عمر الفوتي

1281-1211هـ 1864-1796م

سيرة الشاعر:

عمر بن سعيد تال الفوتي.
ولد في مدينة هلوار - بودور (السنغال) وتوفي في دقمبري (مالي).
عاش في السنغال وبلاد شنقيط ومالي وغينيا ونيجيريا والمغرب، ومصر طلبًا للعلم في الأزهر، وبلاد الحجاز وطالب علم.
تلقى علومه الأولى عن والده وعلماء من منطقته، كما درس على علماء من بلاد شنقيط (موريتانيا)، وفي بلاد الحجاز درس على (محمد الفالي) بمكة المكرمة، كما درس على بعض شيوخ الأزهر في مصر، ويذكر أنه تلقَّى الطريقة الخلوتية الصوفية عن السنوسي الجزائري.
كان إمامًا ورئيسًا لواحدة من أكبر الإمارات الإسلامية في غرب أفريقيا شملت منطقة حوض نهري السنغال والنيجر.
كان صوفيًا عالي الهمة، مجاهدًا في سبيل نشر الإسلام ومحاربة الوثنية في إفريقيا، حارب الاستعمار الغربي في منطقة الفوتا وحوضي نهري السنغال والنيجر، وامتدت مدة جهاده (1835 - 1849) حتى انتهى له ملك دولة إسلامية عظيمة تمتد من شرقي السنغال وغينيا إلى مدينة تمبوكتو، وظل يحارب أعداءه لتوسيع رقعة دولته إلى أن توفي عام 1864.
مدحه كبار شعراء عصره، وتبادل معهم هذه المدائح.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مفردة مخطوطة منها: «تذكرة المسترشدين» وهي منظومة في علم التوحيد، و«تذكرة الغافلين»، وهي منظومة وعظية خماسية خاطب فيها أهل
فوتاتورو.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل مخطوطة وجهها إلى بعض ملوك وحكام عصره في مجال الدعوة إلى الإسلام، وطلب مجاهدة اليهود والنصارى، وله مؤلفات عديدة مخطوطة منها:
«رماح حزب الرحيم على نحور حزب الرجيم» - في التصوف، و«سيوف السعيد على رقبة الشقي الطريد»، و«سفينة السعادة» في المديح النبوي، و«أجوبة المسائل» و«التقيد في خواص الحزب الشافعي» و«المقاصد السنية» في الفقه.
نظم في الوعظ والمديح النبوي والتصوف، كما شغلت الدعوة إلى الجهاد مكانًا رحبًا في قصائده، وربما كان انشغاله بموضوعات ومعاني قصائده يصرفه عن جماليات فن الشعر، فلم يلتفت إلى الإيقاع في مستوياته المختلفة حتى أنه تحرر من القوافي والتزم وحدة البيت، وخلت قصائده من الصور الخيالية، وكثرت فيها أساليب الطلب: من نهي وأمر ونداء بما يناسب طابعها الوعظي، وله قصيدة «تذكرة المسترشدين وفلاح الطالبين» نظمها على حروف القرآن الكريم للآيات (9، 10، 11) من سورة (المنافقون) وبلغت (204) أبيات بحسب حروف الآيات.

مصادر الدراسة:
1 - أبوبكر خالد با: صور من كفاح المسلمين في إفريقيا الغربية (الحاج عمر الفوتي.. حياته وجهاده) - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (موريتانيا) - 1980.
2 - أحمد بن بدي: الدرع والمغفر في الرد عن الحاج عمر (تحقيق محمد الأمين بن محمد) - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1987.
3 - أحمد بابير الأرواني: السعادة الأبدية في التعريف بعلماء تنبكت البهية - جمعية الدعوة الإسلامية العالمية - بنغازي 2001.
4 - عامر صمب: الأدب السنغالي العربي - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1987.
5 - الدوريات: أحمد جمال ولد الحسن: الحاج عمر الفوتي وبلاد شنقيط (ملاحظات في العلاقات الثقافية والسياسية) - الضياء - عدد 79 - نوفمبر 1997.

تذكرةُ الغافلين في قُبح اختلافِ المؤمنين

وقال باسمِ ربِّهِ الفُوتي عمرْ ________________________________________________________________
الكدويُّ ابنُ سعيدٍ ما افتخرْ _______________________________________________________________
الحمدُ لله الذي قد أوجبا ________________________________________________________________
إصلاحَ ذاتِ البين ثم هذَّبا _______________________________________________________________
نفسَ الذي يُصلح بين الناسِ ________________________________________________________________
فصارَ طاهرًا من الأدْناسِ _______________________________________________________________
طهارةً تهديه للإنصافِ ________________________________________________________________
في ذلك الإصلاح لا الإرجافِ _______________________________________________________________
إلهَنا صلِّ وسلِّمْ سرْمدا ________________________________________________________________
على النبيِّ الهاشميِّ أحمدا _______________________________________________________________
آمِرُ كلِّ مقتدٍ بنُصْحِ ________________________________________________________________
أُمَّتِه وأمرها بالصُّلْحِ _______________________________________________________________
فائقُ من أُرسلَ بالنصائحِ ________________________________________________________________
وزجرِ ذي الخلافِ عن قبائحِ _______________________________________________________________
تاركُ ذي الحقدِ والاختلافِ ________________________________________________________________
قابلُ ذا الصُّلح والإئْتلافِ _______________________________________________________________
الراحمُ الآمرُ بالتَّودُّدِ ________________________________________________________________
للخلْقِ والإحسانِ بالتردُّدِ _______________________________________________________________
نافعُ كل الخلقِ ذي التحذيرِ ________________________________________________________________
عن التَّدابرِ بلا تَنْفيرِ _______________________________________________________________
مرشدُ من آمنَ للتعاونِ ________________________________________________________________
على التُّقَى والبِرِّ لا التغابُنِ _______________________________________________________________
ناهي ذوي الفضلِ عن استماعِ ________________________________________________________________
أخبارِ ذي الفِسْقِ والاِختراعِ _______________________________________________________________
القائلُ اشفعوا فكان قابلا ________________________________________________________________
شفاعةً حَسَنةً لا خاذلا _______________________________________________________________
لَيِّنُ جانبٍ لمنْ جا يشفعُ ________________________________________________________________
ولا بِمُعسرٍ وِفاقًا يمنعُ _______________________________________________________________
ماحي اختلافِ الأوسِ والخزرجِ مَنْ ________________________________________________________________
قلوبُهم من بعد ضِغْنٍ قد زَكَنْ _______________________________________________________________
وبعدُ فاعلمْ يا أخي أنَّ السببْ ________________________________________________________________
في نظمِها منظومةً بلا طلبْ _______________________________________________________________
مصيبةٌ بَلا بها الحميدُ ________________________________________________________________
رُعَاتَنا يفعلُ ما يريدُ _______________________________________________________________
ندعو رُعاتَنا للاِنْتِباهِ ________________________________________________________________
لنقمةٍ عُظمى بلا اشتباهِ _______________________________________________________________
لا تغتَرِرْ بقولةِ الجُهّالِ ________________________________________________________________
ووزراءِ السوءِ والعمّالِ _______________________________________________________________
كفاك ما علمتَ أن قصْدَهمْ ________________________________________________________________
تحصيلُ لَذّاتٍ وذاك سعيُهمْ _______________________________________________________________
تاللّهِ لا يحبُّكمُ مَنْ ينشرحْ ________________________________________________________________
لقطْع عضوٍ منكمُ ويتضَّحْ _______________________________________________________________
ربَّ امرِئٍ منتسبٍ للعلمِ ________________________________________________________________
دعاه حبُّ مالِكُم للكَتْمِ _______________________________________________________________
حتى غدا لحُبِّ جمعِ المالِ ________________________________________________________________
يُثني عليكمُ بكلِّ حالِ _______________________________________________________________
ما راقبَ الجليلَ حتّى ضرّا ________________________________________________________________
أخاه حين غشَّه وغرّا _______________________________________________________________
والحمدُ لله الذي ألهمني ________________________________________________________________
نُصْحَ عبادِه كما علّمني _______________________________________________________________
نختمُ بالصلاة والسلامِ ________________________________________________________________
على الذي كُمِّلَ بالختامِ _______________________________________________________________

من قصيدة: إلى سكان فوتا تورو

بني «طورَ» جيئوا مُسْرعين لسعْدِكم ________________________________________________________________
تنالوا الذي قد نال قبلاً من الخِلِّ _______________________________________________________________
بني «طورَ» كونوا مثلَ آبائِنا الأُولْ ________________________________________________________________
ذوي الجدِّ والتقوى والاِحسانِ والعَدْل _______________________________________________________________
بني «طورَ» توبوا وارجعوا لتراثكم ________________________________________________________________
جهاد عدوِّ الله دومًا بلا بَتْل _______________________________________________________________
بني «طورَ» سِينا فيه كان أصولُكُم ________________________________________________________________
لأجل جهادٍ جِئتمُ فُوتَ بالذّأل _______________________________________________________________
بني «طورَ» توبوا من جميع عوائدٍ ________________________________________________________________
تخالفُ شرعًا واقصدوا زينةَ الفضل _______________________________________________________________
بني طورَ إني لستُ أترك صاحبي ________________________________________________________________
هنا وغَدًا والفضلُ للهِ ذي الطَّوْل _______________________________________________________________
بني طورَ أصحابي خيارٌ وسادةٌ ________________________________________________________________
وهجْرتُهم للهِ خالِقِنا العدل _______________________________________________________________
وهم جندُ مولانا وحزبُ نبيِّنا ________________________________________________________________
فأسعِدْ بهم والكهلُ في ذاك كالسَّخْل _______________________________________________________________