فؤادٌ عن التبريحِ والوجْدِ ما كَلاّ ________________________________________________________________
علامَ يقولُ العاشقون له كَلاّ؟ _______________________________________________________________
وعينٌ نجيعُ الدمعِ خدَّدَ خدَّها ________________________________________________________________
ففي أي شرعٍ صاحِ تأنيبُها حَلاّ؟ _______________________________________________________________
عيوني عيوني والدموعُ مدامعي ________________________________________________________________
فما لعذولي إن بكيتُ دعا مَهْلا؟ _______________________________________________________________
قفوا خبِّروني آلَ ودِّي عن الهوى ________________________________________________________________
وكيف يكون الحبُّ حسبي به جهلا؟ _______________________________________________________________
فقالوا الهوى أوهَى من الوهم يا فتى ________________________________________________________________
تحقَّقْ به حقّاً وإلا اخلعِ النعْلا _______________________________________________________________
وليس له حدٌّ فيُدْرَكُ كنْهُهُ ________________________________________________________________
ومَنْ رامَ شرحًا للهوى لم يجد شكلا _______________________________________________________________
وليس له وقتٌ وآخرُ يُرتجى ________________________________________________________________
ولا أولٌ حتى تظنَّ الهوى سهلا _______________________________________________________________
فإن شئتَ عزًا لا يزال مجدَّدًا ________________________________________________________________
لدى أهل هذا الفن في العشق مُتْ ذلاّ _______________________________________________________________
فأيقنت أن الحبَّ شيءٌ مذاقُه ________________________________________________________________
أمرُّ من الصبرِ وصبرُ الفتى أولى _______________________________________________________________
لئن كنتُ في دعوى التصابي مُقصِّرًا ________________________________________________________________
فقد فاق حبي للذي ختم الرُّسْلا _______________________________________________________________
محمدٌ المحمودُ في الأرض سيرةٌ ________________________________________________________________
وفوق الطِّباقِ السبع في المَلأ الأعلى _______________________________________________________________
إذا ذُكر اسمُ الله يُقرُن باسمِه ________________________________________________________________
لتعظيمه في كل كُتْبٍ أتتْ تُتلى _______________________________________________________________
نبيٌّ أتى للخلقِ بالحقِّ داعيًا ________________________________________________________________
فمن لم يُجب بالنار يصلى وإن صلَّى _______________________________________________________________
أتانا وكنا قبلُ في عَمَهٍ على ________________________________________________________________
شفا جُرُفٍ هارٍ فدلَّ الذي ضلاّ _______________________________________________________________
معاجزُ طه لا تُعدُّ لحاصرٍ ________________________________________________________________
فمنها الحصى واذكرْ وُقيتَ الردى الطفلا _______________________________________________________________
وإيوانُ كسرى والبحيرةُ والذي ________________________________________________________________
رُوي عن بَحيرَى والغمامُ الذي ظلاّ _______________________________________________________________
وشنِّفْ بأخبار الغزالةِ سمعَنا ________________________________________________________________
غزالَ النَّقا صِفْ يا غزالاً حوى الفضلا _______________________________________________________________
حمتْه حماماتُ الحمى بمغارةٍ ________________________________________________________________
وحاكتْ تحاكيها العناكبُ لا نقلا _______________________________________________________________
وفي قصة المعراج كم آيةٍ أتتْ ________________________________________________________________
بسورة «سبحان الذي» كالذي يُتلى _______________________________________________________________
ويكفيكَ تسبيحُ الطعامِ بكفِّهِ ________________________________________________________________
وتسليمُ أحجارٍ بنطقٍ سبَى العقلا _______________________________________________________________
وناهيك شقّ البدر حتى رآه من ________________________________________________________________
بمكةَ أو من كان بالحِلِّ قد حلاّ _______________________________________________________________
لقد زاد إيمانًا به كلُّ مؤمنٍ ________________________________________________________________
وقد زاد طغيانًا أبو مَجْهلٍ جَهْلا _______________________________________________________________