أحمد الرسو لبوري

1359-1288هـ 1940-1871م

سيرة الشاعر:

أحمد حسين بن باب الله الرسولبوري المباركبوري الأعظمي.
ولد في بنجلادش ومات فيها.
قرأ العلوم العربية والإسلامية على عدد من معلميه.
عمل بالتدريس في بنارس وغازيبور ودكا.
كان عالمًا زاهدًا وأديبًا طبيبًا.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان أحمد (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات باللغتين: العربية والأوردية، منها: «حاشية على قصيدة البردة»، و«شرح قصيدة للفرزدق»، و«سبيل الآخرة»، و«حاشية على ملتقى الأبحر»، وله كتاب جمع فيه بعض مترادفات العربية مما يشكل معجمًا موضوعيًا (مخطوط).
شاعر تقليدي، نظم في المديح والرثاء وتقاريظ الكتب، حافظ على الإطار التقليدي للقصيدة العربية من عروض وقافية موحدة، ومالت قصائده إلى استخدام اللغة المباشرة والمعاني المحددة، والاعتماد أحيانًا على الحكي المباشر، في قطعته المتاحة اضطراب عروضي ولغوي ومعجمي، وربما كان النساخ الذين تضاءل حظهم من العربية سببًا في نسبة من هذه الأخطاء.
خرجتُ في الميدانِ

مصادر الدراسة:
- أحمد إدريــس: الأدب العربــي في شبه القارة الهندية حتى أواخـــر القـــرن العشرين - عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية - القاهــرة 1998.

عناوين القصائد:

خرجتُ في الميدانِ

خرجتُ في الميدانِ ________________________________________________________________
يومًا من الأشجانِ _______________________________________________________________
أسلو همومَ قلبي ________________________________________________________________
تَشَبَّثتْ بلُبّي _______________________________________________________________
وسلبتْ سروري ________________________________________________________________
وأفَلتْ بُدوري _______________________________________________________________
أبلتْ ثيابَ فكري ________________________________________________________________
وازدحمتْ بِنُكري _______________________________________________________________
مَراتعُ الحَيْوانِ ________________________________________________________________
بل فسحةُ الإنسان _______________________________________________________________
نَباتُها مُخضرَّه ________________________________________________________________
وبعضها مُحمرَّه _______________________________________________________________
حصباؤها ياقوتُ ________________________________________________________________
ناظرُها مبهوتُ _______________________________________________________________
أشجارُها مُزدحمهْ ________________________________________________________________
مُسودَّةٌ مرتكمهْ _______________________________________________________________
مصفوفةُ الصُّنوفِ ________________________________________________________________
لا سيَّما الإنسانُ _______________________________________________________________
منسوقةُ الأزهارِ ________________________________________________________________
تزيدُ في الحياةِ _______________________________________________________________
تُذكِّر الجنّاتِ ________________________________________________________________
والوردَ في البُستانِ _______________________________________________________________
شَقائقُ النُّعمانِ ________________________________________________________________
كأنه طَلْعُ السُّها _______________________________________________________________
أو كوكبٌ فوقَ السَّما ________________________________________________________________
في اللَّيلِ لما قدْ بدا _______________________________________________________________
متى تهبُّ الرِّيحُ ________________________________________________________________
وتَخفِقُ الطُّلوحُ _______________________________________________________________
تميلُ ميلَ السَّكَرى ________________________________________________________________
قُضبانُها المخضَّره _______________________________________________________________
ثمَّ خطوتُ خطوه ________________________________________________________________
حتى وَلَجْتُ نحْوَهُ _______________________________________________________________
فهمتُ في الأرجاءِ ________________________________________________________________
ألخضر والحمراءِ _______________________________________________________________
حتى رآني «أحزمُ» ________________________________________________________________
فقال خيرُ مَقْدِم _______________________________________________________________
فرحّبُوا وبشّروا ________________________________________________________________
وحُسْنَ قولٍ نشروا _______________________________________________________________