محمد أحمد خرابة

1379-1313هـ 1959-1895م

سيرة الشاعر:

محمد أحمد خرابة.
ولد في مدينة ديروط (محافظة أسيوط)، وتوفي في مدينة الفيوم.
قضى حياته في مصر.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة أسيوط، ثم حصل على شهادة البكالوريا من قسم التجارة من أسيوط.
عمل موظفا في بنك مصر، كما كان تاجرًا.
كان عضوا في الغرفة التجارية بمدينة أسيوط، وفي جمعية الشبان المسلمين فيها.
أسهم بشعره في احتفالات جمعية الشبان المسلمين.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان نشرتا في جريدة «الأماني القومية» - القاهرة: «القصيدة العامرة» - 3/8/1937، و«الدرامة الخالدة» - 13 من أكتوبر 1939.
شاعر مناسبات مقل، ما توفر من شعره قصيدتان، إحداهما بعنوان «الدرامة الخالدة» نظمها في (34 بيتا)، وهي في مناسبة الذكرى الأولى لحادثة دامية وقعت في ديروط بصعيد مصر، وهي تنبئ عن شعرية تحتفي بالتقاليد، وتستدعي لغة متراوحة بين القديم والجديد، كما تتراوح في مستوياتها بين النظم التقريري والتعبير الشعري، وله أخرى بعنوان: «القصيدة العامرة»، نظمها في مناسبة حفل لتأليف جمعية الشبان المسلمين، وهي لا تختلف عن سابقتها في خصائصها الفنية.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث إسماعيل عمر مع أسرة المترجم له - أسيوط 2006.

أرق

أرقتُ فظنَّ الناس أني متيَّمُ ________________________________________________________________
وما بيَ من عشقٍ ولا أنا مغرمُ _______________________________________________________________
وما راعني بينٌ ولا هزّني جوًى ________________________________________________________________
وما هاجني وجدٌ ولا أنا معدَم _______________________________________________________________
وما أنا مشتاقٌ ولا أنا والهٌ ________________________________________________________________
وما حبُّ سلمى في فؤادي مخيِّم _______________________________________________________________
ولكنَّ ذكرى الحادثات التي مضت ________________________________________________________________
أثارت فؤادي فاعتراه التألُّم _______________________________________________________________
فبتنا ومن حرٍّ الخطوب ووقْعها ________________________________________________________________
كأن سعيرًا بالحشا يتضرّم _______________________________________________________________
فأيُّ جَنانٍ لم يرعْه مصابُنا؟ ________________________________________________________________
وأيّ ضميرٍ ما كواه التندُّم؟ _______________________________________________________________
وأيُّ شعورٍ قد تحمَّل ربُّه ________________________________________________________________
ممالأة الأعداء بل بات يُظلم؟ _______________________________________________________________
ألا خبّروني ما شعور الذي سعى ________________________________________________________________
بأوطانه نحو العُداة لينْقِموا؟ _______________________________________________________________
مضت حِجَّةٌ والنفس تشكو لربها ________________________________________________________________
أساها وبأساها ومن يتبرّم _______________________________________________________________
مضت سنةٌ والحزن بالحيّ شاملٌ ________________________________________________________________
فما سُرَّ قبطيٌّ ولا اغترَّ مسلم _______________________________________________________________
مضى ذلك العام الذي عند ذكره ________________________________________________________________
كأن دموع العين سيلٌ عرموم _______________________________________________________________
مضى ذلك العام الذي في خلاله ________________________________________________________________
لقينا صنوف الذلِّ تترى وتُرْكَم _______________________________________________________________
مضى وانقضى لكنّ ذا البؤسَ ما انقضى ________________________________________________________________
وأيامه طاحت وذا الحزن يعظُم _______________________________________________________________
ففي كلِّ دارٍ عَبرةٌ مستديمةٌ ________________________________________________________________
وفي كلِّ ربعٍ للأسى قام مأتم _______________________________________________________________
فقَدنا مواساة النصير ولم نجد ________________________________________________________________
معينًا لذي ضعفٍ يرِقُّ ويرحم _______________________________________________________________
كأنا عدِمنا كلّ عطفٍ ورحمةٍ ________________________________________________________________
وكلَّ حنانٍ ليس في القوم مسلم _______________________________________________________________
كذا الدهر عادانا وأبدى انتقاله ________________________________________________________________
وكان له في الناس ثأرٌ ومأتم _______________________________________________________________
وشِمنا بأحكام القضاء عجائبًا ________________________________________________________________
تقرّ لها نفس الفتى وهو مرغم _______________________________________________________________
فكم من بريءٍ بات يبدي شَكاتَهُ ________________________________________________________________
وأجفانه قرحى بها الدمع يسجُم! _______________________________________________________________
وكم من أسيرٍ في اعتقالٍ وذلةٍ ________________________________________________________________
يسام عذابًا والحشا يتألم! _______________________________________________________________
وكم من سجينٍ ساهدِ الجفن [شاكيًا] ________________________________________________________________
وليس له ذنبٌ ولا هو مجرم! _______________________________________________________________
وكم من شهيدٍ بالدماء مخضَّبٍ ________________________________________________________________
له عند ربي شاهدٌ ذلك الدم! _______________________________________________________________
وكم بائسٍ قد بات يشكو ودمعُه ________________________________________________________________
يفيض لفرط الحزن وهو مُعَنْدَم! _______________________________________________________________
فحسبك يا قلبي الكليمَ شكايةً ________________________________________________________________
وإنك كنت بالأشجان لاشكَّ مفعم _______________________________________________________________
وإن كان في تلك الحوادث رزؤنا ________________________________________________________________
لنا في نجاة الليث سلوى ومغنم _______________________________________________________________
هو البطل المعروف فينا بعزمهِ ________________________________________________________________
إذا عنَّ أمرٌ فهو فيه المقدّم _______________________________________________________________
«محمد إبراهيم» والمخلص الذي ________________________________________________________________
له في هوى مصرٍ غرامٌ مجسَّم _______________________________________________________________
فشكرًا لرّبٍ منعمٍ بنجاته ________________________________________________________________
وليس سواه قد يَبَرُّ ويرحم _______________________________________________________________
ففي مثل هذا اليوم كان خلاصه ________________________________________________________________
فعاد إلينا سالمًا يترنّم _______________________________________________________________
فإن كان هذا اليوم عيدٌ مقدسٌ ________________________________________________________________
فلا شك ذاك اليوم عيدٌ معظَّم _______________________________________________________________

من قصيدة: القصيدة العامرة

لاح نور الحق كالصبح المبينْ ________________________________________________________________
وتجلى الخير وضّاحَ الجبينْ _______________________________________________________________
وسناهُ مذ بدا لألاؤهُ ________________________________________________________________
ملأ الكون هدًى للعالمين _______________________________________________________________
حبذا النور فمن إشراقه ________________________________________________________________
عمّتِ البشرى قلوبَ المؤمنين _______________________________________________________________
ذاك نورالدين هديُ المصطفى ________________________________________________________________
سيد الكون وخير المرسلين _______________________________________________________________
نشرَ الدعوة فردًا وحده ________________________________________________________________
داعيًا لله والحقِّ المبين _______________________________________________________________
مخلصًا لم يثنه عن عزمه ________________________________________________________________
خطرُ الخصم وكيدُ المشركين _______________________________________________________________
كم عناءٍ، كم جفاءٍ ناله ________________________________________________________________
صابرًا والله حسبُ الصابرين _______________________________________________________________
هكذا كونوا دعاة للهدى ________________________________________________________________
وأعيدوا العهدَ عهدَ الراشدين _______________________________________________________________
وتأسَّوْا بالنبيِّ المجتبى ________________________________________________________________
في كفاح المفترين الظالمين _______________________________________________________________
عصبةَ الإسلام يا من شُرِّفوا ________________________________________________________________
من كهولٍ أو شبابٍ ناهضين _______________________________________________________________
أصبح الدين غريبًا فيكمُ ________________________________________________________________
هل له منكم وليٌّ أو مُعين؟ _______________________________________________________________
سَهِرَ القوم ونمنا هل أرى ________________________________________________________________
يقظًا جدَّد عهد المصلحين؟ _______________________________________________________________
عجبًا نلهو وننسى ديننا ________________________________________________________________
وهْو من بأسائه باكٍ حزين _______________________________________________________________
عجبًا نلهو ومن غفلتنا ________________________________________________________________
عمّتِ البلوى ربوعَ المسلمين _______________________________________________________________
يا شبابَ النّيل هل من نهضةٍ ________________________________________________________________
توقظ القلب وتحيي الراقدين؟ _______________________________________________________________
كنتمُ أُسْدًا وللدين حمًى ________________________________________________________________
مذ غفلتم عَمَّ شَرُّ المعتدين _______________________________________________________________
وإذا ما الأسْدُ نامت وغفتْ ________________________________________________________________
من يصون الدين أو يحمي العرين _______________________________________________________________
دينكم قد بات يشكو طعنةً ________________________________________________________________
أجلت من وقعها طال الأنين _______________________________________________________________
يشتكي الضعف ويبكي أمّةً ________________________________________________________________
شُغلت عنه بلهوٍ ومجون _______________________________________________________________
قد هجرناه ولم نحفِلْ به ________________________________________________________________
فحُرمنا النصر دون العالمين _______________________________________________________________
يا أساةَ الدين هل من راحمٍ ________________________________________________________________
يكشف الكرب ويهدي الحائرين؟ _______________________________________________________________
علّه يعطي دواءً ناجعًا ________________________________________________________________
وشفاءً لصدور المؤمنين _______________________________________________________________
فيداوي عِلةً طالت به ________________________________________________________________
وينال الأجر أجرَ المحسنين _______________________________________________________________
يا حماةَ الدين هل من حكمةٍ ________________________________________________________________
تجمع الشّمل وتدني المعرضين؟ _______________________________________________________________