محمد الجريوي

سيرة الشاعر:

محمد بن أحمد بن السقفية الجريوي.
ولد في مدينة سلا (المغرب)، وتوفي فيها.
عاش في المغرب.
تلقى تعليمه على مشايخ العلم بالعدوتين (سلا والرباط)، وتخرج على أيديهم، وقد درس البلاغة والفقه والحديث والتفسير، كما كان يحفظ مقامات الحريري.
عمل بالتدريس في مدينته سلا، كما تولى قضاءها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «سوق المهر»، وله قصائد في كتاب «الإتحاف الوجيز»، وله قصائد في كتاب «تحفة الزائر».

الأعمال الأخرى:
- له تقريظ لقافية ابن عمر الرباطي في معارضة الشمقمقية لابن الونان: (انظر: سوق المهر)، وله رقم الديباج الملحق بالفخر بأمير المؤمنين وأبي الشمقمق (شرح أدبي في جزأين) (مخطوط).
شاعر طويل النفس، تنوع شعره بين الأغراض المألوفة من مدح السلطان والأعيان والأقران، والرثاء، والتشفع برجال الصلاح في قضاء أغراضه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن عاشر: تحفة الزائر (تحقيق: مصطفى بوشعراء) - سلا 1988.
2 - عبدالسلام ابن سودة: دليل مؤرخ المغرب الأقصى - دار الكتاب - الدار البيضاء 1962.
: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع (تحقيق: محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
3 - محمد بن علي الدكالي: الإتحاف الوجيز، تاريخ العدوتين (تحقيق: مصطفى بوشعراء) - الخزانة العلمية الصبيحية بسلا - سلا 1986.
4 - محمد السائح: سوق المهر إلى قافية ابن عمرو - المطبعة الاقتصادية - سلا 1938.
5 - محمد المنوني: المصادر العربية لتاريخ المغرب - منشورات كلية الآداب - الرباط 1989.

عناوين القصائد:

قَفْوُ القوافي

صُلْتَ بين أُولي القوافي بقافِ ________________________________________________________________
أنت فيه لِنَهْجِ ونّانَ قافِ _______________________________________________________________
طِرْتَ في أُفْقِهِ فحلَّقْتَ جوّاً ________________________________________________________________
بقُدَامي موفورةٍ وخَواف _______________________________________________________________
فاقتنصت القافات أيَّ اقتناصٍ ________________________________________________________________
ملحقًا باديًا بما هو خاف _______________________________________________________________
لم تَزَلْ راويًا لأبدعِ شعرٍ ________________________________________________________________
فاعلٍ بالألباب فِعْلَ السُّلاف _______________________________________________________________
جُمِعَتْ جُمْلَةُ المحاسن فيهِ ________________________________________________________________
في بديع التَّشبيه والأوْصاف _______________________________________________________________
سالمٌ من شَين الإجازة ناجٍ ________________________________________________________________
من عيوبِ الإكفاءِ والإصراف _______________________________________________________________
ذو نَسيبٍ لكلِّ طبعٍ نسيب ________________________________________________________________
ومديحٍ مؤنّقِ السَّبْكِ صاف _______________________________________________________________
سُقْتَهُ في حلى الأعاريب حتى ________________________________________________________________
خِلْتَه منشئًا بسفحٍ لصاف _______________________________________________________________
بين شِيحٍ وخُرْوَعٍ وخُزَامى ________________________________________________________________
وعَرارٍ وأرْسُمٍ وأثاف _______________________________________________________________
كم جناسٍ أودعْتَهُ وطباقٍ ________________________________________________________________
طِبْقَ لفظِ كافٍ بمعناه واف _______________________________________________________________
صَيَّر الوحشيَّ العويصَ دميثًا ________________________________________________________________
آنسًا لائقًا لرصف القوافي _______________________________________________________________
وإذا سامَهُ الرواةُ بنقدٍ ________________________________________________________________
وجَدُوهُ عن نقدهم ذا تجاف _______________________________________________________________
عنه تنبو يدُ المثقَّفِ قَسْرًا ________________________________________________________________
إذ قَناهُ غنيّةٌ عن ثِقاف _______________________________________________________________
منه عنّتْ لنا حديقةُ زَهْرٍ ________________________________________________________________
باسمِ الثَّغْرِ خاضِلٍ هَفْهاف _______________________________________________________________
طَيْرُها صادِحٌ على فَنِّ طرسٍ ________________________________________________________________
بفنونٍ من المعاني لِطاف _______________________________________________________________
مشرقاتٍ فاقت بهاءً ونورًا ________________________________________________________________
ساطعٌ نورُها بكلِّ شراف _______________________________________________________________
يا لها من حديقةٍ ذات نورٍ ________________________________________________________________
وقطوفٍ لم تُبْتَذَلْ باقْتطاف _______________________________________________________________
بلغت في التهذيب أقصى مداهُ ________________________________________________________________
وكفى تصريحي به واعْترافي _______________________________________________________________
وسلامٌ مِنّي عليك مديدٌ ________________________________________________________________
يرتقي عَرفُهُ إلى أنف قاف _______________________________________________________________

تحية ورجاء

سلامٌ على نَجْلِ السُّراةِ الأَكابِرِ ________________________________________________________________
سلامٌ على القرْمِ الشهيرِ المآثرِ _______________________________________________________________
سلامٌ على قطب الكرامات والنّدى ________________________________________________________________
سلامٌ على بحرٍ من العلم زاخر _______________________________________________________________
سلامٌ على مُسْدي المواهب مِنّةً ________________________________________________________________
من الله ذي الفضل الإمام ابنِ عاشر _______________________________________________________________
سلامٌ على الطَّبِّ الخبيرِ بسرّهِ ________________________________________________________________
ومن سِرُّهُ بادٍ لبادٍ وحاضر _______________________________________________________________
سلامُ فقيرٍ جاء يطلبُ رِفْدَكُمْ ________________________________________________________________
عليلٍ كسيرِ القلب أصغرِ صاغر _______________________________________________________________
طويلُ رَجَا يَسْعى مديدَ نوالِكُمْ ________________________________________________________________
يعمُّ بسيطهُ سريعًا بوافر _______________________________________________________________
وقد مضَّهُ داءٌ عُضالٌ ورضَّهُ ________________________________________________________________
فلا رُقْيَةٌ أجدَتْ ولا طبُّ ماهر _______________________________________________________________
تعطّل عن أخذِ العلوم وبذلها ________________________________________________________________
وعن كتْبِ ما يُمْلَى وسردِ الدفاتر _______________________________________________________________
ويمنعه فِعْلَ الفريضةِ قائمًا ________________________________________________________________
وإسباغه الوضوءَ عند التكاثر _______________________________________________________________
يبيتُ به حِلف السُّهاد مروَّعًا ________________________________________________________________
يُرصِّعُ منه الخَدَّ دُرُّ المحاجر _______________________________________________________________
عليلٌ أتى مَغْناك يرجو شفاءَهُ ________________________________________________________________
وعندك ما يرجو فَمُنَّ لحائر _______________________________________________________________
هو الضيف يبغي منكُمُ عاجِلَ القِرَى ________________________________________________________________
فجودوا بما يَرْضَى الكريمُ لزائر _______________________________________________________________
لديكم عصا التَّسيار أَلقَى، ورحلَهُ ________________________________________________________________
أناخَ على حَرِّ الظما والهواجر _______________________________________________________________
وقد قَدّم المختارَ مُسْتَشْفِعا به ________________________________________________________________
فَعِجِّلْ بإكرامِ النَّبيِّ وبادر _______________________________________________________________
أنا ضيفُكَ المسكينُ أدلي بفاقتي ________________________________________________________________
عسى عطفة تُدْني الكسيرَ لجابر _______________________________________________________________
فهل نَفْحةٌ منكم يزاحُ بها الضَّنى؟ ________________________________________________________________
ففي باطني شوقٌ إليها وظاهري _______________________________________________________________
ونُطْتُ بكم حبل الرّجاء وإنّه ________________________________________________________________
ذِمامٌ لدى أهل العُلا والمفاخر _______________________________________________________________
وأنت سليلُ الفَخْرِ من دوحةِ العُلا ________________________________________________________________
وجرثومةُ المجد الصميم الجواهر _______________________________________________________________
من الصَّفْوةِ الأبرار أنصارِ أحمدٍ ________________________________________________________________
وحامِيَ دينِ اللّهِ من كل ماكر _______________________________________________________________
ومن وردت فيهم أحاديثُ جَمّةٌ ________________________________________________________________
بجملتها تَرْقَى لحدِّ التواتر _______________________________________________________________
وأوصى بهم خيْرُ البريّةِ بعده ________________________________________________________________
وفي حُبِّهم أسنى المنى والذخائر _______________________________________________________________