محمد أفضل فقير

1414-1355هـ 1993-1936م

سيرة الشاعر:

محمد أفضل فقير.
ولد في مدينة جك دهيدو (شيخ بورة - الهند)، وتوفي فيها.
قضى حياته في باكستان.
تعلم في المدارس الأولية ثم انتقل إلى المدرسة الحكومية لمدينة شاه بور، وتتلمذ على أساتذتها وشيوخها، منهم: محمد عبيدالله، أخذ عنه علوم الدين واللغة ودرس الآداب والشعر، التحق بجامعة البنجاب وحصل على الماجستير في اللغة الفارسية، كما تعلم العربية واطلع على علومها ومعارفها، وقرأ دواوين كبار شعراء العربية من خلال الدرس الحر.
اشتغل بالتعليم في الكليات الحكومية لمدة خمس سنوات ثم استقال في عام 1963 وتفرغ للتصوف.
مارس التصوف على الطريقة النقشبندية واتصل بكبار المتصوفين في عصره، وكان من شيوخه أحمد سعيد الكاظمي.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع شعري - باللغة العربية - تحت عنوان: «شآبيب الرحمة» - لاهور 1413هـ/ 1992م.
شاعر متصوف، اقتصر شعره على المعارف الصوفية وأحوال التصوف والزهد، فشملت معانيه الحمد والنعت والمنقبة، كما اشتمل أدعية ومدائح نبوية، وشعره مشغول بالرموز والمعاني والإحالات كثيرة الدوران في الشعر الصوفي، يكثر في التأملات والنظر في الأحوال الفوقية فيشيع فيه بعض الغموض، كما ينزع إلى الطول على نحو ما نجد في فائية له، وينهض على وحدة البيت، صوره قليلة متوزعة على المعاني فتبدو جزئية وغير واضحة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد منير أحمد سيلج: وفيات ناموران باكستان - أردو ساينس بورد - لاهور 2006.
2 - الدوريات: عبدالرشيد أرشد (إدارات): مجلة الرشيد، نعت نمبر - مكتبة رشيدية - لاهور 1411هـ/1990م.

أسرار المحبة

نجونا بذكر الحقِّ من كلّ زخرفِ ________________________________________________________________
على ما فقدنا الدَّهرَ لم أتأسَّفِ _______________________________________________________________
وعاجلةٍ ترضى بها النّفس فتنةً ________________________________________________________________
وإذ لا تقيها المهلكاتِ وما تفي _______________________________________________________________
فطوبى لمن بعد الهداية زادَها ________________________________________________________________
وأخلصَ في دينٍ ولم يتعجْرَف _______________________________________________________________
وعند البلايا إذ تطاول بأسُها ________________________________________________________________
إلى اللّه يأوي دائمًا كلُّ أَعْجَف _______________________________________________________________
ويسألهُ كلُّ العباد فإنَّنا ________________________________________________________________
بغفرانهِ يوم القيامة نكتفي _______________________________________________________________
وأحسنُ زادٍ للفقير مديحُه ________________________________________________________________
إذا هو في البلوى كحرزٍ مُكَنَّف _______________________________________________________________
وما زال فكري في اتّباع أوامرٍ ________________________________________________________________
وقد غلبت قلبي مخافةُ متلف _______________________________________________________________
وكنت لإخلاص العبادة ساعيًا ________________________________________________________________
ليخرجَني من حسرة المتلهِّفِ _______________________________________________________________
ألَمَّ عليَّ الهمُّ فانكشف الدُّجى ________________________________________________________________
سمعت نداء الملهَمِ المتلطِّف _______________________________________________________________
حبيبِ إمام الخافقين محمّدٍ ________________________________________________________________
مقدّم جيش المرسلين ومُقْتف _______________________________________________________________
شريعتهُ للخلق تبشيرُ رحمةٍ ________________________________________________________________
فيحفظها الرّحمن من كل مُعْصِف _______________________________________________________________
ستُبعثُ مقبولاً رضيّاً بنعتهِ ________________________________________________________________
وإن تأت من أقصى البلاد تُشرَّف _______________________________________________________________
حوى كلَّ تعظيم العظام صعودُهُ ________________________________________________________________
تعزّز جبريلُ الأمين بمردَف _______________________________________________________________
يرافقُهُ صدقًا فألقى بسدرةٍ ________________________________________________________________
إليه اعتذار البائس المتخلِّف _______________________________________________________________
لقد كرّم الله البرايا إذا لها ________________________________________________________________
قسيمُ العطايا للهداية يَصطفي _______________________________________________________________
يزيدُ سكيناتِ القلوب انجلاؤُها ________________________________________________________________
فمن يُلْقِ بالنّفسِ لدى الرّيب يُجرَف _______________________________________________________________
بليلةِ فوزٍ بالنّهايات سرُّه ________________________________________________________________
خطاب الوصالِ قبلهُ لم يُشَنّف _______________________________________________________________
مفتّحة الأبواب من مكرماتها ________________________________________________________________
لكل أثيمٍ مفرطِ النفسِ مُجْنِف _______________________________________________________________
يلاطف أبصار الحزين حضورُه ________________________________________________________________
ليانعه تنويرُ وجه المضيِّف _______________________________________________________________
منزّلة الأنوارِ فيما تباركت ________________________________________________________________
بصبحٍ بمعراج الرسول مُعَرِّف _______________________________________________________________
فبالخُلق الأسمىُ في معرِض الهدى ________________________________________________________________
يقاسي رزايا النّاس كالمتَعطِّف _______________________________________________________________
بباصرةٍ راءى جلالةَ ربّهِ ________________________________________________________________
وفي قلبه سعادة المتكيِّف _______________________________________________________________
فيا حسرتي ممّا تَقوَّل بعضُهم ________________________________________________________________
لَـمن يتَّبعْهُ منكُمُ يُتخطَّف _______________________________________________________________
وكذَّبتِ اليهودُ من إفكهم به ________________________________________________________________
وما صدَّقوا الرّسول مصداق مُصْحَف _______________________________________________________________
يُروِّي عروق السّالكين عُذَيبُها ________________________________________________________________
يداوي بفيضها كشَاحة مدنَف _______________________________________________________________
فويلٌ لمن بالمبصراتِ مخاصمٌ ________________________________________________________________
متى يأته نورُ الهداية يَصْدِف _______________________________________________________________
بيُمنِ رسول الله في الذّكر أُثبتتْ ________________________________________________________________
ألوهية المذكور والغيرُ ينتفي _______________________________________________________________
وقد قتَلوا الهادين من قبلُ بالهوَى ________________________________________________________________
وما اتّبعوا الأحكامَ غير التحرُّف _______________________________________________________________
فيا ساعةً فيها النبيُّ وصحبُه ________________________________________________________________
بأكرمهم يحيون قربًا وأرأف _______________________________________________________________
بخلّته «الصّديقُ» يُحمَد سرمدًا ________________________________________________________________
وحاز به «الفاروق» سطوة مُنصفِ _______________________________________________________________
ومعرفةُ الرحمن من معجزاتهِ ________________________________________________________________
إذا انفجرت منها عيونُ التصوّف _______________________________________________________________
وأشجعُهم يومَ الضّراب رسولُهم ________________________________________________________________
وأغلبُهم عزمًا على كل مُجْحِف _______________________________________________________________
وأعظمهم رعبًا وشوكةَ عَسْكرٍ ________________________________________________________________
وأجودهم بذلاً وثروةَ مُعْتَفِ _______________________________________________________________
وما كتبت أسيافُهم في كتائبٍ ________________________________________________________________
على وجنات الدهر لم يتجفَّف _______________________________________________________________
وهم كرماء الله في الناس أمسكوا ________________________________________________________________
مُعِدّ الجنانِ وعدُهُ غيرُ مُخْلَف _______________________________________________________________
همُ طردوا عنه السّهام تجمُّلاً ________________________________________________________________
إذا نَبَلَ السّعدَ النبيلُ كمُسعِف _______________________________________________________________

تحميد للمعبود

سبحانه وتعالى ذاك معبودُ ________________________________________________________________
إذِ المواجيدُ تفنى وَهْوَ موجود _______________________________________________________________
ربُّ السّموات والأرض استعان بهِ ________________________________________________________________
أهلُ الرَّشاد فمنه النَّصرُ موعود _______________________________________________________________
الخوضُ في كنههِ يستلزم الضرَرا ________________________________________________________________
تفكّرُ المرء في الآلاء مسعود _______________________________________________________________
إذا حقيقتُهُ في النفس ثابتَةٌ ________________________________________________________________
فينفعُ العبدَ من مولاه تحميدُ _______________________________________________________________
في ذاته أبديٌّ لا شريكَ له ________________________________________________________________
وفي الصِّفات مع الأسماءِ محمود _______________________________________________________________
فكيف يُهدى إلى إدراكه بَشَرٌ ________________________________________________________________
إذ لا انتهاءَ له والفكرُ محدود _______________________________________________________________

كل الخير في الحمد

ألا إنّ كلَّ الخير في الحمد يُجْمعُ ________________________________________________________________
وبشرى القبولِ حامدَ الرّبِّ تَتْبَعُ _______________________________________________________________
ولا ريبَ أنّ اللّه يبسطُ رزقَهُ ________________________________________________________________
رؤوفٌ بعبدٍ إذ من الرزق يُمنَع _______________________________________________________________
وإنّهما لَصورَتا لطفِ ربِّنا ________________________________________________________________
وفيْضَانُه من ساحة الفِكر أوسع _______________________________________________________________
وتوفيقُ شكرٍ نعمةٌ فوق نعمةٍ ________________________________________________________________
فبالنّعمِ المولى الشكور يُمَتِّع _______________________________________________________________
ويهدي إلى اللهِ المنيب ويجتَبي ________________________________________________________________
يزيِّن للكَفَّار ما كان يَصْنَع _______________________________________________________________