علي محمد الأمين

سيرة الشاعر:

علي بن محمد الأمين.
ولد في قرية شقراء (جبل عامل - جنوبي لبنان) وتوفي مسمومًا ودفن فيها.
قضى حياته في لبنان والعراق وفلسطين.
تلقى تعليمه الأولي في جبل عامل وعلى علمائه، فأخذ النحو والصرف والمنطق والبيان وغيرها من العلوم، وكان والده قد وضعه رهينة عند أحمد باشا الجزار،
وأثناء ذلك تعرف (المترجم له) على عبدالله بن علي الخواندار أمير مدينة عكا - فيما بعد - فتردد على منزله، وقرأ في مكتبته.
رحل إلى العراق طلبًا للعلم بصحبة أخيه حسن، وهناك قرأ على: السيد جواد صاحب مفتاح الكرامة، وعلي الطبطبائي صاحب الرياض، وجعفر صاحب كشف الغطاء، وأسد الله التستري، وغيرهم، حتى بلغ غايته في التحصيل العلمي، فرجع إلى جبل عامل. كان عالمًا له مكانة في العلم والاجتهاد، ذائع الصيت، وتقلد منصب الإفتاء في بلاد بشارة بأمر سلطاني، كما مارس التدريس في شقراء وتخرج عليه جملة من أفاضل العلماء.
يذكر أنه جمع بين الرياستين (الدينية والدنيوية)، واتصل ببعض رجال الحكم مثل: أحمد باشا الجزار، ومن بعده عبدالله باشا الذي أكرمه وتولى رعايته، كما اتصل بكثير من علماء عصره، واختلف إليه الكثيرون منهم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن بعض مصادر دراسته مثل: «أعيان الشيعة»، وله قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدة شروح ورسائل منها: شرح منظومة بحر العلوم (مخطوط لم يكمله)، وحواشٍ على شرح الصغير، ومختصر شرح الكبير المعروف بالرياض، ورسالة في التوحيد (مخطوط).
شاعر عالم فقيه، متنوع فنون الشعر، نظم القصيد وشطره وخمس بعضه، أكثر شعره من بحر الطويل، نظم في العتاب والمدح وساجل بعض شعراء عصره، في شعره نزعة دينية وإصلاحية، فكثير منه يحتفي بالمأثور الديني، تغلبه أساليب النصح واستخلاص الحكمة والعظة والتسليم بقضاء الله وقدره، ومحبة النبي وآل بيته. من شعره قصيدة يمدح فيها أمير عصره عبدالله باشا مدحًا بليغًا ومبالغًا في بعضه، كما أن له رثاء في شيخه جعفر، يتسم شعره بجزالة اللغة، وقوة التراكيب وفصاحة البيان، يميل إلى المباشرة في التعبير مع قلة في الخيال.

مصادر الدراسة:
1 - محسن عقيل: روائع الشعر العاملي - دار المحجة البيضاء - بيروت 2004.
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - (حققه حسن الأمين) - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1998.
3 - محمد السماوي: الطليعة من شعراء الشيعة - دار المؤرخ العربي - بيروت 2001.

عتاب

أيا ليتَ شِعْري ما أقولُ وإنني ________________________________________________________________
خَبيرٌ بأقوالٍ من العَتبِ جَمَّةِ _______________________________________________________________
أيحسنُ منكم أن تمرَّ بِقُربنا ________________________________________________________________
وتَبخلُ في وَصْلٍ علينا وزَوْرَة _______________________________________________________________
وتَمنعُني عن نَظرةٍ يَشْتفي بها ________________________________________________________________
فُؤادُ مُحِبٍّ صادِقٍ في المحبَّة _______________________________________________________________
وقد زُرْتكمْ من فَرْطِ شَوقي إليكمُ ________________________________________________________________
على بُعْدِ أسفاري قُبيلَ أحبَّتي _______________________________________________________________
ألمْ تَرَ إبراهيمَ من صِدْقِ وِدّهِ ________________________________________________________________
تشرَّفْتُ فيه مرَّةً بعد مَرَّة _______________________________________________________________
وكان جَديرًا أن يُزارَ بربعِهِ ________________________________________________________________
ولكنه سبَّاقُ كل كَريمة _______________________________________________________________
فيا رَبِّ مَتِّعنا بطولِ بقائِهِ ________________________________________________________________
وأنبتْ به زَرْعَ الهُدى في البَسيطَة _______________________________________________________________
وإني لأرضى صادقَ الوُدِّ والوَفا ________________________________________________________________
وإن كان خَصْمًا حاكِمًا في القَضيَّة _______________________________________________________________
وفي عَمِّهِ نَرضى وإن كانَ خَصْمَنا ________________________________________________________________
إذا كان هذا حَظُّنا في البَريَّة _______________________________________________________________
وناصيفُ أيضًا نَجْلُكُمْ وابن عَمِّهِ ________________________________________________________________
وكل الوَرى من كل دِيْنٍ ومِلَّة _______________________________________________________________
وناهيكَ ربٌّ دونَهُ كلُّ حاكمٍ ________________________________________________________________
إذا وقفَ الخَصمانِ يومَ القِيامَة _______________________________________________________________
فيا رَبَّنا احكمْ بَيننا ثم نَجِّهِمْ ________________________________________________________________
ومُنَّ عليهم يا كريمُ بِتَوبة _______________________________________________________________
على أنني لا أدَّعي نقضَ ودِّهمْ ________________________________________________________________
ولكنَّ حَظِّي ناقِصٌ في المودَّة _______________________________________________________________

تناهى إليه المجد

أفرعُها أم ظَلامُ الليلِ مُعتكِرُ ________________________________________________________________
ووَجْهُها أم ضِياءُ الصُّبْحِ مُشتَهِرُ _______________________________________________________________
ما إنْ رأيتُ ولا أُذْني به سَمِعتْ ________________________________________________________________
شَمسًا تَطلَّعَ من أزرارِها قَمرُ _______________________________________________________________
دَنَتْ فنفَّرها عن وَصْلنا نَفرٌ ________________________________________________________________
واعتادَ طَرفيَ لما صَدَّتِ السَّهَر _______________________________________________________________
عَهدي بها والتَّصابي غصنُهُ نَضِرٌ ________________________________________________________________
ما إن تُغيِّرها عن ودِّيَ الغِيَر _______________________________________________________________
رَمَتْ لعُمري عقد الوَصْلِ حين رأتْ ________________________________________________________________
بعارضيَّ صَباحَ الشَّيبِ ينتشِر _______________________________________________________________
قالوا كبرتَ وغُصن الحبِّ منك ذَوى ________________________________________________________________
أجل ولكنما في الغايَةِ الثَّمَر _______________________________________________________________
والدَّمعُ من مُقلتي والدُّرُّ في فَمِها ________________________________________________________________
ضِدّان جاءا فَمنضودٌ ومُنْتثر _______________________________________________________________
لها المودَّةُ إن صَدَّتْ وإن وَصَلتْ ________________________________________________________________
فما لقلبي عنها اليَومَ مُصْطبر _______________________________________________________________
قالوا استعارَ الدُّجى من شَعْرها ومن الـ ________________________________________________________________
ـوَجْهِ استَعارَتْ سَناها الأنجُمُ الزُهر _______________________________________________________________
فقلتُ مَهْلاً فإن الأمرَ مُتَّضِحٌ ________________________________________________________________
فما سواءٌ عيانُ المرءِ والخَبَر _______________________________________________________________
إن التي تُشرقُ الدُّنيا ببَهْجَتِها ________________________________________________________________
شَمسُ النَّهارِ، وعبدالله والقَمر _______________________________________________________________
مولًى لنا في الدجى من وجهه قمرٌ ________________________________________________________________
وفي المحافِلِ من ألفاظِهِ دُرَر _______________________________________________________________
سِوارُ زَند المعالي وابن بَجْدَتِها ________________________________________________________________
وفَرعُ آلٍ بهم يُسْتَنزلُ المطَرُ _______________________________________________________________
شهمٌ إذا عاينتْ عَيناك صورتهُ ________________________________________________________________
عاينتَ شَخصًا به قد جُمِّعَ البَشَر _______________________________________________________________
لقد كسا العَدلُ أثوابَ الشَّبابِ فما الـ ________________________________________________________________
ـفَخارُ إلا شذًا في بُردِهِ عطر _______________________________________________________________
غَيثٌ خَلا أنه بالبِيضِ مُنسكبٌ ________________________________________________________________
ليثٌ ولكنما أنيابُهُ السُّمُر _______________________________________________________________
فتًى تناهى إليه المجدُ وائتلفَتْ ________________________________________________________________
لعدلهِ في الوَرى الآسادُ والعُفُر _______________________________________________________________
من ابن خاقانَ من عبدالعزيز ومن ________________________________________________________________
عزيز مصرَ ومِنْ مَنْ قَبلهم غَبروا _______________________________________________________________
طالوا وطُلْتَ ولكن أين منك هُمُ ________________________________________________________________
والبَدرُ لا يستوي والأنجمُ الزُّهُر _______________________________________________________________
حِلمٌ وعلمٌ وإقدامٌ ومَكرمَةٌ ________________________________________________________________
ونائِلٌ نالَ منه البَدو والحَضَر _______________________________________________________________
وسُؤددٌ لو حوتْهُ الشَّمسُ ما أفلَتْ ________________________________________________________________
حِباكُه دون هذا الخَلقِ مُقتدِر _______________________________________________________________

يا جعفريّ

أتطلبُ دُنيا بعد فَقْدكَ جَعفرا ________________________________________________________________
وتَطمعُ فيها أن تكونَ مُعَمَّرا _______________________________________________________________
وتركُنُ للدَّهرِ الخَؤونِ سَفاهَةً ________________________________________________________________
وتَغفلُ عما كنتَ تسمعُ أو ترى _______________________________________________________________
وتَعذِلُني يا جَعفريُّ على البُكا ________________________________________________________________
وتعجبُ من محمرّ دَمعي إذا جَرى _______________________________________________________________
ألم تَدرِ أن العِلمَ جُبَّ سَنامُهُ ________________________________________________________________
وأصبحَ ركنُ الدينِ مُنْفصمَ العُرى _______________________________________________________________
فتًى كان عِزًا للذَّليل وناصِرًا ________________________________________________________________
ويسرًا لمن قد كان في الناسِ مُعْسِرا _______________________________________________________________
له الشِّيم الغُرُّ التي لو تجسَّمتْ ________________________________________________________________
لكانت لنا شَمسًا من الشَّمسِ أنورا _______________________________________________________________
وإن عُدَّ أهلُ الفَضلِ كانَ إمامَهم ________________________________________________________________
جَميعًا وكان الصَّيدُ في جانبِ الفَرا _______________________________________________________________
هو الدَّهرُ إلا أنه غير خائِنٍ ________________________________________________________________
هو البَحرُ إلا أنه ما تكدَّرا _______________________________________________________________
هو الشَّمسُ لم تُكسَفْ هو البَدرُ لم يغبْ ________________________________________________________________
هو الليثُ إلا أنه ليسَ أبْخَرا _______________________________________________________________