مؤيد إبراهيم الإيراني

1408-1328هـ 1987-1910م

سيرة الشاعر:

مؤيد إبراهيم الإيراني.
ولد في مدينة عكا (فلسطين) - وتوفي في مدينة حيفا.
عاش في فلسطين وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.
درس في كلية الفرير بمدينة حيفا، وتَخرَّج فيها، وأجاد لغاتٍ ست:
العربية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والروسية والعبرية، إضافة إلى الفارسية لغة والديه.
عمل محاسبًا في بلدية حيفا، وتَدرَّج في عمله في البلدية حتى أصبح كاتب المدينة، إضافة لعمله بالترجمة من اللغات التي أتقنها وإليها، كما عمل محررًا في القسم العربي لمجلة «لقاء».
كان عضو المجلس الاستشاري الأهلي للثقافة والفن بفلسطين.

الإنتاج الشعري:
- صدر له الدواوين التالية: «الدموع» - مطبعة الجميل - حيفا 1930، و«من الأعماق» - مطبعة الحكيم - الناصرة 1962، و«إلى الآفاق» - مجلة الشرق - القدس 1973، و«نشيد إنشاد السلام» - دار المشرق - مدينة شفا عمر 1978، وله «مجنون ليلى» - أوبرا شعرية فلسفية.

الأعمال الأخرى:
- له ترجمات عدة، أهمها ترجمته الشاهنامة (للفردوسي) عن الفارسية - شفا عمرو - 1986.
شعره وفير في لقطات تصويرية قصيرة، سريعة، مكثفة، تندرج في إطار الشعر التأملي الوجداني، وتهيمن عليه عاطفة الحزن وشكوى الزمان. ويكثر في شعره تكرار مفردات الموت واليأس والليل والحزن والسواد والإظلام، كما تبدأ كثير من قصائده بمخاطبة الزمان (يا زمن الظلام - يا زمن التنزيل...)، كما يميل إلى الامتزاج بالطبيعة ومحاورتها وبثها همه وشكواه، في ملمح وجداني ورومانسية مفرطة.

مصادر الدراسة:
1 - سميح القاسم: الراحلون - المؤسسة الشعبية للفنون - دار المشرق للترجمة والطباعة والنشر - شفا عمرو (فلسطين) 1991.
2 - ميشيل حداد وآخرون: ألوان من الشعر العربي في إسرائيل - دار الشرق العربي - تل أبيب 1967.
3 - ناصر الدين الأسد: الحياة الأدبية الحديثة في فلسطين والأردن - مؤسسة شومان، والمؤسسة العربية - عمان، بيروت 2000.
4 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987.
مراجع للاستزادة: -3- كمال مزهود: أعلام الأدب العربي في العصر الحديث -
مكتبة كل شيء - حيفا 1989.

عناوين القصائد:

أشجان

يا نائحَ البان هل أبكتك أحزاني ________________________________________________________________
أم هل تُكابدُ أشجانًا كأشجاني؟ _______________________________________________________________
نصيبُنا في الهوى العذريّ أنَّ لنا ________________________________________________________________
أحبّةً هَجرونا كلَّ هِجران _______________________________________________________________
أنا على الأرض أشكو البعدَ منتحِبًا ________________________________________________________________
وأنتَ تشكو النّوى من فوق أغصان _______________________________________________________________
يا ربِّ عطفَكَ إنَّ الحبّ أرَّقني ________________________________________________________________
ولم أنل منه إلا كُلَّ حِرمان _______________________________________________________________
إن كنتَ تمنعُ أن أهوى الجمالَ فلِمْ ________________________________________________________________
خلقتَ كلَّ وسيمِ الوجه فتَّان؟ _______________________________________________________________

مناجاة

إيه يا ليل أنت مرآةُ نفسي ________________________________________________________________
في ظلامين من شقاء ويأسِ _______________________________________________________________
أنت داجٍ وإن قلبيَ داجٍ ________________________________________________________________
أيّها اللّيل من هموم وبؤس _______________________________________________________________
وبقلبي هواجسُ اليأس تدوي ________________________________________________________________
كدويِّ الرياح ليلة وكس _______________________________________________________________
حجب البدرُ وجهه عنك يا ليـ ________________________________________________________________
ـلُ كأنّ السّماء منه بعرس _______________________________________________________________
شبحُ اليأس قد ألمَّ بنفسي ________________________________________________________________
يا لنفْسي من يأسِها يا لنفْسي!! _______________________________________________________________
وكأنّي به صديقٌ حميمٌ ________________________________________________________________
قائمٌ تحتَ راحَتَيَّ ولمسي _______________________________________________________________
إن قلبي من شدَّة الوجدِ قد شا ________________________________________________________________
ب، وإنْ لم يَبْيَضَّ بالشّيب رأسي _______________________________________________________________
وأنا بعدَ كلِّ أرزاءِ عُمري ________________________________________________________________
مصبحٌ في الأسى وفي الهمِّ مُمسي _______________________________________________________________
بيدَ أنَّ الزّمانَ أظلمُ من أنْ ________________________________________________________________
يدعَ السعدَ لحظةً تحت لمسي _______________________________________________________________
فرماني بنحْسِهِ وشَقاهُ ________________________________________________________________
وتعدَّى على بوارِق أنْسِي _______________________________________________________________

يا حبيبي

تحت تلك الدجنّة السوداءِ ________________________________________________________________
وخلال الهموم والبرحاءِ _______________________________________________________________
لم أُضع في الهوى الشقيّ رجائي ________________________________________________________________
بل تذكّرتُ من هواكِ زمانا _______________________________________________________________
نلتُ فيه المنى ونلتُ الأمانا ________________________________________________________________
وتذكرت حبلك الموصولا _______________________________________________________________
وتذكرت قولك المعسولا ________________________________________________________________
هكذا الحب يا حبيبي وصالٌ _______________________________________________________________
ففراقٌ يا هوله من فراقِ ________________________________________________________________
إيهِ يا قلبُ في الخفوق رويدا _______________________________________________________________
إيهِ يا قلبُ رحمةً بالسويدا ________________________________________________________________
جلّ قيد الهوى بجيدك قيدا _______________________________________________________________
إيهِ يا قلبُ قد خُلقت رقيقا ________________________________________________________________
فاشقَ شوقًا ولوعةً وخفوقا _______________________________________________________________
ربما يذكر الحبيب الوفاءَ ________________________________________________________________
ربما يذكر الحبيب الولاءَ _______________________________________________________________
إنني قد عهدت فيه حنو الـ ________________________________________________________________
ـقلبِ إن شدّك الهوى في وثاقِ _______________________________________________________________
يا حبيبي رأيت في الليل طيفا ________________________________________________________________
لك ينحو داري بكرمل حيفا _______________________________________________________________
شاهرًا دون صرف دهري سيفا ________________________________________________________________

الهزار

أسمعتُ الهزار فوق الغصونِ ________________________________________________________________
يقطع الليل بالغناء الحزينِ _______________________________________________________________
يتهادى مع النسيم ويبكي ________________________________________________________________
تحت جنح الدجى وهمس السكون _______________________________________________________________
طائرٌ يعشق الضياء ويهوى الـ ________________________________________________________________
ـبدرَ يشدو له بصوتٍ حنون _______________________________________________________________
وبأنغامه الشجيّة يسبيـ ________________________________________________________________
ـه، فيبدو له بهيَّ الجبين _______________________________________________________________
ويناجيه بالغناء فإمّا احْـ ________________________________________________________________
ـتجبَ البدر ناح فوق الغصون _______________________________________________________________
ليس تُغريه بالسلو زهورٌ الرْ ________________________________________________________________
روضِ والورد أو شذا الياسمين _______________________________________________________________
وغديرٌ ينساب في الروض عذبًا ________________________________________________________________
بخريرٍ مشجٍ وماءٍ معين _______________________________________________________________
وهبوب النسيم يسرى عليلاً ________________________________________________________________
في هدوءٍ على الرّبا وأنين _______________________________________________________________
وحفيفُ الأغصان بين ارتفاعٍ ________________________________________________________________
وهبوطٍ بنائمات الوكون _______________________________________________________________
لا يعزّيه كل ذلك عن معـ ________________________________________________________________
ـشوقه البدر فهو جمّ الحنين _______________________________________________________________
أيهذا الهزار إنا شبيها ________________________________________________________________
نِ بحزنٍ بادٍ ووجدٍ دفين _______________________________________________________________
أنا أشكو النوى وإنك تشكو ________________________________________________________________
لا مُعزٍّ لنا ولا من مُعين _______________________________________________________________
أرقب النيّرات مثلك حتى ________________________________________________________________
تجتويني فتختفي في الدجون _______________________________________________________________
قد تحاكينا في الشكاة وفي الوجـ ________________________________________________________________
ـدِ وفي الشوق والجوى والشجون _______________________________________________________________
إنما الفرق بيننا هو أن الـ ________________________________________________________________
ـبدرَ قد تستبيه من بعد حين _______________________________________________________________
وحبيبي مهما تذلّلت لا ير ________________________________________________________________
ثي لذلّي له ودمعي الهتون _______________________________________________________________