أحمد الشرقاوي إقبال

1421-1346هـ 2000-1927م

سيرة الشاعر:

أحمد بن العباس بن الجيلالي الشرقاوي إقبال.
ولد في مدينة مراكش، وفيها توفي.
قضى حياته في المغرب.
تلقى تعليمه المبكر، وحفظ القرآن الكريم في الكتاتيب وفي الجامعة اليوسفية على عدد من شيوخ مراكش من أمثال: أحمد إكرام، ومحمد الدباغ، وأحمد المحجوب، والرحالي الفاروقي، والمختار السوسي.
عمل بالتدريس في المدارس الحرة والرسمية في مراكش (1946)، ثم التحق بمدرسة المعلمين (1956).
انشغل بالتأليف والفهرسة والتحقيق، وربطته علاقات مع أدباء وشعراء عصره، وجعل من بيته منتدى أدبيًا وثقافيًا أسهم في الحركة العلمية بمدينة مراكش.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات متنوعة الموضوعات، منها: شاعر الحمراء في الغربال - مطبعة الجامعة - الدار البيضاء 1963، ولعبة الشطرنج في ماضيها الإسلامي - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1969، ومعجم المعاجم العربية - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1970، ونصوص تربوية - المطبعة الوطنية - مراكش 1978، ومختارات من ديوان شاعر الحمراء (بالاشتراك مع مولاي الطيب المريني) - المطبعة الوطنية - مراكش 1979، وفي اللغز وما إليه - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1987، وما جاء في الضب عن العرب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1988. وله عدد من الفهارس، منها: مكتبة الجلال السيوطي - دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر - الرباط 1977، وفهارس المعيار - بالاشتراك مع محمد حجي ومحمد العرائشي 1981، وبانت سعاد في إلمامات شتى - دار الغرب
الإسلامي - بيروت 1991. حقق ونشر عددًا من المؤلفات التراثية، منها: فنون الأفنان في عيون القرآن لابن الجوزي - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1970، وتخريج المعيار لأبي العباس الونشريسي (بالاشتراك) - مطبعة فضالة - المحمدية 1981، والمحاضرات في
الأدب واللغة للحسن اليوسي (بالاشتراك) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982، وتنبيه العارف البصير على أسرار الحزب الكبير لمحمد مرتضى الزبيري - المطبعة الوطنية - مراكش 1986، وديوان شاعر الحمراء محمد بن إبراهيم (بالاشتراك). وله عدد من القواميس والمعاجم المخطوطة، منها: معجم ما استعجم من أسماء العلوم والفنون والمذاهب، وقاموس أفعولة، وقاموس مفعلة السببية، وقاموس الفعول: دواء وطعامًا ومرتفقًا، وقاموس الفعال في الأدواء.
ترجمت قصائده ومقطوعاته لعدد من أحداث عصره ومناسباته الوطنية والاجتماعية والدينية والإخوانية، وتجلت في المدح والرثاء والوصف والتسبيح، انتهج نهج القصيدة العربية التقليدية، وحافظ على العروض الخليلي والقافية الموحدة، واستخدم لغة سهلة تقترب من المباشرة.

مصادر الدراسة:
- أحمد متفكر: تكريم الأستاذ أحمد الشرقاوي إقبال - (جمع وتحقيق) - المطبعة والوراقة الوطنية - مراكش 2003.
: معجم شعراء مراكش في القرن العشرين - المطبعة والوراقة الوطنية - مراكش 2004.

في الثناء على الله

إلى من له الحمدُ أجزي الثنا ________________________________________________________________
مُسرّاً به القول أو معلنا _______________________________________________________________
حمدتكَ لا يزدهيني القريضُ ________________________________________________________________
ولا أنا أحصي عليك الثَّنا _______________________________________________________________
سبقتَ بآلائك الضافياتِ ________________________________________________________________
فمنها الفُرادى ومنها الثُّنى _______________________________________________________________
وتُحسن للعبد لستَ تبالي ________________________________________________________________
أكان المسيءَ أم المحسنا _______________________________________________________________
وتسمع دعوتَه مُصرخًا ________________________________________________________________
أكان الفصيحَ أم الألكنا _______________________________________________________________
وتهديه قصدَ سبيل الحياةِ ________________________________________________________________
أكان الغبيَّ أم الأفطنا _______________________________________________________________
وترزقه كافرًا ملحدًا ________________________________________________________________
وترزقه مسلمًا مؤمنا _______________________________________________________________
سألتك لم أقترح طلبةً ________________________________________________________________
فأحسنْ كما شئتَ أن تُحسنا _______________________________________________________________

دمت للفن

دمتَ للفن والعلا بسلامِ ________________________________________________________________
يقظَ السعد يا مليكَ الكلامِ _______________________________________________________________
والذي يسحر النهى ببيانٍ ________________________________________________________________
يُنزل العُصمَ من رؤوس الإكام _______________________________________________________________
ومعانٍ تُجْلى ويَثمل منها ________________________________________________________________
سامعوها كفعل كأس المدام _______________________________________________________________
تتمنّى العينان لو عادتا سَمْـ ________________________________________________________________
ـعًا لتُصغي لشِعرك البَسّام _______________________________________________________________
جمْعنا ذو سماوةٍ نحن فيها ________________________________________________________________
زاهرات وأنت بدر التّمام _______________________________________________________________
ونهارُ اجتماعنا بك هذا ________________________________________________________________
ليلةُ القدر من ليالي الصيام _______________________________________________________________
شاعرَ الطبع شوقنا لمحيّا ________________________________________________________________
كَ كنبت الربا لماء الغمام _______________________________________________________________
دبّ فينا هواك مثل دبيب الـ ________________________________________________________________
ـبُرءِ في جسم ذي الضنى والسقام _______________________________________________________________
ومدى ما أقول ما قلتُ بدءًا ________________________________________________________________
دمتَ للفن والعلا بسلام _______________________________________________________________
ولوَ اني أطيق مني قيامًا ________________________________________________________________
بأدا الشكر والحقوق اللزام _______________________________________________________________
نفد النفسُ دون نظمي وضاق الطْـ ________________________________________________________________
طِرسُ عنه وكَلَّ حدُّ القِلام _______________________________________________________________
وسلامًا يُزري بريح الصَّبا لُطْـ ________________________________________________________________
ـفًا ويحكي ابتسامَ ثغر الكِمام _______________________________________________________________

خفي الداء

قيل عني بأنني مجنونُ ________________________________________________________________
قلت هذا هو البلاء المبينُ _______________________________________________________________
ويقول الطبيب إن فؤادي ________________________________________________________________
جِدُّ مضنًى وما هداه يقين _______________________________________________________________
ويقولون بالسِّلال سقيمٌ ________________________________________________________________
خَفِيَ الداء والسقام فنون _______________________________________________________________
فتبيَّنتُه وكان خفيّاً ________________________________________________________________
حيث بيّنتُ أنني مَعيون _______________________________________________________________
حُقَّ عني بأن أصوغ ثنائي ________________________________________________________________
فيكَ إذ أنتَ بالثناء قمين _______________________________________________________________

أودى المنون

أودى المنون فيا فضيلةَ نُوحي ________________________________________________________________
بالطيِّب النَّفس الزكيِّ الروحِ _______________________________________________________________
أودى به فمضى أجلَّ موفّقٍ ________________________________________________________________
من بعد ما قد عاش خيرَ مديحِ _______________________________________________________________
أودى فلا رقأَتْ مآقي مقلةٍ ________________________________________________________________
ضنّت عليه بدمعها المسفوح _______________________________________________________________
أوّاهُ إن مصيبتي في هُلْكه ________________________________________________________________
قد برّحت بي أيّما تبريح _______________________________________________________________
كيف السبيلُ إلى التصبُّر بعدما ________________________________________________________________
صنع الأسى بفؤاديَ المجروح _______________________________________________________________
أسفي عليه وقد أشادوا نعشَه ________________________________________________________________
وتلوه بالتهليل والتَّسْبيح _______________________________________________________________
أسفي عليه وما ترى يُجدي وقد ________________________________________________________________
واروه بين جلامدٍ وصفيح _______________________________________________________________
إنْ أوحش القبرُ الذي استودعتَه ________________________________________________________________
يا خيرَ مدفونٍ لخير ضريح _______________________________________________________________
فليُؤنِسَنَّك فيه ما قدّمْتَ من ________________________________________________________________
عملٍ إلى دار البقاء صلوح _______________________________________________________________