فضل حق بن فضل

1278-1212هـ 1861-1797م

سيرة الشاعر:

فضل حق بن فضل إمام بن محمد أرشد العمري الخير أبادي.
ولد في الهند في قرية خير أباد التابعة لمديرية سيتابور، وتوفي في جزيرة أنديمان.
قضى حياته في الهند.
تلقى علوم عصره على يد والده، وأخذ علم الحديث عن عبدالقادر بن ولي الله، وكانت له ذاكرة حادة مكنته من حفظ القرآن الكريم في أربعة أشهر، وفرغ من تحصيل العلوم في حداثة سنه فذاع صيته في الهند، واعترف بفضله كبار علمائها.
انتقلت إليه رئاسة التدريس والإمامة في العلوم العقلية، وقد كان وطنيًا مجاهدًا ضد الاحتلال الإنجليزي، وله فتوى في الجهاد ضد الاستعمار إبان الثورة الهندية (1857) أدت إلى اعتقاله ونفيه إلى جزيرة أنديمان النائية حيث توفي فيها.
تتلمذ على يديه عدد من شيوخ الهند وعلمائها: المفتي سلطان حسن بن أحمد حسن العثماني (ت 1881) - عبدالله بن السيد آل أحمد الحسيني الواسطي (ت 1888) - محمد بن حمدالله التهانوي صاحب المؤلفات في الحديث النبوي (ت 1879).

الإنتاج الشعري:
- له أعمال مطبوعة منها: قصائد فتنة الهند 1947 (مع ترجمتها الأدبية)، وقصيدة في مدح علي نقي خان بهادر 1275هـ/ 1858م، له أعمال مخطوطة منها: «ديوان القصائد العربية» (رامبور 338، 339)، ومجموعة لبعض قصائده ورسائله (في حوزة الطبيب نصيرالدين في مدينة كراتشي).

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات في علم الكلام، والتصوف، والتاريخ، منها: «فضل التحيات في مسألة الصفات»، و«الروض الموجود في تحقيق الوجود»، و«الثورة الهندية»، و«الهدية السعيدية في الحكمة الطبيعية»، و«الكافي لحل إيساغوجي»، و«حاشية على شرح السلم» تنوعت أغراض شعره بين الغزل والمديح والرثاء والوصف، غلب عليها الشعر الديني الذي يمثل القسم الأكبر من أعماله، يميل إلى شعر الصنعة واعتماد المحسنات البديعية التي كانت تمثل أسلوبًا سائدًا في عصره، مع توازي الخطين: المطبوع، والمصنوع في شعره.

مصادر الدراسة:
1 - جميل أحمد: حركة التأليف باللغة العربية في الإقليم الشمالي الهندي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر - دمشق 1977.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - دار إحياء التراث العربي - بيروت (د.ت).
3 - كارل بروكلمان: تاريخ الأدب العربي - ترجمة: عبدالحليم النجار - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1993 - 1999.

فؤادي هائمٌ

فؤادي هائمٌ والدمعُ هامِ ________________________________________________________________
وسُهدي دائمٌ والجفنُ دامِ _______________________________________________________________
فقلبٌ ما فَتِي بجَوًى وَلُوْعٍ ________________________________________________________________
وَلُوعٌ في اضطرابٍ واضطرام _______________________________________________________________
ودمعٌ بل دمٌ صِرفٌ جرى من ________________________________________________________________
نِياطي ساجمًا أيَّ انسجام _______________________________________________________________
وَطرفٌ أرمدٌ يؤذيه غمضٌ ________________________________________________________________
وليلٌ سرمدٌ ساجي الظلام _______________________________________________________________
طويلٌ لا يُقاس به زمانٌ ________________________________________________________________
فساعتُه كشهرٍ بل كعام _______________________________________________________________
كأن كواكبَ الجوزاء نِيطتْ ________________________________________________________________
بأجفانٍ دوامٍ بالدوام _______________________________________________________________
حِمامي حاضرٌ والوجدُ بادٍ ________________________________________________________________
وجسمي ذابلٌ والشوقُ نام _______________________________________________________________
أذابَ الشوقُ أحشائي وأورى ________________________________________________________________
لظًى في أضلعي أبلى عظامي _______________________________________________________________
سرى فيَّ الغرامُ فصار غُرْماً ________________________________________________________________
وذاك الغُرْمُ من أدهى الغرام _______________________________________________________________

علا زفيري

علا زفيري ودمعُ العينِ ينحدرُ ________________________________________________________________
وبلّني الدمعُ والأحشاء تستعرُ _______________________________________________________________
ما لي أُواري أُواري وهو مستعرٌ ________________________________________________________________
بين الحشا وهلِ النيرانُ تستتر؟ _______________________________________________________________
ما لي أرى الليلَ لا تنجاب ، ظلمتُه ________________________________________________________________
كأنما ضلّ فيها الشمسُ والقمر _______________________________________________________________
كأن ليلي بيوم الفصلِ مُتّصلٌ ________________________________________________________________
فما له دونه صبحٌ ولا سَحَر _______________________________________________________________

صديقان

فكنّا نُرى قلبين حَلاّ بقالبٍ ________________________________________________________________
قد امتزجا بالودّ حتى تَوحّدا _______________________________________________________________
فكنّا زمانًا لا نخاف فراقَنا ________________________________________________________________
مدى الدهرِ حتى قيلَ لن يتبدّدا _______________________________________________________________
فلمّا افترقنا بعد طول اجتماعنا ________________________________________________________________
بُلينا ببُعدٍ ما لـمدَّته مدى _______________________________________________________________
فوَ اللهِ ثُمّ اللهِ لو أن مثلَه ________________________________________________________________
يُفادى بمثلي كان نفسي له فِدا _______________________________________________________________

شفيع البشر

حِمى الصناديدِ، مأوى الناسِ، مَفزعُهم ________________________________________________________________
إذ يفزعون لأهوال الصناديدِ _______________________________________________________________
هو الشهيدُ عليهم والشفيع لهم ________________________________________________________________
في يوم هولٍ شديدِ الهمِّ مشهود _______________________________________________________________
إن زاد آدمُ قدْرًا عند مولدهِ ________________________________________________________________
فكم أبٍ يَتّلي قَدْرًا بمولود _______________________________________________________________
فاق النبيّين طُرّاً في الكمال وفي الْـ ________________________________________________________________
ـجَمالِ والعزّ والأجمال والسُّود _______________________________________________________________
فلا يدانيه موسى في العروج ولا ________________________________________________________________
في اليُمْن عيسى وفي الملك ابنُ داود _______________________________________________________________
ولا ابنُ يعقوبَ حُسْنًا والخليلُ قِرىً ________________________________________________________________
ونوحُ عزمًا لدى نصحٍ وتهديد _______________________________________________________________
أهدي إليكَ مديحًا كلُّه غُررٌ ________________________________________________________________
ونيلُ نولكَ بالتقصيد مَقصودي _______________________________________________________________
عليكَ أزكى صلاةِ اللهِ ما صدحتْ ________________________________________________________________
في مُورِقِ البانِ ورقاءٌ بتغريد _______________________________________________________________