محمد أحمد الشامي

1337-1288هـ 1918-1871م

سيرة الشاعر:

محمد أحمد إبراهيم عبدالله الشامي.
ولد في قرية هجرة المسقاة (خبان - اليمن).
قضى حياته في اليمن.
تلقى العلوم الأساسية في بلدته على بعض شيوخها، ثم هاجر إلى مدينة شهارة طلبا للعلم، وتلقى على بعض شيوخها منهم: محمد عبدالله بن علي الكبسي.
تولى القضاء للإمام يحيى حميدالدين في بلاد السود عام 1906.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن كتاب: «نزهة النظر».
شاعر مقلد نظم على الموزون المقفى، متبع لنهج القصيدة العربية القديمة، والقصيدة في مدح وشكر الإمام يحيى في مناسبة تنصيب المترجم له على قضاء
بلاد السود، تراوح بين المدح والثناء للإمام ووصف البلاد التي أوفد إليها، تتسم بلغة مصقولة ذات جرس بين، يعكس فصاحة بيانه وقوة منطقه، والقصيدة تنهض على وحدة البيت، في صور وتراكيب متوازنة مستمدة من بيئته.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - مركز الدراسات والأبحاث - صنعاء 1979.

جرحتم فؤاد الصب

جرحتم فؤاد الصَّبِّ وهو مُعدَّلُ ________________________________________________________________
لِـما أكثَرَتْ فيهِ وشاةٌ وعُذَّلُ _______________________________________________________________
فهل لي عليهم في الأحبّة حيلةٌ ________________________________________________________________
أزيلُ بها ما زخرفوه وسوَّلوا؟ _______________________________________________________________
وهل لي بجمع الشّمل ممن أحبّهُ ________________________________________________________________
نصيبٌ فيحظى أو ينال المؤمِّل؟ _______________________________________________________________
وقد برزت تلك الرّياض كأنّها ________________________________________________________________
عروسٌ عليها حلَّةٌ لا تَحَوَّل _______________________________________________________________
خميلةُ حسنٍ زانَها ثوبُ سندسٍ ________________________________________________________________
غلائلُ من لون الجِنان مُفصَّل _______________________________________________________________
وقد زارها فصل الرّبيع فرحَّبت ________________________________________________________________
به خيرَ ضيفٍ باللِّقا يتفضّل _______________________________________________________________
وأهدى لها من زهرهِ فغدا لها ________________________________________________________________
على الرّأس تاجٌ بالزّهورِ مكلَّل _______________________________________________________________
وأعجَمَ سطرَ الرّوضِ ظلٌّ من النّدى ________________________________________________________________
وفي صدرها عينٌ عن النَقْطِ مُهْمل _______________________________________________________________
ولم أعْنِ عينًا للرقيب وإنّما ________________________________________________________________
يُراد بتلك العين نهرٌ وجدول _______________________________________________________________
وقد شَدَتِ الأطيار لحنًا مرجَّعًا ________________________________________________________________
يرقّ له عظمٌ ولحمٌ ومِفْصَل _______________________________________________________________
وقد صافح الفوج الغصون فتنثني ________________________________________________________________
وقد فاح وردٌ طيِّبٌ وقَرَنفل _______________________________________________________________
ينمُّ بما منها إلينا نسيمُهُ ________________________________________________________________
فعنهُ أحاديثُ الرّياحين تَنْقُل _______________________________________________________________
فلا عيبَ فيها غير أنّ ظباءها ________________________________________________________________
تمرّ ومنها عاطلٌ ومُحَجَّل _______________________________________________________________
وإن ذوي الأطواق منها كأنّها ________________________________________________________________
على كلِّ غصنٍ راهبٌ يتنقَّل _______________________________________________________________
فتلك وإن شطّ المزار فشخصُها ________________________________________________________________
على بعدهِ في خاطري يتشَكَّل _______________________________________________________________
مغانٍ لنا منها معاهدُ راحةٍ ________________________________________________________________
وكنّا بها نُولي الجميلَ ونفعل _______________________________________________________________
ولكنّهُ لـمّا تولَّى زمامها ________________________________________________________________
عُبيْدكَ أضحى شهدُها وهو حنظل _______________________________________________________________
فذاكَ بأجناس الفواحشِ قد محا ________________________________________________________________
محاسنَها وهو الجناسُ المذيَّل _______________________________________________________________
فإن لم يقم بالأمر فيها إمامُنا ________________________________________________________________
فيُنْفِذُ منها ما يقولُ ويفعل _______________________________________________________________
فَلَلْقتلُ خيرٌ من حياةٍ ببلدةٍ ________________________________________________________________
لغير إمامي ساعةً أتذلَّل _______________________________________________________________

ومخبرةٍ بالصّدق

ومُخْبرةٍ بالصِّدق والصّدقُ مقبولُ ________________________________________________________________
وقائلةٍ والحقّ بالنّصر مأمولُ _______________________________________________________________
ألا هاكمُ أخبارَ من في شهارةٍ ________________________________________________________________
أسودُ الشَّرى والأكرمون البَهَاليل _______________________________________________________________
لقد جاء «نافيضِيْ» يقدِّم جحفلاً ________________________________________________________________
مذاهبُهم جبرٌ وجورٌ وتعطيل _______________________________________________________________
ولما التقى الجمعان بابَ شهارةٍ ________________________________________________________________
وللّه تكبيرٌ لدينا وتهليل _______________________________________________________________
وثار دخانُ الحرب حتّى كأنّهُ ________________________________________________________________
سحابٌ لهم فيها وبالٌ وتنكيل _______________________________________________________________
وأمطر فيهمْ وابلُ الموت والفنا ________________________________________________________________
كما رفّت الحبشانَ طيرٌ أبابيل _______________________________________________________________
ونادتْهُمُ الأصواتُ من كلّ مِدفعٍ ________________________________________________________________
بألسنة النّيران عن أرضنا زولوا _______________________________________________________________
ودارت رحًى للحرب فوق رؤوسهِمْ ________________________________________________________________
فأضحَوا طحينًا أرسلته الغرابيل _______________________________________________________________
فثارت نسور الحيِّ فوق جسومهم ________________________________________________________________
وما فيهمُ إلا جريحٌ ومقتول _______________________________________________________________
فأرواحهم للسّيف نهْبٌ ومالُهم ________________________________________________________________
غنيمتُنا واللَّحمُ للطّيرِ مأكول _______________________________________________________________
وأضحتْ نساء العُجْمِ بين حزينةٍ ________________________________________________________________
وأرملةٍ والأمّهاتُ مَثَاكيل _______________________________________________________________
ويا ربِّ عِلْجٍ طنَّ فخرًا بنفسهِ ________________________________________________________________
فأضحى أسيرًا وهو بالقيدِ مَكْبول _______________________________________________________________