محمد الأمين أبوحامد

1384-1316هـ 1964-1898م

سيرة الشاعر:

محمد الأمين أبوحامد.
ولد في طرابلس الغرب، وفيها توفي.
عاش حياته في ليبيا ونيجيريا.
تلقى تعليمه في كتاتيب طرابلس وجوامعها، ثم أقام على دروس خاصة أخذ فيها على عدد من العلماء المشهورين في بلده وقتئذ.
ألحقه والده بالأعمال التجارية التي كان يمارسها في بلاده وفي نيجيريا بإفريقيا، وظل على ذلك زمنًا طويلاً، يقرض خلاله الشعر، فأبدع عددًا كبيرًا من القصائد والمقطعات.
عُيِّن بالمحكمة الأهلية بطرابلس، ثم بمحكمة الاستئناف حتى وفاته.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له صحف عصره، خاصة جريدة «طرابلس الغرب»، عددًا من القصائد، وله ديوان «مخطوط».
ما أتيح من شعره يدل على ارتباطه بمناسبات؛ فهو يجيء تمجيدًا لكفاح الشعوب العربية من أجل نيل حريتها واستقلالها. يختص في ذلك شعبي فلسطين والجزائر.
داعيًا الأمة إلى النهوض من أجل استرداد الأرض والمقدسات. وله شعر في فضل الأمومة يعبر من خلاله عن امتنانه لأمهات المؤمنين أمثال السيدة «خديجة» و«عائشة» رضوان الله عليهما. كما كتب في رثاء أحمد زكي أبوشادي، وهذا يعني درجة من التطلع، ولكنه شاعر تقليدي التزم الموروث، فيما كتبه من شعر.
حصل على جائزتين من إذاعة لندن عامي 1941 و1946 في مجال الشعر.

مصادر الدراسة:
1 - محمد الصادق عفيفي: الشعر والشعراء في ليبيا - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1957.
: الاتجاهات الوطنية في الشعر الليبي الحديث - دار الفرجاني - القاهرة - طرابلس (د.ت).
2 - محمد عبدالمنعم خفاجي: قصة الأدب في ليبيا العربية - دار الجيل - بيروت 1992.
مراجع للاستزادة:
- عبدالمولى البغدادي: الشعر الليبي مذاهبه وأهدافه - رسالة دكتوراه - كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر 1971.

من قصيدة: نعيٌ يجلجل

في رثاء أحمد زكي أبوشادي ________________________________________________________________
نعيٌ يجلجل في ربوع الضادِ _______________________________________________________________
راع القلوبَ وحزّ في الأكبادِ ________________________________________________________________
أودى أبو شادي وطارقُ نعيهِ _______________________________________________________________
يدوي كصاعقةٍ بلا استعداد ________________________________________________________________
وتجاوبت بين الورى أصداؤه _______________________________________________________________
في كلّ قطرٍ حاضرٍ أو باد ________________________________________________________________
فتماوجت مهجُ العروبة بالأسى _______________________________________________________________
وتجلّلت أرجاؤها بسواد ________________________________________________________________
أودى فما أقسى القضاءَ وحكمه السْـ _______________________________________________________________
ـسَاري على النّبغاء والأمجاد ________________________________________________________________
ما فاز في سَبْق الحياة مجاهدٌ _______________________________________________________________
إلا وكان الدهرُ بالمرصاد ________________________________________________________________
دهرٌ يضيق بكل نَدْبٍ سابقٍ _______________________________________________________________
في حَلْبة الأخلاق والأنجاد ________________________________________________________________
فكأنه في مبهمات حروفهِ _______________________________________________________________
تَبَعٌ لمأموريّة الحسّاد ________________________________________________________________
أودى أبو شادي المجلّي في الذرا _______________________________________________________________
بيراعهِ ولسانه المجواد ________________________________________________________________
أسفاه لو كان التأسّف مُسعفًا _______________________________________________________________
عند ارتحال الفرقد الوقّاد ________________________________________________________________
أودى وحُمّ الأمرُ وانقضّ الردى _______________________________________________________________
وعدتْ عليه من الزمان عَوادِ ________________________________________________________________
وخبت منارته وغاب ضياؤها _______________________________________________________________
متناهيًا في غيهب الآباد ________________________________________________________________
من بعد ما كانت أشعّتها تُنيـ _______________________________________________________________
ـرُ سماءه في العُرْب والأبعاد ________________________________________________________________
قدرٌ يهيمن في الخفاء على الورى _______________________________________________________________
ويسيّر الأحياء في الأصفاد ________________________________________________________________
يُردي ويُنشئ ثم يمحق نشأَهُ _______________________________________________________________
ويروق ثم يعود بالإرعاد ________________________________________________________________
حِكَمٌ تجلّ عن الفُهوم بكُنهها _______________________________________________________________
وبسرّها المكنون في الآماد ________________________________________________________________
يا أحمدَ الأدباء في إبداعهم _______________________________________________________________
ووحيدهم في روعة الإنشاد ________________________________________________________________
ومُرصّعَ الدّرر الغوالي في جبيـ _______________________________________________________________
ـنِ الدهر للآباء والأحفاد ________________________________________________________________
ومُفيضَ روعتها على ملأ الضيا _______________________________________________________________
ءِ ببهجةٍ في منهجٍ مُنقاد ________________________________________________________________
فلئن رحلتَ وأنت خيرُ معاصرٍ _______________________________________________________________
في مهجرٍ أروى غليلَ الصادي ________________________________________________________________
فلقد تركتَ من المآثر ثروةً _______________________________________________________________
في مستوى العظماء والقوّاد ________________________________________________________________

من قصيدة: صوت الأمومة في الإسلام

نحن الحرائر محورُ الأحسابِ ________________________________________________________________
زهوُ النفوسِ ونزهةُ الألبابِ _______________________________________________________________
وزها الحياة ومُزدهى أحيائها ________________________________________________________________
ونظامها المتأصّل المنجاب _______________________________________________________________
إسلامنا جعل الأمومة رحمةً ________________________________________________________________
موفورةَ التحنان والترحاب _______________________________________________________________
تختال في حُلل العفاف وطهرها ________________________________________________________________
ومكارم الأخلاق والإيهاب _______________________________________________________________
فاقت بعصمتها ورقّة طبعها ________________________________________________________________
ومضاء عزمتها على الأتراب _______________________________________________________________
أنفاسُها روح الحياة وحِضنُها ________________________________________________________________
مهدُ الأباة ومنبر الأنساب _______________________________________________________________
مُزجت كرامتُها بطيب دمائها ________________________________________________________________
فتضوّعت بوشائج الأعصاب _______________________________________________________________
وسعت بهمّتها وقوّة حزمها ________________________________________________________________
معتزّةً بخمارها الخلاّب _______________________________________________________________
نعم الأمومةُ في الكفاح مجالها ________________________________________________________________
مستوفيَ الأغراض والأسباب _______________________________________________________________
فلكم تجلّت في الأنام روائعٌ ________________________________________________________________
محمودةٌ من وحي ذاتِ نِقاب _______________________________________________________________
إن الفضيلة في السفور مصونةٌ ________________________________________________________________
لكنّها تمتاز خلف حجاب _______________________________________________________________
تلكم أمومتنا ومبلغ عبقريْـ ________________________________________________________________
ـيَتِها وروعة دورها الإيجابي _______________________________________________________________
فخرُ العروبة في ذرا أمجادها ________________________________________________________________
ومجالها في معرض الأحساب _______________________________________________________________
ولها بمضمار السباق مفاخرٌ ________________________________________________________________
جلّت وما زالت على الطلاّب _______________________________________________________________
سلْ عن مزايا الخالدات بفعلهنْ ________________________________________________________________
نَ وطيب سيرتهنّ في الأعقاب _______________________________________________________________
والفُضلياتُ اللائي لم يلقَ الردى ________________________________________________________________
أمثالهنَّ بمكرم الإعجاب _______________________________________________________________
هل فضلُ «فاطمةٍ» وعقل «خديجةٍ» ________________________________________________________________
وذكاء «عائشةٍ» مردّ جواب؟ _______________________________________________________________
من بعدما ازدهرت بهنَّ مآثرٌ ________________________________________________________________
روعاءُ خالدةٌ مع الأحقاب _______________________________________________________________

حيِّ الجزائر

كبّرْ وهلّلْ في ذرا العلياءِ ________________________________________________________________
واصدعْ بذكرى الثورة الروعاءِ _______________________________________________________________
واصدعْ بأنغام التجلّة منشدًا ________________________________________________________________
لحنَ الخلود بقمّة الجوزاء _______________________________________________________________
للصامدين الشمّ في وجه العدا ________________________________________________________________
ولمن غدا في زمرة الشهداء _______________________________________________________________
وأَشِدْ بأمجاد البطولة والفِدا ________________________________________________________________
وصوارم القوميّة العرْباء _______________________________________________________________
تلك التي هبّت تجلجل في الورى ________________________________________________________________
صوتَ العِتاق ومنطق العُتَقاء _______________________________________________________________
في الذود عن وطن الحميّة والنّدى ________________________________________________________________
ومرابع الأنجاد والأكفاء _______________________________________________________________
مهدِ المغاوير المؤثّل مجدُهم ________________________________________________________________
بمآثر الأجداد والآباء _______________________________________________________________
إن الجزائر وحدةٌ عربيّةٌ ________________________________________________________________
جلّت مفاخرها عن الإحصاء _______________________________________________________________
لا ترتضي إلا التحرّرَ مطلقًا ________________________________________________________________
من كلّ قيدٍ شيمةُ الطلقاء _______________________________________________________________
ألِفت فتوّتها مكافحةَ اللظى ________________________________________________________________
وتمنطقتْ بالعزّة القعساء _______________________________________________________________
عجز القريض وحار في أوصافها ________________________________________________________________
وقرائحُ الكتّاب والشّعراء _______________________________________________________________
ماذا يقول الشعر في أفضالها ________________________________________________________________
وهي الجليّة فوق كل ثناء؟ _______________________________________________________________
لكنّها الخلجات في أعماقنا ________________________________________________________________
تأبى مشاعرُها سوى الإيفاء _______________________________________________________________