علي نقي اللكهنوي

1409-1323هـ 1988-1905م

سيرة الشاعر:

علي بن أبي الحسن إبراهيم بن محمد النقي.
ولد في الهند، وفيها توفي.
عاش حياته في الهند والعراق.
نشأ في رعاية أبيه، ثم هاجر شابًا إلى مدينة النجف لاستكمال دراسته، حيث تلقى مبادئ العلوم على يد عدد من علمائها، فنظم الشعر، وانكب على كتب الأدب ودواوين الشعراء، مما يظهر أثره في شعره، ثم عاد إلى الهند بعد إتمام دراسته ونيله الإجازات العلمية في عام1935م، فغدا مرجعًا دينيًا في وطنه.
عمل مدرسًا في جامعة عليكره بالهند، إلى جانب إصداره لمجلة «الرضوان»، وقد اقتصر نشاطه الثقافي على هذين المجالين.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «شعراء الغري» عددًا من القصائد والموشحات، كما نشرت له مجلات: «الهدى» (العمارية )، و«المرشد» (العراقية)، و«العرفان» (اللبنانية) عددًا من القصائد، وقد ذكرت بعض المصادر أن له ديوانًا مخطوطًا.
ما أتيح من شعره يدور معظمه حول مديح النبي () وآل بيته الكرام، داعيًا من خلال مديحه أمة الإسلام للنهوض والسير على النهج القويم، متوعدًا من يخالف ذلك بالشقاء والفشل. يستلهم لبنات أشعاره من آيات القرآن الكريم ومفردات الطبيعة، خاصة في معارضته لقصيدة «لست أدري» لإيليا أبي ماضي. نوَّع في طريقة بنائه
للقصيدة، مع التزام بما توارث من قيم في هذا الشأن. لغته ميسورة، وخياله نشط، نظم الموشح كما مارس فن المعارضة.

مصادر الدراسة:
1 - آغا بزرك الطهراني: مصفى المقال - مطبعة دولة إيران - طهران1959.
: الذريعة إلى تصانيف الشيعة (جـ11) - دار الأضواء - بيروت 1983.
2 - عبدالرحيم محمد علي ومحمد هادي الأميني: مصادر الدراسة عن النجف والشيخ الطوسي - مطبعة النجف - النجف1963.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ6) - المطبعة الحيدرية - النجف1954.
4 - كاظم عبود الفتلاوي: المنتخب من أعلام الفكر والأدب - دار المواهب للطباعة والنشر - بيروت 1999.
5 - محمد علي الأوردبادي: سبائك التبر (مخطوط).
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف1964.

من قصيدة: لست أدري

طرب الكون من البِشْر وقد عَمَّ السرورْ ________________________________________________________________
وغدا القُمْريُّ يشدو في ابتسام للزهور _______________________________________________________________
وتهانت ساجعاتٍ في ذرا الأيك الطيور ________________________________________________________________
لِمَ ذا البِشرُ؟ وما هذي التهاني؟ _______________________________________________________________
لست أدري ________________________________________________________________
تلعب الريح وفيها الدوح قامت راقصاتِ _______________________________________________________________
وبها الأوراق تزهو بالأكفِّ الصافقات ________________________________________________________________
ضاربًا سجْعُ هزار الغصن أوتارَ الحياة _______________________________________________________________
مِمَّ هذي الدوحُ أضحت راقصات؟ ________________________________________________________________
لست أدري _______________________________________________________________
قد كسا وجه الثرى من سندسٍ وشي الربيعِ ________________________________________________________________
فتهادى مائسًا في حُلل الخصب المريع _______________________________________________________________
وغدا يختال بالأرياش والشأن البديع ________________________________________________________________
قائلاً هل أحدٌ يوجد مثلي؟ _______________________________________________________________
لست أدري ________________________________________________________________
والنسيمُ الغضّ قد يهمس في سمع الأقاحْ _______________________________________________________________
فتُرى باسمةَ الثغر نشاطًا وارتياح ________________________________________________________________
وهزار الغصن يبدي شأن زهوٍ ومراح _______________________________________________________________
ما الذي قالت فردت بابتسامٍ؟ ________________________________________________________________
لست أدري _______________________________________________________________
طَبَّق الأرض لهيبًا نارُ مُحمرِّ الشقيقِ ________________________________________________________________
فغدا البلبل مُرتاع الحشا خوف الحريق _______________________________________________________________
صارخًا هل لنجاتي عن لظاها من طريق ________________________________________________________________
هذه النارُ أتتني كيف أُطفي؟ _______________________________________________________________
لست أدري ________________________________________________________________
أشرقتْ طلعة نورٍ عَمَّت الكون ضياءَ _______________________________________________________________
لا أرى بدرًا على الأفق ولم أُبصرْ ذُكاء ________________________________________________________________
وتفَحصتُ فلم أدرك هناك الكهرباء _______________________________________________________________
فبماذا ضاء هذا الكون نورًا؟ ________________________________________________________________
لست أدري _______________________________________________________________
كان هذا الروض قبل اليوم رهنًا للذبولِ ________________________________________________________________
ساحبات فوقها الأرواحُ قِدْمًا للذيول _______________________________________________________________
تعصف النكباء فيها دون أنفاس البليل ________________________________________________________________
كيف عاد اليوم يزهو في شذاهُ؟ _______________________________________________________________
لست أدري ________________________________________________________________
قمت أستكشف عنه سائلاً هذا وذاكْ _______________________________________________________________
فرأيت الكُلَّ مثلي في اضطرابٍ وارتباك ________________________________________________________________
وإذا الآراءُ طرًا في اصطدامٍ واصطكاك _______________________________________________________________
وأخيرًا عَمَّها العجز فقالت ________________________________________________________________
لست أدري _______________________________________________________________

من قصيدة: بان الهدى

بنفسيَ نور الإله الذي ________________________________________________________________
أضاءت به للحيارى السُّبلْ _______________________________________________________________
تَجلَّى سناه بطور الحراءِ ________________________________________________________________
فبان الهدى والضلال اضمحل _______________________________________________________________
تَصدَّعَ من خشية الله خا ________________________________________________________________
شعًا حيث أشرق فوق الجبل _______________________________________________________________
وأصبح يفترُّ ثغرُ الهدى ________________________________________________________________
لوحيٍ به جِبْرئيلُ نزل _______________________________________________________________
فقال له اقرأْ وقم منذرًا ________________________________________________________________
بنار جهنّمَ ذات الشعل _______________________________________________________________
فقام بتوحيده صادعًا ________________________________________________________________
وأظهرَه من وراء الكِلَل _______________________________________________________________
وأنجى الورى من مهاوي الردى ________________________________________________________________
وأنقذهم من مساوي العمل _______________________________________________________________
وأضحى سحاب إفاضاته ________________________________________________________________
بجودهُمُ غيثَه المنهمل _______________________________________________________________
وأصبح يَشفي ظماءُ الهدى ________________________________________________________________
غليلَهمُ منه نَهْلاً وعَل _______________________________________________________________
وجاهد في الدين حق الجهادِ ________________________________________________________________
فقام على سوقه واستقل _______________________________________________________________
فبين مُلَبٍّ لدعواتهِ ________________________________________________________________
وفادٍ له النفسَ يومَ الوهل _______________________________________________________________
وناصره في مثار الحروبِ ________________________________________________________________
بضرب السيوف وقرع الأَسَل _______________________________________________________________
وبين عنيدٍ أخي عشوةٍ ________________________________________________________________
تعامى وعن لاحب النهج ضل _______________________________________________________________
وآيُ الحقيقة مَجلوَّةٌ ________________________________________________________________
ولكنَّ بالقوم داءَ الخبل _______________________________________________________________
وأضحى يناديهمُ أحمدٌ ________________________________________________________________
بفصل الخطاب وحسن الجدل _______________________________________________________________
فلم ينطقوا بجوابٍ كمن ________________________________________________________________
به سِنَةٌ أو عراه الثمل _______________________________________________________________
فويلٌ لهم أَوَ ما أبصروا ________________________________________________________________
براهينَ صدقٍ عليه تدل _______________________________________________________________
وما زال أخبار رسل الإلهِ ________________________________________________________________
ببعثته للقرون الأُوَل _______________________________________________________________
فطوبى لمتَّبِعٍ هديه ________________________________________________________________
وبؤسًا لمن عن هُداهُ عدل _______________________________________________________________
فإنَّ الذي يقتفي إثره ________________________________________________________________
غدا برياض النعيم يحل _______________________________________________________________
وأمَّا الذي صَدَّ عن رشده ________________________________________________________________
وآنس نور الهدى فاعتزل _______________________________________________________________
فأهونُ من فوزه بالنعيم ________________________________________________________________
بِسَمِّ الخِياط ولوجُ الجمل _______________________________________________________________
رويدك يا طالبًا شأوه ________________________________________________________________
فهل يشبه الشمسَ يومًا زحل؟ _______________________________________________________________
به ازدان جِيد العلا حليةً ________________________________________________________________
ولولاه كان رهينَ العطل _______________________________________________________________
وآتاه بارئه مصحفًا ________________________________________________________________
عقود الدراري به أم جمل _______________________________________________________________
وأضحى لتصديقه معجزًا ________________________________________________________________
عَنَتْ دونه الفصحاء النبُل _______________________________________________________________
وأسرى به الله نحو السماءِ ________________________________________________________________
فأزرى علاه بِشُمِّ القُلل _______________________________________________________________
فكان به قابَ قوسين من ________________________________________________________________
منيع حمَى قُدْسِه أو أقل _______________________________________________________________
وآبَ إلى الأرض مستبشرًا ________________________________________________________________
بُروقًا أساريره تستهل _______________________________________________________________