أحمد خالد المشاري

1361-1304هـ 1942-1886م

سيرة الشاعر:

أحمد خالد عبدالله مشاري.
ولد في الكويت.
قضى صدر حياته في الكويت، ثم هاجر إلى الهند فقضى فيها جل عمره.
تلقى تعليمه في الكتاتيب على يد عدد من علماء عصره.
سافر إلى البحرين والعراق، ثم استقر في الهند موظفًا لدى الشيخ قاسم آل إبراهيم لمدة طويلة.
كان من أنصار الشيخ عبدالعزيز الرشيد واتجاهه الفكري التجديدي من منظور إسلامي.
كان عضوًا بمجلس المعارف (1936)، وببلدية الكويت (1938)، وعضوًا بالصحة العامة (1942).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات وثقتها مصادر دراسته، وعلى رأسها كتاب: «مختارات من الشعر العربي الحديث في الخليج والجزيرة العربية».
نظم فيما ألفه شعراء عصره، وصف الطبيعة في إطار الغزل، ومارس التشطير، وراسل الأصدقاء، اقترب في بعض قصائده من شكل الموشحة، تتبدى في قصائده الوطنية والقومية ذات النزعة التحريضية المقاومة، وفي قصائده الاجتماعية تصوير لسلبيات السلوك الفردي والاجتماعي المؤدية إلى تخلف المجتمع.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد عبدالله العلي وآخرون: قاموس تراجم الشخصيات الكويتية في قرنين ونصف - مطبعة حكومة الكويت 1988.
2 - خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين - المطبعة العصرية - الكويت 1967.
3 - علي عبدالفتاح: أعلام الشعر في الكويت - مكتبة ابن قتيبة - الكويت 1996.
4 - فاضل خلف: دراسات كويتية - وزارة الإعلام - الكويت 1995.
5 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري: مختارات من الشعر العربي الحديث في الخليج والجزيرة العربية - الكويت 1996.

في الغزل والبدر

أهلاً بمؤنسِ وحْشةِ المشتاقِ ________________________________________________________________
زينِ الطَّليعةِ نيّرِ الإِشراقِ _______________________________________________________________
أهلاً بغُرّتِكَ التي كم أثْلجتْ ________________________________________________________________
قلبًا وهاجتْ كامِنَ الأشواق _______________________________________________________________
يا بدرُ كم آنسْتَ أربابَ الهوى ________________________________________________________________
ورَنَوْتَ في عطفٍ إلى العُشّاق _______________________________________________________________
كم كنتَ ثالثَ مُغرَمَين بخلوةٍ ________________________________________________________________
وشهِدتَ طيبَ تواصلٍ وتَلاق _______________________________________________________________
ونظرتَ أبهجَ منظرٍ لصَبابةٍ ________________________________________________________________
بثَّ الغرام بقُبْلةٍ وعناق _______________________________________________________________
أشبهتَ من يَهوى فهِجتَ لواعِجًا ________________________________________________________________
من وجدِهِ فبكى من الإحراق _______________________________________________________________
سامَرْتهُ حتى الصباح تعِلَّةً ________________________________________________________________
وسَترتَ ما قد باحَ من أشواق _______________________________________________________________

من قصيدة: صوت الضمير

هذي النفوسُ بحكمِ اللهِ باريها ________________________________________________________________
إن شاء أسعدها أو شاء يُشْقيها _______________________________________________________________
تأتي ولا عيبَ فيها وهي مُرْغمَةٌ ________________________________________________________________
وتَنْثني ثِقلُ الأوزارِ يَحنيها _______________________________________________________________
تأتي فيُعوزُها في العيش مُضْطَرَبٌ ________________________________________________________________
فتَنْتحي طُرقًا شتى مساعيها _______________________________________________________________
هذي إلى الخيرِ قد فازتْ بِبُغْيتِها ________________________________________________________________
وتلك للتَّعسِ ظلتْ في مَجاريها _______________________________________________________________
واللهُ أودعها من نورِهِ قَبسًا ________________________________________________________________
عقلاً يعيدُ لها صُبحًا دَياجيها _______________________________________________________________
إن اسْتضاءَتْ به فالسَّعدُ رائدها ________________________________________________________________
أَوْ لا فموردُها حتمًا مَهاويها _______________________________________________________________
والعقلُ يَظهرُ إنْ علمٌ تعهَّدَهُ ________________________________________________________________
كالنارِ كامنةً والقدحُ يوريها _______________________________________________________________
فلا نجاةَ إذًا للنفسِ من عَطَبٍ ________________________________________________________________
إلا بعلمٍ من الآفات يَحميها _______________________________________________________________

الحرية

لا كما شاؤوا ولكنْ ________________________________________________________________
مِثلما شِئتُ سأحْيا _______________________________________________________________
مِثلما شِئْتُ قويًا ________________________________________________________________
مثلما شئتُ أبيّا _______________________________________________________________
ثابتَ الخطْوِ على الدّرْ ________________________________________________________________
بِ وإنْ طالَ عَليّا _______________________________________________________________
لا صخورُ الجورِ والإرْ ________________________________________________________________
هابِ تُوهي قدمَيّا _______________________________________________________________
أو بريقُ الزَّيفِ والإغـ ________________________________________________________________
ـراءِ يُعمي ناظريّا _______________________________________________________________
لا كما شاؤوا ولكنْ ________________________________________________________________
مثلما شِئتُ سَأبقى _______________________________________________________________
لا أرى الباطِلَ إلا ________________________________________________________________
باطلاً والحقَّ حقّا _______________________________________________________________
وإذا قالوا رياءً ________________________________________________________________
ونفاقًا قلتُ صِدْقا _______________________________________________________________
أنا لا أحرقُ إيما ________________________________________________________________
ني لكي أزدادَ رِزقا _______________________________________________________________
أو يَصِدّ العزمَ ما لُقْـ ________________________________________________________________
ـقيتُ من عَسْفٍ وألْقى _______________________________________________________________
لا كما شاؤوا ولكنْ ________________________________________________________________
مثلما شِئتُ أسيرْ _______________________________________________________________
قائدي علْمٌ وإحسا ________________________________________________________________
سٌ ووَعْيٌ وضميرْ _______________________________________________________________
وبنفْسٍ من أماني الـ ________________________________________________________________
ـمجدِ مصباحٌ يُنيرْ _______________________________________________________________
هكذا شِئْتُ حياتي ________________________________________________________________
والذي شِئْتُ يَصير _______________________________________________________________

حث واستنهاض

فتى العلمِ هذا موطنُ الكسْبِ والأَجْرِ ________________________________________________________________
فشمِّر ولا تكسلْ عن النصْحِ والزَّجرِ _______________________________________________________________
وداوِ كلومَ الجهلِ في بلسمِ الحِجا ________________________________________________________________
وأيقظْ نيامًا خادِرين من السُّكْر _______________________________________________________________
فتى العلمِ هل للعلمِ ثَّمَ مزيَّةٌ ________________________________________________________________
إذا ما ثوى بين الضمائرِ والصَّدْر _______________________________________________________________
ودعْ عنك أقوامًا بها ضلَّ سعيُهمْ ________________________________________________________________
فما دأبهُم غير الغِوايةِ والخَتْر _______________________________________________________________
وترديد أقوالِ السَّفاهةِ جهرةً ________________________________________________________________
كأنْ لم يَعُوا ما في الكتابِ من الأَمرِ _______________________________________________________________
كذلكَ أقوامٌ بها تاهَ رُشدهم ________________________________________________________________
وأسكرهم مسُّ الرضابِ من الثَّغْر _______________________________________________________________
فأَنساهُمُ ما قد وعَوْهُ من الهدى ________________________________________________________________
وزَجَّهمو في منهجِ البَغي والخُسْر _______________________________________________________________
ودعْ عنكَ أقوامًا بها جُلُّ قصدِهم ________________________________________________________________
مكاسبُ جاءتْ بالخيانةِ والغَدر _______________________________________________________________
كنوزٌ حَوَوْها من رياءٍ وخِلْسةٍ ________________________________________________________________
وغَدْرِ ضعيفٍ ألجأوهُ إلى الغسر _______________________________________________________________
فتى العلمِ دعهمْ فالغباوةُ شأنُهم ________________________________________________________________
وليسَ غبيٌ في العلا مثلَ من يَدري _______________________________________________________________
وعرِّجْ بنا نحو الشبيبةِ إنها ________________________________________________________________
لخيرُ وعاءٍ أُودعتْ غاليَ الدّرّ _______________________________________________________________
هناكَ تجدْ لوْحَ السّريرةِ طاهرًا ________________________________________________________________
فنضِّدْ به ماشِئْتَ من غُرَرٍ زُهْرِ _______________________________________________________________

آية في الحسن

عَجِبَتْ فَطْمةُ من نَعْتي لها ________________________________________________________________
نعْتَ فكرٍ وخَيالٍ لا بَصرْ _______________________________________________________________
وأتتْ تسألُ عني عجبًا ________________________________________________________________
هل يُجيدُ النعتَ مَكْفوفُ البَصَر _______________________________________________________________
بِنْتُ عَشْرٍ وثلاثٍ قُسِمَتْ ________________________________________________________________
بين أصنافٍ من الحُسنِ غُرَرْ _______________________________________________________________
آيةٌ في الحُسنِ حتى جَمَعَتْ ________________________________________________________________
بين غُصنٍ وكثيبٍ وقمر _______________________________________________________________
درّةٌ بحريةٌ مكنونةٌ ________________________________________________________________
حيَّرت في الحُسْنِ أربابَ النَظر _______________________________________________________________
لو رآها تاجرٌ في دررٍ ________________________________________________________________
ما زَها التاجرُ من بين الدُّرر _______________________________________________________________