كلب باقر النقوي

1329-1265هـ 1911-1848م

سيرة الشاعر:

باقر حسين محمد علي سجاد الحسيني الهندي الحائري.
ولد في نصير آباد (الهند) وتوفي في مدينة كربلاء (العراق).
بين الهند والعراق قضى حياته العلمية والعملية.
أخذ العلم عن أبيه في مسقط رأسه، هاجر إلى العراق 1879 فقصد كربلاء وأخذ عن علمائها، كما كان يرتاد مدرسة السردار حسن خان ويتلقى العلوم الدينية فيها.
له منظومات باللغة العربية، وأخرى باللغة الأردية (الأردو).
لفظ «كلب» الذي يسبق اسمه واسم أبيه، مختصراً لوصف «كربلائي»، يطلق محلياً عند أتباع المذهب الجعفري على كل من زار مشهد الحسين بن علي، من الفرس والهنود والأفغان.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر- مخطوط- ذكره آغا بزرك الطهراني، وله منظومة- مطبوعة- بعنوان: «المنظومة الاعتقادية» و «المنظومة المرجانية» في تلخيص «المنظومة الاعتقادية»، وله منظومة في الفن (الشعر) ليس لها عنوان، (مخطوطة)، ومنظومة في الوجود والماهية، وأخرى في الحكمة، وله مجموعة شعرية بلغة «الأردو» سماها: «نجاة العباد».
تختلف اللغات لدى الشاعر، ولكن غايته واحدة، فتجري إليها الألفاظ، والتعبيرات، والصور، إذ تمتاح من مخزون عقلي فكري تحكمه ذاكرة دينية مستغرقة في تصوراتها التاريخية الروحية، وإذا كان المأثور من شعر المترجم له قليلاً لا يشبع الإشارات المتعددة إلى مؤلفاته، فإن المستخلص من هذا القليل يدل على الكثير.


مصادر الدراسة:
1 - آغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى تصانيف الشيعة (جـ 9) - دار الأضواء (ط3) - بيروت 1983.
2 - سلمان هادي آل طعمة: شعراء من كربلاء (جـ 2) - مطبعة الآداب - النجف 1967 .
3 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998.

الحمد لله

الحمد لله العلي الشانِ ________________________________________________________________
ذي المنّ والآلاء والإحسانِ _______________________________________________________________
ربِّ الأنامِ البارئ المصِّورِ ________________________________________________________________
والخالقِ المحيي المميتِ المنشرِ _______________________________________________________________
ذي حكمةٍ وقدرةٍ مختارِ ________________________________________________________________
بَرٍّ لطيفٍ قاهرٍ جَبّارِ _______________________________________________________________
هو الذي لم يخلق الورى سُدى ________________________________________________________________
بل كان خلقُه لهم ليُعبدا _______________________________________________________________
لا زال محروساً عن النوائبِ ________________________________________________________________
موفّقاً لعمدة المطالبِ _______________________________________________________________
مُؤيّداً مُسدَّداً مَحسودا ________________________________________________________________
ولا يزال ظلُّه ممدودا _______________________________________________________________
مُروِّجاً لدين دينِ جَدّهِ ________________________________________________________________
وباذلاً فيه تمامَ جِدّهِ _______________________________________________________________
فإن أتتْ بموضع القبولِ ________________________________________________________________
منه فذاك غايةُ المأمولِ _______________________________________________________________
وليس بِدْعاً أن غدتْ مطبوعَهْ ________________________________________________________________
إذ نفسُه على السَّخا مَطبوعَهْ _______________________________________________________________

العلم طويل سُلّمه

أفتتح المقالَ بعد البسملَهْ ________________________________________________________________
بحمدِ خيرِ منعمٍ والشكر لَهْ _______________________________________________________________
مقتدياً فيه بما قد أنزلَهْ ________________________________________________________________
مُتَّبِعاً لقول من قد أرسله _______________________________________________________________
مُصلّياً على النبيّ الرحمه ________________________________________________________________
مُبّينِ الرشادِ هادي الأمّه _______________________________________________________________
وآلهِ الأطهارِ أهلِ العصمه ________________________________________________________________
خزّانِ علمه كنوزِ الحكمه _______________________________________________________________
وبعدُ فالعلمُ طويلٌ سُلّمُهْ ________________________________________________________________
مرتفعُ المقامِ عالٍ عَلَمُه _______________________________________________________________
سامقةٌ أفلاكُه وأنجمُهْ ________________________________________________________________
طوبى لمن سمتْ إليه هممُه _______________________________________________________________
وإنّ علمَ الفقهِ في العلومِ ________________________________________________________________
لكونه من أشرف العلوم _______________________________________________________________
كالقمرِ البازغ في النجومِ ________________________________________________________________
وقد رُوِي فيه عن المعصوم _______________________________________________________________
ما حصرُه يُفضي إلى الإطنابِ ________________________________________________________________
يكفيكَ مافيه من الكتاب _______________________________________________________________