علي نظام الدولة

1274-1218هـ 1857-1803م

سيرة الشاعر:

علي محمد خان بن عبدالله خان بن محمد حسين خان.
ولد في طهران، وتوفي في مدينة النجف.
عاش حياته في إيران والعراق.
نشأ محبًا للعلم، فحرص على مجالسة العلماء ومسامرة الأدباء، حتى حاز جملة من العلوم في العربية والفارسية.
عيّنه السلطان «فتح علي شاه» واليًا على أصفهان، وزوَّجه ابنته الأميرة شمس الدولة، وكان الشاه يعتمد عليه ويحبه حبًا شديدًا فولاه ولاية «كاشان» أيضًا، فمكث فيها زمنًا، ثم استقر رأيه على أن العمل الحكومي لا يأتلف مع تحصيل العلم والانقطاع له، فهرب من «كاشان» خفية مع أسرته قاصدًا مدينة النجف، ليستقر فيها مستزيدًا من العلم عام 1831.
عكف على تحصيل العلم، بعد أن رفض طلبًا للشاه يدعوه فيه إلى العودة، فأخذ الفقه، والأصول، وعلم الكلام على يد بعض علماء عصره.
أسس مكتبة بجوار داره حوت أكثر من عشرين ألف مجلد مخطوط.

الإنتاج الشعري:
- أورد كتابه «الفوائد البهائية» جملة من شعره بالعربية والفارسية، وكذلك كتاب: «ماضي النجف وحاضرها»، وكتاب: «شعراء الغري» بعضًا من أشعاره.

الأعمال الأخرى:
- له «رسالة في الشبهة المحصورة والماء المضاف» - طهران 110هـ/1892م، وله عدد من الرسائل والكتب المخطوطة منها: «رسالة شفاعة» - أوردها له كتاب شعراء الغري، «رسالة في أصول الفقه»، «رسالة سلافة الوزارة»، «كشف الإيهام في الفقه»، «معارج القدس» - «في الحكمة والكلام وأصول الدين»، «نور الأبصار»، «جمع البحرين»، «البرهان»، «كتاب في النحو والصرف».
ما ورد من شعره قليل، وهو في مجمله لا يغادر غرضي المديح والرثاء لآل البيت. وهو شاعر يسير على نمط أسلافه في طريقة كتابته للشعر لغة وخيالاً وبناء.

مصادر الدراسة:
1 - بهاء الدين بن علي محمد خان: الفوائد البهائية - إيران.
2 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها (جـ3) - النجف 1957.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ2) - النجف 1955.
4 - محسن الأمين العاملي: أعيان الشيعة (جـ42) - دار التعارف - بيروت 1998.
5 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

من قصيدة: عشقٌ وسقم

طوبى لمن شطّ عن شيطان زوراءِ ________________________________________________________________
فرع الأراذل من أحفاد زرقاءِ _______________________________________________________________
من بعد ترحال قلبي إثر مرتحلٍ ________________________________________________________________
فيمَ الإقامةُ يا جسمي بزوراء؟ _______________________________________________________________
فكيفَ حالُ عديم الرّوح ذي شجنٍ ________________________________________________________________
وجسمُه واصلٌ بالسّقم والداء؟ _______________________________________________________________
شفاءُ أسقامنا من سقم مقلتها ________________________________________________________________
حتام حتّام تدبير الأطباء؟ _______________________________________________________________
عيونُ خَشْفي كفَتْ حتفي فما جزعي ________________________________________________________________
من غيرِ هاتين أسقامي وأدوائي _______________________________________________________________
فاعجبْ بقلبٍ جزوعٍ من عيون مهًا ________________________________________________________________
وليس يجزعُ من آساد هيجاء _______________________________________________________________
عيني رأتْ ظبيةً باللحظ تقتلني ________________________________________________________________
للّه عينٌ إذا تسعـ [ـى] بإفناء _______________________________________________________________
حيّاتُ أصداغها تسعى بوجنتها ________________________________________________________________
وسمّها بين أكبادي وأحشائي _______________________________________________________________
ازورّ عني بزوراء السرور فما ________________________________________________________________
لقيتُ فيها سوى أصناف ضرّاء _______________________________________________________________
عشقٌ وسُقمٌ وأحزانٌ وأعظمها ________________________________________________________________
قربُ العُداة وهجرانُ الأحبّاء _______________________________________________________________
أدهى الدواهي ربيبُ السوق حيثُ غدا ________________________________________________________________
يعدّني كفْؤه عيد السّفيهاء _______________________________________________________________
مموّه القول حاوي كلّ منقصةٍ ________________________________________________________________
مفوّف الثوب من أضراب رقشاء _______________________________________________________________
إذا يواجهه ذو اللبّ يحسبه ________________________________________________________________
ملجلج القول من أشباه فأفاء _______________________________________________________________
الفضل والبذل دون الذلّ يشهد لي ________________________________________________________________
بالرفق والصدق في فعلي وأنبائي _______________________________________________________________
هل يكذبنَّ الذي أقواله وقفت ________________________________________________________________
على المآثر أو جلاّب إثراء؟ _______________________________________________________________
وهل يساوي السَّما في عين ذي بصرٍ ________________________________________________________________
وإن علا الدّجنُ أيامًا ببيضاء؟ _______________________________________________________________

إلى عينها

إلى عينها فلينظرِ العاذلُ الذي ________________________________________________________________
يظنُّ بأنَّ الأمرَ في حبّها سهلُ _______________________________________________________________
وإنّ بحيّ العامرية جؤذرًا ________________________________________________________________
تذيبُ قلوبَ الأُسْد أحداقُها النجل _______________________________________________________________
لحاجبِها قوسٌ رهينُ إصابةٍ ________________________________________________________________
محالٌ عليها أن يُردَّ لها نَبْل _______________________________________________________________

نُوَبُ الأيّام

تغيّرتَ عن ودّي إذا جدَّ هازلٌ ________________________________________________________________
وكنت أرى أَنْ لا يُغيّرَك الدّهرُ _______________________________________________________________
بلى نُوَبُ الأيام يبدينَ خافيًا ________________________________________________________________
ويكشفن عن أشياءَ من دونها ستْر _______________________________________________________________

معاناة

قد انبسطتْ يدايَ فصيّرتْني ________________________________________________________________
عن الأجواد منقبضَ اليدينِ _______________________________________________________________
ولستُ أروم من تسآل قومٍ ________________________________________________________________
يَهدُّ سؤالُهم جبلي حُنينِ _______________________________________________________________