محمد الحماطي

1270-1193هـ 1853-1779م

سيرة الشاعر:

محمد بن مهدي بن أحمد الحماطي الضمدي.
ولد في مدينة ضمد (جازان)، وتوفي في صنعاء.
عاش في اليمن.
تلقى تعليمه في مدينة ضمد ملازمًا علماءها، ثم قصد صنعاء وأخذ عن عدد من علمائها الذين منحوه إجازاتهم، كما درس على عدد من علماء مدينة زبيد.
أنشأ حلقة علمية لتعليم طلاب العلم في ضمد، ثم رحل إلى صنعاء إثر خلافه الفقهي مع الوزير حسن بن خالد الحازمي حول الجهر بالفاتحة أو الإسرار بها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات تضمنتها مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل فقهية، منها: رسائل في الفقه ومسائله، ورسالة في البسملة.
شاعر نظم فيما يرتبط بشخصيته الدينية وما يعضد مكانته العلمية، فجاءت قصائده ومقطوعاته مدحًا وشكوى ومساجلات، مع قليل من الغزل في مقدمات بعض
قصائده، موظفًا درايته بعلوم اللغة والبلاغة وخاصة البيان والبديع.

مصادر الدراسة:
- محمد أحمد العقيلي: التاريخ الأدبي لمنطقة جازان - منشورات نادي جازان الأدبي - جازان 1990.
- محمد بن محمد بن يحيى زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د. ت).

طرائقُ العلمِ

سليلَ العُلا والعِلمِ والحِلم والتُّقى ________________________________________________________________
ونجلَ الأولى حازوا جميعَ المناصبِ _______________________________________________________________
إذا رمتَ تحوي كلَّ فخرٍ ورتبةٍ ________________________________________________________________
فبادرْ إلى إحراز خير المطالب _______________________________________________________________
هو العِلمُ مَنْ أضحى له فيه مسْكةٌ ________________________________________________________________
فقدْ سادَ أربابَ القَنا والمقانب _______________________________________________________________
وما العِلمُ إلا روضةٌ قدْ تزخرفتْ ________________________________________________________________
وجادتْ عليهِ مقْدُماتُ السحائب _______________________________________________________________
وألبسها حوكُ الربيع مطارفًا ________________________________________________________________
وطرّزها بالوشْي منْ كلّ جانب _______________________________________________________________
فسارعْ إلى حفظِ الكتاب فإنَّهُ ________________________________________________________________
هو النورُ والفرقانُ في كلِّ جانب _______________________________________________________________
وثنِّ بعلمِ النحو فهو أساسُها ________________________________________________________________
ويا حبّذا فنُّ النكات الغرائب _______________________________________________________________
وعَزِّزْ بعلم الصرفِ فهو الذي به ________________________________________________________________
يتم به الإعرابُ يا خيرَ كاسب _______________________________________________________________
ومن بعد ذا علمُ الأصول فإنَّهُ ________________________________________________________________
هو العلم قد أبلى جميع العجايب _______________________________________________________________
فوجِّه جيوشَ العزم نحو اكتسابهِ ________________________________________________________________
وخضْ لالتقاط الدرِّ بحرَ الغياهب _______________________________________________________________
ولا تجهلَنْ علمَ الكلام ولا تَزغْ ________________________________________________________________
عن الحقِّ في أقوالِ أهل المذاهب _______________________________________________________________
فذلكَ بحرٌ ما له قطُّ ساحلٌ ________________________________________________________________
فكم غرقتْ في لُـجّة من مراكب _______________________________________________________________
ولا تفترعْ علمَ الفُروع فإنه ________________________________________________________________
هو الفقه محتاجٌ له كلُّ طالب _______________________________________________________________
ولا تَلْهُ عن علم البيان تَجدْ به ________________________________________________________________
لطائفَ تُلهي عن لطيفِ الكواعب _______________________________________________________________
يريكَ من الإعجاز أسراره التي ________________________________________________________________
حواها كتابُ الله جمَّ الرغائب _______________________________________________________________
ولا تنسَ تفسيرَ الكتاب فإنّه ________________________________________________________________
هوَ الغايةُ القصوى وخيرُ المآرب _______________________________________________________________
وما أحسنَ «الكشَّافَ» إن كنتَ قاصدًا ________________________________________________________________
تحلُّ بهذا العلمِ أعلى الـمَراتب! _______________________________________________________________
ولا تَعْدُ عن تحقيقِ سنة أحمدٍ ________________________________________________________________
ففيها نجاةٌ من جميعِ المصائب _______________________________________________________________
فعُضَّ عليها بالنواجذِ كلِّها ________________________________________________________________
ودعْ عنكَ أقوالَ الغواة الكواذب _______________________________________________________________
ودونكَ منها كلّما شئتَ إنها ________________________________________________________________
ستهديك نَهْجَ الحقِّ عندَ التجاوب _______________________________________________________________

من قصيدة: فضائل تترى

إني إلى ريقهِ المعسولِ ظَمآنُ ________________________________________________________________
ولي فؤادٌ إلى لقياهُ ولهانُ _______________________________________________________________
يا مَنْ تملّكَ في قلبي محبّتُهُ ________________________________________________________________
فليسَ لي عنه مهما عشتُ سُلوان _______________________________________________________________
جُدْ لي بوصلٍ فإني فيك ذو كلفٍ ________________________________________________________________
واعطفْ عليَّ فلي في الحبّ أزمان _______________________________________________________________
كم ذا أقاسي من الهجران وا أسفي ________________________________________________________________
تنامُ أنتَ وطرفي فيك وسنان! _______________________________________________________________
أطويْ ضُلوعي وأحشائي على كمدٍ ________________________________________________________________
والدمعُ في الخدّ يجري وهو ألوان _______________________________________________________________
لا آخذَ اللهُ من أهوى بجفْوَتهِ ________________________________________________________________
ولا دهتْهُ مدى الأزمانِ أحزان _______________________________________________________________
فأنتمُ خيرُ مَنْ وافى «أزالَ» ومن ________________________________________________________________
أضحى له فوق هامِ النجم إيوان _______________________________________________________________
ومن توغّلَ في كلِّ العلوم ومن ________________________________________________________________
أعلى به السبقَ في التحقيق برهان _______________________________________________________________
ويا بنَ أحمدَ لا زالت فضائلكم ________________________________________________________________
تترى فأنتم لأصلِ العِلم أركان _______________________________________________________________
فكم أيادٍ لكم في الفضل سابقةٍ ________________________________________________________________
يُضي لها في جبين الدهر عنوان _______________________________________________________________
لا زال فضلكمُ في الناس منتشرًا ________________________________________________________________
ما دام يُتلى من الأيامِ فُرقان _______________________________________________________________
إليكَ وافت تَثَنَّى وهي باسمةٌ ________________________________________________________________
وجفنُها من صحيح السقم نعسان _______________________________________________________________
تفترُّ عن أشنبٍ لُعْسٍ مَراشِفُهُ ________________________________________________________________
لكْن جَناه لنا دُرٌّ ومَرْجان _______________________________________________________________
فاسترْ عليها فقد وافت على وجلٍ ________________________________________________________________
ألاّ يقابلها بالعطف رضوان _______________________________________________________________
عليكَ مني تحيّاتٌ مضاعفةٌ ________________________________________________________________
فأنتَ في العلمِ والتحقيقِ سُلطان _______________________________________________________________

حديث العشق

مَتى يَرتوي مِنكَ الفؤادُ المتيَّمُ ________________________________________________________________
فَيُكبَت إنْ زرتَ العذولُ المذمَّمُ _______________________________________________________________
أبيتُ سميرَ الشهْب في حالكِ الدُّجى ________________________________________________________________
أثنِّيْ حديثَ العشقِ والناسُ نُوَّم _______________________________________________________________
وما العشقُ إلا في هَواكَ يطيب لي ________________________________________________________________
وكيفَ ودُرُّ الدَّمعِ في الخدِّ ينظم _______________________________________________________________