فكتور خوري

1383-1325هـ 1963-1907م

سيرة الشاعر:

فكتور بن شهوان خوري.
ولد في قرية غلبون التابعة لقضاء جبيل، وتوفي في مدينة طرابلس، ودفن في غلبون.
قضى حياته في لبنان.
تلقى تعليمه الأول في مدرسة «تحت السنديانة» ثم انتقل إلى مدرسة «ميفوق»، ونال فيها جائزة التفوق في علوم العربية (1925)، ثم التحق بمعهد الفرير للتعمق في اللغة الفرنسية وعلوم الطبيعة والرياضيات، ثم انتقل إلى معهد الحكمة ببيروت، وكان رفيقه فيه الشاعر صلاح لبكي.
عمل إلى جانب الشاعر جميل الحاج في مكتب عقاري، ثم اشتغل بالتعليم ولكن الصحافة أخذت كل وقته فحرر في عدد من المطبوعات الطرابلسية منها: صدى الشمال - الرقيب - الأفكار - الرائد، إضافة إلى دوريات بيروتية منها: البيرق - التلغراف - الجمهور - الجمهورية - لسان الحال - الجريدة.
أسهم في تأسيس «الرابطة الأدبية الشمالية» (1935) بمشاركة أنطون عيسى الخوري، وجورج إسحق الخوري، وحسيب غالب. ولُقّب بـ«حمّاد الرابطة» لما كان
يرويه من أشعار للأقدمين.
كان لمقالاته النقدية حول كبار كتّاب عصره من أمثال ميخائيل نعيمة وعبدالله العلايلي أثرها في الحياة الثقافية.
أنشأ في قريته مجلة خطية (الحديقة) كان يوزعها مجانًا، وكان لعمله بالتعليم أثره الإيجابي على عقول الأجيال التي تتلمذت على يديه.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع شعري نشر في مجلة الأفكار (عدد خاص)، وله قصائد نشرت في المطبوعات التي عمل فيها.
كان لعمله الصحفي دوره المؤثر في وعيه بالكثير من القضايا، فتعددت أغراض شعره لخدمة قضايا عصره، وقد غلب على قصائده النقد السياسي والاجتماعي، وهو ما تنبئ عنه عناوينها: «الأمة الشقية» - «أيها الظلم» - «دقيقة جوع» - «شرف المرء» -، اعتمد المعارضات واحدة من وسائله لطرح آرائه فاشتهرت معارضاته لسعيد عقل، وبشارة الخوري، وميخائيل نعيمة.

مصادر الدراسة:
1 - أنطوان القوال: سراج الحبر - «بحوث في أدباء لبنان الشمالي» - البيت الثقافي - زغرتا - مطابع جوزيف رعيدي - بيروت 1989.
2 - الدوريات: جريدة الأفكار - لبنانية سياسية جامعة - صاحبها ومديرها المسؤول: جورج إسحق الخوري - عدد خاص في ذكرى فكتور خوري - طرابلس 1964.

إلى أين؟

إلى أين؟ سلوى! خُذيني مَعَكْ ________________________________________________________________
غضبتِ وثُرتِ فما أروعَكْ! _______________________________________________________________
وهرولَ قلبي الضعيفُ على ________________________________________________________________
خطاكِ وأعياه أن يتبعك _______________________________________________________________
دعيه وسيري ولا تسمعي ________________________________________________________________
بُكاه ولا تُرهفي مَسمعك _______________________________________________________________
أيبكي؟ ترين إذن دمعَه؟ ________________________________________________________________
فلا تجعليه يرى أدمعك _______________________________________________________________
إلى أين؟ ماذا يريد؟ دعيهِ ________________________________________________________________
فإن ضميرَكِ لن يلسعك _______________________________________________________________
يريدكِ جنّةَ أحلامهِ ________________________________________________________________
فيا جنّةَ الحلمِ ما أبدعك! _______________________________________________________________
يريدكِ نورًا لأيّامه ________________________________________________________________
فلا تُسبلي فوقه بُرقعك _______________________________________________________________

إلى «لولا»

يا دمعةَ الورد الجريح وبحّةَ الوتر الحنونْ ________________________________________________________________
يا شهقةَ الأملِ المفجّع في تهاويل الظنون _______________________________________________________________
يا طيفَ حلمٍ مات طفلاً خلف أهدابِ الجفون ________________________________________________________________
يا رجعةَ النور المنازع بين أحضان الفتون _______________________________________________________________
يا همسةَ القبلاتِ ذاويةً على حَرّ الشجون ________________________________________________________________
يا جرحةَ النسماتِ تعثر بالقتيل من الغصون _______________________________________________________________
يا شاحبَ اللون الكئيب وصفرةَ الحبّ الدفين ________________________________________________________________
يا بسمةَ الأطيارِ في أغرودة الزهرِ الجنين _______________________________________________________________
يا كبوةَ الشوقِ المذيب تموج في درب العيون ________________________________________________________________
يا روحَ «لولا» يا رؤًى بيضاءَ في القلب الحزين _______________________________________________________________

ماري

سألتِني الشعرَ هل أرضاه قافيةً ________________________________________________________________
لمن إذن أنظم الأفلاكَ والشُّهبا؟ _______________________________________________________________
لمن أذيب فؤادَ الشعرِ أعصره ________________________________________________________________
عطرًا أرشّ به الأوراقَ والكُتبا؟ _______________________________________________________________
لمن أسلسل في الأوتار عاطفةً ________________________________________________________________
يبكي لها العودُ، أو أستنطق الخشبا؟ _______________________________________________________________
لمن يُسَلّ يراعي كلَّ ساطعةٍ ________________________________________________________________
من مهجة الفجر، يلقاها الدجى عجبا؟ _______________________________________________________________
لمن لغيركِ، يا ماري أنمنمها ________________________________________________________________
عصماءَ تنفح منها الطهرَ والأدبا؟ _______________________________________________________________
نديّةً كثغور الزهر رصّعها ________________________________________________________________
تساقطُ الطلّ بالدرّ الذي سُكبا _______________________________________________________________
لعوبةً كحُميّا الخمرِ ساحرةً ________________________________________________________________
تُولي ثمالتُها الآدابَ من شربا _______________________________________________________________
أعلى وأرفع قدْرًا أن تُلمَّ بها ________________________________________________________________
نوازعٌ من صباباتٍ وطيشِ صِبا _______________________________________________________________
تبني الحياةَ على علمٍ ومعرفةٍ ________________________________________________________________
وحكمةٍ وتصدّ اللهوَ واللعبا _______________________________________________________________
ليس الحياةُ أعاصيرًا كما وهموا ________________________________________________________________
فما الأعاصيرُ إلا الجهلُ مصطخبا _______________________________________________________________
إن الحياةَ ثقافاتٌ وعاطفةٌ ________________________________________________________________
سمحاءُ تُغرِق فيها الحقَّ والغضبا _______________________________________________________________

أيها الظلم

أيها الظلمُ قفْ!! بلغتَ مداكا ________________________________________________________________
إن عين الإلهِ يقظى تراكا _______________________________________________________________
أيُّ شرٍّ لم تأتِه، ومَصونٍ ________________________________________________________________
من ضميرٍ لم تنتهكه يداكا؟ _______________________________________________________________
يا مُضَرِّي الذئابِ ظُفرًا ونابًا ________________________________________________________________
لنعاجٍ تجترّ في مَرعاكا _______________________________________________________________
يا عدوَّ الأقلامِ، حكّمَ فيها ________________________________________________________________
جانياتِ الـمُدى أثيمُ هواكا _______________________________________________________________
يا مُعزَّ العبيدِ جُبنًا وحقدًا ________________________________________________________________
ومُذلَّ الأحرارِ تحت لِواكا _______________________________________________________________
خَفْ وحاذِرْ شعبًا مصصتَ دِماه ________________________________________________________________
يتنادى يومًا لمصّ دماكا _______________________________________________________________
كلُّ ذنبٍ يطيقه العفوُ إلا ________________________________________________________________
أن تكونَ الأوطانُ من قتلاكا _______________________________________________________________

شرف المرء

شرفُ المرءِ أن يعيشَ أبيّاً ________________________________________________________________
كلّما جارتِ الخطوبُ عليهِ _______________________________________________________________
صابرًا ساكنَ الفؤادِ بخطبٍ ________________________________________________________________
هلعتْ مهجةُ الجبانِ لديه _______________________________________________________________
لستَ تدري أبسمةُ الهزءِ هذي ________________________________________________________________
أم بريقُ المنى على شفتيه؟ _______________________________________________________________
حقّرَ الكونَ زهدُه فيه، حتى ________________________________________________________________
يرفضَ الكونَ لو يُساق إليه _______________________________________________________________
يأخذ العيشُ منه قبضَ بَنانٍ ________________________________________________________________
وإذا جاد ، جاد ملءَ يديه _______________________________________________________________

دقيقة جوع

اغربي يا مفاتنَ المالِ عنّي ________________________________________________________________
فلقد قلّ في الثراء ولوعي _______________________________________________________________
أنا طيرٌ لم تعلقِ الأرضَ ساقي ________________________________________________________________
حضرتْ ساعتي وآنَ رجوعي _______________________________________________________________
لم أوقّعْ ما في فؤادي من السَّجْـ ________________________________________________________________
ـعِ على الروض في ازدهار الربيعِ _______________________________________________________________
سكب الليلُ دمعَه في جراحي ________________________________________________________________
وحنت زهرُه على ترجيعي _______________________________________________________________
ورآني بنو الحياةِ غريباً ________________________________________________________________
زاهدًا في الحياة زهدَ قنوع _______________________________________________________________
أجد الفرقَ بين عُدْمِ فقيرٍ ________________________________________________________________
وغنى مُوسرٍ دقيقةَ جُوع _______________________________________________________________