محمد أحمد الطوكي

1314-1273هـ 1896-1856م

سيرة الشاعر:

محمد بن أحمد الطوكي.
ولد في مدينة طوك بالهند، وفيها توفي.
عاش في بلاد الهند.
تلقى معارفه الأولى على يد أساتذة بلدته؛ إذ حفظ القرآن الكريم وقرأ المختصرات، ثم بدأ رحلته في طلب العلم، حيث شملت عددًا من البلاد منها «دهلي» التي أخذ فيها الحديث عن نذير حسين الدهلوي، كما أخذ الأدب وعلوم اللغة عن فيض السهارنبوري، وتتلمذ على غيرهما من علماء البلاد التي أقام فيها، وبخاصة لطف الله بن أسد الله الكوثلي.
كان عالمًا متأدبًا ذكيًا، قوي الحفظ، غير أنه كان شديد التعصب، مما دعا نوّاب إبراهيم علي خان (أمير مدينة طوك) إلى الغضب عليه، فحبسه حتى توسط له عم الأمير عبيدالله خان فأطلق سراحه.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الأدب العربي في شبه القارة الهندية» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية، وله عدد من القصائد والمقطوعات الشعرية ضمن كتاب «نزهة الخاطر».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: شرح ديوان الحماسة، وشرح ديوان المتنبي، وحاشية على لامية العرب للشنفرى، والدراسة الوافية للعروض والقافية.
شاعر فقيه أقرب إلى التعصب للمذهب نتيجة لما تغص به بلاد الهند من الملل والنحل. يدور ما أتيح من شعره - وهو قليل - حول التذكر والحنين إلى مواطئ
الأحبة ومراتع الخلان. ويشكو فيه جفاء الناس، وبعدهم عن جادة الدين حسبما يرى، فقد أقحم في خلافات عقائدية ومذهبية. اتسمت لغته بالمرونة مع ميلها إلى تغليب الفكرة، وخياله محدود ينشط أحيانًا.

مصادر الدراسة:
- أحمد إدريس: الأدب العربي في شبه القارة الهندية حتى أواخر القرن العشرين - عين للدراسات والبحوث الإنسانية - القاهرة 1998.

عناوين القصائد:

هواكم بقلبي

هواكم بقلبي والجوى في تمدُّدِ ________________________________________________________________
وشوقي للقياكم مُقيمي ومُقعدي _______________________________________________________________
أبى القلبُ أن يسلو الأحبّةَ صابرًا ________________________________________________________________
وأن يرتضي نومًا بجفنٍ مسهّدِ _______________________________________________________________
أناجي نجومًا طولَ ليلي كأنّني ________________________________________________________________
أطارت كرى عينيّ ليلةُ أرمد _______________________________________________________________
لقاؤكمُ المطلوب أحلى من الكَرى ________________________________________________________________
وأشهى من العيش اللّذيذ المرغّد _______________________________________________________________
وكم بتّ أبكي من تذكّرِ جِيرتي ________________________________________________________________
وأرعى عهودًا كنَّ في خير معهد _______________________________________________________________
بكت عينُ قلبي بالدّماء تحزُّنًا ________________________________________________________________
إذا ذكرت أيام وصلٍ مُبعّد _______________________________________________________________
وما ليَ لا أبكي وقد حازني النّوى ________________________________________________________________
ولم أُعطَ منكم نظرة المتزوِّد _______________________________________________________________
أطارت تباريحُ الهوى كلّ بنيتي ________________________________________________________________
وملّ طبيبي طولَ سُقمي وعُوَّدي _______________________________________________________________
إلى كم أقاسي شِدةً من فراقكم ________________________________________________________________
أذوب بنارٍ في الحشا متوقِّد _______________________________________________________________
رحلتم فيا للّه كم من حبائلٍ ________________________________________________________________
تصيد فؤادي من أغاني المغرّد _______________________________________________________________
سُلبتُ لذيذَ العيش لا عيشَ بعدكم ________________________________________________________________
أعيش وعيشي عيشُ حيْرانَ أكمد _______________________________________________________________
أقاسي أُوامًا في هجير غرامكم ________________________________________________________________
ولم أرضَ غيرَ الوصل والدّهرُ موردي _______________________________________________________________
وأنتمْ شفائي لا دوا لي غيركم ________________________________________________________________
ومنكم أُرّجي الفوز في نيل مقصدي _______________________________________________________________
فمُنّوا على من يرتجي بقدومكم ________________________________________________________________
حياةَ فؤادٍ بالسّرور المجدّد _______________________________________________________________
وإن لم تلاقوني بأنُسٍ ورغبةٍ ________________________________________________________________
فيا وجدُ لا تذهبْ ويا حَسرةُ اشهدي _______________________________________________________________

إلى الله أشكو

إلى الله أشكو المشركين ببلدةٍ ________________________________________________________________
بليتُ بها منهم بكربٍ وغربةِ _______________________________________________________________
أقمتُ لديهم مدةً في ديارهم ________________________________________________________________
كئيبًا حزينًا من أذاهم وجفوة _______________________________________________________________
أُصِبْتُ بحقدٍ منهم وقِلاهمُ ________________________________________________________________
فكم شدةٍ قاسيتُها وبليَّة _______________________________________________________________
أُقضّي اللّيالي ساهرًا متفكرًا ________________________________________________________________
مخافةَ كيدٍ منهمُ وخديعة _______________________________________________________________
وضاقت عليَّ الأرض جدًا برحبها ________________________________________________________________
هجومًا لأنواعِ الخطوب الملمّة _______________________________________________________________
وجدتهمُ عُمْيًا عن الحقِّ والهدى ________________________________________________________________
ومُقتحمي لجّ الضّلال وبدعة _______________________________________________________________
فنبهتُهم عن غَفلةٍ ودعوتهم ________________________________________________________________
إلى دين ربّ العالمين وشِرعة _______________________________________________________________
وذكَّرتُ بالقرآنِ سرًا وجَهرةً ________________________________________________________________
ورغّبتُهم في الاتباع بسنّة _______________________________________________________________
نصحتُهُمُ باللّين كي يأخذوهما ________________________________________________________________
ويصغوا إلى قولي بأنسٍ ورغبة _______________________________________________________________
وأخبرتُ عن بُطلان تقليد مذهبٍ ________________________________________________________________
وعرّفتهم ما جاءنا بالأدلّة _______________________________________________________________
وكررتُ تذكيري رجاءً لنفعه ________________________________________________________________
وردَّدتُ نصحي مرةً بعد مرة _______________________________________________________________
وأسمعتُهم فيما أُمِرنا بأخذه ________________________________________________________________
أحاديثَ ترغيبٍ وآثارَ رتبة _______________________________________________________________
فلم يُذعِنوا للحقِّ بل زاد زيغهم ________________________________________________________________
وطغيانُهم دون الرجوع وتوبة _______________________________________________________________
ولم ينتهوا عن غيِّهم وضلالهم ________________________________________________________________
وساءتهمُ منّي مذمَّةُ بِدعة _______________________________________________________________
وأغضبَهم إنكار تقليدِ مذهبٍ ________________________________________________________________
وعزّهمُ إنكارُ زورٍ بكثرة _______________________________________________________________
فأعرضَ عني كلُّهم وتأخّروا ________________________________________________________________
وقد أنِفوا عن أخذ نهجِ طريقة _______________________________________________________________
ولو كان من يدعو إلى الزّيغ والهوى ________________________________________________________________
أجابوا إلى التقليد من غير فترة _______________________________________________________________
وكيف تلقّوا بالقبول هدايتي ________________________________________________________________
وقد آمنوا بالجِبتِ من طول مدة؟ _______________________________________________________________
أصرّوا على ما ضلَّ آباؤهم به ________________________________________________________________
ولم يأخذوه عن دليل وحُجَّة _______________________________________________________________