محسن الحازمي

سيرة الشاعر:

محسن بن علي بن عزالدين الحازمي.
ولد في مدينة صبيا (الجنوبي الغربي من الجزيرة العربية)، وتوفي في قرية الكولة من قرى مخلاف بني سيف.
قضى حياته في اليمن والحجاز (جنوبي الجزيرة العربية).
أخذ عن عدد من علماء عصره في مختلف العلوم الدينية واللغوية، ولازم بعضهم وأخذ عنهم فنون القول والفصاحة.
كان من أعوان الشريف حمود، وأحد قادة فصائله في السفارة والحرب، ويذكر أنه قتل في معركة الكولة عام 1813 على يد يحيى بن علي سعد.
حظي بمكانة مرموقة بين قومه، إذ كان مهابًا موصوفًا بالشجاعة وشدة البأس، وكان قد ترك أثرًا كبيرًا في السياسة والعلم.

الإنتاج الشعري:
- له مطولة وردت ضمن كتاب: «الديباج الخسرواني»، إذ كان مقلاً في شعره على تمكنه.
ما أتيح من شعره قصيدة واحدة، نونية تراوح بين الحماسة والفخر والهجاء والوعيد، إذ تتنقل بين المعاني نهوضًا على وحدة البيت، فتبادر قارئها ببعض الغموض الاضطراب، غير أن في لغته جزالة وفي بيانه فصاحة، وفي أفكاره عمقًا واجتراء، يتسم بدهاء الأسلوب، إذ تراه يغلف هجوه لأهل نجد بمدح أجدادهم والثناء على مناصرتهم للدين، أو يهدد بالحرب ويحذر من الفتنة في الوقت نفسه، فهو أقرب إلى الشعر السياسي لا يباشر بالقصد والمعنى، فيه تأثيرات من كبار شعراء العربية على نحو ما هو واضح في تأثره بابن زيدون، فهو شاعر مقلد، لايسلم ميزانه من بعض الإقواء.

مصادر الدراسة:
1 - الحسن بن أحمد عاكش الضمدي: الديباج الخسرواني في أخبار أعيان المخلاف السليمان - دار الملك عبدالعزيز - الرياض 1424هـ/2003.
2 - عبدالله محمد أبوداهش: أثر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الفكر والأدب بجنوبي الجزيرة العربية - لجنة الاحتفال بتأسيس المملكة العربية السعودية - الرياض 1999.
3 - مديحة درويش: تاريخ الدولة السعودية (ط4) - دار الشروق - جدة 1400هـ/1979م.

عناوين القصائد:

يا أهل نجد

يا أهلَ نجدٍ أتَتْنا من شمائلكمْ ________________________________________________________________
أنفاسُ دينِ نبيٍّ أظهرَ الدِّينا _______________________________________________________________
قلتم لنا ليسَ غيرُ الله خالقِنا ________________________________________________________________
يُدعى إذا شِدَّةٌ في الدّهر تأتينا _______________________________________________________________
قلنا صدقتمْ وهل رَبٌّ سواهُ لنا ________________________________________________________________
يرى ويسمعُ بادينا وخافينا _______________________________________________________________
قلتمْ وليسَ سوى الذّكر المبينِ وهدْ ________________________________________________________________
يِ المصطفى من جميعِ العلمِ كافينا _______________________________________________________________
قلنا صدقتم هما أمران قد تُركا ________________________________________________________________
كما رواهُ لنا حُفّاظُنا فينا _______________________________________________________________
ونشهدُ الله ما أبدتْ ظواهِرُنا ________________________________________________________________
لكم سوى ما أجنّتهُ خوافينا _______________________________________________________________
إلى هنا قد توافقنا وصافحَ كلْـ ________________________________________________________________
ـلٌ كفَّ صاحبِه للعهد تَمكينا _______________________________________________________________
لكنّكمْ بعد هذا إنْ أتى أحَدٌ ________________________________________________________________
ذنبًا قطعتمْ أخاهُ غير مُبقينا _______________________________________________________________
ونحن إن أخطأ العاصي نُخوِّلُه ________________________________________________________________
بالوعظِ صاحبَه رفقًا وتليينا _______________________________________________________________
ولم نزلْ بلطيفِ القولِ نعطِفُهُ ________________________________________________________________
حتى يفيءَ لأمرِ الله بارينا _______________________________________________________________
فأيُّ حاملِ نفسٍ ما ألمَّ، وهل ________________________________________________________________
لنا من النّار إلا اللهُ يُنْجينا؟ _______________________________________________________________
ألم يكنْ قد عصى من قبلِنا فغوَى ________________________________________________________________
في الخلدِ آدمُ أصلُ الآدميّينا؟ _______________________________________________________________
بالله من كان منّا مخطئًا كلِمًا ________________________________________________________________
ومُبديًا لأخيهِ البرَّ تَخشينا _______________________________________________________________
هل الذي قال قد أشركتَ حين بدت ________________________________________________________________
بعضُ الإساءة من بعض المسيئينا _______________________________________________________________
وجاء بالسيفِ مسلولاً يُرَوِّعُهُ ________________________________________________________________
ويستحلّ دمًا بالله قد صينا _______________________________________________________________
فقال من بَهْتِهِ بالشّرك أعظمُ مِمْـ ________________________________________________________________
ـمَا نالَ من زلةٍ عند الـمُحقّينا _______________________________________________________________
أوِ الذي قال ربِّ اغفرْ ذنوبَ أخي ________________________________________________________________
فأنتَ أرحمُ من صحبٍ وأهلينا؟ _______________________________________________________________
مِن ههنا قدْ تفارَقْنا وكان لنا ________________________________________________________________
فضلُ الموَفّين بالعهدِ الـمُراعينا _______________________________________________________________
فإنْ تعودوا تعُدْ أيامُ أُلفتِنا ________________________________________________________________
أو لا فلستُ وليّا للمضلّينا _______________________________________________________________
لا سغتُ شربةَ ماءٍ ما حييتُ ولا ________________________________________________________________
ترشَّفَتْ شفتي من شربةٍ شينا _______________________________________________________________
كلاّ ولا رتعتْ في مُقلتي سِنَةٌ ________________________________________________________________
ولا مسَسْت بأجفاني لها سينا _______________________________________________________________
إنْ خالجَ الشكُ قلبي المطمئنّ بما ________________________________________________________________
يرى من الحقِّ تعيينًا وتبيينا _______________________________________________________________
تأبى عواصمُ من ذي العرشِ ممسكةٌ ________________________________________________________________
على القلوب يعاضدنَ البراهينا _______________________________________________________________
توقَّفوا حيثُ أنتم لا أبا لكمُ ________________________________________________________________
الحقّ أوضحُ من أن تَستميلونا _______________________________________________________________
عدوتُمُ الطورَ إذ طرتمْ على غَرَرٍ ________________________________________________________________
وكنتمُ عن جناحِ الطير عارينا _______________________________________________________________
مرقتُمُ كمُروقِ السّهمِ أنفذهُ الرْ ________________________________________________________________
ـرَامي المصيبُ فظنّ الحقَّ تخمينا _______________________________________________________________
لا أصلحَ اللهُ رأيًا ضمَّ شملكمُ ________________________________________________________________
ويرحمُ الله عبدًا قال آمينا _______________________________________________________________