محمد أحمد الحجري

1380-1307هـ 1960-1889م

سيرة الشاعر:

محمد بن أحمد بن علي بن مثنى الحجري.
ولد في بلدة ذي أشرع (بلاد تريم - اليمن)، وتوفي في الاتحاد السوفييتي (سابقًا).
عاش في اليمن وزار عددًا من البلاد منها: العراق، وأمريكا، ومصر، والسعودية، والاتحاد السوفييتي (سابقًا).
تعلّم القرآن الكريم في مسقط رأسه، ثم أخذ علوم الدين من فقه وأصول عن والده وعمه، وغيرهما من علماء عصره.
عمل مستشارًا للأمير البدر محمد بن يحيى حميد الدين أمير لواء الحديدة آنذاك، ومراقبًا على جمرك مدينة الحديدة، ورأس ديوان المحاسبة في صنعاء.
شارك في العديد من المؤتمرات منها: المؤتمر الإسلامي بمكة المكرمة عام 1924، ومؤتمر الأديان بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1954.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «نزهة النظر» عددًا من المقطوعات الشعرية، وله مقطوعات شعرية ضمن كتاب «قضايا يمنية».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: مساجد صنعاء عامرها وموفيها - (ط1) - 1361هـ/ 1942م، ومجموع بلدان اليمن وقبائلها (تحقيق: إسماعيل بن علي الأكوع) - أربعة أجزاء في مجلدين - وزارة الإعلام والثقافة - صنعاء 1984، وخلاصة من تاريخ اليمن قديمًا وحديثًا - (د.ت).
عبَّر فيما أتيح له من شعر عن بعض الصراعات السياسية والقبلية الدامية التي حدثت في زمانه، وله شعر في الرثاء، إلى جانب شعر له في الفخر، وكتب التخميس الشعري، كما كتب في الوصف واستحضار الصورة. تتسم لغته بالمرونة، وخياله بالحيوية والنشاط.
التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من الشعر. تميل قصائده إلى القصر، وكان يميل إلى وصف مشاهد من الطبيعة، فقد وصف الببغاء في ستة أبيات، ووصف مجلسًا وصحبة تحت أشجار العنب في سبعة أبيات.

مصادر الدراسة:
1 - إسماعيل بن علي الأكوع: هجر العلم ومعاقله في اليمن - دار الفكر المعاصر - بيروت 1995.
2 - عبدالله البردوني: قضايا يمنية - دار الأندلس - بيروت 1978.
3 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء 1979.

خَطْبٌ تخرُّ له الشّامخات

ألا منْ لطَرفٍ فاضَ بالهَمَلانِ ________________________________________________________________
بدمعٍ على الخدّين أحمرَ قانِ _______________________________________________________________
ومنْ لحُشاشاتٍ تلظّى سعيرُها ________________________________________________________________
ومنْ لفؤادٍ جاش بالغليان _______________________________________________________________
لخطبٍ تخِرُّ الشّامخاتُ لهولِهِ ________________________________________________________________
أناخَ بقاصٍ في البلادِ ودان _______________________________________________________________
بما كان في وادي «تنومة» ضَحوةً ________________________________________________________________
وما حلَّ بالحُجّاج في سدوان _______________________________________________________________
أحلّوهم قتلاً وسلبًا وغادروا ________________________________________________________________
جسومهُمُ صرعى تُرى بعيان _______________________________________________________________
تنوشُهُمُ وحشُ الفلاةِ وطَيرُها ________________________________________________________________
لعمرُكَ لم تسمعْ بذا أُذنان _______________________________________________________________
لذا لبسَ الإسلامُ ثوب حِدادِهِ ________________________________________________________________
وناحَ ونادت حاله بلسان _______________________________________________________________
ليبكيهِمُ البيتُ العتيق وطيبةٌ ________________________________________________________________
وزمزمُ والتّعريفُ والعَلَمان _______________________________________________________________
وتبكيهِمُ تلك المشاعرُ عن يدٍ ________________________________________________________________
وتبكيهمُ الأملاكُ والثّقلان _______________________________________________________________
لقد أحرز الحُجّاج خيرَ شهادةٍ ________________________________________________________________
وفازوا بحُورٍ في الجنانِ حِسان _______________________________________________________________

نهجان

لحى اللهُ بعضَ الناس إذْ يمقتونَني ________________________________________________________________
وما بيَ من عيبٍ مُعيبٍ يَشينُني _______________________________________________________________
سوى أنَّ كفّي بالسَّماحِ تطيعني ________________________________________________________________
يقولون إنّي مسرفٌ إذْ يرونني _______________________________________________________________
أطوِّق أعناقَ الرجال بإحساني ________________________________________________________________
أولي المجدِ هبّوا قضّكم بقضيضكمْ _______________________________________________________________
لردِّ مقالٍ فيه حطٌّ لخُطتي ________________________________________________________________
وها أنا إذ قد ذُدتُ عن صَفوِ حوضكمْ _______________________________________________________________
فقلتُ لهم موتوا لئامًا بغيظكم ________________________________________________________________
فإني شريتُ المجد بالتّافهِ الفاني _______________________________________________________________
تجافيتُمُ نهجَ الكرامِ لعجزكمْ ________________________________________________________________
واتبعتمُ الذلّ القبيح بعزكمْ _______________________________________________________________
فبُعدًا لكمْ بؤتم بأثقلِ رِجزكمْ ________________________________________________________________
إذا جاء يومُ الحشر جئتمْ بكنزكم _______________________________________________________________
وجئتُ بعفوٍ من إلهي وغفرانِ ________________________________________________________________

شرعة الأعناب

كأنّما شِرعةُ الأعنابِ إذْ نشَرتْ ________________________________________________________________
أوراقَها فوقَ سورِ الرّوض والشجرِ _______________________________________________________________
ريشُ الطواويس في سلكٍ منظّمةٍ ________________________________________________________________
على سحابٍ من الاستبرقِ النضِر _______________________________________________________________
والشّذْرُوان وقد دارت مظلّتُهُ ________________________________________________________________
بينَ الرياض وبين المجلسِ العطِر _______________________________________________________________
رحًى من الماسِ في أرضٍ مزجّجةٍ ________________________________________________________________
ترمي الجهاتِ بمنثورٍ من الدّرر _______________________________________________________________
وحوله قضبُ البلّور أعمدةٌ ________________________________________________________________
مقرطقاتٌ بدرٍّ غيرِ منحصر _______________________________________________________________
وساقُ حُرٍّ على أعواد منبره ________________________________________________________________
خطيبُ قومٍ دقيقُ الفكر والنظر _______________________________________________________________
ومجلسُ القوم أفْقٌ والذين به ________________________________________________________________
كواكبٌ ورئيسُ القوم كالقمر _______________________________________________________________

ببَّغاء في بُرجها

للّهِ من منظرٍ في الببّغا حَسنٍ ________________________________________________________________
يحارُ في وصفهِ ذو المنطق الطّلقِ _______________________________________________________________
كأنّها في عمودِ البُرج واقفةٌ ________________________________________________________________
تصوّب الفكرَ في الآفاقِ والطّرق _______________________________________________________________
مهندسٌ يُعملِ الأفكارَ في عَرَضٍ ________________________________________________________________
أو فيلسوفٌ يراعي النّجم في الغسق _______________________________________________________________
أو بنتُ مَلْكٍ تجلّت بعدما لبست ________________________________________________________________
من القطايف ألوانًا على نَسَق _______________________________________________________________
من أحمرٍ ناصعٍ أو أخضرٍ نضِرٍ ________________________________________________________________
أو أصفرٍ فاقعٍ أو أبيض يَقَق _______________________________________________________________
عَلَّ الصَّفِيَّ رآها فاستهلَّ بها ________________________________________________________________
فيروزجُ الصبحِ أم ياقوتة الشَّفق _______________________________________________________________