أحمد حمدون الحارثي

1387-1324هـ 1967-1906م

سيرة الشاعر:

أحمد بن حمدون بن حميد بن عبدالله الحارثي.
ولد في المضيرب، بالمنطقة الشرقية من عُمان، وتوفي في زنجبار.
وكانت حياته قسمة بين عُمان وزنجبار.
تلقى تعليماً دينياً في مدينة نزوى (عمان) فتفقه في أمور الدين واللغة، على أيدي كبار علمائها.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وما تبقى من شعره ينحصر في عدة كتب منها: «شقائق النعمان»، و«ديوان أبي الفضل» و«البلبل الصداح»، و«عقد الدر المنظوم».
شعره شعر حياة وتواصل، فأكثره إخوانيات ومطارحات (وهذا يدل على نوع الحياة التي عاشها) كما أن حياته في زنجبار أيقظت وتر الحنين إلى الوطن في شاعريته.
على أن طبيعة زنجبار بمياهها وخضرتها انعكست شبهاً بالشعر الأندلسي، لا يستبعد أن يكون تأثراً به أيضاً.

مصادر الدراسة:
1 - سعيد الصقلاوي: شعراء عمانيون - مكتبة النهضة المصرية - القاهرة 1995.
2 - شبر بن شرف علي الموسوي: اتجاهات الشعر العماني المعاصر - رسالة ماجستير - (مخطوطة) كلية الآداب - جامعة عين شمس - القاهرة 1999.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - (ط3) - مسقط 1984.
: البلبل الصداح والمنهل الطفاح في مختارات الأشعار الملاح - (تحقيق: علي محمد إسماعيل، ود. إبراهيم الهدهد) - مطبعة النهضة الحديثة - المنصورة - مصر 2002.
4 - ديوان أبي الفضل الحارثي: تحقيق وتصحيح حسن بن خلف الريامي - مكتبة الضامري للنشر والتوزيع - (ط1) - السيب - عمان 1995.
5 - سيف بن حمد الأغبري: عقد الدر المنظوم - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1985.
6 - سعيد بن علي المغيري: جهينة الأخبار في تاريخ زنجبار - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1986.

نسمة الودّ

بلبلَ الأيكِ تَرنّمْ طربا
أنعشِ الرّوحَ وحيِّ الأدبا
وانشدنْ نظماً بهيّاً رائقاً
جاء يقضي للإخا ما وجبا
جاء يهدي من صفيٍّ مخلصٍ
من فتى عيسى سميِّ المجتبى
يا أخا الفِطْنةِ ما نظمٌ أتى
لفظُهُ الدرُّ مصوغٌ ذهبا
ما معانٍ عن جُمانٍ قد سمتْ
كلُّنا يدأب فيها طلبا
عيبة الحسنُ كساها رونقًا
فهي بالحسن تُضاهي الشُّهبا
ذكَّرتْنا بعهودٍ سلفتْ
كان فيها الشّعرُ يسمو منصبا
أعلمتْنا كيف يرقى كاتبٌ
من بني العصرِ ويُحيي الأدبا
يا لَقومي ما انطوى أهلُ النّهى
فالبقايا قد أرتْنا عجبا
نسمةُ الودّ سقتنا صِرفَها
من عصيرٍ لم يُشابهْ عنبا
فانتعشنا يومَ دارت أكؤساً
وحَلا الذوقُ وساغت مَشربا
وأتتْ تنشر عذراً للرّضى
خشيةَ السخطِ لدى من عتبا
لا وربِّ العرشِ ما سُخطٌ بدا
أنتَ من نهوى حبيباً مُجتبى
كيفما كنّا فإنا إخوةٌ
حسبُكَ المخبرُ عن أيدي سَبا
كيف لا نقبل عذراً وهو مِنْ
شيمِ الحُرِّ إلينا انقلبا
طلبُ الصفحِ وما شيءٌ جرى
غيرُ محضِ الودِّ فيما كتبا
ضاقتِ الأرضُ علينا والفَضَا
إن جفونا أو نقلْ لا مرحبا
نحن نرعى بالتّصافي ذِمماً
وعهوداً لم نَسُمْها مذهبا
لكَ يا خِلّي اصطفائي دائباً
وودادي والرِّضا قد وجبا
كان ظنّي بك قِدْماً حَسَناً
أرجو منكَ العونَ لا المنقلبا
ما دعاني عن جفاءٍ وقِلىً
عَرْضيَ الردَّ عليكم أدبا
فاستلمْه باحترامٍ مُصلحاً
خللَ النظمِ فكم سيفٍ نبا
ومن الله سلامٌ دائمٌ
لرسول اللهِ ما هبّتْ صَبا
خاتمِ الرُّسْلِ شفيعٍ يومَ لا
يومَ يأتي نادماً من أذنبا
وعلى ابنكَ والإخوان ما
بلبلُ الأيكِ تَغنَّى طربا

من قصيدة: الوفاء بالوعد

تَألّقَ برقٌ في ليالٍ بهيمةِ ________________________________________________________________
وثغرُ حبيبٍ باسمٌ بالمسرَّةِ _______________________________________________________________
وبدرُ تمامٍ أم عقودُ زبرجدٍ ________________________________________________________________
بها غادةٌ حَسنا شموعٌ تَحلَّت _______________________________________________________________
ووُرْقُ الضُّحى يشدو على غصن بانةٍ ________________________________________________________________
يردّد بالألحان في سفح بركة _______________________________________________________________
وَعُودٌ تغنّيه على قرب روضةٍ ________________________________________________________________
بنغمة داؤدٍ قيانُ الخليفة _______________________________________________________________
ونسمةُ روضٍ بالبشارة قد أتتْ ________________________________________________________________
تُهنّي بوصلٍ من حبيبٍ وزورة _______________________________________________________________
وهذا شميمُ الندِّ أنعشَ أنفساً ________________________________________________________________
بأطيب عَرْفٍ من جناب الأحبَّة _______________________________________________________________
بلى ذا نظامٌ من أديبٍ مهذَّبٍ ________________________________________________________________
مجيدِ القوافي كاللآلي النفيسة _______________________________________________________________
يذكّرني العهدَ القديم الذي مضى ________________________________________________________________
بأهل ودادي المرتضين لخِلَّتي _______________________________________________________________
فيا دهرُ هل يُرجى لأيام شافعٍ ________________________________________________________________
رجوعٌ وهل تسخو بأياميَ التي _______________________________________________________________
عسى زمنٌ بالظَّفْرَتين يعود في ________________________________________________________________
مسارحِ آرامِ المصلّى ومُرّة _______________________________________________________________
رعى اللهُ أياماً بقرب خِبائهم ________________________________________________________________
تقضّتْ علينا في زمان الشّبيبة _______________________________________________________________
مَحبّتُهم شاعت كحبِّ محمدٍ ________________________________________________________________
لجُرد المذاكي الأعوجيِّات ما فتي _______________________________________________________________
له خُلقٌ كالرّوضِ باكَره الحَيا ________________________________________________________________
فأَحْسِنْ به غيثاً إذا السُّحبُ ضَنَّت _______________________________________________________________
ثقيلٌ على الأعداء صعبٌ لدى الوغى ________________________________________________________________
خفيفٌ على الإخوان سهلُ الخليقة _______________________________________________________________
أتته قوافي الشِّعرِ تسعى مطيعةً ________________________________________________________________
فأحكَمها نظماً بديعاً بفكرة _______________________________________________________________
نمْته إلى العلياء صهوةُ أشقرٍ ________________________________________________________________
كأنَّ الثريا بين عينيه حَلّت _______________________________________________________________
وآباءُ مجدٍ ليس يُدرَك شأوُهُم ________________________________________________________________
كرامُ المساعي بل ليوثُ العرينة _______________________________________________________________
أبوه الذي ساد الورى بفضائلٍ ________________________________________________________________
وعلمٍ وحلمٍ واقتدارٍ وحكمة _______________________________________________________________
غضوبٌ لمولاه تقيٌّ بحوطةٍ ________________________________________________________________
من الورع الحامي بدرعٍ حصينة _______________________________________________________________
وشمسُ هدىً للعالمين وقدوةٌ ________________________________________________________________
إليه تُساق العيسُ من كل وجهة _______________________________________________________________
أتاني أبو الفضلِ الذي شاع ذكرُه ________________________________________________________________
بنظمٍ كعقدٍ في تَريب الخريدة _______________________________________________________________
يروم وفاءً بالذي قد وعدتُه ________________________________________________________________
وحقِّكَ لا آلو إذا رمتَ جهدتي _______________________________________________________________
تُطالبني في أخذ أجردَ سابحٍ ________________________________________________________________
عتيقٍ لبيقٍ طيب الأصلِ أَكْمت _______________________________________________________________
أجلْ قد ربطنا الأعوجيّاتِ برهةً ________________________________________________________________
وآخرُنا قد قام بالأوّليّة _______________________________________________________________
لها الحبُّ مغروسٌ بقلبي مُخيّمٌ ________________________________________________________________
ونحفظها من أن تُسام بخسّة _______________________________________________________________
سنربطها إن أحسنَ الدّهرُ أو أسا ________________________________________________________________
لغوثِ ضعيفٍ لا لفخرٍ وسُمعة _______________________________________________________________
إذا نبأٌ منكم أتاني رأيتَني ________________________________________________________________
أُلاقيكَ فوراً فوق أجردَ أصلت _______________________________________________________________
عسى تسمح الأيامُ لي بمحجَّلِ الثْـ ________________________________________________________________
ـثَلاثِ أغرِّ الوجهِ ميمونِ طلعة _______________________________________________________________
أو الأعوجيّاتِ العبيّات إنني ________________________________________________________________
لهنَّ بقلبي ميلةٌ أيُّ ميلة _______________________________________________________________
وإني عسى من دُهْم روكانَ أحتوي ________________________________________________________________
على مُهرةٍ شقراءَ مثلِ الجرادة _______________________________________________________________
تكون من الدُّهْم التي شاع صيتُها ________________________________________________________________
وخُصّتْ بحبٍّ من عصورٍ تَولّت _______________________________________________________________