أحمد الطشي

1279-1190هـ 1862-1776م

سيرة الشاعر:

أحمد بن علي بن محمد بن أحمد الطشي الصعدي الرداعي.
ولد وتوفي في رداع (اليمن).
عاش في كل من ذمار، ذي جبلة، زبيد، رداع (اليمن).
تلقى تعليمه الأولي في مدينة ذمار عن الحسين الذماري، كما درس مغني اللبيب، وجامع الأصول، والشوكاني على البخاري، فضلاً عن علماء آخرين درس على أيديهم كتبًا أخرى كصحيح مسلم.
تولى في جبلة قضاء الخصومات.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط، وقصيدة وردت في كتاب: «نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر».
المتاح من شعره قليل لا يكفي للحكم على شاعريته ولكن بعض معاصريه وصفوا شعره بأنه حسن.

- مصادر الدراسة:
1 - محمد بن علي الشوكاني: البدر الطالع بمحاسن من جاء بعد القرن السابع - مطبعة السعادة (ط1) - القاهرة 1998.
2 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).
3 - مجموعة مؤلفين: الموسوعة اليمنية - مؤسسة العفيف الثقافية (ط2) - صنعاء (اليمن) 2002.
4 - حسين عبدالله العمري: سفينة الأدب والتاريخ لمحمد عبدالله العمري (ط1) - دار الفكر المعاصر - بيروت، ودار الفكر - دمشق 2001.
5 - يحيى علي الشوكاني: ديوان الشوكاني - (تحقيق حسين عبدالله العمري) (ط1) - دار الفكر - دمشق 1986.
6 - إسماعيل بن علي الأكوع: هجر العلم ومعاقله في اليمن - دار الفكر المعاصر - بيروت، ودار الفكر - دمشق 1995.

عناوين القصائد:

عماد المعالي

كتبتُ إلى من تيَّمتْني محامدُه ________________________________________________________________
وأستصغر الأوصافَ حين أشاهدُه _______________________________________________________________
إلى فاضلٍ لا تحسب الفضلَ إن أتى ________________________________________________________________
ولا النَّيل إلا شخصُه وفوائده _______________________________________________________________
إلى عالمٍ يشفيك في كل مَبْحثٍ ________________________________________________________________
وتأتي بأضعاف المراد زوائده _______________________________________________________________
ولا غرو صنو البدر بدرٌ تصاعدتْ ________________________________________________________________
مصادرُه نحو العلا وموارده _______________________________________________________________
عمادُ المعالي ليس في القول بسطةٌ ________________________________________________________________
فأحصرُ فضلاً أنت في الناس قائده _______________________________________________________________
وكيف وأنت المرءُ في كل حالةٍ ________________________________________________________________
يحالفه فضلٌ ومجدٌ يعاقده _______________________________________________________________
ولكَّن لي وُدّاً يواتيك في العلا ________________________________________________________________
وفضلَ دعاءٍ ليس تَخفى شواهده _______________________________________________________________