علي نعمة البهلواروي

1331-1202هـ 1912-1787م

سيرة الشاعر:

علي نعمة بن عناية رسول الجعفري البهلواروي.
ولد في مدينة بهلواري (عظيم آباد - الهند)، وتوفي فيها.
قضى حياته في الهند.
تلقى تعليمه في الفقه والقرآن الكريم على يد عبدالله الغازيبوري ولازمه مدة من الزمن، ثم درس الحديث وأسانيده على نذير حسين الدهلوي.
عمل في تدريس الحديث الشريف وأسانيده.
اتصل بعدد من علماء عصره وأفاد منهم.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة ومقطوعة وردتا ضمن كتاب: «نزهة الخواطر».
المتاح من شعره قصيدتان غزليتان، الأولى مقطوعة تقع في خمسة أبيات بدأها بالوقوف على الطلل وطلب السقيا لديار الأحبة، ثم عتاب العاذل، والثانية تقع
في عشرة أبيات، يصور فيها حالة الإنسان في العشق والهوى وأثره في قلوب الأحبة، تنعكس فيهما ألفاظ معجم النسيب العربي ومعانيه، لغته سلسة وخياله تقليدي وإيقاعاته حسنة.

مصادر الدراسة:
- عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر - دار ابن حزم - بيروت 1999.

عناوين القصائد:

يا عاذلي رفقا

أسفي على طللٍ جفته معالـمُهْ ________________________________________________________________
مذ هاجرت هنداته وفواطمُهْ _______________________________________________________________
طورًا أحنُّ وتارةً أبكي إذا ________________________________________________________________
تبكي لهنَّ بذي الأراك حمائمه _______________________________________________________________
قد زال عقلي في الهوى حتى بدا ________________________________________________________________
ما كنتُ أخفيه وكنت أُكاتمه _______________________________________________________________
يا عاذلي رفقًا بصبٍّ هائمٍ ________________________________________________________________
وبمدنفٍ قد أسقمته لوائمه _______________________________________________________________
فأنا الذي لعب الفراق بقلبه ________________________________________________________________
قد قطّعته بِيضُه وصوارمُه _______________________________________________________________

فراق الحبيب

الحبُّ لا يستطيع الصبّ يكتمهُ ________________________________________________________________
حلّ الغرام به ودمعُه دمهُ _______________________________________________________________
وقلبُه حَزنٌ والعين باكيةٌ ________________________________________________________________
تفيض في الخدّ هتّانًا وتسجمه _______________________________________________________________
وإن يكن صامتًا وليس يظهره ________________________________________________________________
فحاله كل ما يخفي يُترجمه _______________________________________________________________
أضناه سقمًا فما أبقى سوى رمقٍ ________________________________________________________________
منه فراقُ الحبيب وهو يظلمه _______________________________________________________________
وعيشُه بات مُرّاً في الهوى فغدا ________________________________________________________________
نهاره مثل ليلٍ جُنّ مظلمه _______________________________________________________________
مُمْسٍ وخوفُ النهار دام يُسهره ________________________________________________________________
ومُصبحٌ وسهاد الليل يُسقمه _______________________________________________________________
الوحشُ أصحابه والقفر مربعُه ________________________________________________________________
والدمعُ مؤنسه والهمّ محرمه _______________________________________________________________
مَهْ لا تلمْه فلم تنظرْ بناظره ________________________________________________________________
ولا شعرتَ بماذا فيه يعلمه _______________________________________________________________
ولم تذقْ ما يعاني من شدائده ________________________________________________________________
فكيف تعذله جهلاً وتُرغمه _______________________________________________________________