أحمد الطاهر رضوان

1379-1314هـ 1959-1896م

سيرة الشاعر:

أحمد الطاهر رضوان الأنصاري.
ولد في بلدة كلح الجبل (إدفو - محافظة أسوان)، وفيها توفي.
عاش في مصر.
التحق بمعهد أسوان الديني فحصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية، ثم حصل على الشهادة الثانوية الأزهرية من المعهد نفسه.
عمل معلمًا في مدارس أسوان، ثم نقل إلى مركز إدفو، وظل يعمل في مدارسه حتى وصل إلى ناظر لمدرسة الصعايدة قبلي الابتدائية للبنين، وهي الوظيفة التي أحيل بعدها إلى التقاعد (1956).
كان عضوًا في اتحاد الأنصار العرب.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «شعراء الأنصار» بعض أشعاره، ونشرت له مجلة الصعيد الأقصى (أسوان) عددًا من القصائد منها: قصيدة: «تهنئة عمدة أسوان» - 21/5/1939.
انشغل جل شعره بالفخر بعشيرته من الأنصار ومستثمرًا ما كانوا يعقدونه من اجتماعات. مذكرًا بتراثهم وتاريخهم المشرف في نصرة الدين، ووقوفهم إلى جوار صاحب الرسالة () واحتضانهم له، وكتب في المناسبات والتهاني، كما كتب المراسلات الشعرية ذات الطابع الإخواني، وله شعر في المدح خاصة ما كان منه في مدح ملك مصر آنذاك، وكتب في تقريظ الصحف، وهو شاعر تقليدي يبدأ قصائده أحيانًا بالنسيب على عادة أسلافه الأقدمين.
اتسمت لغته بالتدفق واليسر، وخياله بالحيوية والنشاط، والتزم الوزن والقافية فيما كتب من الشعر.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالدايم أبوالعطا البقري: شعراء الأنصار - مطبعة الشرق - القاهرة 1947.
2 - لقاء أجراه الباحث محمد بسطاوي مع نجل المترجم له - كلح الجبل - 2005.

تهنئة عمدة أسوان

إنّ المليكَ أخا السَّخاء وربَّه ________________________________________________________________
هطلت سحائبُه على أسوانِ _______________________________________________________________
فيدُ المليك إلى الحسين تقدّمت ________________________________________________________________
بهديّةٍ الإكرام والإحسان _______________________________________________________________
شاءت إرادته ليُهدي ساعةً ________________________________________________________________
هي غايةٌ في الحسن والإتقان _______________________________________________________________
لـمّا رأى الألقاب تُهدى للألى ________________________________________________________________
عشقوا الظهورَ وزخرفَ الأزمان _______________________________________________________________
ورآك للتقوى طموحًا عاشقًا ________________________________________________________________
والزهدُ يرقبكم بكل مكان _______________________________________________________________
أهدى إليك هديةً ذهبيّةً ________________________________________________________________
أغلى من الألقاب والنيشان _______________________________________________________________
فاهنأْ «حسينُ» بعطفه وحنوِّه ________________________________________________________________
واحمدْ عطاء الواحد الـمنّان _______________________________________________________________
وعليك مني والقليد تحيةٌ ________________________________________________________________
والأقربين وسائر الإخوان _______________________________________________________________

من قصيدة: مآثر الأنصار

قفي «سلمى» لنرتشفَ الحَبابا ________________________________________________________________
فطابت لذّةً وصَفَتْ شرابا _______________________________________________________________
أريدُ الكأس من شفتيك تدنو ________________________________________________________________
لتشهد لؤلؤًا وتكون قابا _______________________________________________________________
فأُدنيها إلى شفتيّ حتّى ________________________________________________________________
أذوقَ بها الرّحيق أو الرّضابا _______________________________________________________________
أناجيها فلا تَصْغى كأنِّي ________________________________________________________________
أخاطبُ دُميةً تأبى الخطابا _______________________________________________________________
لها قلبٌ تركَّبَ من جليدٍ ________________________________________________________________
ولي قلبٌ من الهجران ذابا _______________________________________________________________
ولهْتُ بها وهمْتُ بها غرامًا ________________________________________________________________
كقيسٍ إذ بليلى قد تصابى _______________________________________________________________
ولـمّا أن رأت حالي وسقْمي ________________________________________________________________
أزاحت عن محاسنها النّقابا _______________________________________________________________
وقد برزت بصبحٍ تحت ليلٍ ________________________________________________________________
قرأْتُ على صحائفه الجوابا _______________________________________________________________
أيا من دأبه عشقُ الغواني ________________________________________________________________
وفى نِير الهوى حاك الثيابا _______________________________________________________________
ويا من هام في «نُعْمٍ» و«سُعدى» ________________________________________________________________
أُحمِّلك الملامةَ والعتابا _______________________________________________________________
فوا عجبًا أتصبو بعد شيبٍ ________________________________________________________________
ولا يُغري الهوى إلا الشّبابا _______________________________________________________________
فدعْ عنك الصبابةَ والغواني ________________________________________________________________
ولازمْ بعدَ زلّتك المتابا _______________________________________________________________
ألم تكُ من تميمِ الدار فرعًا ________________________________________________________________
ومن أشبال لُـحمته انتسابا _______________________________________________________________
إذا لم تعرفِ الأنصارَ فاسألْ ________________________________________________________________
أخا التاريخ يُنبئْك الصوابا _______________________________________________________________
فهل سلكوا إلى رجسٍ طريقًا ________________________________________________________________
وهل ولجوا على الفحشاء بابا؟ _______________________________________________________________
وعن سَعْدٍ وعن حسّانَ سلْهُ ________________________________________________________________
أولي الألبابِ من وسعوا رِحابا _______________________________________________________________
ومن آووا رسولَ الله فيهم ________________________________________________________________
ومن نصروا الشريعةَ والكتابا _______________________________________________________________
وجادوا بالنفوس وكلِّ غالٍ ________________________________________________________________
وفاض البذلُ وانساب انسيابا _______________________________________________________________
فخيرُ البذلِ ما يُبدي سخاءً ________________________________________________________________
وشرُّ المال ما يَلْقَى احتجابا _______________________________________________________________
أعدّوا للنبيِّ ومن أتاهمْ ________________________________________________________________
مِنَ الأصحاب ما سَرَّ الصحابا _______________________________________________________________
لهم ذكرى تفوق المسكَ نَشْرًا ________________________________________________________________
وفي العلياء جاوزتِ السّحابا _______________________________________________________________
فأخصبتِ الشريعةُ في حماهم ________________________________________________________________
ورجسُ الكفر قد أمسى يبابا _______________________________________________________________
علَوا بسيوفهم هامَ الأعادي ________________________________________________________________
وحزُّوا دون رايتها الرقابا _______________________________________________________________
أذاقوا الشركَ غِسْلين المنايا ________________________________________________________________
سقَوْهم علقمًا مُرّاً وصابا _______________________________________________________________
هُمُ الأنصارُ من بذروا المعالي ________________________________________________________________
وقد حصدوا المكارمَ والثوابا _______________________________________________________________
فأنتم نسْلُهمْ وبنو بنيهمْ ________________________________________________________________
ولا يلدُ السُّهى إلا الشّهابا _______________________________________________________________
أروني أنّكم عنهم ورثتم ________________________________________________________________
سيوفَ الأريحيَّةِ والحرابا _______________________________________________________________
وحزتم كلَّ منقبةٍ وفضلٍ ________________________________________________________________
فخيرُ المجد ما يأتي اكتسابا _______________________________________________________________
فواسوا الأهلَ في الجُلّى وكونوا ________________________________________________________________
ليوثَ الغاب إنْ خَطْبٌ أصابا _______________________________________________________________
أرى «الدكتورَ» للأنصار كهفًا ________________________________________________________________
يُجمِّعُ ما ثوى منهم وغابا _______________________________________________________________
فسرْ حتّى ترى منهم خميسًا ________________________________________________________________
يباعدُ عن كتيبتنا الخرابا _______________________________________________________________

من قصيدة: عشيرتي

عشيرتي إنّني بالروح أفديها ________________________________________________________________
ومن فؤادي بإخلاصٍ أحيِّيها _______________________________________________________________
وأرسلُ الشِّعرَ من وحي الضمير بما ________________________________________________________________
يهدي التحيّات من قلبي ويُزجيها _______________________________________________________________
جهابذُ القوم أنتم دوحةٌ نبتتْ ________________________________________________________________
في تربةٍ ماءُ نهر المجد يسقيها _______________________________________________________________
فأينعت وأظلّت كلَّ مفتقرٍ ________________________________________________________________
إلى شذاها وأحيته بما فيها _______________________________________________________________
وُرْقُ الخمائل نشوى في خمائلها ________________________________________________________________
يشفُّها الوجد من تلحين شاديها _______________________________________________________________
يشدو بما كان للأنصار من شرفٍ ________________________________________________________________
بشائق اللحن ممّا راح يُشجيها _______________________________________________________________
أُرومةٌ طاب مَسقاها ومنبتها ________________________________________________________________
فأبرزت طيِّبَ الأثمار زاكيها _______________________________________________________________
أنتم ذراري أسودِ الغاب في هِمَمٍ ________________________________________________________________
وإنّ أُسْدَ الشرى تحمي ذراريها _______________________________________________________________
فكيف والدينُ من أسيافهم ظهرت ________________________________________________________________
آياته وسمت أعلامُه تيها _______________________________________________________________
بحزمهم وبعزمٍ من بطولتهم ________________________________________________________________
معاقلُ الشركِ دُكَّت من أعاليها _______________________________________________________________
باعوا لإعلاء دين الله أنفسهم ________________________________________________________________
بجنّةٍ هُيّئت واللهُ شاريها _______________________________________________________________
وبايعوا مصطفاه مؤمنين به ________________________________________________________________
إيمانَ نفسٍ صَفَتْ طهرًا وتنزيها _______________________________________________________________
هم لِلْحَنِيِفيَّةِ الغَرّا غطارفةٌ ________________________________________________________________
يُنكّلون لإحياها بشانيها _______________________________________________________________
في السلم والحرب في أبنائهم كرمٌ ________________________________________________________________
ونقمةٌ وعذابٌ في أعاديها _______________________________________________________________