أحمد رشيد مندو

1388-1315هـ 1968-1897م

سيرة الشاعر:

أحمد بن رشيد إبراهيم أحمد مندو.
ولد في قرية الفوعة (إدلب - سورية)، وفيها توفي.
عاش في سورية، وتركيا، والسعودية، وإيران، والعراق.
تعلم القرآن الكريم والخط العربي على والده، ثم ثقف نفسه بنفسه، دون أن ينتظم في مدرسة.
تولى منصب مدير الأوقاف الإسلامية في قريته مدة 35 سنة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: «سوانح الأفكار في مدح الرسول وآله الأطهار» - طبعة خاصة - بيروت 1961، و«خواطر الواجب في مدح الرسول وآله الأطايب» - طبعة خاصة - بيروت 1968، و«صوت الولاء في مدح الرسول وآله الأولياء» - مخطوط.
وقف تجربته الشعرية على مدح الرسول عليه الصلاة والسلام، وآل البيت، تميزت قصائده بالطول، واعتماد منهج القصيدة العربية التقليدية عروضًا وقافية موحدة، وصورًا بيانية ومحسنات بديعية، وظهرت فيها خيوط تربوية تتجلى فيما تتضمنه القصيدة من مواعظ وعبر.

مصادر الدراسة:
1 - حسين راغب: أعلام وأدباء من محافظة إدلب في القرن العشرين - دار الفتاة - دمشق 2003.
2 - الدوريات: علي آل مكي العاملي: صوت الولاء في مدح الرسول وآله الأولياء: أحمد رشيد مندو - مجلة الموسم - العدد 6 - 1990.

من قصيدة: رمتني بلحظ

رَمَتْني غيرَ آبهةٍ لحالي ________________________________________________________________
بلحظٍ دونه فَتْكُ النِّصالِ _______________________________________________________________
فأضْحتْ مُهجَتي لما رمَتْني ________________________________________________________________
بذاكَ السهم في شرِّ احتلال _______________________________________________________________
وألْقيتُ السلاح لها خضوعًا ________________________________________________________________
وإذعانًا وقد زاد اختبالي _______________________________________________________________
ورغمًا عن مُقاومَتي دعتْني ________________________________________________________________
أسيرًا في القيودِ وفي الحبال _______________________________________________________________
وقادَتْني لحُكْمٍ فيه قلبي ________________________________________________________________
غدا مضنًى وعقلي ذا اعْتِقال _______________________________________________________________
وفي شَرَكِ الهوى لم تَرْعَ أسْري ________________________________________________________________
وفي آلام قلبيَ لم تُبال _______________________________________________________________
وفوقَ وسادتي نومي جَفاني ________________________________________________________________
ولم تَرْحم أنيني وابتِهالي _______________________________________________________________
ونفسي لم تَكُنْ من قبْلُ تدري ________________________________________________________________
مدى تأثير هاتيكَ النِّبال _______________________________________________________________
وقد ملكَتْ زِمامي حين لاحت ________________________________________________________________
كبَدْرِ الليلِ في سِنِّ الكمال _______________________________________________________________
وليس بطاقَتي وبوسْعِ مِثلي ________________________________________________________________
مقاومة الملاحَةِ والجَمال _______________________________________________________________
ولو مُترهِّبٌ يومًا رآها ________________________________________________________________
لهام وَساحَ في قُلَلِ الجبال _______________________________________________________________
ومنها كُلَّما حاولتُ فرّاً ________________________________________________________________
رَمَتْني بانهيارٍ وانحلال _______________________________________________________________
فأخْضَعُ للهوى طوعًا وقَسْرًا ________________________________________________________________
ويَحْلو لي به سَهَرُ الليالي _______________________________________________________________
ومن أَسْرِ الهوى ما لي فِرارٌ ________________________________________________________________
وإنَّ الحبَّ من شِيَم الرِّجال _______________________________________________________________
وفي سَهْمِ الجفاءِ رمَتْ فُؤادي ________________________________________________________________
وأذكَتْ فيه نارَ الإشْتِعال _______________________________________________________________
ولم ترحمْ لطلعَتها اشْتِياقي ________________________________________________________________
وعنها ذابَ صَبْري واحْتِمالي _______________________________________________________________
ولم يُحْرِزْ نفوذًا في الرَّعايا ________________________________________________________________
كسلطانِ الهوى في كل حال _______________________________________________________________
وأَحْلى الحبِّ ما فيه التِياعٌ ________________________________________________________________
وفيه الصَّبُّ يبقى كالخَيال _______________________________________________________________
ويَكْفيني عليها وقْفُ حُبي ________________________________________________________________
لما حازَتْه من شَرفِ الخِصال _______________________________________________________________

دعوة إلى العلم

بلغتُ إلى الثُّريّا باجْتِهادي ________________________________________________________________
وَجدّي حازَ إكليلَ السدادِ _______________________________________________________________
وفي طلبِ العُلا أنفقتُ عُمري ________________________________________________________________
ونلتُ من العلا أقصى مُرادي _______________________________________________________________
وفي التَّحليلِ لم أكُ غيرَ تبرٍ ________________________________________________________________
ولم أكُ في حياتي كالرماد _______________________________________________________________
ولا أرضى الحياة بغيرِ ذكرى ________________________________________________________________
يغرّدُ رائحٌ فيها وغادي _______________________________________________________________
حباني خالقي حكمًا وشاءت ________________________________________________________________
عنايةُ فَضْلهِ تُوري زِنادي _______________________________________________________________
وشِمْتُ العلمَ للعليا عِمادًا ________________________________________________________________
وهل بيتٌ يقومُ بلا عِماد؟ _______________________________________________________________
وإن العلمَ مَبْعَثُ كلِّ فضلٍ ________________________________________________________________
ومفتاحُ السعادةِ والجهاد _______________________________________________________________
ومن رامَ العُلا بسواهُ أضحى ________________________________________________________________
كمنْ يبغي سرابًا وهو صادي _______________________________________________________________
فهِمْت بحب أبكارِ المعاني ________________________________________________________________
ولم أُشغَفْ بليلى أو سعاد _______________________________________________________________
ورحْتُ أخوضُ في جوٍّ وبحرٍ ________________________________________________________________
لتحصيلِ المعارفِ باجتهاد _______________________________________________________________
ولم أجعلْ نديمي غيرَ سِفْرٍ ________________________________________________________________
جليلٍ علمُه يشفي فؤادي _______________________________________________________________
يُقدِّمُ لي مَعارفَهُ بلطفٍ ________________________________________________________________
ويَهديني إلى سُبلِ الرشاد _______________________________________________________________
ومن يكُ بين أسْرتِهِ جَهولاً ________________________________________________________________
يكُنْ فيها لتكثيرِ السواد _______________________________________________________________
وكمْ نام الكسولُ عن المعالي ________________________________________________________________
وجَفْني لم يذقْ طعمَ الرقاد _______________________________________________________________
وما للمرءِ في الدنيا افْتِخارٌ ________________________________________________________________
بغيرِ العِلْمِ في كل النوادي _______________________________________________________________
يزولُ من البريةِ كلُّ فضلٍ ________________________________________________________________
وفضلُ العلم باقٍ للمعاد _______________________________________________________________
وما كالعلم من خِلٍّ وفيٍّ ________________________________________________________________
وما كالجهلِ من ضدٍّ مُعادي _______________________________________________________________
يَقِلُّ المالُ إن أنفقْتَ منه ________________________________________________________________
وفيضُ العلْمِ دومًا بازدياد _______________________________________________________________
وحبُّ المال يُغوي ثم يُردي ________________________________________________________________
كما أغوى وأَرْدى قومَ عاد _______________________________________________________________
وإنَّ البُخْلَ في الإنسان شينٌ ________________________________________________________________
وأقبحُ ما يُذاعُ بكلِّ نادي _______________________________________________________________
وكم خطبَ العلا يومًا بخيلٌ ________________________________________________________________
فلم يظْفَرْ بها غيرُ الجَواد _______________________________________________________________