أحمد السعد الحمود

1396-1328هـ 1976-1910م

سيرة الشاعر:

أحمد السعد الحمود.
ولد في بلدة إيدون (إربد - الأردن)، وتوفي فيها.
عاش في الأردن وسورية ولبنان.
تلقى تعليمه الابتدائي في الكتّاب في بلدة إيدون، ثم انتقل إلى دمشق فالتحق بإحدى الكليات الدينية، وتخرج فيها شيخًا.
عمل مدرسًا للغة العربية والدين الإسلامي في مدرسة بر إلياس (1938) في لبنان، وبقي فيها ثلاث سنوات، وبعد إصابته بمرض الملاريا عاد إلى الأردن، وعمل بالتجارة غير أنه لم يوفق، فعاد إلى مهنة التعليم، والتحق معلمًا في الجيش، وتم تجنيده معلمًا.
تحول إلى العمل في الأمن العام وقيادة البادية، حتى توفي بحادث سير.
أسهم في تطوير جهاز الأمن العام إداريًا وقانونيًا، وكانت له إسهامات في قانون العشائر والقضاء البدوي، وحلّ مشاكل العشائر الأردنية.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع بعنوان «بساتين الشعر ومروج النثر» - (نشر صقر أحمد السعد الحمود) - عمان (الأردن) 1998.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من القصص القصيرة، تضمنها كتابه: بساتين الشعر ومروج النثر، منها: خيال الشعراء، وخلف، والحب والرجولة. نشر له التلفزيون الأردني مسلسلاً بعنوان «السحاب والشوك»، وعرضت له قصة بعنوان «خلف» في أربع حلقات تلفزيونية.
شاعر مكثر، ينهج شعره نهج الخليل، فيلتزم وحدة الوزن والقافية، ويتنوع موضوعيًا بين الوجدانيات والتعبير عن الحب والأشواق، ولوعة الهوى والفراق، وله قصائد عبر فيها عن القضايا الوطنية في عصره، وله قصائد في موضوعات الحياة العامة، والأحداث الجارية، وقصائد في التهاني والإهداءات. يتنوع شكل القصيدة لديه بين الالتزام التام بالوزن والقافية الموحدة، وبين تنويع القوافي عبر المقاطع، أو تنويع شكل القصيدة إلى الأسطر الشعرية ومحاولة الاقتراب من الأغصان والأدوار تأثرًا بالموشحات، أو هيمنة السطر الشعري في نزوع نحو الشعر التفعيلي.

مصادر الدراسة:
1 - مجموع المترجَم له: «بساتين الشعر ومروج النثر».
2 - لقاء أجراه الباحث تحسين الصلاح مع نجل المترجَم له - عمان 2004.

نفسي

خبّروها إذا نزلتم حماها ________________________________________________________________
أنني ذُبت حسرةً من هواها _______________________________________________________________
ما تداويتُ من تَعِلَّةِ نفسي ________________________________________________________________
أن أراها تحوطني ساعداها _______________________________________________________________
غيرَ أني ولوعتي في استباقٍ ________________________________________________________________
بين شطآن صبوتي وصباها _______________________________________________________________
أحسبُ الأرض فوهةً وَهْيَ طعمٌ ________________________________________________________________
والبرايا شرارةٌ من لظاها _______________________________________________________________
غادةٌ تجثم النفوس لديها ________________________________________________________________
هيّناتٍ وقاصراتٍ خطاها _______________________________________________________________
والقوام الرشيق يترك ظلاّ ________________________________________________________________
نحو عشرين حجّةً أو عداها _______________________________________________________________
ما لنفسي تدلّهت وهي عجفى ________________________________________________________________
واستحالتْ عجينةً من أساها _______________________________________________________________
أحرقت جمرةُ الغرام كياني ________________________________________________________________
وأتاني من الجوى ما أتاها _______________________________________________________________
نازعتني حشاشتي وهي جذلى ________________________________________________________________
غائصاتٌ بأضلعي مِخلباها _______________________________________________________________
وبذا صرتُ مغرمًا وشغوفًا ________________________________________________________________
لا أبالي إذا احتُضِرتُ فِداها _______________________________________________________________
كم تحدّثتُ للنديم فأبدى ________________________________________________________________
رقّةً ويحَ عاشقٍ لولاها _______________________________________________________________
لست أدري ومن همُ رقبائي ________________________________________________________________
أقربائي وحدّهم أقرباها _______________________________________________________________
بين زَنْدَيْ فِراستي وظنوني ________________________________________________________________
صرتُ أبني تلمُّسًا واشتباها _______________________________________________________________
أبتغي سلوةً ولستُ بسالٍ ________________________________________________________________
ليت قلبي على البعاد سلاها _______________________________________________________________
مثلما تنبض القلوب وتهوى ________________________________________________________________
أو تشذّ النفوس مِنْ عَنْ مداها _______________________________________________________________
أو كتُجّار بيعةٍ وولاءٍ ________________________________________________________________
تُكسب الخادعين عزًا وجاها _______________________________________________________________
أو كماضٍ ونفسُه في المعالي ________________________________________________________________
وهو دون الرَّجا ودون عُلاها _______________________________________________________________
وإذا سِيمتِ النفوسُ بفلسٍ ________________________________________________________________
كُرِّم الفلس دونها ورماها _______________________________________________________________
بِزّةُ البعض قدره وعلاه ________________________________________________________________
لا يساوي فتيلةً لولاها _______________________________________________________________
وبما تُصلَح النفوس وتُشفى ________________________________________________________________
إن تداوت وطبّبتْ مرضاها _______________________________________________________________
قلّ من يمنح النفوسَ دواءً ________________________________________________________________
أو شفاءً إذا تداوت بِداها _______________________________________________________________
وعلا منبرَ الخطاب كليمٌ ________________________________________________________________
صيَّر الناس دُلدلاً وامتطاها _______________________________________________________________
والخطاباتُ لم تعد غيرَ سحقٍ ________________________________________________________________
كسّر الدهرُ بيعها وشراها _______________________________________________________________
وعزائي تراشقٌ وهديرٌ ________________________________________________________________
وأوارٌ وما شهدت لظاها _______________________________________________________________
غير ما تشهد البصيرةُ قسرًا ________________________________________________________________
بين طيّات جفنها وقذاها _______________________________________________________________
زلزل الناسَ سادةٌ وعبيدٌ ________________________________________________________________
وتنادى إلى الرَّدى صرعاها _______________________________________________________________

أضعف الإيمان أنا بشر

جَدَّ بالخاطرِ شيءٌ يخطرُ ________________________________________________________________
هابه قلبي على ما أذكرُ _______________________________________________________________
خِلتَه من بعض أحلام الرؤى ________________________________________________________________
أو ترى شيئًا بشيءٍ يُذكر _______________________________________________________________
ضقت من يومي وأمسي كيف بي ________________________________________________________________
من غدٍ أشقى به أو أُحبر _______________________________________________________________
علّه من لون أيام الورى ________________________________________________________________
زاده مُرٌّ وماءٌ أعكر _______________________________________________________________
ما عساني فاعلاً إن خلتُهُ ________________________________________________________________
مثلَ ما أحدس أو أستشعر _______________________________________________________________
ما ترى يومي لأمسي ناظرًا ________________________________________________________________
أو ترى أمسي ليومي ينظر _______________________________________________________________
والغدُ الآتي مليءٌ حافلٌ ________________________________________________________________
كلُّه شيءٌ جديدٌ يُبهر _______________________________________________________________
ما غدٌ من عابر الدنيا سُدًى ________________________________________________________________
شأنه شأن الذي لا يعبر _______________________________________________________________
أو من المجرور من آذانه ________________________________________________________________
راضيَ الحال رخيصًا يفخَرُ _______________________________________________________________
أو من المجبور قسرًا يحتسي ________________________________________________________________
صيغةَ الحمد لمن لا يشكر _______________________________________________________________
أو من المأجور حتمًا يرتضي ________________________________________________________________
نعمةَ الدنيا لمن يستأجر _______________________________________________________________
كيف مَن يأتي ولا يرضى القذى ________________________________________________________________
بين جفنيه ولكن يُجبَر _______________________________________________________________
كيف مَن يأتي ويأتي قبله ________________________________________________________________
هاتفُ البشرى هلمّوا أبشروا _______________________________________________________________
ذلك الآتي وليدٌ نافعٌ ________________________________________________________________
يمنع الأولادَ من أن يسخروا _______________________________________________________________
ذلك الآتي بيمناه العلا ________________________________________________________________
ترفع الآباد مهما صفّروا _______________________________________________________________
بين جنبيه ضميرٌ عامرٌ ________________________________________________________________
كله قلبٌ رحيمٌ يشعر _______________________________________________________________
أمّةٌ يأتون إلا أنهم ________________________________________________________________
نسماتٌ ريحها لا تَعصر _______________________________________________________________
أكثرُ الآتين غصنٌ أجردٌ ________________________________________________________________
في جبين الأمّ غصنٌ أخضرُ _______________________________________________________________

من قصيدة: قيمة الحب

زادَ شوقي توهّجًا واشتعالا ________________________________________________________________
عاذلي قد أراد مني المحالا _______________________________________________________________
قلتُ رَدِّدْ حديثَها ثم لُـمني ________________________________________________________________
واتّهمْني فلستُ معطيك بالا _______________________________________________________________
لا تقل دونها القتاد وشوكٌ ________________________________________________________________
أو ترى البحر دونها والجبالا _______________________________________________________________
كيفما كانتِ الأمور صعابًا ________________________________________________________________
ممكنٌ في شريعتي ما استحالا _______________________________________________________________
لا أبالي وحُبّها طوعُ قلبي ________________________________________________________________
إن أحبّت سوايَ أوضِقْت حالا _______________________________________________________________
واعتراني من الحميّة وجدٌ ________________________________________________________________
أو طلبْت المحال واحتجتُ مالا _______________________________________________________________
واقتحمتُ المجال أبغي نصيبي ________________________________________________________________
مغرمَ القلب لا أبالي النزالا _______________________________________________________________
ماضيَ العزم لن أحطّ سلاحي ________________________________________________________________
ما تخلّفتُ أو سبقت الرجالا _______________________________________________________________