محمد إعزاز علي

1375-1301هـ 1955-1883م

سيرة الشاعر:

محمد إعزاز علي بن محمد مزاج علي بن حسن علي بن خيرالله بن مبارك علي بن جمال الدين بن كمال الدين الديوبندي الأمروهي البريلي.
ولد في بدايون، وتوفي في ديوبند (الهند).
عاش في الهند.
قرأ القرآن الكريم في شاهجهان بور، وتعلم اللغة العربية في مدرسة كلشن فيض بكورة تلهر التي انتقل إليها مع والده، وما لبث أن عاد إلى شاهجهان بور فالتحق بمدرسة عين العلم حيث تلقى علوم الدين واللغة.
قصد ديوبند والتحق بدار العلوم متتلمذًا على محمد أحمد بن محمد قاسم النانوتي، ومحمد سهول البهاكلبوري، ثم انتقل إلى بلدة خير نكر ملتحقًا بمدرستها القومية، فدرس بعض المؤلفات في العقيدة والسنة والفلسفة والأصول وعروض الشعر.
عاد إلى دار العلوم مستكملاً دراسته على عدد من شيوخها، أخذ صحيح البخاري وبعض كتب السنن والتفسير والفقه والأصول عن شيخ الهند محمود حسن الديوبندي، وأخذ المنطق والفلسفة عن غلام رسول الهزاروي، وأخذ الفتوى عن عزيز الرحمن العثماني حتى تخرج فيها (1320هـ/ 1902م).
عمل بالتدريس في المدرسة النعمانية في بهاكلبور حيث أقام حلقة لتعليم الخطابة والكتابة والإنشاء استمرت سبع سنوات، عاد بعدها إلى شاهجهان بور (1327هـ/ 1909م) مواصلاً عمله في التدريس بدون مقابل بمدرسة أفضل المدارس حتى انتقل منها إلى التدريس بدار العلوم بديوبند (1330هـ/ 1911م) ولقب فيها بلقب شيخ الأدب، وشيخ الفقه.
شغل منصب المساعد لشيخه محمد أحمد المفتي العام في حيدر آباد الدكن (1340هـ/ 1921م) مدة سنة، عاد بعدها إلى عمله في دار العلوم، ثم ما لبث أن تولى منصب المفتي العام لدار العلوم (1364 - 1366هـ/ 1944 - 1946).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في أثناء مؤلفاته الأدبية، بخاصة: «نفحة العرب»، و«تذكرة الإعزاز»، وأشارت المصادر إلى نشر مطولته «تشطير. أنضار العرب» في كتاب.

الأعمال الأخرى:
- له عدد غير قليل من المؤلفات في اللغة والأدب والثقافة العامة، منها: السحاب الصيِّب على ديوان أبي الطيب، والفراسة لمن طالع ديوان الحماسة، وحاشية تلخيص المفتاح للخطيب، وترجمة أشعار ديوان المتنبي (بالأردية)، وفراسة المؤمن، ونفحة العرب، وحاشية على النفحة.
شاعر نظم فيما ألفه شعراء عصره وثقافته العربية، نَحَتْ قصائده منحى الرثاء والمديح والرد على الفرق الزائغة والضالة، والتشطير وله قصائد بالأردية منحت شعره مساحة أخرى من التعبير عن أبناء مجتمعه، محافظًا على تقاليد القصيدة العربية من عروض خليلي وقافية موحدة.

مصادر الدراسة:
1 - شمس الهدى شمس الإسلام: الشيخ محمد إعزاز علي وأعماله في الأدب العربي - رسالة ماجستير مخطوطة بمكتبة الجامعة الإسلامية العالمية - إسلام آباد 2002.
2 - محمد إعزاز علي: نفحة العرب، ناشران محمد سعيد أنيد ستر - مطبع سعيدي - كراتشي (د.ت).


عناوين القصائد:

الكتاب

«تمتع من شميم عرار نجدٍ ________________________________________________________________
فما بعد العشية من عرار» _______________________________________________________________
أُلامُ على التجنب والتخلّي ________________________________________________________________
فقلت أجيبُهم هذا شعاري _______________________________________________________________
لقد طوَّفتُ في الآفاق دهرًا ________________________________________________________________
وطفتُ القفرَ والبيد الصحاري _______________________________________________________________
وجرّبت البلاد ومن عليها ________________________________________________________________
وميَّزْتُ الصغارَ من الكبار _______________________________________________________________
فإني لم أجد أحدًا نصوحًا ________________________________________________________________
يقيني من وقوعي في عوار _______________________________________________________________
ولا يغتابني إن غبتُ عنهُ ________________________________________________________________
ولا يؤذي إذا هو في جواري _______________________________________________________________
رأيتهم عدوّي في البلايا ________________________________________________________________
وأحبابي إذا أنا ذو يسار _______________________________________________________________
ولكنَّ الكتاب كتابَ علمٍ ________________________________________________________________
سميري في الليالي والنهار _______________________________________________________________
يواسيني إذا هجمتْ همومي ________________________________________________________________
ويؤنسني إذا أنا في الدمار _______________________________________________________________
خليلي في الهواجسِ والرزايا ________________________________________________________________
أنيسي مؤنسي حامي الذمار _______________________________________________________________
طريفي تالدي ووليّ أمري ________________________________________________________________
أحَبُّ ذخائري وكذا ضِماري _______________________________________________________________
يدافع عسكرَ الأحزان عني ________________________________________________________________
ويهدئني إذا أنا في السهار _______________________________________________________________
به سُكْري إذا ما شئت خمرًا ________________________________________________________________
ومنه إفاقتي وبه خُماري _______________________________________________________________
فهلاّ أيها اللُّوّام لمتمْ ________________________________________________________________
خليَّ القلبِ من قطفِ الثمار _______________________________________________________________
ثمار فنون علمٍ باجتهادٍ ________________________________________________________________
وتقريبٍ لما يدريه دار _______________________________________________________________
خشوعي أطيب الحالات عندي ________________________________________________________________
وإعزازي لديهم فيه عاري _______________________________________________________________

دار العلوم

دارُ العلوم بفيضها المدرارِ ________________________________________________________________
فاقتْ ضياءَ الشمسِ نصفَ نهارِ _______________________________________________________________
باقٍ على مرِّ الزمان لأهله ________________________________________________________________
من فيضها الهطّال بحرٌ جار _______________________________________________________________
من جاء يستسقي بحارَ فيوضِها ________________________________________________________________
يُسقى بها عَلَلاً بفتح الباري _______________________________________________________________
زادت على شمسِ السماءِ وبدرِها ________________________________________________________________
نورًا فليس معارضٌ ومُبار _______________________________________________________________
عادت تضيء وليلُها كنهارها ________________________________________________________________
وتميَّز الأبرار من فجّار _______________________________________________________________
تدعو إلى غفران ربٍّ غافرٍ ________________________________________________________________
وتصير ترسًا من عذاب النار _______________________________________________________________
شهدتْ ملائكة الإله بفضلها ________________________________________________________________
وَدَعَتْ لها الحيتان تحت بحار _______________________________________________________________
روضٌ حكت جنات ِعدنٍ تحتها الـ ________________________________________________________________
أنهارُ للأخيار لا الأشرار _______________________________________________________________
ريّاً قرنفلِها، يفوقُ هبوبُها ________________________________________________________________
هَبَّ النسائمِ أول الإبكار _______________________________________________________________
وتضوَّعُ الأكوانُ من فوحاتها ________________________________________________________________
فكأنها زهرٌ من الأزهار _______________________________________________________________
يحيي الأراضي كلها تهتانُها ________________________________________________________________
كانت سهولاً أو من الأوعار _______________________________________________________________
إن زرتها ما زرت إلا روضةً ________________________________________________________________
أُنُفًا من القرآن والآثار _______________________________________________________________
يُتلى كتاب الله فيها دائمًا ________________________________________________________________
وحديثُ أحمدَ سيدِ الأبرار _______________________________________________________________
شاهدتُها فرأيتها مملوءةً ________________________________________________________________
من طائعٍ خاشٍ من القهار _______________________________________________________________
فاغفر إلهي مَنْ بناها مخلصًا ________________________________________________________________
تأسيسها كبناء بيت الباري _______________________________________________________________
ومدرِّسوها كلُّهمْ إلا أنا ________________________________________________________________
مثل النجوم هداية للساري _______________________________________________________________
شُبّانُها شُبّانُ زهدٍ والتُّقى ________________________________________________________________
وشيوخُها غُرٌّ من الأنوار _______________________________________________________________

عثمان

عثمانُ عثمانُ قد ضاءت به «الدُّكَنُ» ________________________________________________________________
كلاّ وربي أضاء الأرض [والزمن] _______________________________________________________________
زال المخاوف والأهوال من دكنٍ ________________________________________________________________
وعمَّها الروح والريحان والأمنُ _______________________________________________________________
عثمان مأوًى لقومٍ ما لهم سكنٌ ________________________________________________________________
وملجأٌ لغريبٍ ما له وطن _______________________________________________________________
غوث الأرامل إذ باتت تسهّرها الصْـ ________________________________________________________________
ـصُروف من دهرها والذلُّ والفتن _______________________________________________________________
من في العوالم ما ربّته دولته ________________________________________________________________
ومن على الأرض ما في عنقه منن _______________________________________________________________
فهذه الدولة الغرّاء ماطرةٌ ________________________________________________________________
على البريّة جودًا ما له ثمن _______________________________________________________________