علية القبيسي

1411-1325هـ 1990-1907م

سيرة الشاعر:

علية موسى القبيسي.
ولدت في قرية زبدين (جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفيت فيها.
قضت حياتها في لبنان.
حفظت القرآن الكريم وختمته في السادسة من عمرها، ونالت قدرًا من التعليم على بعض معلمات قريتها، ثم التحقت بمدرسة النبطية حتى أتمت صفوفها. تابعت تعليمها على والديها فدرست علوم اللغة وأجادت الخط والإملاء، كما اطلعت على العديد من كتب الأدب، ثم التحقت بمدرسة حكومية للبنات في مدينة النبطية، واجتازت صفوفها الثلاثة، وبعد ذلك التحقت بمدرسة الكلية الإسلامية في بيروت، فدرست اللغتين العربية والفرنسية.
اشتغلت بتدريس علوم اللغة والفقه في مدارس متعددة، منها مدرسة الزهراء بمدينة النبطية، وظلت تمارسها على مدار ثلاثة وعشرين عامًا، ثم تفرغت للحياة الأسرية، واتخذت من حرفة التطريز والخياطة رفيقًا لها.
لها جهود ملموسة في خدمة وطنها؛ فعملت على تعليم وتربية الناشئة، وجعلت من نفسها نموذجًا للمرأة العصرية، واهتمت بتجديد الأدب العربي.

الإنتاج الشعري:
- لها قصائد وردت ضمن كتاب لها بعنوان: «كتاب الخواطر» - بيروت 1980. (يتضمن الكتاب إبداعها الشعري وكتاباتها النثرية)، ولها قصائد متفرقة نشرت في مجلة العرفان منها: «الحياة» - مجلد 206/1 - 1939، و«يا قيس» - مجلد 32 - 1945، و«قدرة الله ما أعظمها» - 1946، و«قد كفانا يا بني الشرق سباتًا» - مجلد 33 - 1946، و«ألف بشرى لعلي وهنا» - 1947، و«عاطفة اشتياق لأهلي الأعزاء» - 1949، و«إن الحجاب لعمري تاج مفرقنا» - 1955، و«يا عماد العرب» - في رثاء جمال عبدالناصر، و«أزمة شاملة» - مجلد 61/2 - 1972، و«أين الرسول رسول الله يرحمنا» - 1978، و«ألف شكر لك يارب السماء» - 1978، و «جارتي الورقاء»، و«يا مهبط الوحي».
تنوع شعرها بين الوجداني والوطني والديني، كما نظمت في الإخوانيات والتهاني في مناسبات مختلفة، من وجدانياتها قصيدة في مناجاة النفس (يا نفس)، تتراوح بين التشاؤم والتفاؤل، وتنحو إلى عتاب الأمة العربية في تقاعسها عن طلب العلا، تعكس حدة وعيها بقضايا مجتمعها، وهو الملمح الذي يسري في جل قصائدها الوطنية مثل: «قد كفانا يا بني الشرق سباتًا - أزمة شاملة»، حيث تستنهض فيهما الأمة العربية لنجدة لبنان حتى يخرج من أزمته الطائفية. شعرها الديني يصدر عن نفس خاشعة، وهو أقرب إلى الشعر الإصلاحي، إذ تدعو لمكارم الأخلاق، وتشيع فيه صياغات الحكمة والموعظة، في مجمل شعرها تأثيرات من الموروث الشعري القديم صورًا ومعاني، على نحو ما تعكسه قصيدتها في الشوق إلى الأهل. تميل صورها إلى الامتداد، ولغتها مطواعة، تتميز بالسلاسة، وتعكس رهافة الإحساس الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - سيرة ذاتية مختصرة، ضمن «كتاب الخواطر».
2 - لقاء الباحثة إنعام عيسى مع أخي المترجم لها - النبطية 2005.

الحياة

أشقى الحياة حياةٌ كلّها ألمٌ ________________________________________________________________
وأتعسُ العيش عيشٌ بات كالعدمِ _______________________________________________________________
وليس أعضلَ من داءٍ ألمّ بنا ________________________________________________________________
ونحن نلهو وغيرَ الهون لم نرم _______________________________________________________________
إن الهوان رداء الخانعين فهل ________________________________________________________________
له خُلقنا وفي إلاّه لم نَهِم؟ _______________________________________________________________
والشعبُ ما ذلّ أو خابت مقاصده ________________________________________________________________
لو لم يسوّفْ ولو لم يحيَ بالوهم _______________________________________________________________
وليس مِنْ جاهلٍ طالت أنامله ________________________________________________________________
كواكبَ العزِّ إن العزّ للهمم _______________________________________________________________
يا طالبَ المجد لا تطلبْه في وهنٍ ________________________________________________________________
بل بالعوالي وبالهنديّة الخذم _______________________________________________________________
طهِّرْ لسانك من خبثٍ ومن كذبٍ ________________________________________________________________
ولا تكن غيرَ عفّ الطرف والكَلِم _______________________________________________________________
طهِّرْ فؤادك من حقدٍ ومن حَسَدٍ ________________________________________________________________
وكن صدوقًا بلا مينٍ ولا لؤم _______________________________________________________________
فما حياتك إن طالت وإن قصرتْ ________________________________________________________________
سوى شقاءٍ وإن وُشِّيتَ بالنعم _______________________________________________________________
إن الحياة بلا علمٍ ولا عملٍ ________________________________________________________________
حياةُ سائمةٍ في السهل والأكم _______________________________________________________________
يا من تمادى بعذلي وهو يجهلني ________________________________________________________________
لم يُثنني العذل عن قصدي فلا تلم _______________________________________________________________
ما العذلُ إلا أقاويلٌ ودندنةٌ ________________________________________________________________
تعود بالعاذل اللاحي إلى ندم _______________________________________________________________
كُفّي أُخيّةُ عن لومي فما ضعفت ________________________________________________________________
منّي العزيمة لا والبيتِ والحرم _______________________________________________________________
إني لأدفع عنّي كل فادحةٍ ________________________________________________________________
بمقْوَلٍ ذَربٍ كالسيف والقلم _______________________________________________________________
وخيرُ إلفٍ كتابٌ رحتُ أصحبُه ________________________________________________________________
يهذّب النفس بالأشعار والحكم _______________________________________________________________
وما حلايَ سوى الآداب من صغري ________________________________________________________________
فالعلمُ دأبيَ والآداب من شِيَمي _______________________________________________________________
ولم يؤرّقْ جفوني غيرُ مهتضِمٍ ________________________________________________________________
حقَّ النساء بمعتلٍّ من الكلم _______________________________________________________________
فرحتُ أكتب ما أختار آملةً ________________________________________________________________
إرجاعَ حقٍّ لنا يا - أختُّ - مهتضم _______________________________________________________________
غادرتُ أهلي وإخواني وموطنهم ________________________________________________________________
وحبُّ أهلي جرى بالجسم مثل دمي _______________________________________________________________
وكم سكبتُ دموعًا يومَ فرقتهم ________________________________________________________________
وقد غدا الشّملُ منّا غيرَ ملتئم _______________________________________________________________
والجسمُ أصبح مذ عنّي نأوا شبحًا ________________________________________________________________
من شدّة الشوق لا من شدّة السقم _______________________________________________________________
أسعى لأحيا حياةً حرّةً أبدًا ________________________________________________________________
والطهرُ خير حجابٍ غير منثلم _______________________________________________________________
ورحت أسعى بطرفٍ طامحٍ أبدًا ________________________________________________________________
نحو السماك بعزمٍ غير منفصم _______________________________________________________________
لكنّ دهري بلا ذنبٍ يهاجمني ________________________________________________________________
وإنما قطّ لم أخنع ولم أضم _______________________________________________________________
تَخِذْتُ «بيروت» دارًا حيث قد كملت ________________________________________________________________
فيها الحضارة بل فاقت على الأمم _______________________________________________________________
فيها المعارفُ قد عمّت معاهدها ________________________________________________________________
تزدان باللطف والأخلاق والكرم _______________________________________________________________
بيروتُ دومي مدى الأيام سالمةً ________________________________________________________________
من التعاسة والبأساء والسأم _______________________________________________________________

قدرة لله ما أعظمها

جلّ شأنُ اللهِ خلاق الأممْ ________________________________________________________________
ومعيدِ الخلق من بعد العدمْ _______________________________________________________________
خلق الناسَ جميعًا من ثرًى ________________________________________________________________
حوّل الترب إلى لحمٍ ودم _______________________________________________________________
جعل الأرواح في أجسادهم ________________________________________________________________
بعدما كانوا جمادًا كالأرم _______________________________________________________________
قدرةٌ لله ما أعظمَها ________________________________________________________________
قصَّرت عن كنهها كلُّ الأمم! _______________________________________________________________
جعل الشمس منارًا للورى ________________________________________________________________
وطبيبًا شافيًا كلَّ سقم _______________________________________________________________
جعل البدر بهيّاً باهرًا ________________________________________________________________
ومنيرًا في الدياجي والظُّلَم _______________________________________________________________
وأديمَ الأرض قد شكّله ________________________________________________________________
من سهولٍ ووهادٍ وأكم _______________________________________________________________
نعمٌ لله ما أكثرَها ________________________________________________________________
نشكر الله على تلك النعم _______________________________________________________________

من قصيدة: أزمة شاملة

يا بلادَ العُرْب يا أرضَ الجدودْ ________________________________________________________________
أين أشبالك أضحوا والأسودْ؟ _______________________________________________________________
أين عبسٌ وقريشٌ قد غدوا؟ ________________________________________________________________
أين لخمٌ أين قحطانٌ قُعود؟ _______________________________________________________________
أين غزلانُ النقا أين الهنا ________________________________________________________________
أين جام الصفو بل أين السرورْ؟ _______________________________________________________________
أزمةٌ حلت بلبنانَ فما ________________________________________________________________
شاهدت أمثالها قطُّ العصور _______________________________________________________________
زمنٌ رِيعت به أُسد الشرى ________________________________________________________________
زمنٌ بان به عنا الحبور _______________________________________________________________
مشرقُ الأرض إلى مغربها ________________________________________________________________
وشمالٌ وجنوبٌ في شرور _______________________________________________________________
وقتالٌ وحروبٌ جمّة ________________________________________________________________
واغتيالٌ واعتداءٌ وفجور _______________________________________________________________