أحمد درويش

1417-1352هـ 1996-1933م

سيرة الشاعر:

أحمد بن علي درويش.
ولد في مدينة حماة (وسط غربي سورية) - وتوفي فيها.
عاش في سورية.
تلقى تعليمه في مدينة حماة حتى نهاية المرحلة الثانوية (1952)، ثم انتسب إلى جامعة دمشق (كلية العلوم) لمدة عام، تحول بعدها إلى كلية الآداب قسم اللغة العربية، وتخرج فيها (1957).
عمل معلمًا للغة العربية في ثانوية سلمية لمدة عامين، ثم انتقل إلى مدينة حماة معلمًا في مدارسها الثانوية، وبقي فيها حتى أحيل إلى التقاعد.
كان عضوًا في ندوة أدبية أسبوعية يشرف عليها سهيل عثمان، وكان هذا نشاطه (الأدبي/ الاجتماعي) الوحيد، إذ يغلب عليه الميل إلى العزلة والاستغراق في العمل.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة بحوزة أصدقائه.
يلتزم شعره الوزن والقافية، عبر به عن تساؤلاته الفلسفية، وعن تجربته الخاصة وتأملاته في الحياة، ومشاعره الذاتية، التي تمتزج غالبًا بالسخرية والمرارة، فتبدع صورًا (كاريكاتورية) طريفة ونادرة تمنحه ألفاظًا مولدة مبتكرة، وفي شعره عفوية، وتعبير عن الإحساس بالظلم والاضطهاد، وانتقاد لأوضاع المجتمع في تقديم أصحاب النفاق والزيف، والمتاجرين بالقيم، وفيه اهتمام كبير بالشاعر أبي العلاء المعري، فتارة يسائله، وتارة يعقب عليه، وتارة يجيبه. وتدل قوافيه: الشين والضاد والظاء والذال، على جسارته الفنية واتساع معجمه.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث عبدالغني الحداد مع بعض أصدقاء المترجم له بمدينة حماة - سورية 2004.

سؤال من مائدة المعري

من هوَّة الهون، من أُسِّ الأسى اختلجتْ ________________________________________________________________
في النفس هاجسةٌ تنأى وتنتابُ _______________________________________________________________
وأنت عندي كثاني القبلتين، ولي ________________________________________________________________
أنّى اتجهتُ مع التفكير محراب _______________________________________________________________
ولَّيت شطرك وجهي ألفَ مقتنعٍ ________________________________________________________________
بما فعلتُ، ولا ذامٌ ولا عاب _______________________________________________________________
فما تقول، وقد قالت مواسيةً ________________________________________________________________
لا يؤيسَنَّك، إنَّ الدهر دولاب _______________________________________________________________
لقد خُدِعتَ فإن الناس دائرةٌ ________________________________________________________________
والدَّهرُ كالطَّود كالصَّخر الذي جابوا _______________________________________________________________
ستّون عامًا وما لاحظتَ دورته ________________________________________________________________
فما تَسكَّرَ ملحٌ أو حلا صاب _______________________________________________________________
ولا انحنى سهمُ كَيْدٍ في كنانته ________________________________________________________________
ولا استقام لنا من قوسه قاب _______________________________________________________________
ندور؟ دُرنا ودُخْنا في تلفُّتنا ________________________________________________________________
وبيضةُ الرُّخ لا طاقٌ ولا باب _______________________________________________________________
في البدو خُرّاب أذوادٍ مسوّمةٍ ________________________________________________________________
وفي المساجد والأسواق خُرّاب _______________________________________________________________
فهؤلاء تَسَمَّوا بالعدول وبالتْـ ________________________________________________________________
ـتُجّار واسم أولاك القوم أعراب _______________________________________________________________
عابوا على غيرهم أكلَ الحرام تقًى ________________________________________________________________
ويهرعون إلى الأمر الذي عابوا _______________________________________________________________
ويدَّعون بأنَّ الحظَّ حالفهم ________________________________________________________________
أو أنهم نشطوا سعيًا فما خابوا _______________________________________________________________
من أين تُؤكل كِتْفُ الدَّهر؟ يعرفهُ ________________________________________________________________
منافقٌ وحراميٌّ وكذّاب _______________________________________________________________
أشكو إليك أمبقوطٌ لمهترئٍ ________________________________________________________________
يشكو؟ وعندك أوجاعٌ وأوصاب _______________________________________________________________
أصبحت - عوفيتَ - نصفي ليس يطمع بي ________________________________________________________________
في الموت دودٌ ولا في العيش قَصّاب _______________________________________________________________
فقد طرشتُ فلا شيءٌ يحرِّكني ________________________________________________________________
وقد وهنت فلا ظفرٌ ولا ناب _______________________________________________________________
وقد توقَّف «ترفيعي» فلا طمعٌ ________________________________________________________________
ولا طموحٌ، وما للشيخ آراب _______________________________________________________________
فلا ثناؤك يُغنيني فأطلبهُ ________________________________________________________________
ولا عقابك يؤذيني فأرتاب _______________________________________________________________
تبقى المودة فيما بيننا سببًا ________________________________________________________________
أصونه وَ وبعد الواو أسباب _______________________________________________________________

حوار شاعر

فداؤك ماذا؟ ليس عنديَ قِنيةٌ ________________________________________________________________
فتُعطى، وأنت البحر ليس له شطُّ _______________________________________________________________
أيكفي نوال الحبِّ والودِّ خالصًا ________________________________________________________________
«إذا جيرةٌ سيموا النَّوال فلم يعطوا» _______________________________________________________________
سألتك عن «خمسٍ وخمسين» كلُّها ________________________________________________________________
عِجافٌ، أما في دَرْجها سَنةٌ «بَسْط» _______________________________________________________________
أما مرَّ في عهد الطفولة والصِّبا ________________________________________________________________
عليك زمانٌ لا يُرَنِّقُهُ السّخط؟ _______________________________________________________________
ألم تتزوَّجْ من تحبّ؟ ألم يكن ________________________________________________________________
لبِرِّكما الأبناءُ والصّهرُ والسِّبط _______________________________________________________________
أما عَمَرَ البيت السَّعيدَ تفاهمٌ ________________________________________________________________
أمَ انَّك مثلي ما شعرتَ به قطّ _______________________________________________________________
أما تملك الأرض الخصيبة كلّها ________________________________________________________________
مزارعَ لا ينتابها الجدب والقحط _______________________________________________________________
أتسهد طول اللّيل مثلي مفكّرًا ________________________________________________________________
بأمر عيالٍ زاد تعدادَهم قِطّ!! _______________________________________________________________
أتشكو لك البنتُ الصغيرة حالها ________________________________________________________________
فليس لها عِقدٌ وليس لها قُرْط _______________________________________________________________
أيزعجك الأطفال كلَّ نهارهم ________________________________________________________________
يصيحون إن جاعوا وإن شبعوا نَطُّوا؟ _______________________________________________________________
وهل ذقتَ طعم الخوف من أمر قادرٍ ________________________________________________________________
إذا شاء لا قَيْدٌ عليه ولا شرط _______________________________________________________________
أتشكو الونى مثلي أتخشى من الردى ________________________________________________________________
فُجاءتُهُ عشواءُ في سيرها خبط _______________________________________________________________
إذا اشتعلت في جانب الصدر جمرةٌ ________________________________________________________________
تهالكَ منها الكفُّ والزَّند والإبط _______________________________________________________________
فإن كان هذا ذا فما لك يائسًا ________________________________________________________________
فعزمك لا يقوى وحيلك ينحطّ _______________________________________________________________
أرى أنَّ أيام العباد جميعَها ________________________________________________________________
شكولٌ ولكنَّ الخلاف هو «الفرط» _______________________________________________________________
فلا مجدَ في الدُّنيا لمن قلَّ ماله ________________________________________________________________
وأهل الغنى جاهٌ ولو أنّهم زِطّ _______________________________________________________________
فما الحلُّ إن كان المعاش مقدّرًا ________________________________________________________________
ومثلك يأبى أن يلصَّ وأن يسطو؟؟ _______________________________________________________________

وجهة نظر

أنا واثقٌ أنْ ليس عندك في الخَفا ________________________________________________________________
«مكرو» وأنّك لست تملك «باصا» _______________________________________________________________
وسألتُ في «الطابو» فلست مسجّلاً ________________________________________________________________
باسم العيال مزارعًا وعِراصا _______________________________________________________________
مثلي لَوَ انَّ الجاهلية أُرجعتْ ________________________________________________________________
ما حُزْتَ خيلاً أو ملكت قِلاصا _______________________________________________________________
ما أنت مثل «فلانَ» أو أضرابِهِ ________________________________________________________________
قَطْعًا، وفيم نُعيّن الأشخاصا _______________________________________________________________
جهلاءُ، ما فاقوا الأنام درايةً ________________________________________________________________
يومًا، ولا فَضَلوا الورى أعياصا _______________________________________________________________
قال «المعرّي» للملائك قولةً ________________________________________________________________
عجبًا يريدُ من الحساب مناصا _______________________________________________________________
ما وزن «كمَّثْرى» وأصل «ملائكٍ» ________________________________________________________________
أيُسام من عرفَ الصوابَ قِصاصا؟! _______________________________________________________________
أتُباح جنّاتُ النَّعيم لجاهلٍ ________________________________________________________________
بالصَّرف أن يتذوَّق الإجّاصا؟ _______________________________________________________________
يبقى السؤال، وأنت أوسع حيلةٍ ________________________________________________________________
مني، وأحسن في الأمور خلاصا _______________________________________________________________
ها نحن نعرف وزنَ ألف غريبةٍ ________________________________________________________________
ونظلُّ بين الجاهلين خِماصا _______________________________________________________________
أتودُّ والباقي عليَّ لمفلسٍ ________________________________________________________________
لو حام في أرض النفاق وحاصا _______________________________________________________________
فالجاهُ والإثراء إن ننزلْ بها ________________________________________________________________
والعُدْمُ كلُّ العُدْمِ أن نتقاصى _______________________________________________________________