إذا أردتَ الهُدى عَرِّجْ ولا تحِدِ ________________________________________________________________
وإن وقفتَ هُنا يا ركْبُ فاتّئِدِ _______________________________________________________________
هنا العظيمُ الذي عَمَّتْ مآثرهُ ________________________________________________________________
وظاهرَ الحقِ لا يَلوي على أَحَد _______________________________________________________________
تأتيكَ من خاطرات الألفِ طائفةٌ ________________________________________________________________
أرخى من المسكِ أو أشهى من البَرَد _______________________________________________________________
ألفٌ مضتْ والمآسي مِثْلَما عُرفَتْ ________________________________________________________________
فالحولُ كالحولِ بالإسعاد والنَّكَد _______________________________________________________________
آمادُ فيها الدُّنا عاشتْ على سَبَقٍ ________________________________________________________________
كعيشنا اليومَ والأحفادِ بعدَ غد _______________________________________________________________
فَعَدِّ عن كل هذا وانتهجْ سُبُلاً ________________________________________________________________
للفكرِ موسوعةُ الدُّنيا بخَطِّ يد _______________________________________________________________
هي العروبةُ والفصحى وما نسلَتْ ________________________________________________________________
لسالفِ الفكرِ من داعٍ لمجْتَهِد _______________________________________________________________
فإن نظرتَ بعينِ الفكرِ، كم فَكَرَتْ! ________________________________________________________________
وإن نظرتَ بعينِ القلب كم [تَجِد]! _______________________________________________________________
وإن أَتيت إلى بابٍ تهمُّ به ________________________________________________________________
إذا به البحرُ فاغْرِفْ حيثما ترد _______________________________________________________________
وقفتُ بالباب، هذا القبرُ أسألُه ________________________________________________________________
هل هزَّك الشوقُ للدنيا ألا فَعُد _______________________________________________________________
وقد نسيتُ به زهدًا فآلمني ________________________________________________________________
أنرسل القولَ إرسالاً على فَنَد _______________________________________________________________
لكنَّ عندي من الأعذارِ مَمْلَكَةً ________________________________________________________________
فلْنَتركِ الأمرَ بين الهَمِّ والجَلَد _______________________________________________________________
عقلٌ كبيرٌ ودنيا في صَغائرها ________________________________________________________________
وعالِمٌ يكتوي من جاهلٍ وَغِد _______________________________________________________________
هي النفوسُ تُعاني جَوْرَ غُربتِها ________________________________________________________________
كيفَ «المعرّي» إذا ما نحنُ في صَدَد! _______________________________________________________________
فتَرغبُ الزهدَ من غلواءَ راغِدةٍ ________________________________________________________________
تنأى عن الناس أو تَغفو على كَمَد _______________________________________________________________
فجنَّةُ الخلدِ لا يَرضى بها أبدًا ________________________________________________________________
على انفِرادٍ ويرضى الحبْسَ في البلد _______________________________________________________________
ومن تأمَّل في الدنيا وبهجَتِها ________________________________________________________________
وفي تصرُّفِ دهرٍ والضنى الجَهِد _______________________________________________________________
إذا المعري عليها عطْفُ جانِحَةٍ ________________________________________________________________
كَمُشفقٍ عفَّ عن آثارِها زَهِد _______________________________________________________________
ويرتئي القوةَ الإنصافَ يمدَحُها ________________________________________________________________
فوصْفُ أحمدَ إعجازٌ كشَدِّ يَد _______________________________________________________________
نرجو البنينَ ونمضي في محبَّتِهم ________________________________________________________________
كفطرة الخَلقِ في الأمشاجِ للأبد _______________________________________________________________
أم أنهمْ كظهيرٍ كيْ يُساعدنا ________________________________________________________________
أم أنهم لُعَبٌ تلهو عن الجَهِد _______________________________________________________________
أم أنهم لبقاء الاسمِ نجعلهم ________________________________________________________________
خوفَ الفناءِ خلودَ الذكرِ بالولد _______________________________________________________________
وما احتياجُ عظيمٍ من يخلدُهُ ________________________________________________________________
وإسمُهُ ملءُ سمعِ الأرضِ والأمَد _______________________________________________________________
تساؤلٌ يكتوي فكرًا ومسألةٌ ________________________________________________________________
تقضُّ قلبًا وعقلاً جدَّ مُطَّرد _______________________________________________________________
هي الحياةُ حياةُ العقلِ إنْ سَعدَتْ ________________________________________________________________
بالحق حينًا وأحيانًا بلا سَعَد _______________________________________________________________
تدرَّجَ الرغْدُ حتى صارَ ذا خَطَرٍ ________________________________________________________________
وغمغمَ الفقرُ مكبوتًا بسِقطِ يد _______________________________________________________________
كذا أثارتْ شعوبٌ نارَ ثورتها ________________________________________________________________
وَوُزِّعَ الكسبُ في إنصافِ مجتهد _______________________________________________________________
فأحمدٌ قد تأبّى غيثَ هاطلةٍ ________________________________________________________________
لا تشرك الأرضَ كلَّ الأرض والبلد _______________________________________________________________
أبا العلاء وقد أشعلتنا لهبًا ________________________________________________________________
مثل البراكين في تفكير متّقد _______________________________________________________________
تهدّ تبني، وما كنّا بمن سلفوا ________________________________________________________________
نرى كمثلك كحَّالاً على الرمد _______________________________________________________________
شفيت منا عَمانا وارتهنت به ________________________________________________________________
شتانَ ما بين أعمى القلب والجسد _______________________________________________________________
تريد من جاهلٍ أن يرتئي حَكَمًا ________________________________________________________________
وللعليم طريق الشك والفَنَد _______________________________________________________________
لم يُنصفوك على إعجابهم أبدًا ________________________________________________________________
فنحن ننصفُ - لا منّنْتُ - للأبد _______________________________________________________________
هذا الضريحُ سيحظى كل ملحمةٍ ________________________________________________________________
للشعر محبوكةٍ للشاعر الوقد _______________________________________________________________
هنا القرائح تُجلى في مناظرةٍ ________________________________________________________________
وينتشي الحرف للمعنى كرشْفِ صَدِ _______________________________________________________________
للفكر نحْوان نحوٌ للعلوم على ________________________________________________________________
ما جدَّ فيها كشأن العلم في الأمد _______________________________________________________________
وآخرٌ فنّ تصوير الحياة على ________________________________________________________________
ما بين معتركٍ فيها ومعتقد _______________________________________________________________
فإنما الروحُ تعلو كي يقاربها ________________________________________________________________
وحيُ السماء على إيمان معتقد _______________________________________________________________
لا للبشاعات تعلو في تواطئها ________________________________________________________________
كالبُوم ما حَدَبتْ إلا على ولد _______________________________________________________________
أبا العلاء هنيئًا أنت في جدثٍ ________________________________________________________________
ونحن نحيا بدنيا الخوفِ والنكد _______________________________________________________________
يا ويلَنا كم نعاني كلَّ مشكلةٍ ________________________________________________________________
حتى القويُّ هنا في رعب مرتعد _______________________________________________________________
نخشى الغذاء نضوبًا في مخازنها ________________________________________________________________
نخشى الحروب بذرات الفنا الأبدي _______________________________________________________________
نعيش في نقمة الأجيال مَفسدةً ________________________________________________________________
ولا شفاءَ لداء الروح والجسد _______________________________________________________________