أحمد الدمستاني

سيرة الشاعر:

أحمد بن حسن بن محمد بن علي بن خلف بن إبراهيم بن ضيف الله بن صدقة.
ولد في قرية دمستان في البحرين، وتنقل بين القطيف والساحل الإيراني، وتوفي في البحرين.
درس على أبيه، وبعض علماء عصره، كما تتلمذ عليه بعض من أهم علماء البحرين.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان شعر خاص به، والمتاح من قصائده مدرج ضمن ديوان والده: «نيل الأماني ديوان الشيخ حسن الدمستاني».

الأعمال الأخرى:
- له بعض رسائل في علم العروض وأصول الفقه.

مصادر الدراسة:
1 - أنيسة أحمد خليل: شعر البحرين - أطروحة دكتوراه دولة مقدمة للجامعة التونسية 1990 - (مخطوطة).
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف- بيروت - 1998.
3 - حسن الدمستاني: ديوان نيل الأماني - مكتبة العلوم العامة - البحرين (د. ت).

من قصيدة: إياك والعشق

إياك والعشقَ لا تمررْ بِواديهِ ________________________________________________________________
فطالما ضلّ قومٌ في بَواديهِ _______________________________________________________________
واسلمْ بنفسكَ لا تصعدْ بشاهقةٍ ________________________________________________________________
فطالما زلقتْ أقدامُ راقيه _______________________________________________________________
وصُنْ فؤادكَ واحذرْ أن تُعرّضَه ________________________________________________________________
لنفحةٍ من شواظ العشقِ تصليه _______________________________________________________________
هو الجحيمُ فإنْ يمسَسْكَ لاهبُها ________________________________________________________________
فلا تُصدّقْ بأنْ البحرَ يُطفيه _______________________________________________________________
والعشقُ بحرٌ عميقٌ فيه قد زلقتْ ________________________________________________________________
قومٌ كثيرٌ وتاهت عن مَراسيه _______________________________________________________________
إن ظنَّ راكبُه جهلاً إذا انكسرتْ ________________________________________________________________
سفينةُ الصبرِ أن السبحَ يُنجيه _______________________________________________________________
فتلك واهمةٌ من غير معرفةٍ ________________________________________________________________
سَلِ الخبيرَ الذي يدري بما فيه _______________________________________________________________
فإن للعشق أقواماً نفوسُهُمُ ________________________________________________________________
تقوى على حملها أثقالُ ما فيه _______________________________________________________________
أراحها العشقُ من قيد الوجودِ فلا ________________________________________________________________
تكاد تحذر شيئاً أو تُرجّيه _______________________________________________________________
أمَرُّ شيءٍ يراه الكاذبون يَرا ________________________________________________________________
هُ الصادقون شهيَّ الطعمِ حاليه _______________________________________________________________
لله جَدّي وصدقي إذ بلغتُ إلى ________________________________________________________________
إحرازِ قاصيه لم أقنع بدانيه _______________________________________________________________
ويا لَها نشوةً في فِيَّ صَيّرني ________________________________________________________________
مذاقُها مَلِكاً من بين أهليه _______________________________________________________________
شربتُ من قبل غيري صفوَه كَمَلاً ________________________________________________________________
ولم يذق شُركائي غيرَ باقيه _______________________________________________________________
وكلما ازددتُ من لذاته طرباً ________________________________________________________________
تنفكّ تنسبني الزهّادُ للتيه _______________________________________________________________
فلا عليكَ نديمي قُمْ وغنِّ لنا ________________________________________________________________
بذكر محبوبنا جَلّتْ معانيه _______________________________________________________________
وكَنِّ عنه بسلمى حين تذكرهُ ________________________________________________________________
وصاحبُ البيتِ أدرى بالذي فيه _______________________________________________________________
وما علينا إذا غابوا وسكرتُنا ________________________________________________________________
في الحبّ تشغل عن ثَلْبٍ وتنزيه _______________________________________________________________

في التأمل والفخر

من يطلبِ المجدَ بغير التعبْ ________________________________________________________________
لا بدّ أن ييأس مما طلبْ _______________________________________________________________
أنّى إلى الوادع في راحةٍ ________________________________________________________________
ومُرتقى هامِ عوالي الرُّتَب _______________________________________________________________
لا يُعتِب الدهرُ إذا مضّه ________________________________________________________________
فما على الدهر لَوَ انْ قد عتب _______________________________________________________________
قد عفتُ في المجد نعيمَ الوطا ________________________________________________________________
ونغمةَ العُود وبنتَ العنب _______________________________________________________________
والغادة ُالحسناءُ ما ضرّني ________________________________________________________________
أو سرّني منها الرضا والغضب _______________________________________________________________
ما لذّتي إلا انتقالي له ________________________________________________________________
من ضَيّقِ السرجِ لخَشْن ا لقَتَب _______________________________________________________________
كم من هجيرٍ قد تَقحّمتُه ________________________________________________________________
كأنما فيه شواظُ اللهب _______________________________________________________________
وليلةٍ ليلاءَ قد أظلمتْ ________________________________________________________________
والكلبُ لا يُبصر فيها الطُّنُب _______________________________________________________________
سلكتُ في ديجورها سارياً ________________________________________________________________
كأنني السيلُ إذا ما انسكب _______________________________________________________________
يُؤنسني سيفي ورمحي معاً ________________________________________________________________
وسابحٌ أجردُ رخو اللَّبَب _______________________________________________________________
ليس بها حِسُّ أنيسٍ سوى ________________________________________________________________
عجيجِ نِضوي من شديد اللغب _______________________________________________________________
فأترك الأبطالَ في يومها ________________________________________________________________
تُطفي بها الأنسرُ حَرَّ السغب _______________________________________________________________
وردّني من دون أبياتها ________________________________________________________________
صيانةُ العِرضِ وحفظُ الحسب _______________________________________________________________
فهمّةُ الماجدِ مثلي إذا ________________________________________________________________
حاربَ في المسلوب لا في السلب _______________________________________________________________
شُغِفتُ بالمجد فلم يكفني ________________________________________________________________
ميراثُ آبائي عن المكتسب _______________________________________________________________
رضيتُ بالذلّة إنْ لم أفزْ ________________________________________________________________
من دون أقراني بأعلى الرتب _______________________________________________________________
كما على الأقران من قبلُ قد ________________________________________________________________
فاق بأعلى المجد جَدٌّ وأب _______________________________________________________________
أكفُّهم يومَ الندى أَبْحرٌ ________________________________________________________________
من مَدّها تدفق عينُ الذهب _______________________________________________________________
وفي الوغى نيرانُ حتفٍ متى ________________________________________________________________
تلقَ العِدا كالنار تلقى الحطب _______________________________________________________________
وإنْ علتْ أقدامُهم منبراً ________________________________________________________________
للوعظ يتلون نصيحَ الخُطَب _______________________________________________________________
فكم قلوبٍ صعبةٍ قد غدتْ ________________________________________________________________
ذائبةً من رَهَبٍ أورَغَب _______________________________________________________________
أو يجلسوا يوماً لفصل القَضا ________________________________________________________________
لم يتركوا الحقَّ رِضًى أو غضب _______________________________________________________________
جرياً على سُنّة مولاهُمُ ________________________________________________________________
محمّدِ المختارِ فخرِ العرب _______________________________________________________________
راقي السماواتِ إلى أن دنا ________________________________________________________________
من ربّه شأناً ومنه اقترب _______________________________________________________________
كقاب قوسين وأدنى فيا ________________________________________________________________
لرتبةٍ فاقت جميعَ الرتب _______________________________________________________________
حباه أخلاقاً كِراماً كما ________________________________________________________________
أدّبه جَلَّ بحسن الأدب _______________________________________________________________
ثُمّ له فَوّضَ أحكامَه ________________________________________________________________
أمراً ونهياً لم يخفْ من عتب _______________________________________________________________
وأنزلَ اللهُ لتصديقهِ الْـ ________________________________________________________________
ـقُرآنَ لا تُعرَض فيه الرِّيَب _______________________________________________________________