أحمد الصافي النجفي

1398-1315هـ 1977-1897م

سيرة الشاعر:

أحمد بن علي بن الصافي (الحسيني العلوي).
ولد في مدينة النجف، وتوفي في بغداد، وعاش بين العراق وإيران وسورية ولبنان.
بدأ دراسته بمدارس النجف الدينية، ثم اتجه إلى تنمية قراءاته الخاصة، وبدأ يقول الشعر في سن مبكرة، ثم رحل إلى ايران، حيث تعلم الفارسية.
في ثورة رشيد عالي الكيلاني (1941) زّج الإنجليز به في السجن بعد فشل الثورة.
اشتغل مدرساً وصحفياً (في إيران) ثم عاد لموطنه، ثم غادر للحياة في سورية ولبنان (40 عاما) عاد إلى العراق قرب رحيله، وقد كف بصره.

الإنتاج الشعري:
- تتابعت دواوينه عبر خمسة وأربعين عامًا: «الأمواج»: ط 1 - المطبعة العصرية - دمشق 1932 - (طبع أربع مرات)، و«أشعة ملونة»: المكتبة العصرية - صيدا، بيروت، و«الأغوار»: الطبعة الأولى 1944 - دار المكشوف. بيروت 1944، و«التيار»: مطبعة دار اليقظة العربية - دمشق 1946، و«شرر»: مطابع دار صادر وريحاني - بيروت 1952، و«حصاد السجن»: دار الكشاف - بيروت 1951، و«هواجس»: المطبعة العصرية - صيدا 1958، و«اللفحات»:دار الريحاني - بيروت (1955)، و«الشلال»:دار العلم للملايين - بيروت 1964، و«ألحان اللهيب»: مطبعة دار اليقظة العربية - (د. ت) - دار العلم للملايين - بيروت 1962، و«إيمان الصافي» - جمعية التمدن الإسلامي بدمشق 1955 (مختارات من شعره في الإلهيات)، و«المجموعة الكاملة لأشعار أحمد الصافي النجفي غير المنشورة» - وزارة الإعلام - بغداد 1977 (في 740 صفحة).

الأعمال الأخرى:
- عرَّب رباعيات الخيام نظمًا - مطبعة التوفيق - دمشق 191، وهزل وجد (مقالات وخواطر نثرية) - المطبعة العربية - بغداد 1937.
أحد مؤسسي حركة الإحياء والتحديث في الشعر العربي، يمتزج في قصيدته الفكر والترتيب المنطقي، والتخيل بما يضفي من صور (قد تكون ذهنية) جديدة، في عبارته رصانة وخصوصية، ولعل ترجمته لرباعيات الخيام شعرًا تدل على أهم قدراته، إذ توصف هذه الترجمة بأنها الأقرب إلى الأصل، ومع هذا فقد أخضعت لمستويات من الضبط والتحكم في اللغة وما تثير من أفكار. جمع شعره بين صدق المعاناة وقدرة الإنسان على تجاوز المحنة والاحتفاظ بإرادة الحياة إلى آخر رمق.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم عبدالستار: عبقرية الصافي: مطبعة الحضارة - طرابلس 1953.
2 - تركي كاظم جودت: أحمد الصافي النجفي: حياته وشعره - دار البصري - بغداد 1967.
3 - خضر عباس الصالحي: شاعرية الصافي - مطبعة المعارف - بغداد 1970.
4 - عبدالله الشيتي: أحمد الصافي النجفي، رحلة العمر - دار القبس - 1979.
5 - عبداللطيف شرارة: الصافي - دار بيروت - بيروت 1981.
6 - سلمان هادي الطعمة: أحمد الصافي شاعر العصر - مطبعة العاني - بغداد 1985.
7 - زهير المارديني: أحمد الصافي النجفي - منشورات رياض الريس - لندن 1989.

دولة الشعر

بمجتمع النفاقِ أضعتُ عمري ________________________________________________________________
وفي سوق الكسادِ عرضتُ شعري _______________________________________________________________
ولولا أنني أرضيتُ فنّي ________________________________________________________________
بشعري ما ظفرتُ بأيّ أجر _______________________________________________________________
ولو صحَّ الطلاقُ لأيّ قومٍ ________________________________________________________________
إذن طلَّقتُ قومي منذ دهر _______________________________________________________________
أمُتُّ لهم بجسمي لا بروحي ________________________________________________________________
وأحيا بين عصرٍ غيرِ عصري _______________________________________________________________
وكنتُ اخترتُ شعباً غيرَ شعبي ________________________________________________________________
وَلُوعاً بالحقائق حُرَّ فكر _______________________________________________________________
ولكن كيف أسلو عن لسانٍ ________________________________________________________________
وتاريخٍ تضمَّن خيرَ ذُخر؟ _______________________________________________________________
وكيف أعاف أجملَ ذكرياتي ________________________________________________________________
وعهدَ صِباً بقلبي مستقرّ؟ _______________________________________________________________
يُكلِّفني النفاقَ محيطُ سوءٍ ________________________________________________________________
وتأبى همّتي وكريمُ نَجْري _______________________________________________________________
أبعدَ الأربعين أعاف خُلْقي ________________________________________________________________
وحتى اليوم ما لَوّثتُ سِفْري _______________________________________________________________
أرى زمني تجاهَلَني وإني ________________________________________________________________
على رغم الزمانِ عرفتُ قدري _______________________________________________________________
هويتُ صلاحَهُ وهوى فسادي ________________________________________________________________
كلانا في نضالٍ مستمرّ _______________________________________________________________
إذا ما الكونُ كلّفني فساداً ________________________________________________________________
فأجملُ موضعٍ في الكون، قبري _______________________________________________________________
وإن ساد النفاقُ على بلادٍ ________________________________________________________________
فأغربُ ما تراه وجودُ حُرّ _______________________________________________________________
رأيتُ العلمَ يُفسد جُلَّ قومي ________________________________________________________________
كأن العلم مجبولٌ بشرّ _______________________________________________________________
بذورُ العلمِ تأتينا بشوكٍ ________________________________________________________________
وتأتي للأنام بخير زهر _______________________________________________________________
وكانت دولةٌ للشعر دالتْ ________________________________________________________________
ودالت مثلَها دولاتُ نثر _______________________________________________________________
وجاءت دولةٌ للمال تسعى ________________________________________________________________
وتاجرَ أهلُها لكنْ بخُسر _______________________________________________________________
بنبذ الشعرِ قد باهت ولكنْ ________________________________________________________________
تُتاجر باسم تذكارِ المعرّي _______________________________________________________________
فقلْ لـ «ابن العميدِ» سعدتَ عهداً ________________________________________________________________
فقد كنتَ الوزيرَ بدون وِزْر _______________________________________________________________

حياة التشرد

قد اخترتُ منذ القِدْمِ عيشَ التشرُّدِ ________________________________________________________________
لفقري، وللفوضى، وحبّ التجرّدِ _______________________________________________________________
وما زلتُ فيه رغمَ ما نلتُ من غنًى ________________________________________________________________
فلي فيه أضحتْ لذّة المتعوّد _______________________________________________________________
ولو أنني أسلو التشرّدَ، عادتي ________________________________________________________________
فكيف سُلوّي رفقتي في التشرّد ؟ _______________________________________________________________
هُمو رِفقتي حقّاً وشعبي وأمتي ________________________________________________________________
ومملكتي في كل حَزْنٍ وفَدْفَد _______________________________________________________________
قوانينُهم ما يرتضيه ضميرُهم، ________________________________________________________________
وعيشُهمو عيشُ البساطةِ والدَّد _______________________________________________________________
حروبُهمو في الحال تبدو وتنتهي ________________________________________________________________
وحقدُهمو لا يستمرّ إلى غد _______________________________________________________________
وبينهمُ لا يطلبون حكومةً ________________________________________________________________
فحاكمُهم منهم، وكلٌّ كسَيّد _______________________________________________________________
يشارك كلٌّ غيرَه في طعامهِ ________________________________________________________________
وسِيّان ذو زادٍ وغيرُ مُزوَّد _______________________________________________________________
يعيشون كالأطفال عيشَ براءةٍ ________________________________________________________________
وهم إخوةٌ رغمَ ابتعادٍ بمولد _______________________________________________________________
لقد جمعتْ تلك البراءةُ بيننا ________________________________________________________________
وما العلمُ عن تلك المودّةِ مُبعِدي _______________________________________________________________
تعلّمتُ ما لم تُعطني الكُتْبُ منهمو ________________________________________________________________
فجئتُ إلى الدنيا بهذا التجدّد _______________________________________________________________
عليَّ لهذا الشعبِ فضلُ مُعلِّمٍ ________________________________________________________________
ومن يتعلَّم عن يد الشعبِ يَسْعد _______________________________________________________________
من الشعب أستملي فأُملي دروسَهُ ________________________________________________________________
على الكُتْب والنادي وحلقة مسجد _______________________________________________________________
لهم علمُهم، دون ادّعاءٍ لعلمهم ________________________________________________________________
وكم مُدّعٍ للعلم أبلهَ، أبلد _______________________________________________________________
تَواضُعُ جُهّالٍ لديهم يَزينهم ________________________________________________________________
إلى حسن إصغاءٍ إلى كلّ مُرشِد _______________________________________________________________
يعود إليهم منتهٍ من علومهِ ________________________________________________________________
ليَحظى بنعت العالمِ المتفرِّد _______________________________________________________________
فها هي أسمى جامعاتٍ عرفتُها ________________________________________________________________
حوتْ عِبَرَ الدنيا إلى نُبْل مقصد _______________________________________________________________
وشتّانَ، ذا يسعى لنيل «شهادةٍ» ________________________________________________________________
وذاك متى يستشهدِ الشعبُ، يشهد _______________________________________________________________
مع الكُتْبِ أحيا بين رهطٍ مُعلَّمٍ ________________________________________________________________
وبالشعب في لُبّ الحياةِ المجرَّد _______________________________________________________________
معاشُهمو ما يكسبون بيومهم ________________________________________________________________
ومرقدُهم ما عنَّ من مُتوسَّد _______________________________________________________________
فواحدُهم إن لم ينل مُتوسَّداً ________________________________________________________________
تَوسَّدَ مرتاحاً وأغفى على اليد _______________________________________________________________
يعيشون في مَقهاهمو كعشيرةٍ ________________________________________________________________
وإنْ ينتسب كلٌّ لأرضٍ ومَحْتد _______________________________________________________________
وهل نسبٌ مثلُ التشرّدِ جامعٌ ________________________________________________________________
تَجمّعَ فيه كلُّ شملٍ مُبدَّد ؟ _______________________________________________________________
لقد وحّدَ الأقوامَ من كلّ مِلّةٍ ________________________________________________________________
وأومى إليه كلُّ حرٍّ، مُشرَّد _______________________________________________________________
فليت به جمعيّةُ الأممِ اقتدتْ ________________________________________________________________
لتهديَ بالتوحيد، من ليس يهتدي _______________________________________________________________
فباح بها كلٌّ بما في ضميرهِ ________________________________________________________________
وخلّى اختلافاً بين قولٍ ومَقْصد _______________________________________________________________
قد احتاج كلٌّ ترجماناً لقولهِ ________________________________________________________________
لِنفهمَه رغمَ اللسانِ الموحَّد _______________________________________________________________
ففي الغرب معناه وفي الشرق لفظهُ ________________________________________________________________
وبينهما تِهنا فهاتوا بمُرشِد _______________________________________________________________
فأين لديهم وحدةٌ وصراحةٌ ________________________________________________________________
قد امتاز فيها كلُّ أهلِ التشرّد ؟ _______________________________________________________________
هُمُ الشعبُ حقّاً لا المنادون باسمهم ________________________________________________________________
وليس لهم غيرُ الشعارِ المردَّد _______________________________________________________________
أرانيَ حُرّاً، إذ أكون بجمعهم ________________________________________________________________
ولي في سواهم عيشُ عبدٍ مُقيَّد _______________________________________________________________
فمعظمُ شعري جاء بين ضجيجهم ________________________________________________________________
وإن زرتُ يوماً نادياً أتبلَّد _______________________________________________________________
فقارنْ بشعري شعرَ نادٍ «ومكتبٍ» ________________________________________________________________
ومائدةٍ بين الأثاث المنضَّد _______________________________________________________________
ترى الفرقَ بين الحُرِّ والعبد ظاهراً ________________________________________________________________
وما جاء عفوَ الفكرِ، والمتعمَّد _______________________________________________________________

يوم الصدمة

لا كان يومُ تركتَ، أيّ زعيمِ ________________________________________________________________
يا مبكيًا لصحابه وخصومِ _______________________________________________________________
أنا كنتُ خصمكَ في مسائلَ جمّةٍ ________________________________________________________________
وسواك لم أقبل بأي زعيم _______________________________________________________________
ولدنْ تركتَ بكيتُ دون إرادتي ________________________________________________________________
بنثير دمعٍ هاملٍ ونظيم _______________________________________________________________
كنتَ العظيمَ لدى صوابكَ والخطا ________________________________________________________________
كم جئتَ فينا منهما بعظيم _______________________________________________________________
غطّى صوابُك كلَّ أخطاءٍ بدت ________________________________________________________________
هل كان غيرُ الرسلِ من معصوم؟ _______________________________________________________________
كنتَ العظيمَ إدارةً وتخلّيًا ________________________________________________________________
وقد استقلتَ، ولستَ بالمذموم _______________________________________________________________
جازيتَ نفسَك عن خطًا قدَّرته ________________________________________________________________
بالحكم توكله إلى المحكوم _______________________________________________________________
وتقول هذا ما استطعتُ، تسلّموا ________________________________________________________________
مني الأمانةَ، واقبلوا تسليمي _______________________________________________________________
هيهاتَ أن نحظى بمثلك كافلاً ________________________________________________________________
يا رأسَنا خلّفتَنا لجُسوم _______________________________________________________________
سنظلّ نمشي من ضياكَ على هدًى ________________________________________________________________
في كل ليلٍ للضلال، بهيم _______________________________________________________________
ولتبقَ نورًا للهداة، ومرشدًا ________________________________________________________________
يا نجمُ، بل يا بدرُ بين نجوم _______________________________________________________________
هيهات أن نرضى بغيرك قائدًا ________________________________________________________________
فلتبقَ قائدَ جيشنا المكلوم _______________________________________________________________
إنا، بعودك للوغى، معقودةٌ ________________________________________________________________
آمالنا، وبنصرك المحتوم _______________________________________________________________
جرحٌ بنا، لكنّ جرحك أعظم ________________________________________________________________
وزعيمُ همّ الكل همُّ زعيمٍ _______________________________________________________________
آمالنا قد أصبحتْ مهزومة ________________________________________________________________
لما تركتَ الحكمَ غيرَ ذميم _______________________________________________________________
أتركتَنا بأحرّ معركةٍ لنا ________________________________________________________________
يا سيفَنا، ما كنتَ بالمثلوم _______________________________________________________________
والشعبُ لا يرضى بترك أبٍ له ________________________________________________________________
أخطا، فيحيا بعده كيتيم _______________________________________________________________
كبرى المعاركِ سهمُ أكبرِ قائدٍ ________________________________________________________________
وكذاك كلّ عظيمةٍ لعظيم _______________________________________________________________
ماتت قضيّتُنا بتركك أمرَنا ________________________________________________________________
فاتركْ لها رمقَ البقا المعلوم _______________________________________________________________
لم أبكِ هذا اليومَ فقدَ قضيّةٍ ________________________________________________________________
أبكي لفقد قضيّةٍ وزعيم _______________________________________________________________
عاتبتَ نفسَكَ فوق كل عتابنا ________________________________________________________________
وتلوم سيفَكَ، وهو غيرُ ملوم _______________________________________________________________
لم ننسَ أيَّ يدٍ إلينا أُسْديتْ ________________________________________________________________
ولكَ الأيادي جمّةُ التعظيم _______________________________________________________________
خلّفتَ كل الكونِ بعدكَ حائرًا ________________________________________________________________
ما بين دمعٍ صارخٍ ووجوم _______________________________________________________________
هل من زعيمٍ قد بكتْه شعوبُه ________________________________________________________________
إذ عاف أمرَ الحكم للمحكوم _______________________________________________________________
أبكى الخواصَّ مع العوامّ، فأدمعٌ ________________________________________________________________
ملء الجفون وزفرةٌ كجحيم _______________________________________________________________
وكأنما فقدوا أباهم فجأةً ________________________________________________________________
فبكوا بمنهلّ الدموعِ، سَجوم _______________________________________________________________
أعجوبة التاريخ، لم نرَ مثلَها ________________________________________________________________
في حادثٍ من أعصرٍ، وقديم _______________________________________________________________
بل تلك معجزةُ المعاجزِ بيننا ________________________________________________________________
طاشت بأفكارٍ لنا وحُلوم _______________________________________________________________
عجزتْ تفاسيرُ العقول بشرحها ________________________________________________________________
سرٌّ بها للواحد القيّوم _______________________________________________________________
كلٌ الأعاربِ «ناصرٌ» لا يطمعوا ________________________________________________________________
في قتل «ناصرَ» في النفوس مقيم _______________________________________________________________
فعلامَ حين تركتَ عمَّ بنا الأسى ________________________________________________________________
لو لم تعشْ من روحنا بصميم _______________________________________________________________
ما كنتَ فردًا طاغيًا، لكنما ________________________________________________________________
بك روحُ شعبك والرجا المكتوم _______________________________________________________________
فإذا نطقتَ فكلنا بك ناطقٌ ________________________________________________________________
وإذا هجمتَ فكلنا بهجوم _______________________________________________________________
إنا سيوفك جُرِّدتْ فاضربْ بنا ________________________________________________________________
ما إن يعيب السيفَ بعض ثلوم _______________________________________________________________
يا خالدًا، يا طارقًا، يا ناصرًا ________________________________________________________________
يا روحَ أنصارٍ وحتفَ خصوم _______________________________________________________________
لم تُخطِ، لكنّ العداةَ تآمروا ________________________________________________________________
والغدرُ جاءك من أخٍ مزعوم _______________________________________________________________
يا سيفَ دولتنا وأحمدَ «أحمدٍ» ________________________________________________________________
مَعْ سيفِ دولته وغزو الروم _______________________________________________________________
العُرْبُ عُربٌ، لا تزال كعهدكم ________________________________________________________________
والرومُ تحكمهم يهودُ الشوم _______________________________________________________________

من قصيدة: شكوى العراق

ما للفرات يسيل عذبًا سائغًا ________________________________________________________________
عجبًا وشُرْب بني الفرات أُجاج _______________________________________________________________
الفقر أحدق في بنيه وإنما ________________________________________________________________
ماء الفرات العسجد الوّهاج _______________________________________________________________
جاءته حوت البحر ظامئةً له ________________________________________________________________
أو ما كفاها بحرها العجّاج _______________________________________________________________
النفط شبَّ بجوفه نارًا فهل ________________________________________________________________
يطفي سناها ماؤنا الثَّجَّاج _______________________________________________________________
النفط يجري في العراق وما لنا ________________________________________________________________
ليلاً سوى ضوء النجوم سراج _______________________________________________________________
قد أثقلوه من القيود بمرهفٍ ________________________________________________________________
وأحاط فيه من العداة سياج _______________________________________________________________
زعموه مختارًا وقد وضعتْ له ________________________________________________________________
تحت الصوارم والقنا أوداج _______________________________________________________________
أيكون ذا رشدٍ بعقد عهودهم ________________________________________________________________
وبغير ذاك لقيّمٍ يحتاج _______________________________________________________________
نمَّ الخداع بما تكنّ صدورهم ________________________________________________________________
إن الخداع لدى اللبيب زجاج _______________________________________________________________
أسروا العراق فكم فدينا آنفًا ________________________________________________________________
عنه فهل لأسيرنا إفراج _______________________________________________________________
ان الأدلة ليس تقرن طامعًا ________________________________________________________________
حتى يقرّن بالدليل هياج _______________________________________________________________
أضحى عراقي للمطامع كعبةً ________________________________________________________________
فيها لمختلف الورى حجّاج _______________________________________________________________
لم ترحل الأفواج خصمًا حلّهُ ________________________________________________________________
إلا دهَتْه غيره أفواج _______________________________________________________________
حتى النعاج طمعنَ في استعماره ________________________________________________________________
ما حال من يطمعنَ فيه نعاج _______________________________________________________________
داء المطامع إن تأصَّلَ لم يفد ________________________________________________________________
فيه سوى قطع الوريد علاج _______________________________________________________________
طعنوا فؤادك في الصميم ولم تهج ________________________________________________________________
فبأي شيءٍ يا هزبر تُهاج _______________________________________________________________
ما صفَّقتْ أمواج نهرك عن هَنا ________________________________________________________________
هزءًا عليك تصفق الأمواج _______________________________________________________________
لا يعرفونك إنْ حقولك أجدبتْ ________________________________________________________________
بل يعرفونك إذ يحين خراج _______________________________________________________________
كم من عدوٍّ بالتجنس داخلٍ ________________________________________________________________
بحشا العراق وحكْمُه الإخراج _______________________________________________________________
كثر الخليط به فإن لم يبتعد ________________________________________________________________
أخلاطه لم يشْفَ منه مزاج _______________________________________________________________
سوق السياسة كم تروج وهل ترى ________________________________________________________________
فيه لسوق التضحيات رواج _______________________________________________________________
لا يستقرّ على السياسة مبدأٌ ________________________________________________________________
إن السياسة زئبقٌ رجراج _______________________________________________________________
هارونُ قم وانظر بلادك والذي ________________________________________________________________
قد جرَّ فيه الظلم والإزعاج _______________________________________________________________
النبت صوَّح بالعراق وبُدّلتْ ________________________________________________________________
بالفقر منه تلكمُ الأفواج _______________________________________________________________
والنهر يجري كاللجين وحوله ________________________________________________________________
الأرض تربٌ والسماء عجاج _______________________________________________________________
والجهل زُوِّجَ بالنفاق فأولدا ________________________________________________________________
بؤسًا فبئس العرس والانتاج _______________________________________________________________
لا تيأسنَّ من اللجاج فإنما ________________________________________________________________
سبل النجاح شجاعةٌ ولجاج _______________________________________________________________
الغرب سار وما عرفنا قصده ________________________________________________________________
ولنا على آثاره أدراج _______________________________________________________________
خير المدارس ما تُخرِّج فتيةً ________________________________________________________________
ما بينها الحدّاد والنسّاج _______________________________________________________________
لا ما تخرج معشرًا كلٌّ لدى ________________________________________________________________
توظيفه لتذبذبٍ محتاج _______________________________________________________________