أحمد الصبيحي

1364-1300هـ 1944-1882م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد الصبيحي السلاوي.
ولد في مدينة سلا، وبها عاش، وفي أرضها ثوى.
حفظ القرآن الكريم في الكتاب، ثم قصد فاس، فنال حظه من العلم.
قضى حياته في المغرب.
اشتغل كاتباً بعمالة سلا، وعدلاً بمحكمتها الشرعية ومدن أخرى، ومستشارًا بالرباط، ومارس التدريس بالجامع.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ورود مغربية» انتخب من أشعاره عبدالقادر بن شهيدة مجموعة من النصوص - المطابع المتحدة بالدار البيضاء - 1937.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات مخطوطة ومنشورة أو مطبوعة على الحجر، ما بين مختارات شعرية، وتعليقات اجتماعية وحضارية ودينية.
شعره تقليدي، يهتم بالمحسنات، ويجري في الأغراض المقررة للشعر القديم، غير أنه قد يتطرق إلى موضوعات ومشاهدات من عصره كوصفه للعب كرة القدم، والتغني بجمال الطبيعة في ذاته.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد معنينو: شعراء سلا في القرن الرابع عشر الهجري التاسع عشر الميلادي - 2000.
2 - عبدالرحمن نباتة: أحمد بن محمد الصبيحي السلاوي، حياته وآثاره - رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا - كلية الآداب - الرباط (مرقونة).
3 - محمد بن تاويت: الوافي بالأدب العربي بالمغرب الأقصى - دار الثقافة - الرباط 1977.

مكناسة الزيتون

عَرِّجْ على مكناسةِ الزيتونِ ________________________________________________________________
مُتيمّناً بالتين والزيتونِ _______________________________________________________________
وأنخْ مطيّكَ حيث منطلقُ الهوى ________________________________________________________________
يشفي الجوى والجسمَ بالتعيين _______________________________________________________________
حيث المياهُ الدافقات ترقرقتْ ________________________________________________________________
وجرتْ بأوديةٍ بها وعيون _______________________________________________________________
حيث البساتينُ الكثيفات التي ________________________________________________________________
كالغاب تحسبه بلا تخمين _______________________________________________________________
حيث الزياتينُ الكثيرات التي ________________________________________________________________
لا حدَّ يدركها إلى زرهون _______________________________________________________________
حيث الصوامعُ شامخاتٌ في السَّما ________________________________________________________________
تقضي بكلّ عنايةٍ بالدين _______________________________________________________________
حيث المآثرُ جمّةٌ لملوكنا ________________________________________________________________
لا سيّما الضرغام إسماعين _______________________________________________________________
لا تنسَ منها دارَه وقصوره ________________________________________________________________
ومعالمَ التحصينِ والتحسين _______________________________________________________________
وأماكنَ الأجنادِ والأسرى بها ________________________________________________________________
ومخازنَ التجنيدِ والتموين _______________________________________________________________
ولَبابُ منصورٍ تراه كآيةٍ ________________________________________________________________
من أكبر الآياتِ في التمدين _______________________________________________________________
هذا وإن بها أفاضلَ جُلّةً ________________________________________________________________
موتى وأحياءً بهذا الحين _______________________________________________________________
ناهيكَ بالشيخ ابنِ عيسى منهمُ ________________________________________________________________
وكذاك ربُّ الدار للمسكين _______________________________________________________________
واقصدْ بأحياءٍ بها ربَّ القِرى ________________________________________________________________
من غير معرفةٍ ولا تبيين _______________________________________________________________
عينَ البلادِ أخا الودادِ المرتضى ________________________________________________________________
العالمَ المحظوظ في التدوين _______________________________________________________________
ذاك ابنُ زيدانَ النقيب ومن له ________________________________________________________________
في الخُلْق لطفُ الوردِ والنسرين _______________________________________________________________
أبقاه مولاه لنشر عبيرهِ ________________________________________________________________
وسقى رياضاً حَلَّها بهتون _______________________________________________________________

زيارة ملران

سعدتْ سلا وتعاظمَ السلوانُ ________________________________________________________________
وتَشرّفتْ وتشرّفَ السّكّانُ _______________________________________________________________
وتأرّجتْ أرجاؤها وتبرّجتْ ________________________________________________________________
في زينةٍ فيها لها ألوان _______________________________________________________________
وغدا بها كلُّ امرئٍ تلقاه من ________________________________________________________________
فرطِ السرورِ كأنه نشوان _______________________________________________________________
إذ زارها قطبُ السياسةِ في الدنا ________________________________________________________________
وأخو الكياسةِ في الورى ملران _______________________________________________________________
ورئيسُ جمهوريةِ الشعبِ الذي ________________________________________________________________
منه سرى للعالم العرفان _______________________________________________________________
فسلا تُرحّب بالرئيس المجتبى ________________________________________________________________
ترحيبَ ودٍّ جلَّ منه الشان _______________________________________________________________
وجميعُ أهليها يُؤهّل بالرضى ________________________________________________________________
تأهيلَ ذي شوقٍ له وجدان _______________________________________________________________
من عاملٍ فردٍ نزيهٍ مخلصٍ ________________________________________________________________
أو حاكمٍ أحكامُه ميزان _______________________________________________________________
أو ذي وظيفٍ أو شريفٍ سيّدٍ ________________________________________________________________
أو عالمٍ دأباً له التبيان _______________________________________________________________

سلام على أم القرى

سلامٌ على أُمّ القُرى وحِماها ________________________________________________________________
ورحمةُ ربّي لا يزال شذاها _______________________________________________________________
سلامٌ على البيت العتيق وكعبةٍ ________________________________________________________________
معظّمةٍ زاد الإلهُ عُلاها _______________________________________________________________
سلامٌ على أرض الحطيمِ وزمزمٍ ________________________________________________________________
وأسعدِ أحجارٍ سعتْ بسناها _______________________________________________________________
سلامٌ على كلّ المشاهدِ في مِنىً ________________________________________________________________
وفي عرفاتٍ حيث طاب هواها _______________________________________________________________
سلامٌ على كلّ المعاهدِ حيث لا ________________________________________________________________
يطيق امرؤٌ عَدّاً لكلّ حَصاها _______________________________________________________________
سلامَ وداعٍ من مُحبٍّ لبلدةٍ ________________________________________________________________
سلا عن سلا فيها ببعض حُلاها _______________________________________________________________
إلى جَدّةٍ جدّ المسيرُ بنا ولم ________________________________________________________________
نُبلِّغْ لنفسٍ من هواها مناها _______________________________________________________________
ولم يُسعدِ الحظُّ الخؤون بزورةٍ ________________________________________________________________
لطيبةَ حيث المصطفى بثراها _______________________________________________________________
وذا لقتالٍ حولها مع فتيةٍ ________________________________________________________________
من الترك لم تترك سبيلَ عماها _______________________________________________________________
فمسّتْ من الحرمات حرمةَ مكةٍ ________________________________________________________________
وطيبةَ أيضاً نالها من أذاها _______________________________________________________________
وكعبةِ بيت اللهِ تشهد بالذي ________________________________________________________________
رمَوْها به من بغيهم ودهاها _______________________________________________________________
ولكنّ مولانا الشريفَ بلطفهِ ________________________________________________________________
أزاحَ البَلا عن مكّةٍ وحَماها _______________________________________________________________
فأحسنَ في إنقاذها بسياسةٍ ________________________________________________________________
عديمةِ مِثْلٍ لا يروق سواها _______________________________________________________________
كذا طيبةُ انْ شاء الإلهُ ستنجلي ________________________________________________________________
غياهبُها فوراً ويحمي حماها _______________________________________________________________
وتنضمّ حول رايةٍ عربيّةٍ ________________________________________________________________
عراقٌ وشامٌ فالخبير أتاها _______________________________________________________________
عسى من قضى حجّاً لنا أن يُزيرَنا ________________________________________________________________
بأطيب وقتٍ طيبةً ورباها _______________________________________________________________
بجاه رسولٍ طاب فيها مقامُه ________________________________________________________________
فطابت به لما أتى واصطفاها _______________________________________________________________
عليه صلاةُ اللهِ ما قال قائلٌ ________________________________________________________________
سلامٌ على أم القرى وحماها _______________________________________________________________

بني الأوطان

بني الأوطان هُبّوا من رقادِ ________________________________________________________________
وجدّوا في المعاش وفي المعادِ _______________________________________________________________
إلى الدين القويمِ أخا المعالي ________________________________________________________________
إلى العلم المبلّغ للرشاد _______________________________________________________________
إلى سعيٍ بذي الدنيا لكسبٍ ________________________________________________________________
تُزاحم فيه أقدامَ العباد _______________________________________________________________
فلاحٌ في الفلاحة لاح لكنْ ________________________________________________________________
بعلمٍ واختبارٍ واجتهاد _______________________________________________________________
ولا تنسَ اتّجاراً واصطناعاً ________________________________________________________________
ونهجاً في مناهج الاقتصاد _______________________________________________________________