محمد الحبيب الأصرم

1234-1168هـ 1818-1754م

سيرة الشاعر:

محمد الحبيب بن أحمد.
ولد في الجزائر، وتوفي في تونس.
عاش في تونس والجزائر.
قدم إلى تونس صبيًا فحفظ القرآن الكريم وتلقى مبادئ تعليمه فيها، واجتهد في تحصيل العلوم والفنون الأدبية وحفظ الشعر وعلوم اللغة والشريعة.
عمل بالإشهاد العدلي، وتولى خطة الكتابة في دواوين الدولة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنتها مصادر دراسته، في مقدمتها: الكشكول في محاسن القول - جمع محمد السوسي - (مخطوط)، وله قصائد مخطوطة.
شاعر مناسبات، جمعت تجربته بين المديح والتأريخ والتهنئة والرثاء متبعا القصيدة العربية التقليدية لغة وعروضا خليليا وأسلوبا وقافية موحدة، له معارضات شعرية حاذى فيها عددًا من شعراء العربية الأوائل، يحتفي في نظمه بفنون البديع، وبخاصة الطباق والجناس.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - الدار العربية للكتاب - تونس 1964.
2 - محمد بيرم الرابع: الجواهر السنية في شعراء الديار التونسية - (تحقيق وتعليق: محمد الهادي حمودة الغزي) - الأخلاء - تونس.
3 - محمد بن عثمان السنوسي: مسامرات الطريف بحسن التعريف - (تحقيق وتعليق: محمد الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
4 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب (تكملة واستدراكات: علي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
5 - محمد الهادي الغزي: الأدب التونسي في العهد الحسيني - الدار التونسية للنشر - تونس 1972.

إسماعيل

محيّاك من شمس الظهيرة أنورُ ________________________________________________________________
وذكرُك من زهر الحدائق أعطَرُ _______________________________________________________________
وإنك لَلدرُّ اليتيم الذي به ________________________________________________________________
يُنَافِسُ أعيانُ الأنام ويَفْخَرُ _______________________________________________________________
إذا لُـحْتَ ما بين السِّماكين طالعًا ________________________________________________________________
تراءت لك الألحاظ عُجْبًا وكبَّروا _______________________________________________________________
ففخرُك أضحى من عقائل عِزِّهِ ________________________________________________________________
يَجُرُّ رداءً بالهنا يتبختر _______________________________________________________________
فضلتَ تميمًا في مسالكِ نظمِهم ________________________________________________________________
ومذ كنت ظَلَّ الكل عنك يُقصِّر _______________________________________________________________
ترقّيتَ بالرأي الأصيلِ لرتبةٍ ________________________________________________________________
يذلُّ لها كسرى ويُقصِر قيصر _______________________________________________________________
وكم لبسَتْ وشْيَ الجَلال وكيف لا ________________________________________________________________
وعمَّن سواك اليوم تزهو وتكبُر _______________________________________________________________
أيَحْكيك نحريرٌ ومثلك في الورى ________________________________________________________________
كبحرٍ عظيمٍ بالغوامض يزخر _______________________________________________________________
فلا زلتَ في حفظٍ منيعٍ ورفعةٍ ________________________________________________________________
وبطشٍ شديدٍ في أعاديك تظفَرُ _______________________________________________________________
يؤازرُك الإسعادُ والدهر قادمٌ ________________________________________________________________
مطيعٌ لما قد شئْتَه حين تأمر _______________________________________________________________

دار الهنا

دار الهنا شِدتَها جلّت على الـمَثَلِ ________________________________________________________________
يا دُرَّ تاج العُلا في أشرف الدُّوَلِ _______________________________________________________________
لا زلت تعمرُها والدهر ممتثلٌ ________________________________________________________________
لما تشاءُ مدى الأيام في جذَل _______________________________________________________________
ونلت فيها الذي تهواه من شرفٍ ________________________________________________________________
وكنت كالشمس حلّتْ دارةَ الحمَل _______________________________________________________________
وراقكَ العيشُ في أرجائها رغدًا ________________________________________________________________
ما راق نهرَ الرُّبا بالعارضِ الهَطِل _______________________________________________________________
ولم تزل ذا هناءٍ ما أقمتَ بها ________________________________________________________________
وأفصح الطير من غصن النقا الخضِل _______________________________________________________________
نمَّقتَ فيها مشيداتِ البناء وكم ________________________________________________________________
أشاد فضلُك من أدناه لم يُنَل _______________________________________________________________
ما الجوسقُ الفردُ من بغدادَ حَاسنها ________________________________________________________________
ولا الخَوَرْنَقُ إلا ارتدّ ذا خجل _______________________________________________________________
فإن تكن من أجلِّ الدور واحدةً ________________________________________________________________
فربُّها في البرايا عادمُ المثل _______________________________________________________________
محمد الأصرم الأرضَى الذي شملت ________________________________________________________________
آلاؤه الناس من حافٍ ومُنْتَعِل _______________________________________________________________
جَمُّ الفضائل لو كانت معتَّمةً ________________________________________________________________
بين الورى ساد مَنْ في السهل والجبل _______________________________________________________________

جميل المزايا

لكل ابن انثى من دُنَاهُ رحيلُ ________________________________________________________________
وليس له غيرُ المنون سبيلُ _______________________________________________________________
وما هذه الدنيا بدار إقامةٍ ________________________________________________________________
يطيبُ بها للقاطنين مقيل _______________________________________________________________
فكم قُطعت من يانعِ المجد زهرةٌ ________________________________________________________________
وسُلِّم منها ماجدٌ وأصِيل _______________________________________________________________
كهذا الذي قد كان في الدهر صارمًا ________________________________________________________________
أحلّته غِمْدَ القبر وهو صقيل _______________________________________________________________
هو الأصْرَمُ الأرضَى وحَمُّوَدةُ الرِّضَا ________________________________________________________________
جميل المزايا حيث كان جميل _______________________________________________________________
لقد حلّ من أهل الوزارة منزلاً ________________________________________________________________
تقاصر عنه للسِّماك حلول _______________________________________________________________
متى اختلَف التدبيرُ فالحزمُ رأيهُ ________________________________________________________________
لقولته الرُّجْعَى متى اختلف القيل _______________________________________________________________
سجيته الإحسان والخلُقُ الرضيّ ________________________________________________________________
وجودُ نوالٍ ليس عنه بديل _______________________________________________________________
وكان يخافُ اللهَ يتلو كتابه ________________________________________________________________
وشأنُ الذي يخشى الإلهَ وصول _______________________________________________________________