أحمد الطاهر الحامدي

1332-1258هـ 1913-1842م

سيرة الشاعر:

أحمد الشهير بالطاهر ابن الشيخ عوض الله بن عبدالقادر بن كليب ابن أحمد بن موسى الحامدي.
ولد في مدينة الكرنك، وتوفي في أرمنت، التابعتين لمدينة الأقصر، وفي أركان هذا المثلث: الكرنك - أرمنت - القاهرة: قضى حياته.
تلقى علومه المبكرة على يدي والده، ثم في الأزهر الشريف، ثم عاد إلى أرمنت ليلقي دروسه في مسجده بها، رافضاً الوظيفة حتى وإن تكن القضاء الشرعي أو التدريس بالأزهر.

الإنتاج الشعري:
- لم يجمع كل شعره في ديوان، وإنما هو عدد من القصائد (يتجاوز العشرين) جمعه نجله في كتاب عن حياة والده.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل نثرية لم تجمع حتى الآن، وله عدة مؤلفات في التصوف والتضرع وبعض الأحكام الفقهية.
شعره شعر المتصوفة، أكثره في المديح النبوي وفي الوعظ، ومدح شيوخه، والترحيب بهم، ثم في رثائهم بعد رحيلهم. معجمه صوفي ديني، ولغته تراثية، وعروضه خليلي.

مصادر الدراسة:
- محمد أحمد الطاهر الحامدي: الوفاء - فيه ترجمة لحياة الشيخ أحمد الطاهر الحامدي (مخطوط).

من القصيدة النبوية

تعالَي بها صِرْفاً فإني نديمُها ________________________________________________________________
وقومي على لهو الحديث نُديمها _______________________________________________________________
وهاتي أحاديثَ الفكاهةِ بيننا ________________________________________________________________
عسى النفسُ يحيا بالحديث رميمُها _______________________________________________________________
ألم تعلمي أن الصبابة لم يزلْ ________________________________________________________________
على طُورِ قلبي مستقراً كليمُها؟ _______________________________________________________________
ومن أين لي قلبٌ وبين جوانحي ________________________________________________________________
لواعجُ أشواق يئزُّ حميمُها؟! _______________________________________________________________
أمالَكَ عن صَدٍّ، أمالك عن صَدٍ؟؟ ________________________________________________________________
حنانيك إذ خيرُ البرايا رحيمُها _______________________________________________________________
إليكم أُهيلَ العذْلِ عني، فإنني ________________________________________________________________
رضيعُ مقاماتِ الهوى وفطيمُها _______________________________________________________________
فيا حبَّذا عيشُ الغرام فإنه ________________________________________________________________
فراديسُ خُلْدٍ ليس يفنَى نعيمُها _______________________________________________________________
ويا حبذا الأسقام في حبِّ «عزةٍ» ________________________________________________________________
ومَنْ لي بأني بين قومي سقيمها؟! _______________________________________________________________
ألا ليت شعري والصبابةُ مذهبي ________________________________________________________________
«أعزّةُ» يُشفَى باللقاء كليمها؟ _______________________________________________________________
ويا ليت شعري هل أراها بناظري ________________________________________________________________
فتخمدَ أحشائي ويُطْفا جحيمها _______________________________________________________________
فحتى متى تدنو من الطرْف طرفةٌ ________________________________________________________________
وحتى متى أحظَى بأني ضميمها _______________________________________________________________
«قضى كلُّ ذي دَينٍ فوفَّى غريمَه ________________________________________________________________
وعزةُ ممطولٌ معنًى غريمها» _______________________________________________________________
وما ضرَّها إلا تخلُّفُ وعدها ________________________________________________________________
وأن ليس تَبْرا من فؤادي كلومُها _______________________________________________________________
ولكن مَنِ الخالي عن العيب جملةً؟ ________________________________________________________________
ومَنْ في الورى كلُّ الخلالِ سليمها؟! _______________________________________________________________
ومن ذا الذي تُرضي سجاياه كلها؟ ________________________________________________________________
ومن غير طه بالكتاب عظيمها؟ _______________________________________________________________
هو المصطفى المختار من قبل آدمٍ ________________________________________________________________
زكيُّ أصولِ الوالدين كريمها _______________________________________________________________
له نسبٌ يسمو على المجد مجدُه ________________________________________________________________
لعمري الثُّريّا دونه ونجومها _______________________________________________________________
تنزَّه عن عيب السِّفاح ففخره ________________________________________________________________
قويُّ أساطينِ المعاني قويمها _______________________________________________________________
فلم يأتِ إلا من كرامٍ أماجدٍ ________________________________________________________________
كذاك بطونٌ ليس فيها لئيمها _______________________________________________________________
فبُشْرايَ إذ أني حظيتُ بقربه ________________________________________________________________
فقرَّتْ به عيني وزالتْ همومُها _______________________________________________________________
توطَّن قلبي فاسترحتُ بذكرِهِ ________________________________________________________________
وسيرتُه الحسناءُ قلبي يرومها _______________________________________________________________
أحِنُّ إلى «وادي العقيق» تشوُّقًا ________________________________________________________________
إليه، ويشجيني «بِرامةَ» ريمها _______________________________________________________________
وتطربُني أرض الحجاز تذكُّرًا ________________________________________________________________
وتُنعشُني أطلالُها ورسومها _______________________________________________________________
ولكنها طرّاً إليَّ وسائلٌ ________________________________________________________________
وللنفس آمالٌ سواها ترومها _______________________________________________________________

أبا المعارف

الله أكبر كم أطلقتَ مِن أسْرَى ________________________________________________________________
سبحانَ من برسول الله قد أسْرَى _______________________________________________________________
جدَدْتَ في جُدَّةِ التقوى فسُدْتَ بها ________________________________________________________________
على الملوك فمَنْ «معنٌ»؟ ومن «كسرى»؟ _______________________________________________________________
بخٍ بخٍ!! ذلك المجدُ المنيف ذرًى ________________________________________________________________
أسمَى وأسْمَكُ بنياناً من الشِّعرى _______________________________________________________________
لله أنت رعاكَ الله من رجلٍ ________________________________________________________________
مُرادُك اللهُ، لا الدنيا ولا الأخرى _______________________________________________________________
وَحَّدْته، وهْو فردٌ واحدٌ أحدٌ ________________________________________________________________
فلم تُرِدْ معه سبحانه غَيْرا _______________________________________________________________
أفردتَهُ جلَّ بالتوحيد مغتَنِمًا ________________________________________________________________
في ذاته الذكْرَ، في آياته الفكْرا _______________________________________________________________
فسِرْتَ فيه له بالروح مُجْتلياً ________________________________________________________________
عرائسَ السرِّ من آثاره سرّا _______________________________________________________________
ترى الأشعةَ فيها وهْي حالكةٌ ________________________________________________________________
وتشهدُ الذَّرَّ يسقي روحك الدُّرّا _______________________________________________________________
ترى تجلِّيَه فيها وتشهدُها ________________________________________________________________
نوراً، إذا الليل أرخى فوقك السترا _______________________________________________________________
عذراً إليكَ إذا ما هِمْتَ أنت بها ________________________________________________________________
فإنها الطُّورُ طَوْراً والهدى طَوْرا _______________________________________________________________
وكلُّ أمركَ لو فصَّلْته عجبٌ ________________________________________________________________
وأجمل الأمر أني أُجمِلُ الأمرا _______________________________________________________________
فإنَّ من ضِمْنِه ما لو أفوهُ به ________________________________________________________________
لقال بعض أناسٍ إنه إطْرا _______________________________________________________________
يكفيكَ يكفيكَ أنْ قد صرتَ ممتطيًا ________________________________________________________________
مَتْنَ العناية واستوليتَها ظَهرا _______________________________________________________________
في الطُّرْقِ تبلغ ما إن ليس يبلغُه ________________________________________________________________
سواك، حتى ولو جَدَّ السُّرى شهرا _______________________________________________________________
بَخٍ تُعَرِّسُ والركبانُ سائرةٌ ________________________________________________________________
نصّاً، وما بلغوا من سيرك العُشرا _______________________________________________________________
يكفيك أنك في حِجر النبي غدا ________________________________________________________________
مَرْباكَ، يا حبذا أعظمْ به حِجْرا!! _______________________________________________________________
فوجئتَ منه بإرشاد الورَى علَنًا ________________________________________________________________
فجئتَ بالأمر مأموراً به أمرا _______________________________________________________________
وقمت في موقف الإرشاد مهتديًا ________________________________________________________________
بالله مُقْتدياً بالسنّة الغَرّا _______________________________________________________________
تمشي على سُنن الماضين معتمِداً ________________________________________________________________
إمّا حديثًا وإما آيةً تُقْرا _______________________________________________________________
تروي الحديثَ وتتلو آيةً نزلت ________________________________________________________________
لكن لعمرُك من يدري ومن يقرا؟! _______________________________________________________________
رُعْيًا إليك جزاك الله صالحةً ________________________________________________________________
عنا، وضاعفَ مولانا لك الأجرا _______________________________________________________________
أحييت دارس عهدِ العهد لا عوضًا ________________________________________________________________
تبغي عليه ولا مدحاً ولا شكرا _______________________________________________________________
وجئته بعد أحيان على قدرٍ ________________________________________________________________
تشد منه بأقوى ساعدٍ أزرا _______________________________________________________________
تقيه شر أناس فيه ما علموا ________________________________________________________________
من شأنه خَبَرًا أصلاً ولا خُبْرا _______________________________________________________________
وقمت فيه بأمر الله في مددٍ ________________________________________________________________
من يقبض الدين فيها يقبض الجمرا _______________________________________________________________
تنهى وتأمر، والأهواء غالبة ________________________________________________________________
ترد - بغياً - عليك النهي والأمرا _______________________________________________________________
عمَّتْ فأعمتْ وفاضت مزنها وهَمَتْ ________________________________________________________________
فلا ضلالة إلا بعدها أخرى _______________________________________________________________
وهذه سوقها راجت بضاعتها ________________________________________________________________
والجهل عمَّ فأعمى البِيضَ والحُمرا _______________________________________________________________
وأصبح الغِرُّ يدعو غير محتشم ________________________________________________________________
وأصبح الغِمْر يقفو مثله غمرا _______________________________________________________________
رُعْيًا إليك جزاك الله صالحةً ________________________________________________________________
بذلْتَ جهدك في نفع الورى طرَّا _______________________________________________________________
رعيًا إليك جزاك الله صالحةً ________________________________________________________________
كلّفت نفسك أمراً سيدي إمرا _______________________________________________________________
رعيًا إليك جزاك الله صالحةً ________________________________________________________________
عنا وجازاك عن نهج التقى خيرا _______________________________________________________________
بينتَ منهجَهُ، قومت أعوَجه ________________________________________________________________
أبدلْتَ أعرجه من كسْرهِ جبْرا _______________________________________________________________