عن شأنِ «تسليميَّ» يا مستعظِمُ ________________________________________________________________
سَلْني وسَلْني أيها المتَهَضِّمُ _______________________________________________________________
أنبئُكما عن مُستطاب خِلالِه ________________________________________________________________
وخِلال والدِهِ التي تُتَنَسَّم _______________________________________________________________
ليبين َمن هُوَ ذو رشادٍ منكما ________________________________________________________________
في سيرةٍ أو ذو ضلالٍ مجرم _______________________________________________________________
أمّا الخِضَمُّ فذاك أعظمُ سيِّدٍ ________________________________________________________________
في الخلق منصبه أجلُّ وأفخم _______________________________________________________________
ومنزَّهٌ عن فُحشِ غَمصِ الغامصيـ ________________________________________________________________
ـنَ، وفوق ما يَستعظِمُ المستعظِم _______________________________________________________________
حَبْرُ الصّراطِ المستقيم فما له ________________________________________________________________
بسوى الصراط المستقيم تَهَمُّم _______________________________________________________________
ومناه في دنياه أن يُغني الورى ________________________________________________________________
ومِلاكُه الدينُ الحنيف القَيِّم _______________________________________________________________
متعبِّدٌ لله في ساعاته ________________________________________________________________
وعُرَا عبادة ربه لا يُفصَم _______________________________________________________________
لَهِجٌ بذكر الله في أوقاته ________________________________________________________________
متأهِّبٌ لعُداتِه مستلئِم _______________________________________________________________
متوشحٌ بحسامه ولسانُهُ ________________________________________________________________
رطْبٌ بذكر الله لا يتلعثم _______________________________________________________________
ومواهبٌ أعلاقُه لعُفاتِه ________________________________________________________________
ومن العُفاة الفقر لا يستعصم _______________________________________________________________
وترى كريم النفس في أصحابه ________________________________________________________________
متهللاً وهو الـمَهيبُ الـمُكْرَم _______________________________________________________________
وإذا تُكلِّمُه لحلِّ عويصةٍ ________________________________________________________________
أرضاك عنه ما به يتكلَّم _______________________________________________________________
ومُرَبِّ وفدِ المسلمين بجهده ________________________________________________________________
بمواعظٍ مسنونةٍ تُستَعْظَم _______________________________________________________________
فهو الخليفة في مواكب قُطرِهِ ________________________________________________________________
إذ كلهم بشُفوفِهِ يتكلم _______________________________________________________________
حاز الخلافة قبلَ مولده فذا ________________________________________________________________
كَ محقَّقٌ عند الحباحب فاعلموا _______________________________________________________________
إن الخلافة لا يَشُدُّ رباطها ________________________________________________________________
لخليفةٍ إلا القضاء المبرم _______________________________________________________________
قَمِنٌ بما يُثني به ساداتُنا ________________________________________________________________
ومكارمَ القادات حاز الـمُكْرَم _______________________________________________________________
حدّثْ عن العرنين خيرِ قرونهِ ________________________________________________________________
حقًا فلستَ مدى الزمان تأثَم _______________________________________________________________
فسَلُوا قبائلَ قُطرنا هل فيهمُ ________________________________________________________________
غير الذي لقَريعِنا يَستسلِم؟ _______________________________________________________________
فمُحِبُّه بالصدق يظفرُ بالمنى ________________________________________________________________
دنيا وأخرى والمعاند مُحْرَم _______________________________________________________________
هذا لعمرُ الله مبلغ علمنا ________________________________________________________________
ما قلتُ إلا ما - وربيَ - أعلم _______________________________________________________________
وانبذْ سوى ما قلتُه لك يا أخي ________________________________________________________________
تظفرْ بقولٍ ناصعٍ لا يُزعَم _______________________________________________________________
وسمعتُ ما لم تسمعوا ورأيتُ ما ________________________________________________________________
لم تبصروا وعلمت ما لم تعلموا _______________________________________________________________
أمّا أبوه فذاك أكبرُ آيةٍ ________________________________________________________________
وخِلالُه لم يُحصِها المتعلِّم _______________________________________________________________
حدِّثْ عن البحر المحيط ولا تخَفْ ________________________________________________________________
غرَقًا أجورُك في المعاد تُعَظَّم _______________________________________________________________
قَمِنٌ بكلِّ عُلاً فلا تستثنِ إلْـ ________________________________________________________________
لا، ما يُخَصُّ به النبيّ المكْرَم _______________________________________________________________
وخلافُة الأقطاب سِيقتْ للقَلا ________________________________________________________________
ئِلِ، تلك ربّانيةٌ تُستَفخَم _______________________________________________________________
ومجددٌ دينَ النبيِّ المصطفى ________________________________________________________________
صلّى عليه الله وهو الأكرم _______________________________________________________________
فسلوا بلاد الغرب أيَّةَ بلدةٍ ________________________________________________________________
منه تبرَّأ أهلُها واستعصَموا _______________________________________________________________
وعوالمُ الأقطار كلٌّ أذعنوا ________________________________________________________________
لقَريعِ أقرانِ الهدى واستسلموا _______________________________________________________________
رَبَّى جماعة غربنا بمواعظٍ ________________________________________________________________
من بعد أيامٍ لئلا يسأموا _______________________________________________________________
ودلالةً لمقاله ولحالِهِ ________________________________________________________________
وبها وبالذكرى يُرَبَّى المسلم _______________________________________________________________
ولكل فَرْدٍ من جماعةِ عصره ________________________________________________________________
ولِعٌ به وبمدحه يترنَّم _______________________________________________________________
ومعاصروه من تلاميذِ الهدى ________________________________________________________________
عدلٌ ذوو تقوى بمن يستعظم _______________________________________________________________
متدارسون فنونَ علم الدين في ________________________________________________________________
أحيائهم والدينُ فيهم مُعْلَم _______________________________________________________________
والناصحون لحزبهم ووفودهم ________________________________________________________________
والحافظون لما يحِلُّ ويحرُم _______________________________________________________________
وإذا دُعوا لإقام حدّ الواحدِ ________________________________________________________________
لم يُحجِموا عنه ولم يتلَوَّموا _______________________________________________________________
وبقدر مفتوحٍ له تأتي الفتو ________________________________________________________________
حُ، في الذراري بالعوارفِ مِشْكَم _______________________________________________________________
وضع المهيمن بالقبول له على ________________________________________________________________
وجه الأراضي في السماء معظَّم _______________________________________________________________
آثاره تُبدي براعته لمن ________________________________________________________________
من حبه أوصافَه يتعلَّم _______________________________________________________________
فكنِ المحبّ له تُصادفْ بالمنى ________________________________________________________________
دنيا وفي أخرى كذلك تغنم _______________________________________________________________
لا تعمِيَنَّكُمُ الضغائنُ يا بني ________________________________________________________________
سودِ الجلودِ فالأمر من ذا أعظم _______________________________________________________________
وأخاف يا سودَ الجلودِ عليكمُ ________________________________________________________________
إن لم تقرّوا عاجلاً أن تُشْأموا _______________________________________________________________
فَوَحَقِّ خلاّقِ الورى لنصحْتُكم ________________________________________________________________
واللهُ بالأخيار منا أعلم _______________________________________________________________
هذا لعمري جهدُ من يتوسلُ ________________________________________________________________
في حاجةٍ تُقضى ولا تتلَوَّم _______________________________________________________________