أسَيْرًا وقد عاينتَ أربُعَ من تهوى ________________________________________________________________
مهدَّمةً عنها حديثُ البِلى يُرْوى _______________________________________________________________
فقفْ واسألنْ عن أهلها بأوانسٍ ________________________________________________________________
ذوات دلالٍ هنّ من أنجمٍ أضوا _______________________________________________________________
فمن بين ذات الخال من فوق وجنةٍ ________________________________________________________________
تحاكي شقائقاً وناهدةٍ حَوّا _______________________________________________________________
ومفترّةٍ عن أقحوانٍ مفلّجٍ ________________________________________________________________
تُنسيّ وميضَ البرق أحلى من الحلوى _______________________________________________________________
نواعمَ يُصبينَ الحليم إذا رأى ________________________________________________________________
تمايلهنَّ كالغصون ولا غَروى _______________________________________________________________
ويُصمينَ بالألحاظ قلبَ متيّمٍ ________________________________________________________________
فواهًا لرامٍ لم يكن مثله أشوى _______________________________________________________________
تخِذْنَ المطالَ دأبَهنَّ وهكذا ________________________________________________________________
وعودُ الغواني فاسْلُ إن تمكنُ السلوى _______________________________________________________________
إذا ما نهى الناهي فلجّ بنا الهوى ________________________________________________________________
أصخنا إلى الواشي فلجّت بنا الأهوا _______________________________________________________________
كأنْ قد جُبلنَ عن خلاف الهوى كما ________________________________________________________________
محمدُ مجبولٌ على العلم والتقوى _______________________________________________________________
فتًى علمَتْ أقرانُه أنه كما ________________________________________________________________
يلوح لمن لاقاه أكثرهم جدوى _______________________________________________________________
يصدُّ عن الدنيا إذا عنَّ سؤددٌ ________________________________________________________________
ويعدم في كسب المعالي له شأوا _______________________________________________________________
ويسقي اليتامى والأرامل أكؤسًا ________________________________________________________________
من البرِّ والإحسان يحسونها حسوا _______________________________________________________________
وكم جرّع الحسّاد كأسًا من الرَّدى ________________________________________________________________
برغم أنوفٍ منهمُ لم تكن صفوى _______________________________________________________________
أخٌ ماجدٌ لم يُخزني يومَ مشهدٍ ________________________________________________________________
كسيفٍ لعمرٍو في فؤادي له مثوى _______________________________________________________________
فواهًا له من سيِّدٍ متحمّلٍ ________________________________________________________________
من الثِّقْلِ ما عن حمله البُزْل لا تقوى _______________________________________________________________
وحاملِ رايات العلوم بأسرها ________________________________________________________________
فهل من فتًى منا يردُّ له فتوى _______________________________________________________________
تُرى الجلساء إذ كأنّ عليهمُ ________________________________________________________________
طيورًا وليسوا خائفين له السطوا _______________________________________________________________
يقولون إمّا قال سمعًا وطاعةً ________________________________________________________________
وما لحذامِ ردُّ قولٍ لهم يُنوى _______________________________________________________________
وفي الجود معنٌ لا يُشقُّ غبارُهُ ________________________________________________________________
وبينهما بَوْنٌ فيا جوْرَ من سوّى _______________________________________________________________
وفي النجدة العبسيُّ لم يحكِه فلا ________________________________________________________________
تخيب ظنونُ الطير إن أزمع الغزوى _______________________________________________________________
تراهنَّ معْه ينتظرنَ مُجندلاً ________________________________________________________________
كأنْ قد حلفنَ أنها من دمٍ تُروى _______________________________________________________________
فلما التقى الجمعان صادفْنَ مُنيةً ________________________________________________________________
لهنّ فتعدو للقتيل إذن عدوا _______________________________________________________________
فيأكلنَ منه شارباتٍ نجيعَه ________________________________________________________________
كعادتهنّ قبل كم قطّعت شِلوا _______________________________________________________________
فيا ربّه زِدْه ارتقاءً إلى العلا ________________________________________________________________
وأمّنْه بالميمون ما دام أن يقوى _______________________________________________________________
وفَلِّلْ علينا حدَّ رمحِ عداتنا ________________________________________________________________
إلهيَ واشكنا متى نرفع الشكوى _______________________________________________________________
صلاةٌ وتسليمٌ يفوح شذاهما ________________________________________________________________
ولا كالعبير عدَّ ما ملأ الجوّا _______________________________________________________________
يدومان ما انزاحت همومُ الفتى به ________________________________________________________________
وما غرّدت وُرْقٌ فهيّجتِ الشجوا _______________________________________________________________
وما كان من بدءٍ لشعرٍ منمّقٍ ________________________________________________________________
أسَيْرًا وقد عاينتَ أربُعَ من تهوى _______________________________________________________________