محمد إسماعيل المحنبي

1349-1292هـ 1930-1875م

سيرة الشاعر:

محمد إسماعيل علي أحمد أبي بكر المحنبي.
ولد في التريبة (من أعمال زبيد في اليمن)، وتوفي فيها.
عاش في تهامة والحجاز.
درس على علماء زبيد والمراوعة والمنيرة في تهامة، كما درس في صبيا، وكانت له منزلة عند محمد بن علي الإدريسي.
اشتغل في علوم الدين، وتولى التدريس في الجامع الكبير (مسقط رأسه)، كما اشتغل بالإفتاء.

الإنتاج الشعري:
- وردت له قصيدتان في كتاب: «زبيد، مساجدها ومدارسها العلمية في التاريخ».
المتاح من شعره يدل على أخذه عن العلماء الفقهاء، يستقي ألفاظه من إرث فقهي صوفي، تغلب على نظمه الصنعة البديعية، مما أخرجه من المطبوع إلى المصنوع.
فغلبه الجناس والطباق.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن بن عبدالله الحضرمي: «زبيد - مساجدها ومدارسها العلمية في التاريخ»، المركز الفرنسي للدراسات اليمنية - صنعاء، والمعهد الفرنسي للدراسات العربية - دمشق 2000.
2 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - تحقيق ونشر مركز الدراسات والأبحاث اليمنية (ط 1) - صنعاء 1979.

عناوين القصائد:

ألا مالذات الخال

ألا ما لذاتِ الخال أضحتْ بلا خالِ ________________________________________________________________
تجرُّ بأذيال الدَّلال لبلبالي _______________________________________________________________
أما علمتْ أني عميدٌ متيمٌ ________________________________________________________________
ترقٌّ إذا مرت لما بِيَ من حال؟ _______________________________________________________________
ألم تدرِ وجْدًا عَمَّ فيَّ ولم يزل ________________________________________________________________
جديدًا وأني لم أكن خاليَ البال؟ _______________________________________________________________
أضنَّت بأني إن أعش لم أكن لها ________________________________________________________________
قتيلاً بقدٍّ كالرُّدينيّ عسَّال؟ _______________________________________________________________
أما هو جَورٌ حكمُها في الهوى إذا ________________________________________________________________
أصاخت بأذنيها إلى قول عذَّالي؟ _______________________________________________________________
ودينِ هواها إنّ قلبيَ مُذ درى ________________________________________________________________
عواذلُها ما حال عن قولِ ذي القال _______________________________________________________________
أيا دارها بالخيف إن مزارها ________________________________________________________________
قريبٌ ولكن دون ذلك أهوالي _______________________________________________________________
فما حيلتي يا أهلَ دينِ الغرام إن ________________________________________________________________
بليتُ بوجدٍ معْ صدودٍ وإهمال؟ _______________________________________________________________
وما كان من ليس التسلّي بمذهلٍ ________________________________________________________________
له عن هوى ريمٍ لهاويه قتّال _______________________________________________________________
أخا قامةٍ تعنو الغصون لحسنها ________________________________________________________________
ووجهٍ هلاليٍّ وصهباءَ جريال _______________________________________________________________
فتًى عُدِمتْ أنظاره في كماله ________________________________________________________________
ودان له من شامخ المفخر العالي _______________________________________________________________
عُبابُ العلوم الفذُّ من نفثاته ________________________________________________________________
ينظِّم نثر العزّ من درّه الغالي _______________________________________________________________
«علي بن عبدالله» خير فتًى كسا ________________________________________________________________
عرائس هذا الدّهر أبهج سِربال _______________________________________________________________
إمامُ الهدى بحرُ الندى البرُّ إن عدا ________________________________________________________________
كليثِ العِدا ما إن بدا صبرُ آجال _______________________________________________________________
عليه تحياتٌ من الصَبِّ لم تزل ________________________________________________________________
على ذاته تترى على كلّ أحوالي _______________________________________________________________
كذلك يهنيه الظّهور كما به ________________________________________________________________
تواردتِ الآثارُ من غير إشكال _______________________________________________________________
وأزكى صلاة الله ثم سلامُه ________________________________________________________________
على «أحمدَ» المختارِ والصّحبِ والآل _______________________________________________________________

الهلالية

إن سِفري قد خطَّ شعريَ حتّى ________________________________________________________________
صار قَدري كمثل قدر الهلالِ _______________________________________________________________
ثم نحوي جرَّ المكارم نحوي ________________________________________________________________
فاعتراني كمثلِ لسعِ الهلال _______________________________________________________________
وأصولُ الفروع حيث وصولي ________________________________________________________________
لمرامي فبُعدُه كالهلال _______________________________________________________________
ثم وَجْدي قد حطّ وُجْديَ حتى ________________________________________________________________
ربط الذُلَّ بي كربط الهلال _______________________________________________________________
وعَروضٍ قد حطَّ قدرَ عُروضي ________________________________________________________________
فرماني صَحبي كرمِي الهلال _______________________________________________________________
ثم طِبِّي لأجله زار طَبّي ________________________________________________________________
وأتاني بمثل طعن الهلال _______________________________________________________________
وبياني قدَحْتُ كسرَ بَناني ________________________________________________________________
بعد صدّي به كصدِّ الهلال _______________________________________________________________
ثم نثري مثل التناور منه ________________________________________________________________
خفَّ رزقي عنه مثيل الهلال _______________________________________________________________
عِلْمُ الانسابِ جازَ الاسبابَ عني ________________________________________________________________
فأبى الدّهر لي بطحنِ الهلال _______________________________________________________________
ثم خطِّي قد حطَّ حظِّيَ حتى ________________________________________________________________
فانتمى في الورى لجمع الهلال _______________________________________________________________
وكذا الرّميُ أثقل الرّميَ منّي ________________________________________________________________
وكسانيَ ثوبًا كثوب الهلال _______________________________________________________________
ونجومي بَخْتَ النجوم رمتني ________________________________________________________________
بعد وِردي منه كورِد الهلال _______________________________________________________________
ولقد كنت أنشر العلم دهرًا ________________________________________________________________
لست فيه مؤخَّرًا كالهلال _______________________________________________________________
وتركت العلوم مما دهاني ________________________________________________________________
بعد سمعي كلّ الورى في هلال _______________________________________________________________
وتصوفتُ فُقْتُ كلَّ البرايا ________________________________________________________________
بخشوعي وفقتُهم في الهلال _______________________________________________________________
ثم إني زهوت في الدّهر أيضًا ________________________________________________________________
بعد أن كنت لاحقًا بالهلال _______________________________________________________________