاء _______________________________________________________________
جاء الكتابُ وآيه بمديحهِ ________________________________________________________________
ما قَدْرُ ما لغطتْ به البلغاء _______________________________________________________________