أحمد الزمّوري

1371-1314هـ 1951-1897م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد الزموري.
ولد في مدينة فاس، وتوفي في مدينة مراكش.
عاش في «فاس، وقصبة ابن أحمد، ومراكش، والدار البيضاء».
أخذ العلم عن بعض العلماء.
كانت له حافظة قوية، وتميز بحفظه لأشعار العرب والمولدين، وشعر أهل الأندلس.
اشتغل كاتباً بالصدارة العظمى في دولة السلطان المولى عبدالحفيظ، وتولى قضاء قصبة ابن أحمد في دولة السلطان المولى يوسف، كما تولاه في مناطق أخرى مثل الدار البيضاء.
تولى الخلافة عن الباشا الأجلاوي بمراكش.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وقد نشرت بعض قصائده في سياق الدراسات المشار إليها في المصادر، كما نشرت له جريدة «السعادة » - المغربية، عدداً من القصائد في أعداد منها ما بين 1922 - 1945 .

الأعمال الأخرى:
- له حاشية على شرح في علم العروض.
شاعر تقليدي وظف موهبته في المديح السلطاني، والتهنئة لذوي الشأن، والرثاء. يملك قدرة على الوصف واضحة، وفي نظمه تتدفق الأبيات مترابطة بهذا الدافع الوصفي مما يعطي النظم رونقاً وخصوصية، كما أن له قدرة على إطالة النفس.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن بن زيدان: اليمن الوافر الوفي في أمداح الجناب المولوي اليوسفي - مطبعة المكينة المخزنية - فاس 1342هـ/ 1923م.
2 - عبدالسلام ابن سودة: سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.

من قصيدة: ليلة المولد

أَهَناكم قلائدُ العقيانِ ________________________________________________________________
أم هناكم معاقدُ التيجانِ _______________________________________________________________
أم هناكم محافلُ المدحِ قامتْ ________________________________________________________________
تتبارى في القول والتبيان _______________________________________________________________
تذكر الليلةَ التي شرّفَ اللّـ ________________________________________________________________
ـهُ على كل ليلةٍ في الزمان _______________________________________________________________
ليلةَ المولدِ التي برزَ النُّو ________________________________________________________________
رُ، بها مُشرقاً على الأكوان _______________________________________________________________
وأتى المصطفى الأمينُ مُبيداً ________________________________________________________________
كلَّ كفرٍ بجحفل الإيمان _______________________________________________________________
آمراً بالهدى يبشّر بالخَيْـ ________________________________________________________________
ـرِ، ويَهدي لمنهج القرآن _______________________________________________________________
كم شئونٍ أتت تدلّ عليهِ ________________________________________________________________
من علامات بعْثِهِ بالبيان _______________________________________________________________
كان كسرى إيوانُه في علوٍّ ________________________________________________________________
يتباهى في شامخ البنيان _______________________________________________________________
فتداعى الإيوانُ من آية الـمُخْـ ________________________________________________________________
ـتار، يا بؤسَ ذلك إلايوان _______________________________________________________________
أُطفئتْ نارُ فارسٍ وهي ممّا ________________________________________________________________
كان تاريخُه عجيبَ الشان _______________________________________________________________
أطفأ النورُ بالبيان لظاها ________________________________________________________________
وهو النورُ مُطفِئُ النيران _______________________________________________________________
وتوالت هواتفُ الجنّ تحكي ________________________________________________________________
إنه الحقُّ جاء بالإعلان _______________________________________________________________
برز المصطفى إلى الكون بدراً ________________________________________________________________
كاملَ النورِ في مدى الأحيان _______________________________________________________________
عاش في الصدق والعفاف وفي الزهْـ ________________________________________________________________
ـدِ أميناً مُشهَّداً بالأمان _______________________________________________________________
يعرف الناسُ منه كلَّ كمالٍ ________________________________________________________________
في سواه لم تُبصرِ العينان _______________________________________________________________
يعبد اللهَ وحدَه في حِراءٍ ________________________________________________________________
يتلقّى من ذاك سرَّ المعاني _______________________________________________________________
فأتاه الأمرُ السماويُّ أنْ قُمْ ________________________________________________________________
في البرايا تدعو إلى الديّان _______________________________________________________________
فدعا الناسَ للهدى بلسانٍ ________________________________________________________________
هو في الصدق خيرُ كلّ لسان _______________________________________________________________
وتلا آيةَ الإلهِ التي قد ________________________________________________________________
أُحكِمتْ وهي آيةُ الفرقان _______________________________________________________________
وأتى النصرَ يصحب المصطفى في ________________________________________________________________
دعوةِ الحقّ فوق نصرِ السنان _______________________________________________________________
أبصرتْ نورَه عيونٌ وكانت ________________________________________________________________
قبله في عمايةِ الطغيان _______________________________________________________________
أكملَ الخيرَ في زمانٍ يسيرٍ ________________________________________________________________
هو عشرون من سنينَ حِسان _______________________________________________________________
نشرَ الدينَ في العوالم فيها ________________________________________________________________
فعلا دينُه على الأديان _______________________________________________________________
وغدا يفتح الأقاليمَ فتحاً ________________________________________________________________
لم يكن من مواضع الإمكان _______________________________________________________________
فتأمّلْ فهذه الآيةُ الكُبْـ ________________________________________________________________
ـرى وسِرُّ المهيمنِ الرحمان _______________________________________________________________
سيّدٌ ساد دينُه في جميع الْـ ________________________________________________________________
أرضِ بالعزّ في يسير زمان _______________________________________________________________
ذاك صدقُ الإسلامِ يُظهره اللـ ________________________________________________________________
ـهُ لمن كان ذا حِجًا وجَنان _______________________________________________________________
صَلِّ يا ربَّنا على سيّد الرُّسْـ ________________________________________________________________
ـلِ مُنيلِ الأفضالِ والإحسان _______________________________________________________________
وارضَ عن آله الكرام السجايا ________________________________________________________________
وارضَ عن صحبه عُقودِ الجُمان _______________________________________________________________
وأَدِمْ نصرَكَ المبين على من ________________________________________________________________
زان بالفضل عزّةَ السلطان _______________________________________________________________

النعي المروع

نعيُ الإمامِ أبي شُعيبٍ رَوّعا ________________________________________________________________
قلبي فيا ليت المخبِّرَ ما نعى _______________________________________________________________
ساءلتُ نفسي هل صحيحٌ قولُه ________________________________________________________________
ورجوتُ في غلط المقالةِ مطمعا _______________________________________________________________
وشككْتُ حتى جاء ما استيقنتُه ________________________________________________________________
والشكُّ يتركه اليقينُ مُقطَّعا _______________________________________________________________
هيهاتَ يكذب من يبلّغ مُحزنًا ________________________________________________________________
أو يغلط الناعي بما قد أسمعا _______________________________________________________________
عامٌ مضى والشيخُ في آلامه ________________________________________________________________
والنفسُ في مرضٍ وفي جزعٍ معا _______________________________________________________________
زعمَ الأساةُ لنا نجاحَ علاجهِ ________________________________________________________________
هذا يرى حقْنًا وهذا مِبضعا _______________________________________________________________
والموتُ إنْ ما جاء ليس بناجحٍ ________________________________________________________________
فيه الطبيبُ فطبُّه لن ينفعا _______________________________________________________________
يومٌ به حُمَّ القضاءُ ولا مَرَدْ ________________________________________________________________
دَ لما به يقضي الإلهُ إذا دعا _______________________________________________________________
رُجعى إلى المولى فموتُ إمامنا الـ ________________________________________________________________
ـحَفّاظةِ النّحرير مِمّا أوقعا _______________________________________________________________
رُمتُ المقالةَ في الرثاء فلم أجد ________________________________________________________________
من شدة الأكدار لفظاً مُقنعا _______________________________________________________________
والهولُ أفقدني الكلامَ وكنتُ لا ________________________________________________________________
أبغيه إلا جاء نحويَ مُسرعا _______________________________________________________________
فلعل في الألفاظ حزناً هالها ________________________________________________________________
فتشتَّتتْ وأبت عليَّ المدمعا _______________________________________________________________
يا خيرَ من لاث العمامة عالماً ________________________________________________________________
وأسدَّ من حفظَ الحديثَ ومن وعى _______________________________________________________________
أبكيكَ بالدمع السخيِّ ولو سعى ________________________________________________________________
دمعي دمًا ما كان أكثرَ إذ سعى _______________________________________________________________
إن يفقدِ الأقوامُ فيكَ أبا الهدى ________________________________________________________________
وأبا العلومِ الحافظ المتوسِّعا _______________________________________________________________
فلقد فقدتُ زيادةً من كان لي ________________________________________________________________
في كلّ شأنٍ والداً مُتبرِّعا _______________________________________________________________
إن ينسَ غيري لن أُنَسّى بِرَّه ________________________________________________________________
أو ينسَ غيري لستُ أنسى الأنفعا _______________________________________________________________
بحرٌ به ساروا وقبرًا أودعوا ________________________________________________________________
يا قبرُ كيف جعلتَ بحراً مُودَعا _______________________________________________________________
يا تاليَ القرآنِ بالسبع التي ________________________________________________________________
كرمَ العليمُ بها وطابت مَهْيعا _______________________________________________________________
يانافعَ القُرّاء وابنَ كثيرِهم ________________________________________________________________
فيها إذا سألوا الجوابَ المشْبِعا _______________________________________________________________