أحمد السيد جاد الشرقاوي

1406-1343هـ 1985-1924م

سيرة الشاعر:

أحمد السيد جاد الشرقاوي.
ولد في القاهرة، وتوفي في محافظة المنوفية.
عاش في مصر، والسودان.
حفظ القرآن الكريم في أحد المكاتب، إلى جانب تلقيه لمبادئ القراءة والكتابة، ثم واصل رحلته النظامية في طلب العلم حتى التحق بمدرسة دار العلوم العليا، وفي عام 1948 حصل على الليسانس متخصصًا في اللغة العربية والعلوم الإسلامية.
عمل عقب تخرجه مدرسًا للغة العربية والتربية الدينية الإسلامية في وزارة المعارف المصرية، ثم سافر إلى السودان للعمل، عاد بعدها ليعمل في معهد المعلمات العالي بمدينة أسوان، وظل يترقى في عمله حتى أصبح موجهًا أول للغة العربية والتربية الدينية الإسلامية في محافظة المنوفية وهي الدرجة التي توفي بعدها.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له جريدة الصعيد الأقصى (كانت تصدر في أسوان) عددًا من القصائد منها:قصيدة: «باق في الإجازة» - 4/2/1954، وله قصيدة: «من باق في الإجازة» - 16/2/1954.
المتاح من شعره قليل - قصيدتان - في الحنين والإشادة أولاً بمسقط رأسه في القاهرة، مما أغضب أهل أسوان، فأنشأ قصيدته الأخرى مشيدًا بمدينة أسوان مذكرًا بتاريخها العريق الذي ينتهي إلى الفراعنة ممن شادوا الحضارة، وأعلوا في البناء، وكتب في تذكر الأهل ومرابع الخلان في الريف. اتسمت لغته بالطواعية مع إيثارها البث المباشر، وخياله قريب. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من الشعر.

مصادر الدراسة:
1 - محمد عبدالجواد: تقويم دار العلوم - دار المعارف - مطبعة الهوسابير - القاهرة.
2 - ملف الشاعر بصندوق التأمين الاجتماعي الحكومي المصري - منطقة (7) - المنوفية - ملف رقم 003086071.

باق في الإجازة

يا عائدًا من ريفنا ________________________________________________________________
أوَ ما سمعت قضيَّتي؟ _______________________________________________________________
أصداؤها ملءُ الزما ________________________________________________________________
ن سكبْتُها في أنَّتي _______________________________________________________________
إمّا سألتُك عن أبي ________________________________________________________________
وخؤولتي وعمومتي _______________________________________________________________
وملاعبٍ قضَّيت فيـ ________________________________________________________________
ـها مذ شببتُ طفولتي _______________________________________________________________
بالله قلْ إي قد ذهبـ ________________________________________________________________
ـتُ وقد رأيتُ بمقلتي _______________________________________________________________
وحملتُ تسليمًا إليـ ________________________________________________________________
ـكَ يفوق نفحَ الروضة _______________________________________________________________
أين الترابُ؟ فما تُرا ________________________________________________________________
بٌ أرضُه في فحصتي _______________________________________________________________
بالله متِّعْ ناظري ________________________________________________________________
بالله طيِّبْ جبهتي _______________________________________________________________
أهناك ساقيتَ الربيـ ________________________________________________________________
ـعَ وقد شرقْتُ بدمعتي؟ _______________________________________________________________
وهناك تركضُ في المرو ________________________________________________________________
ج وقد أقمْتُ بقفرتي؟ _______________________________________________________________
بمدينةٍ يحكي الهدو ________________________________________________________________
ءُ بها سكونَ الميِّت _______________________________________________________________
أسوانُ لا أخفي اسمها ________________________________________________________________
إمّا عجبت لزفْرتي _______________________________________________________________
شدّتْ إليها ناقتي ________________________________________________________________
يا ليتها قد حُمَّت _______________________________________________________________
ماذا جنيت؟ وهل يعا ________________________________________________________________
بُ فتًى رفيعُ الهمَّة _______________________________________________________________
رُقِّيتُ لا رُقِّيتُ إن ________________________________________________________________
كان الرقيُّ شقاوتي _______________________________________________________________
لا تخدعوا فَطِنًا يرى ________________________________________________________________
ما ينتهي في الظلمة _______________________________________________________________
أين الذين سبقتهم؟ ________________________________________________________________
أين الألى من رفقتي _______________________________________________________________
بنتُ المعزِّ قصيدُهمْ ________________________________________________________________
وأبيتُ أنظمُ وحشتي _______________________________________________________________
لا تحسبوني حاسدًا ________________________________________________________________
أوَ ما علمتُم شيمتي؟ _______________________________________________________________
الحرُّ لا يرضى الهوا ________________________________________________________________
نَ ولا يُقيمُ بذلَّة _______________________________________________________________
من مُسعفي بالأهل إن ________________________________________________________________
عبث الحِمامُ بمهجتي _______________________________________________________________
أو مسعدي بالمال إن ________________________________________________________________
لزم الدواءُ لصبيتي؟ _______________________________________________________________
أوْ طارقٌ بيتي يُبدْ ________________________________________________________________
ـدِدُ وحشتي وكآبتي؟ _______________________________________________________________
أو قائلٌ يا عمِّ مثـ ________________________________________________________________
ـل الزهر يُرضي نظرتي؟ _______________________________________________________________
لا لا أطيق فراقَ بُلْـ ________________________________________________________________
ـبلَ أو بعادَ سميرتي _______________________________________________________________
مُلَّ المقام وقد رضيـ ________________________________________________________________
ـتُ منَ الغنيمة أوبتي _______________________________________________________________
هل في غدي أملٌ يُضي ________________________________________________________________
ءُ ليَ الطريقَ لعودتي؟ _______________________________________________________________

من باق في الإجازة

أسوانُ مهدُ أوائلي ________________________________________________________________
وأوائلي في الذروةِ _______________________________________________________________
من كالفراعنة الشِّدا ________________________________________________________________
دِ ذوي النُّهى والعزّة _______________________________________________________________
شادوا بناءً سامقًا ________________________________________________________________
لا ينتهي بمقالةِ _______________________________________________________________
أحسابهمْ نورٌ إذا اشْـ ________________________________________________________________
ـتملَ الزّمانُ بحُلكة _______________________________________________________________
وفنونُهم نارٌ على ________________________________________________________________
عَلَمٍ تشبُّ بظلمة _______________________________________________________________
«أنسُ الوجودِ» بهمْ يتيـ ________________________________________________________________
ـهُ ومعبدُ البرِّية _______________________________________________________________
آثارهم سِفرُ الخلو ________________________________________________________________
دِ ومجدُهم في القمَّة _______________________________________________________________
لا تَلْحَني أسوانُ دِيـ ________________________________________________________________
ـني ما حييتُ وقِبلتي _______________________________________________________________
يا ناقَ لا ذقتِ الرَّدى ________________________________________________________________
ووُقيتِ كلَّ كريهة _______________________________________________________________
ما ضرَّ لو شئتِ الرحيـ ________________________________________________________________
ـلَ إلى بلادِ النُّوبة _______________________________________________________________
أو كان مَسرانا إلى السْـ ________________________________________________________________
ـسودانِ أوّلَ رحلتي _______________________________________________________________
جَلِدٌ على الحالين لا ________________________________________________________________
أشكو، عشيقُ كرامة _______________________________________________________________
لكنّه الغِرِّيد يُشـ ________________________________________________________________
ـجيه فراقُ الرَّوضة _______________________________________________________________
دينُ الكريم وفاؤه ________________________________________________________________
والحرُّ حرُّ براعة _______________________________________________________________
ماذا يضيرُ الفجرَ أن ________________________________________________________________
أحسسْتُ فيه بعشوة _______________________________________________________________
ورِثَ الرسولَ معلِّمو ________________________________________________________________
نَ همُ الكرامُ الشيمة _______________________________________________________________