عمر الكركي

1353-1241هـ 1934-1825م

سيرة الشاعر:

عمر بن أبي بكر بن عثمان كركي الكبوي الكنوي الصلغوي.
ولد في مدينة كنو (نيجيريا)،.
قضى حياته في نيجيريا وغانا وتوغو وبنين.
تلقى علومه عن علماء شمالي نيجيريا، فدرس في مدينتي كبي وكانو، كما درس على مالم عثمان الكنوي.
عمل مستشارًا للأمير مالم الحاج حسين صلو، أمير المسلمين في مملكة زونغو الإسلامية في مدينة كوماسي بجمهورية غانا.
أسهم في نشر الإسلام في مدن غانا وغربي إفريقية، وهو شيخ علماء كوماسي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع وهو تربيع لكتابي: الزهد والوصية المنسوبين إلى علي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب ، وله قصائد وردت ضمن بعض مصادر دراسته، ومخطوطات مودعة في مكتبات غانا، وله قصائد مفردة مخطوطة منها: معارضة لبردة البوصيري، وقصيدة تنبيه الإخوان في ذكر الأحزان، وله بعض القصائد التي كتبت بلغة الهوسا وهي من اللغات المحلية في نيجيريا وغانا.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلف بعنوان: «السرحة الوريقة في علم الوثيقة».
شاعر عالم فقيه، أوقف جل شعره على الموضوع الديني، فله مدائح نبوية، بدأها بالنسيب جريًا على عادة القدماء في هذا الغرض، ومدائحه فيها لمحات من
السيرة النبوية، وذكر لبعض مواقف صحابة رسول الله، له غير ذلك قصيدة في هجاء أحد المتشددين في تفسير المعاني الدينية، وله من شعر المناسبات قصيدة في مدح إحدى القبائل ووصف أهلها بالعلم والتقوى والكرم، يصوغ شعره في لغة وتراكيب بسيطة، ملمًا بفنون البديع وأساليب البيان.

مصادر الدراسة:
1 - آدم عبدالله الإلوري: الإسلام في نيجيريا - المطبعة الثقافية - لاغوس 1978.
2 - إدريس إبراهيم ألمي: الشيخ الحاج عمر كركي وشعره - بحث تخرج - كلية اللغة العربية - الجامعة الإسلامية بالنيجر 2001 - 2002.
3 - عثمان برايما باري: جذور الحضارة الإسلامية في الغرب الإفريقي - دار الأمين - القاهرة 2000.
4 - Muhammed, abass umar: alhaj umar ibn abibakri ibn uthman uetekrachie, a chanouan muslim poet, a thesis submitted to department of arabic studiesw in bartial ful alllmen, degree of master of art in american university in cairo, may-2003.


من قصيدة: ما بال هند

ما بال هندٍ نأت عنا بغير قِلى ________________________________________________________________
تتلى علَى وعلَى _______________________________________________________________
سارت وصارت كما صار الذين خلَوا ________________________________________________________________
وغادرت بقعةً معهودةً طللا _______________________________________________________________
وشاء ما شاء من أبناء هجرتها ________________________________________________________________
وأنها تركت أخدانها هملا _______________________________________________________________
وصار كل حبيبٍ ساكتًا أسفًا ________________________________________________________________
ولا ترى الدمع يعصيه إذا انهملا _______________________________________________________________
وجلجل القلبُ لما قيل هندُ جَلَتْ ________________________________________________________________
وهبَّتِ الريح تذري الغمَّ والوجلا _______________________________________________________________
ولا ترى عند ذاك غير باكيةٍ ________________________________________________________________
وغير باكٍ يحاكي دمعه وبلا _______________________________________________________________
جمْعُ النساء كثيرٌ دون ما عددٍ ________________________________________________________________
فكلهنَّ يقلْنَ ما لنا قِبَلا _______________________________________________________________
يا هندُ يا هندُ ما يوم الرجوع لنا ________________________________________________________________
لسان حالٍ يجيبُ لا رجوع إلى _______________________________________________________________
لا ريبَ لا ريبَ أنّا قد تُفرِّقُنا ________________________________________________________________
يا ويلنا من فراقٍ يبعد الرجلا _______________________________________________________________
لها جمالٌ وغَنْجٌ وهي ماكرةٌ ________________________________________________________________
غضبى لكلِّ حبيبٍ غير من عَقلا _______________________________________________________________
كم من عزيزٍ أتاها طالبًا وطرًا ________________________________________________________________
ولم يجد غير حقدٍ حينما وصلا _______________________________________________________________
بل إنها شكِسٌ لا تصطفي أحدًا ________________________________________________________________
من الرجال نفت من جاءها عجلا _______________________________________________________________

داء الذنب

تُعالجُ بالتَّطبُّبِ كلَّ داء ________________________________________________________________
دواء الجُنْح إيقاد السراجِ _______________________________________________________________
علاج الغرْث منظومٌ بِقوتٍ ________________________________________________________________
وليس لداء ذنبك من علاج _______________________________________________________________
سوى تدعو إلى الرحمن محضًا ________________________________________________________________
وإيثار الثواب على الخَرَاج _______________________________________________________________
وإمحاض العبادة كلَّ حينٍ ________________________________________________________________
بِنيّة خائفٍ ويقين راج _______________________________________________________________
وطول تهجُّدٍ بطِلاب عفوٍ ________________________________________________________________
وترتيل التلاوة في الدياجي _______________________________________________________________
وتكثير السُّجود بلا رياءٍ ________________________________________________________________
بليلٍ مظلمٍ والستر داج _______________________________________________________________
وإظهار الندامة كلَّ وقتٍ ________________________________________________________________
وفيض الدمَّع من ذكر الـمُفاجي _______________________________________________________________
عليك برفْع صوتك بالبكاءِ ________________________________________________________________
على ما كنت فيه من اعوجاج _______________________________________________________________
لعلك أن تكون غدًا حظيّاً ________________________________________________________________
وتُسقَى الحوض يومًا بالزجاج _______________________________________________________________
وننجو من مناقشة الحساب ________________________________________________________________
ببلغة فائزٍ وسرور ناج _______________________________________________________________

من قصيدة: غادرت سلمى

غادرتْ سلمى ديارا ________________________________________________________________
لم نَجِدْ فيها مزارا _______________________________________________________________
وسألنا قِيل سارت ________________________________________________________________
مَعَ من قد كان سارا _______________________________________________________________
وقَفَينا إثر سلمى ________________________________________________________________
ما نرى إلا قفارا _______________________________________________________________
والتفتنا في النواحي ________________________________________________________________
لم نرَ إلا حيارى _______________________________________________________________
قلت دع ذا يا خليلي ________________________________________________________________
لا يكن شوقك عارا _______________________________________________________________
قال لي صَهْ يا حبيبي ________________________________________________________________
إن شوقي للعذارى _______________________________________________________________

قبيلة دغومبا قبيلة صالحة

اصغوا لوصف «دغومبا» ________________________________________________________________
[تأتيكم] الأنباءُ _______________________________________________________________
وفي بلاد «دغومبا» ________________________________________________________________
لكل داءٍ دواء _______________________________________________________________
أمّ القرى هي «يندي» ________________________________________________________________
وأهلها صلحاء _______________________________________________________________
قد رحَّبوا بقدومي ________________________________________________________________
لأنهم أدباء _______________________________________________________________
لقيتُهم بسرورٍ ________________________________________________________________
فنِعْم ذاك اللقاء _______________________________________________________________
واستقبلوني بفرْحٍ ________________________________________________________________
لأنهم ظرفاء _______________________________________________________________
رأيتهم رُكْبانا ________________________________________________________________
وفيهمُ مشَّاء _______________________________________________________________
وفيهمُ صِبِيانٌ ________________________________________________________________
صبيانهم شعراء _______________________________________________________________
وفيهم غِلمانٌ ________________________________________________________________
غلمانهم نُصحاء _______________________________________________________________
وأبشروا بدخولي ________________________________________________________________
لأنهم أذكياء _______________________________________________________________
بشرى لقرية «يندي» ________________________________________________________________
ونعمةٌ وهناء _______________________________________________________________
ومسلموها جميعًا ________________________________________________________________
شقائقٌ رفقاء _______________________________________________________________
يعظّمون الضّيوفا ________________________________________________________________
لأننا غرباء _______________________________________________________________
جاؤوا بمدح النبيِّ ________________________________________________________________
عَلَتْ لهم ضوضاء _______________________________________________________________
فأهل «يندي» عدولٌ ________________________________________________________________
رجالُهمْ ونساء _______________________________________________________________