فضل محمد السواتي

1419-1337هـ 1998-1918م

سيرة الشاعر:

فضل محمد بن جان محمد الصديقي السواتي.
ولد في بلدة بر در شخيله (مديرية سوات - باكستان)، وتوفي في سوات.
عاش في باكستان والهند.
تلقى مبادئ العلوم في طفولته على علماء بلده، ثم انتقل إلى مدينة ديوبند وهو لا يزال في العاشرة من عمره، وهناك أخذ عن فحول العلماء، فقد تلقى علوم
الدين واللغة، وكان ممن تلقى على أيديهم حسين أحمد المدني، وإعزاز علي، وأصغر حسين، وغيرهم.
عمل مدرسًا للعلوم الشرعية واللغوية في مدرسة قوة الإسلام بمدينة دهكام مدة ثلاثة أعوام، وعمل مدة في بلدته سوات، ثم انتقل إلى مدينة كراتشي، وهناك عمل معلمًا في دار العلوم ستة أعوام لينتقل بعد ذلك إلى مدينة بنوري تاون، وهناك عمل في جامعة العلوم الإسلامية، وفي أخريات حياته تولى إدارة مدرسة مظهر العلوم حتى توفي.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد في مصادر دراسته.
ما أتيح من شعره قليل: مقطوعة من سبعة أبيات أوقفها على الوعظ وإسداء النصح والاعتبار بذكر البلى، وقصيدة متوسطة الطول في الرثاء اختص بها شيخه
محمد شفيع عثماني معددًا مآثره ومذكرًا بسماحته وغزارة علمه. اتسمت لغته بالطواعية مع ميلها إلى الأداء المباشر، وخياله قريب.

مصادر الدراسة:
1 - محمد تقي عثماني: إشاعت خصوص البلاغ بياد فقيه ملت حضرت مولانا مفتي محمد شفيع صاحب مفتي أعظم باكستان (أردو) - مطبع مشهور آفست برست - كراتشي - باكستان 1399هـ/1978م.
2 - محمود محمد عبدالله: اللغة العربية في باكستان دراسة وتاريخًا - منشورات وزارة التعليم الفيدرالية - إسلام آباد - باكستان 1984.

إنا خلقنا للفناء

الشّمسُ والقمرُ المنيرُ إذا تلا ________________________________________________________________
والبرقُ والنجمُ المضيء إذا هوى _______________________________________________________________
مرّيخُ شعري والثريا جَدْيها ________________________________________________________________
والقطبُ والجوزاء في وسطِ الدُّجى _______________________________________________________________
وطلوعُها وغروبُها ورجوعها ________________________________________________________________
وشروقُها ورواحُها ثم الضُّحى _______________________________________________________________
وغدوُّها وعشيُّها وأصيلُها ________________________________________________________________
والليلُ في حلل الظلام إذا سجى _______________________________________________________________
كلٌّ تُنادينا بأعلى صوتها ________________________________________________________________
إنا خُلقنا للفناء وللعَنا _______________________________________________________________
نجمُ الهدى ورّاث علم نبوَّةٍ ________________________________________________________________
غربوا وغابوا في جلاميدِ الثَّرى _______________________________________________________________
فإلامَ تهوي في عمايا غفلةٍ ________________________________________________________________
أو لستَ تدري أنَّ موتك قد دنا _______________________________________________________________
وإلامَ في نسج العناكب تقتني ________________________________________________________________
وإلى متى لا ترعوي وإلى متى؟ _______________________________________________________________
لا دارَ بعد الموت يسكنُها الفتى ________________________________________________________________
إلا التي قبلَ الممات له بنى _______________________________________________________________
أو ما سمعتَ بوقع رزءٍ هائلٍ ________________________________________________________________
فُتَّتْ به الأكبادُ وانصدع الحشا _______________________________________________________________
واغبرَّت الخضراءُ وانكدرت بنا ________________________________________________________________
تاهت من الأهوال ألبابُ الورى _______________________________________________________________
فهوى منار العلم والتقوى معًا ________________________________________________________________
فتزلزل الأكوانُ من فَرْط الشّجا _______________________________________________________________
فخرُ العلا طودُ الهدى علمُ التقى ________________________________________________________________
جمُّ المناقب كهفُ أرباب الحجا _______________________________________________________________
يا وحشةَ الإسلام يومَ وفاته ________________________________________________________________
يا غربةً للمسلمين إذا انقضى _______________________________________________________________
من للسياسة والسيادةِ إذ بدت ________________________________________________________________
أُسدٌ عظامٌ في ميادين العِدا _______________________________________________________________
أو للفتاوى والمعارفِ إذ عرت ________________________________________________________________
بالدين مشكلةٌ ومعضلةُ العمى _______________________________________________________________
أو لدغةٌ أو لسعةٌ أو لفحةٌ ________________________________________________________________
أو خطفةٌ أو غارةٌ بيد الهوى _______________________________________________________________
أو حيرةٌ أو وحشةٌ أو آفةٌ ________________________________________________________________
أو نزغة السطواتِ من أهل الغوى _______________________________________________________________
من للتقيِّ وللرفيع وللرضيْ ________________________________________________________________
ومن الشفيعُ لهم إذا ناب الأذى؟ _______________________________________________________________
لا غروَ أن دفنوه تحت حُفيرةٍ ________________________________________________________________
بين الجنادل في «الكرنجي» والفلا _______________________________________________________________
فعلومُه وفيوضُه وعيونُه ________________________________________________________________
الباقياتُ الصالحاتُ بلا مِرا _______________________________________________________________
وصفاتُه وسماتُه وصلاتُه ________________________________________________________________
آياته العَبِقات من فوق الذرا _______________________________________________________________
أقوالُه أفعالُه أحوالُه ________________________________________________________________
لدلائل الخيرات في أفق العلا _______________________________________________________________
دارُ العلوم وكلُّ تصنيفاته ________________________________________________________________
من فيضه الجاري على أهل النهى _______________________________________________________________
بالله قلْ لي كيف يفنى عالمٌ ________________________________________________________________
حيٌّ له عملٌ على صفح الدنا _______________________________________________________________
صبرًا عليكم ثم صبرًا يا تقيْـ ________________________________________________________________
ـيُ ويا رفيعُ وذاك منكم يُرتجى _______________________________________________________________
فالموتُ آتٍ كلَّ حيٍّ لا يُدَفْـ ________________________________________________________________
فَعُ بالسّيوف وبالجيوش وبالقنا _______________________________________________________________
يا ربِّ فاغفرْهُ ونوِّرْ قبره ________________________________________________________________
أمطرْ عليه من شآبيب الرّضا _______________________________________________________________
وحباه روضاتِ الجنان بفضله ________________________________________________________________
وسقاه مختومَ الرحيق وما صفا _______________________________________________________________
حيّاه عن وجه البشارة قائلاً ________________________________________________________________
يا ضيفَنا أهلاً وسهلاً مرحبا _______________________________________________________________

إلى الأجداث

إلى الأجداث بادرْ ثمّ بادرْ ________________________________________________________________
فعمرُك غادرٌ والعيش هاجرْ _______________________________________________________________
تأهّبْ للرحيل وجمعِ زادٍ ________________________________________________________________
إلى صوب القبورِ غدًا تُسافر _______________________________________________________________
فيذهب حسنُ وجهك بعد ضوءٍ ________________________________________________________________
ويبلى جسمُك العلجُ المفاخر _______________________________________________________________
يصير القحفُ للديدان كأسًا ________________________________________________________________
تسيل على خدودك كالعساكر _______________________________________________________________
فسلطانُ الزّمان حذاءُ موتٍ ________________________________________________________________
أسير العجز مكسورُ المغافر _______________________________________________________________
وإيوانٌ لقيصرَ أو لكسرى ________________________________________________________________
كبيت العنكبوت لدى الدوائر _______________________________________________________________
فهذا الموتُ لا يرثي لباكٍ ________________________________________________________________
ولا هو من أنين الثُّكل فاتر _______________________________________________________________