أحمد الستري

1315-1251هـ 1897-1835م

سيرة الشاعر:

أحمد بن صالح بن طعان بن ناصر بن علي.
ولد في جزيرة سترة (البحرين) وإليها ينسب، وفي البحرين توفي.
انتقل إلى المنامة، وتلقى العلم على أكابر علمائها، ثم رحل إلى العراق واستقر بالنجف، ثم عاد إلى البحرين، وزاول التدريس والوعظ، ثم نزح إلى القطيف، واستمر تردده على البحرين.
مارس التدريس، والإرشاد، وتصنيف الكتب حتى قيل إن مصنفاته بلغت الثلاثين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان سماه: «الديوان الأحمدي» - مطبوع في بومبي - بالهند، وما يزال مجهولاً.

الأعمال الأخرى:
- له تصانيف في الفقه والتراجم والنحو، ومنظومة في التوحيد، وكلها مخطوطة.

مصادر الدراسة:
1 - أنيسة أحمد خليل: شعر البحرين، بحث دكتوراه دولة، جامعة تونس 1990 (مخطوط).
2 - جواد شبر: أدب الطف - مؤسسة الأعلمي - بيروت 1980.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
5 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998..

الدنيا الغرور

إلى كم ولوعُ القلبِ بالغادة الحَسْنا ________________________________________________________________
وذكرى ليالي وصلِ بَثنةَ أولُبْنى _______________________________________________________________
تهيم بتيهاءِ الضلالِ كأنّما ________________________________________________________________
أمنتَ الفَنا لو قد ضمنتَ الهنا ضِمْنا _______________________________________________________________
فجافِ جنوبَ الحزمِ عن مضجع الهوى ________________________________________________________________
وعن حقّ تقوى اللهِ لا تُغمضِ الجَفنا _______________________________________________________________
فهذا بلالُ الشيبِ حَيْعَلَ بالسُّرى ________________________________________________________________
وصرّحَ ما الدنيا لمستوطنٍ سُكنى _______________________________________________________________
كفاكَ من الدنيا الغَرورِ غرورُها ________________________________________________________________
قروناً أبادتها ولم تأتلفْ قرنا _______________________________________________________________
تُعوّضهم بعد القصورِ قبورَهم ________________________________________________________________
وبعد هناهم حسرةً لم تكن تفنى _______________________________________________________________
فكم عانقوا بعدَ الغواني جوامعاً ________________________________________________________________
وكم تُوحش الآباءَ بالخِلس للأبنا _______________________________________________________________
ولو أنها ساوت جناحَ بعوضةٍ ________________________________________________________________
لما اتّخذتها الأولياءُ لهمُ سِجنا _______________________________________________________________
وفي غدرها بالمصطفى وبآلهِ ________________________________________________________________
سلاطينُها برهانُ مِقدارها الأدنى _______________________________________________________________
لهم سدّدتْ من أَقْوُس البغيِ أسهماً ________________________________________________________________
أصمّتْ وأصمتْ للهدى القلبَ والأذنا _______________________________________________________________

الله أكبر

اللهُ أكبرُ حُلَّ عِقدُ الدينِ ________________________________________________________________
رُمِيَ الهدى فهوى على العِرنينِ _______________________________________________________________
والعلمُ أصبح لابساً ثوبَ الأسى ________________________________________________________________
يحكي الحَيا بالمدمع المهتون _______________________________________________________________
والحقُّ حُقَّ عليه إظهارُ الأسى ________________________________________________________________
بسقوط عِقْدِ جُمانهِ المكنون _______________________________________________________________
ونضوبِ ماء حياته شمسِ التُّقى ________________________________________________________________
علم الهدى مُبديه بعد كمون _______________________________________________________________
مُحيي دروسِ العلمِ بعد دُروسها ________________________________________________________________
وكذا الأنام بعلمه الميمون _______________________________________________________________
سبّاقِ حلْباتِ الفضائلِ كُلِّها ________________________________________________________________
حلاّلِ كلِّ عويصةٍ بفنون _______________________________________________________________
المرتضي للمصطفى والمرتضى ________________________________________________________________
فليبكياه بمدمعٍ مَسْخون _______________________________________________________________
لا غروَ أن بكياه فهو إليهما ________________________________________________________________
خَلَفٌ وبالتخليف خيرُ قمين _______________________________________________________________
وليبكهِ شرقُ البلادِ وغربُها ________________________________________________________________
وليستجدّا هيئةَ المحزون _______________________________________________________________
اليومَ نأتي الأرضَ ننقصها وقد ________________________________________________________________
باء الأنامُ بصفقة المغبون _______________________________________________________________
اللهُ أكبرُ ما أتاحَ يدُ القضا ________________________________________________________________
من فادحٍ قدح الهدى بشُجون _______________________________________________________________
قد جزّ ناصيةَ العلومِ مع العلا ________________________________________________________________
بل حزّ من ذا الدينِ كلَّ وتين _______________________________________________________________
يا بدرَ تِمٍّ قد أضاء إلى الورى ________________________________________________________________
فاغْتاله صرفُ الرَّدى بمَنون _______________________________________________________________
يا بحرَ علمٍ فاض رشْحُ عُبابهِ ________________________________________________________________
فسقى القلوبَ عن الصّدى بمَعين _______________________________________________________________
إن يُمسِ شخصُكَ في اللحود مُغيَّباً ________________________________________________________________
فالعلمُ فينا منكَ غيرُ دفين _______________________________________________________________
ناداكَ ربُّكَ فاستجبتَ نداءه ________________________________________________________________
فغدوتَ تبسم في حجور العِين _______________________________________________________________
ولقد تسابقتِ السماءُ وأرضُها ________________________________________________________________
في ضمّ شخصكَ مجمعِ التبيين _______________________________________________________________
فقسمتَ بينهما فروحُكَ في السما ________________________________________________________________
والجسمُ للأرَضين للتحصين _______________________________________________________________
فاذهبْ جميلَ الذكرِ منشورَ اللِّوا ________________________________________________________________
وإليكَ في الجنّات خيرَ قرين _______________________________________________________________
وعليكَ تترى رحمةُ الباري متى ________________________________________________________________
ما رنّحتْ ريحُ الصَّبا بغصون _______________________________________________________________

ربع الأحبّة

أبالمغنى المحيل بلوغُ سؤلي ________________________________________________________________
لصبٍّ شفّه حبُّ النزولِ _______________________________________________________________
وهل بلُّ العِراص بكل وَبْلٍ ________________________________________________________________
يبلّ غليلَ مشغوفٍ عليل _______________________________________________________________
فيا ربعَ الأحبّة هل تَدانٍ ________________________________________________________________
وهل بعد الترحّل من قُفول _______________________________________________________________
نأوا فالجسمُ بعد البين مُضنًى ________________________________________________________________
يشفّ عن المعالج بالنحول _______________________________________________________________
فمَهْ يا عاذلي ما العذلُ يُجدي ________________________________________________________________
سوى الإغراءِ بالحبّ الدخيل _______________________________________________________________
فما للجسم بعد القلب معنًى ________________________________________________________________
سوى أثرٍ عليه كالدليل _______________________________________________________________
وما راجي البقاءِ عقيب خلٍّ ________________________________________________________________
تناءى عنه إلا كالمحيل _______________________________________________________________
أفي شرع الهدى تأميلُ قلبٍ ________________________________________________________________
براه الشوق للعمر الطويل _______________________________________________________________
وإن الموت شاهد صدقِ حبٍّ ________________________________________________________________
وسِيما الزور تُعرَف بالنكول _______________________________________________________________
وقائلةٍ تَعزَّ فقلتُ كلا ________________________________________________________________
لعمركِ ما المعزّي كالثَّكول _______________________________________________________________
فلوكابدتِ ما كابدتُ أفتى ________________________________________________________________
هواكِ بحرمة الصبر الجميل _______________________________________________________________
وألزمكِ الغرامُ هيامَ هِيمٍ ________________________________________________________________
بتصميم الخليط على الرحيل _______________________________________________________________
وما ينسى الأسى يومًا سوى من ________________________________________________________________
خلا دعواه عن صدق المقول _______________________________________________________________
وما يجدي العزاءُ بذات عرقٍ ________________________________________________________________
ولا بالرقمتين ولا الدَّخول _______________________________________________________________
ولا سَلْعٍ ووجرةَ والمصلّى ________________________________________________________________
وإن أودت بها صيدُ الفُحول _______________________________________________________________

التأمل والعظة

الحقُّ نورٌ عليه للهدى عَلَمُ ________________________________________________________________
من أَمَّه مستنيراً قاده العَلَم _______________________________________________________________
وعكسُه باطلٌ بالزهق متّسمٌ ________________________________________________________________
بالضيق منتظمٌ بالغيّ ملتزم _______________________________________________________________
وليس في البين إلا ذان جاء بذا ________________________________________________________________
نصُّ الكتابِ فماذا بعدُ لو فهموا _______________________________________________________________
ففاز من حكّم العقلَ المنير كما ________________________________________________________________
هوى الأُلى حكّموا شرعَ الهوى فعَموا _______________________________________________________________
فاعرضْ على عقلكَ الفطريّ ما نسجتْ ________________________________________________________________
سفاسطُ الجهلِ تُدركْ ما به العصم _______________________________________________________________
فإنه حُجّةٌ لله باطنةٌ ________________________________________________________________
عن الضلال بحبل الله مُعتصِم _______________________________________________________________
وللصواب دليلٌ بالهدى قَمِنٌ ________________________________________________________________
وليس بالغيّ مثلُ الوهمِ يتّهم _______________________________________________________________
وإن للعقل أجناداً تدلّ على ________________________________________________________________
طُرْقِ النجاةِ ومنها الفوزُ يُغتنَم _______________________________________________________________
فجاهدِ النفسَ تظفرْ بالهداية إذ ________________________________________________________________
وعدُ الإلهِ بها في الذكر مُنْحَتم _______________________________________________________________
واعكفْ على العلم مرتاداً معادنَه ________________________________________________________________
فإنه لمنِ استهدى به علم _______________________________________________________________
ومِلْ عن المال في غير الضرورةِ إذْ ________________________________________________________________
لا ينقضي أملٌ منه ولا ألم _______________________________________________________________
واخلعْ عن الجِيد تقليدَ الأوائلِ في ________________________________________________________________
«إنا وجدنا» فبئس القولُ والأمم _______________________________________________________________
واقتصَّ محكمَ آياتِ الكتاب وما ________________________________________________________________
عن الرسول فمنه تُكْشَف الغمم _______________________________________________________________