محمد إبراهيم آل الشيخ

1389-1311هـ 1969-1893م

سيرة الشاعر:

محمد بن إبراهيم بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن محمد عبدالوهاب.
ولد في الرياض، وتوفي فيها.
قضى حياته في نجد والحجاز.
نشأ في بيت علم ودين، قرأ القرآن الكريم وتلقى مبادئ العلوم الإسلامية عن المقرئ عبدالرحمن بن مفيريج، كُفّ بصره في السادسة عشرة فاعتمد على
الحفظ، فحفظ القرآن الكريم والمتون الفقهية والأحاديث، ولازم علماء الرياض حتى حصّل علمًا وافرًا في جميع فنون العلوم الشرعية واللغة العربية. قام بالتدريس والإمامة والخطابة، وكان داعية مسموع الكلمة، وعُيّن رئيسًا لدار الإفتاء السعودية (1954م)، كما تولى رئاسة القضاء (1956م)، ثم عُيّن رئيسًا للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، كما كان رئيسًا للمجلس الأعلى للرابطة والمكتبة السعودية.
شهد مسجد «دخنه» نشاطه العلمي وحلقات دروسه التي تردد عليها عديد من طلبة العلم، وامتد نشاطه إلى الإسهام بمقالاته في الصحف والإذاعة، ومن نشاطه
الاجتماعي والخيري تولّيه رئاسة دور الأيتام.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متنوعة، وردت نماذج قليلة منها ضمن كتاب: «الشيخ محمد ابن إبراهيم آل الشيخ وأثر مدرسته في النهضة العلمية والأدبية في البلاد السعودية».

الأعمال الأخرى:
- له رسائل وفتاوى جمعت في عدة مجلدات محفوظة في دار الإفتاء. يظهر من أخباره قدرته على ارتجال الشعر في حينه، فكان ينظم بين تلاميذه ويلقي عليهم دروسه وأسئلته نظمًا، كما كان ينظم في الوجدانيات، وله قصيدة يعاتب فيها أخاه على قطيعته ويناشد حداة العيس أن يبلغوه التحية، وهي تنم على عاطفة رقيقة ومشاعر فياضة، لغته جزلة، وتراكيبه قوية بلا تكلف، وصوره مستوحاة من بيئة الشعر القديم.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم عبيد العبدالمحسن: تذكرة أولي النهى والعرفان بأيام الواحد الديان وذكر حوادث الزمان - مؤسسة النور للطباعة - الرياض (د.ت).
2- عبدالرحمن عبداللطيف آل الشيخ: مشاهير علماء نجد وغيرهم - دار اليمامة - الرياض1974 .
3 - محمد بن عثمان القاضي: روضة الناظرين عن مآثر علماء نجد وحوادث السنين (جـ2) - مطبعة البابي الحلبي - القاهرة 1989.

تحية وعتاب

ألا يا حُداةَ العيس منِّي تحمَّلوا ________________________________________________________________
تحيّةَ مشغوف الفؤاد وسِيروا _______________________________________________________________
وحُثّوا العِتاقَ اليَعْملات وأدلجوا ________________________________________________________________
ولا يعتريكم غفلةٌ وفُتور _______________________________________________________________
فإمّا أَنَخْتم بالفِنا ولقيتُمُ ________________________________________________________________
شقيقي حليفَ الوُدِّ وهو صغير _______________________________________________________________
فقولوا له يُهدي السّلامَ مُضاعَفًا ________________________________________________________________
إليك مُحبٌّ في هواك أسير _______________________________________________________________
ويُهدي تحيّاتٍ كأن أريجَها ________________________________________________________________
لدى النشْر يا عبدَاللطيف عَبير _______________________________________________________________
ويُبدي عتابًا في النّظام أهاجه ________________________________________________________________
صغيرٌ، بَلَى إن الـمُهيجَ كبير _______________________________________________________________
تركتمْ مُحبِّيكم بغير رسائلٍ ________________________________________________________________
ورُسْلكمُ نحو البلاد تسير _______________________________________________________________
جفاءً فعلتم، أم أتيتُ خطيئةً ________________________________________________________________
لذا أوجَبتْ منكم فأنتَ عَذور _______________________________________________________________
وربُّك علاّم الخفيّات شاهدٌ ________________________________________________________________
على أنَّ ذكراكم لديَّ سُرور _______________________________________________________________
وأُنشدُ أبياتًا لمن لمحَ القَطا ________________________________________________________________
وقد ذرفتْ عيناه وهو حَسير _______________________________________________________________
أسرْبَ القَطا هل من يُعير جناحَه؟ ________________________________________________________________
لعلّي إلى من قدْ هَوَيت أَطير _______________________________________________________________
وإمّا تفضَّلتم سؤالاً فإننا ________________________________________________________________
جميعًا بخيرٍ والسّرور كثير _______________________________________________________________
سوى أنكم بِنتُمْ فشَطَّ مَزاركم ________________________________________________________________
وحالت سهولٌ دونكم ووعور _______________________________________________________________
وإنا لنرجو الله جَمعًا لشملنا ________________________________________________________________
ولـمّاً لشعْثٍ، إنه لقدير _______________________________________________________________

الفادح العظيم

على الشيخ «عبدِ الله» بدْرِ الـمَحَافلِ ________________________________________________________________
نُريقُ كصَوبِ الغادياتِ الهواطلِ _______________________________________________________________
دموعًا على الخدّين تجري بعَبرةٍ ________________________________________________________________
ولوعةِ محزون مُهاج البلابل _______________________________________________________________
فقد حُقّ أنّ العينَ تُهْرق ماءها ________________________________________________________________
وتسكب دمعًا بالضّحَى والأصائل _______________________________________________________________
وآن لكبْدي أن تذوبَ وينطوي ________________________________________________________________
فؤادي على حزنٍ به متواصل _______________________________________________________________
وللأنس أنْ يزْورَّ عنيَ جانبًا ________________________________________________________________
فإني مصابُ القلب مُذكَى الغلائل _______________________________________________________________
فما مرّنا يومٌ فظيعُ على الوَرى ________________________________________________________________
كيوم وفاة الشّيخ زاكي الشّمائل _______________________________________________________________
فأعْظِمْ به من فادحٍ جَلّ خَطْبُه ________________________________________________________________
به الكلّ مفجوعٌ مُصاب المقاتل _______________________________________________________________
ويا لكَ من رُزءٍ به انْبَتَّ حبلُنا ________________________________________________________________
وداهيةٍ من قاصمات الكواهل _______________________________________________________________
ويا لكَ من نقْصٍ عظيمٍ وثلْمةٍ ________________________________________________________________
وهدٍّ بسور الدّين صافي المناهل _______________________________________________________________
فهل أحدٌ يُرجَى لسدّ انثلامه ________________________________________________________________
وفُرْجتِه؟ هيهاتَ ذا غيرُ حاصل _______________________________________________________________
فما أمُّ بَكْرٍ قد أظلّتْه أمُّه ________________________________________________________________
تَحِنُّ على فقدانه في المنازل _______________________________________________________________
بأعظمَ منّي لوعةً ومصيبةً ________________________________________________________________
لدنْ قيلَ مات الشّيخ جَمُّ الفضائل _______________________________________________________________
هو العالِم النِّحْريرُ والجَهْبَذ الذي ________________________________________________________________
يُبين الهدَى في مشكلات المسائل _______________________________________________________________
هو الناصح البذَّالُ في النّصْحُ وسْعَه ________________________________________________________________
وغايته كي يُنْتَهَى عن أباطل _______________________________________________________________
إمامٌ لَعَمْري عارفٌ أهلَ وقته ________________________________________________________________
طبيبُ زمانٍ ما له من مُماثل _______________________________________________________________
تَقيٌّ نقيٌّ حازمٌ ذو رزانةٍ ________________________________________________________________
وثابت جأشٍ في اشتداد النّوازل _______________________________________________________________
حليمٌ ذكيٌّ ذو دَها وسماحةٍ ________________________________________________________________
وذو خلُقٍ زاكٍ وحُسْنِ شمائل _______________________________________________________________
فقيهٌ نبيهٌ ناسكٌ متورِّعٌ ________________________________________________________________
وذو نَصَفٍ في أمره غير ماثل _______________________________________________________________
مَهيبٌ إذا ما جئتَه ذو تَبَسُّمٍ ________________________________________________________________
وذو شبَهٍ بالسّالفين الأماثل _______________________________________________________________
قَفَا إثْرَهُم بالصّالحات ونصرِهم ________________________________________________________________
لدين الهُدَى العالي على كلّ طائل _______________________________________________________________
إليه تُشَدُّ اليعملاتُ وتُمتَطَى ________________________________________________________________
ظهورُ الفَلا من شاسعات المنازل _______________________________________________________________

وا سوأتاه

وا سَوْأتاه لطالب العلم الذي ________________________________________________________________
ثَقُلَتْ عليه مجالسُ التدريسِ _______________________________________________________________
وإذا قراءتُه تَقَضَّت قام لا ________________________________________________________________
يَلْوي على ما بعدُ من تأسيس _______________________________________________________________
هذا وفي حال القراءة قلبُه ________________________________________________________________
في الفهم والإصغاء غيرُ أنيس _______________________________________________________________
ويودّ لو أنّ القراءة تنقضي ________________________________________________________________
في لحظةٍ ماذا يقول جليسي _______________________________________________________________
إن قلتُ إنهمُ لَعَمْري ما لهم ________________________________________________________________
من رغبةٍ في نيل أيّ نَفيس _______________________________________________________________
أو قلت ما لهمُ من الإقبال من ________________________________________________________________
إدلاجةٍ حظٌّ ولا التَّغْليس _______________________________________________________________
يا ربِّ أشكو زهدَهم في العلم إذ ________________________________________________________________
رفضوه إيثارًا لنيل خَسيس _______________________________________________________________
ورضُوا الترسُّمَ وهو غيرُ مُفيدهم ________________________________________________________________
إن الأماني حظّ ذي التغليس _______________________________________________________________
يا ربِّ واجعلْنا من الحزب الذي ________________________________________________________________
تختار للتنزيه والتقديس _______________________________________________________________
وإبانةِ التوحيد مَحْضًا صافيًا ________________________________________________________________
وإزاحةِ التشبيه والتلْبيس _______________________________________________________________