محمد إدريس الكاندهلوي

1394-1318هـ 1974-1900م

سيرة الشاعر:

محمد إدريس بن محمد إسماعيل بن محمد أحسن بن محمد إسحاق ابن أبي القاسم بن مفتي إلهي بخش الكاندهلوي.
ولد في قرية كاندهلة على مقربة من دلهي (قيل إنه ولد في بهوبال، وأن نسبته لكاندهلة لأنها بلد والده)، وتوفي في لاهور.
قضى شطر حياته في الهند، وبعد إعلان باكستان عاش بها.
حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بمدرسة أشرفية بتهانة بهون متتلمذًا على عدد من علمائها، بعدها التحق بمدرسة مظاهر العلوم الثانوية بسهارنفور، وتخرج فيها (1912)، ثم استكمل دراسته العليا في دار العلوم بديوبند متتلمذًا على عدد من علمائها.
عمل بالتدريس في المدرسة الأمينية بدلهي (1921)، وفي دار العلوم (1922 - 1929)، انتقل بعدها إلى حيدر أباد الدكن مدة أفاد خلالها من المكتبة
الآصفية، وعمل على تصنيف كتبه حتى تولى التدريس بدار العلوم مرة ثانية؛ حيث اُفتتِحَ قسمٌ خاص بالقرآن وعلومه بالجامعة (1939). بعد عامين من تقسيم الهند قصد
القسم الباكستاني وتولى مشيخة الجامعة الإسلامية في بهاولبور مدة عامين (1949 - 1951)، عمل بعدها أستاذًا للتفسير والحديث في الجامعة الأشرفية بلاهور قرابة ربع القرن.
انتسب إلى الطريقة الجشتية (الصوفية).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومنظومات نشرت في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات والمؤلفات بالعربية والأردية، منها: شرح مقامات الحريري، وأحكام القرآن في سورة (ق) إلى آخر القرآن، وتفسير معارف القرآن (7 مجلدات بالأردية)، وتحفة القاري لحل مشكلات البخاري (20 مجلدًا)، والتعليق الصبيح على مشكاة المصابيح (7 أجزاء)، ومقدمة الحديث، والكلام الموثوق في تحقيق أن كلام الله غير مخلوق، وسلك الدرر شرح تائية القضاء والقدر، وتفسير معارف القرآن (7 مجلدات بالأردية)، وسيرة المصطفى () (4 أجزاء بالأردية).
شاعر مناسبات، نظم فيما ألفه شعراء عصره وثقافته: من الرّثاء والمناجاة والفقه والعقيدة والسيرة المتاح من شعره مقطوعة واحدة يرثي فيها أنور الكشميري متبعًا سبيل القصيدة العربية التقليدية في الرثاء: من إسباغ صفات الكمال على الفقيد، وغلبة استخدام التشبيهات، وبيان أثر الفقد على الأهل والمتعلمين.

مصادر الدراسة:
- العربية:
1 - محمد إدريس الكاندهلوي: التعليق الصبيح على مشكاة المصابيح (المقدمة) - المكتبة العثمانية بالجامعة الأشرفية - لاهور (د.ت).
2 - محمد يوسف البنوري: نفحة العنبر في حياة إمام العصر الشيخ أنور - المجلس العلمي - كراتشي 1969.
3 - معظم علي بن محمد كريم: منهج الشيخ محمد إدريس الكاندهلوي في تفسيره معارف القرآن، رسالة ماجستير - الجامعة الإسلامية العالمية - إسلام إباد 1994.
- الأجنبية:
1 - حافظ قارئ فيوض الرحمن: مشاهير علماء (فرنتير ببلشنك كومبني، أردو بازار) - لاهور - باكستان (د.ت).

عناوين القصائد:

سلامٌ عليك

سلامٌ على حفظِ الكتاب وسنةٍ ________________________________________________________________
وحفظٍ وضبطٍ بعد شيخٍ مبجَّلِ _______________________________________________________________
أريد به نورَ الهدايةِ «أنورًا» ________________________________________________________________
كبدرٍ مبينٍ في دجى الليلِ أَلْيَل _______________________________________________________________
فقد كان إعجازًا لدين نبينا ________________________________________________________________
كمثل البخاري أو كمثل ابن حنبل _______________________________________________________________
وكان إمامًا حافظًا ومحدِّثًا ________________________________________________________________
إليه انتهى شَدُّ المطايا وأرحُل _______________________________________________________________
وقد كان فردًا حافظ العصر جامعًا ________________________________________________________________
معارف أعلامِ الهدى والتفضُّل _______________________________________________________________
بَكَى عالَمُ الإسلامِ طُرًا وأعولا ________________________________________________________________
لخطبٍ جليلٍ قد أناخ بمنزل _______________________________________________________________
بكاهُ مقامُ الدرس والوعظ حاسرًا ________________________________________________________________
بكتهُ نواحي الأرض والفلَكُ العلي _______________________________________________________________
فقد كان رمحًا سمهريًا مثقّفًا ________________________________________________________________
لمثل مسيح القاديان المخبَّل _______________________________________________________________
وأبيضَ هنديّاً لكل «مسيلمٍ» ________________________________________________________________
وكل مناغٍ في نبوّةِ مرسل _______________________________________________________________
تُوُفِّيتَ يا رأسَ التقى وتركتني ________________________________________________________________
لفقدِكَ أرويه بدمعٍ مسلسل _______________________________________________________________
شرحتَ لنا الآثارَ إذ هي أشكلتْ ________________________________________________________________
وفسّرتَ آياتِ الكتابِ المفصّل _______________________________________________________________
وعُطِّر أفقُ الأرضِ من عَرفك الشذي ________________________________________________________________
يباري شذاهُ رَوْحَ مسكٍ ومندل _______________________________________________________________
عليك سلامُ الله يا قبرَ «أنورٍ» ________________________________________________________________
ورحمتهُ تترى كوَدْقٍ مجلجل _______________________________________________________________
بفضلك يا مولى الورى قُلْ لروحه ________________________________________________________________
أيا روحَ عبدي هذه الجنةُ ادخلي _______________________________________________________________